-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في مبادرة لإمام جزائري بعد حالات مماثلة لعقد القران

لأوّل مرة بالجزائر.. الإصلاح في قضايا الطلاق والميراث عن بعد

كريمة خلاص
  • 2121
  • 1
لأوّل مرة بالجزائر.. الإصلاح في قضايا الطلاق والميراث عن بعد
ح.م
كمال تواتي

أطلق الإمام الجزائري كمال تواتي الذي يرأس مجلس الصلح بمسجد الإرشاد بالمدنية بالعاصمة مبادرة تعد الأولى من نوعها في بلادنا في مجال إصلاح ذات البين وتتعلق بالصلح بين المتخاصمين عن بعد باستخدام وسائط التواصل الاجتماعي من “ماسنجر” و”سكايب” و”فايبر” وغيرها…
المبادرة، حسب ما أكده صاحبها لـ”الشروق”، تأتي بعد تجربة سنوات مع قضايا الأسرة.. زواجا وطلاقا وصلحا وقضايا الأموال.. تجارة وميراثا وقضايا الأولاد.. رعونة وضياعا فرجوعا، كما تأتي أيضا بعد تجربة التواصل الإلكتروني عن بعد في مختلف الاستشارات الأسرية ولأهمية الصلح بين الناس في ديننا.
ويفتح المصلح الاجتماعي باب التواصل مع الأطراف المتخاصمة صوتا وصورة أو صوتا فقط لفض النزاعات والحيلولة دون الطلاق أو الفراق أو التقاتل.
ويعتبر المتحدث اللجوء إلى مثل هذه الطرق الحديثة في مجال الصلح باستخدام التكنولوجيا الحديثة أمرا لا بد منه لأنها باتت وسيلة العصر وتشهد التفافا جماهيريا كبيرا، وتوقع لها نجاحا كبيرا بالنظر الى خصوصياتها.
ومن أهم محاسن المبادرة، وفق محدثنا، أنها تختصر على المتخاصمين مشقة السفر، سيما وأن بعضهم يتنقل كيلومترات عديدة ويأتي من ولايات بعيدة كما يكسبهم أيضا المال والوقت.
وفي السياق، عدّد الإمام حالات عديدة وصلت إليه بمسجد المدنية بالعاصمة من ولايات الجلفة والبليدة وعين الدفلى وبسكرة وحتى من فرنسا وبريطانيا وقلوبهم متلهفة إلى العيش في هناء وسلام وإلى من يصلح بينهم لإرضاء الله سبحانه وتعالى.
وطمأن تواتي بأن الخصوصية والسرية محفوظة في كل مسألة وحالة وأن القضايا ترتب حسب الأولويات والضرورات، موضحا أن أول ما سيبرمجه في السياق بالنسبة لقضايا الصلح خارج الوطن حالة لمتخاصمين من كندا يتواصل معهما وهما في بيتهما ويحاول الوصول إلى حل وسط وصلح يجنبهما الخصومة والعداء.
للتذكير سبق للإمام الجزائري، كمال تواتي، عقد قران فتاة فليبينية بشاب جزائري، بعد اتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة، وذلك عبر تطبيق سكايب، مشيرا إلى حضور والد العروس الذي يدين بالبوذية، وإلى أنها وكّلت جزائريا آخر ليكون ولي أمرها.
كما عقد قران فتاة جزائرية على شاب مصري من هولندا بواسطة المسنجر.
وقال تواتي، إن عقد القران بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي سيكون من بين الأدوات الشائعة في المستقبل، وذلك في إطار التغييرات التي يعرفها المجتمع الجزائري والعربي المسلم بصفة عامة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • غف

    الله يعينك اخي على الاقل هذا امام يفكر وحيوي لان المفروض ان ينزل الإمام الى مشاكل الناس ومآسيهم وخاصة أن جلسات الصلح التي تقوم في المحاكم لا معنى لها ولا تأثير فيها لضيق الوقت وكثرة القضايا وأمور اخرى ... لكن نصيحتي للامام احذر