-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النشرة الرياضية | الثلاثاء 02 جوان 2020

لاعبو الخضر يزاحمون محرز، حلفاية وسعداوي أمام العدالة، سحب الثقة من ملال، الكاف وكورونا وأخبار أخرى

الشروق الرياضي
  • 1645
  • 0
لاعبو الخضر يزاحمون محرز، حلفاية وسعداوي أمام العدالة، سحب الثقة من ملال، الكاف وكورونا وأخبار أخرى
ح.م

بعد أن فاجأ بن سبعيني أنصار الخضر بمخالفة يسارية متقنة
عدد من اللاعبين يزاحمون محرز في تنفيذ المخالفات مع الخضر

ب.ع
خلال آخر مباراة لفريق بوريسيا مونشن غلاد باخ على أرضه أمام فريق أونيون برلين، وفي شوطها الثاني، عندما كانت النتيجة لصالح المحليين بهدفين لهدف، سنحت لفريق بوريسيا مونشن غلاد باخ مخالفة على بعد 25 مترا من المرمى، من جهة يسار حارس المنافس، وكانت المفاجأة الأولى أن الذي تقدّم لتنفيذها هو رامي بن سبعيني، وهذا لأول مرة منذ أن احترف في أوروبا، وكانت المفاجأة الثانية في كونه وضعها بيساره بإتقان ودقة في الزاوية التسعين العلوية ليسار الحارس المنافس، ولولا سوء الطالع، لسكنت المرمى الذي جانبته ببضع مليمترات وليس سنتيمترات، وهو ما جعل مخرج المباراة الألماني، يعيد المخالفة ثلاث مرات بسبب جمالها، وتأسف مناصرو رامي بن سبعيني كثيرا، وتمنوا لو كانت في الشباك، بالنسبة للاعب ينافس حاليا في البوندسليغا على مرتبة تسمح لفريقه العريق بالتأهل لدور المجموعات لرابطة أبطال أوربا، ويملك في رصيده خمسة أهداف وتمريرتين حاسمتين وقد يكون من أهدافه القادمة كرة من ضربة مخالفة.

لم يحدث وأن امتلك المنتخب الجزائري عددا كبيرا من الاختصاصيين في تنفيذ المخالفات، كما كان الشأن في زمن المدرب الفرنسي غوركوف الذي خلف المدرب فاييد خاليلوزيتش، فقد كانت مخالفات سفير تايدر وفوزي غولام وحتى ياسين براهيمي كفيلة بهز الجماهير قبل الشباك، ولكن هذا الجمع من اللاعبين عرف مصيرا آخر بعيدا عن الأساسي وهناك من عاد دون مفكرة المدرب جمال بلماضي، ولم يبق من الفريق الوطني غير رياض محرز، بالرغم من أن رياض متواجد مع الخضر منذ ست سنوات كاملة ولم يسبق له وأن سجل مخالفة، إلا مرة واحدة أمام منتخب نيجيريا في نصف نهائي “الكان”، ولا يمكن التعويل على يوسف بلايلي لأنه ينفذ كمّا هائلا من المخالفات ولكنه لا يسجل منها أبدا سواء مع الخضر أو مع الأندية التي يلعب لها، ولم يكن أبدا سفيان فيغولي مختصا في تنفيذ المخالفات حيث سجل في مناسبة واحدة عندما كان بألوان فالونسيا الإسباني، وقد يجد رياض محرز في المستقبل القريب اللاعب رامي بن سبعيني منافسا له في تنفيذ الركلات الحرة التي بقيت دائما من نقاط الظل في المنتخب الجزائري الذي سجل في تاريخ مشاركاته في كأس العالم مخالفة مباشرة واحدة أمام منتخب إيرلندا في مونديال المكسيك 1986 من القدم اليسرى للاعب جمال زيدان.

لاعب آخر بإمكانه أن ينافس رياض محرز في تنفيذ المخالفات وهو آدم وناس عندما تنتظم مشاركاته مع “الخضر”، حيث أبان في مخالفة نفذها بألوان نيس بأن دقته وتركيزه كبيران، ويبقى يوسف بلايلي مطلوبا في تنفيذ المخالفات الجانبية التي تطير بحثا عن الرؤوس أو مخادعة الحراس بدورانها، لأن وجود لاعب يميني في تنفيذ المخالفات ضروري، بالنسبة للمخالفات التي تكون من نقطة على يمين حارس المرمى.

معروف عن جمال بلماضي أن فلسفته قريبة من فلسفة المدرب ديشون وهو الدخول إلى الملعب بأسلحة كثيرة وفتاكة ومختلفة تجعل المنافس لا يقدر على الصمود ويصاب بالمفاجأة في كل حملة هجومية، حيث يمكن لركنية أن تتحول إلى هدف وأيضا لأي مخالفة، وفي كأس أمم إفريقيا الماضية تداول على تنفيذ المخالفات ثلاثة لاعبين وهم آندي ديلور ورياض محرز ويوسف بلايلي وقد ينضم إليهم مستقبلا رامي بن سبعيني الذي تمكن في ظرف وجيز جدا ومع نادي تاريخي عريق هو بوريسيا مونشن غلاد باخ وفي دوري كبير بحجم البوندسليغا، من أن يصبح الاختصاصي الأول في تنفيذ ضربات الجزاء التي سجل منها اثنتين إحداهما في مرمى أحسن حارس في العالم نويير حارس عرين بيارن ميونيخ، واختصاصي في تنفيذ المخالفات المباشرة وهي إضافة للاعب وللمنتخب الوطني.

أهداف المخالفات هي من تحف لعبة كرة القدم الاستعراضية، وهي للاستمتاع أكثر من زيادة غلة الفريق الفائز، وسيكون جميلا بالنسبة للخضر أن يتداول عدد من اللاعبين على إتحاف الجمهور بالمخالفات الجميلة المباشرة كما حدث في مباراة تانزانيا في زمن غوركوف عندما تنافس الثنائي سفير تايدر وفوزي غولام على جمال هدفيهما في ظرف خمس دقائق، في مباراة فاز فيها أشبال غوركوف بسباعية كاملة.

رياض محرز

تعرض لإصابة خطيرة في يده اليسرى إثر حادث مرور
إدارة ديجون والفاف يعربان على تعاطفهما مع ياسين بن زية

ل.ط
تلقى لاعب المنتخب الوطني، ياسين بن زية، تعاطفا كبيرا من إدارة فريقه ديجون وكذلك من الاتحاد الجزائري لكرة القدم، عقب تعرضه لحادث خطير تسبب في تضرر يده اليسرى.

وكان بن زية الذي انضم إلى ديجون شهر جانفي، قد تلقى دعما من ناديه، بعدما أعرب فريقه عن مساندته له في هذه الفترات الصعبة، مؤكدا أن إدارته أخذت على عاتقها علاج “ياسين بن زية”، الذي يرقد حاليا بالمستشفى علما أنه خضع لعملية جراحية بيده اليسرى التي تضررت كثيرا جراء الحادث الخطير الذي تعرض له، كما ستواصل الوقوف بجانبه إلى غاية تعافيه تماما من الإصابة وعودته مجددا إلى ميادين كرة القدم.

من جهة ثانية، وجه الاتحاد الجزائري لكرة القدم، رسالة دعم للاعب ديجون الفرنسي، ياسين بن زية، إثر تعرضه لإصابة خطيرة على مستوى يده اليسرى. كان بن زية، قد تعرض الخميس الماضي، لحادث مرور خطير، إثر اصطدامه بعربة تجرها الدواب، وهو في طريقه للعودة إلى بيته في فرنسا.

وقال الاتحاد الجزائري، في بيان نشره عبر موقعه الرسمي: “رئيس الاتحاد خير الدين زطشي، وأعضاء المكتب الفيدرالي، والمدرب جمال بلماضي، بالإضافة إلى أعضاء الجهاز الفني، وكل اللاعبين يتمنون الشفاء العاجل للاعب الدولي بن زية”. كما أعرب الاتحاد الجزائري عن كامل دعمه وتضامنه مع بن زية لتجاوز الأزمة، متمنيا أن يمنحه الله كل القوة للتغلب على هذه المحنة الصعبة، والعودة إلى الميدان في أقرب وقت ممكن.

بن زية

تمسكا بأقوالهما لدى لجنة الانضباط
حلفاية وسعداوي أمام العدالة قريبا بسبب التسجيل الصوتي

بلال وهاب
قضية التسجيل الصوتي، المنسوب لرئيس وفاق سطيف، فهد حلفاية، ووكيل اللاعبين نسيم سعداوي، ستفتح في القريب العاجل لدى العدالة الجزائرية، وهذا بعدما استمعت لجنة الانضباط التابعة للرابطة المحترفة لكرة القدم، لكل الأطراف المعنية بالملف.

وكشف مصدر قانوني، للشروق، أن حلفاية وسعداوي، سيقفان في غضون الأيام القليلة المقبلة (منطقيا هذا الأربعاء )، أمام العدالة، على خلفية التسجيل الصوتي، الذي يدور الحديث فيه عن ترتيب نتائج مباريات من الرابطة الأولى لصالح وفاق سطيف، بحيث نسب التسجيل لفهد حلفاية، المهدد بعقوبات قاسية.

وكان وزير الشباب والرياضة سيد علي خالدي، قد أمر برفع شكوى لدى النيابة العامة لمجلس قضاء العاصمة ضد مجهول، يوم 18 ماي الماضي، أي مباشرة بعد تسريب التسجيل الصوتي، لتخرج القضية من أصوار اتحادية كرة القدم والرابطة المحترفة، لتأخذ أبعادا أخرى، فقد يتم الكشف عن أسماء جديدة متورطة في التسجيل والتلاعب بالمباريات”.

وستتأسس الفاف، طرفا مدنيا في هذه القضية لدى العدالة، على الرغم من أنها لم تقدم شكوى بل الوزارة، علما أن نفس الشيء حدث عندما رفع وزير الشباب والرياضة السابق، محمد تهمي، شكوى ضد مسؤولين في اتحادية الكاراتي دو، قبل ست سنوات.

هذا، وتمسك حلفاية وسعداوي، بأقوالهما عندما استمعت لهما لجنة الانضباط، ثانية، أمس الأول، بحيث قال المدير العام لوفاق سطيف إن التسجيل مفبرك ولم يشترك في ترتيب أي مباراة لصالح الوفاق، فيما أصر وكيل اللاعبين على أن التسجيل حقيقي وأن حلفاية هو من كان يتحدث إليه عبر الهاتف.

وباتت بعض نتائج وفاق سطيف المحققة في مرحلة الإياب محل شكّ، بسبب قضية التسجيل الصوتي، إضافة إلى اعتراف رئيس اتحاد بسكرة بن عيسى عبد الله، أمام لجنة الانضباط، بتلقي مكالمة هاتفية قصد ترتيب نتيجة مباراة فريقه مع الوفاق، وهو ما يؤزم الوضع أكثر بالنسبة بحلفاية وأبناء عين الفوارة.

بعد تعليقها بسبب جائحة فيروس كورونا
“الكاف” يحدّد مواعيد “مبدئية” لإنهاء منافساته القارية

ت.ع
حدّد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد المبدئي لمباريات نصف نهائي ونهائي بطولة دوري الأبطال و”الكاف”، والتي تم تعليقها بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وفقًا لما كشفته تقارير صحفية.

وتأهلت فرق الوداد والرجاء من المغرب، والأهلي والزمالك من مصر إلى نصف نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، وذلك قبل تعليقها، وسيلعب الوداد الرياضي مع الأهلي في نصف النهائي، بينما سيلتقي الزمالك مع الرجاء الرياضي، ويلتقي بيراميدز المصري مع حوريا كوناكري الغيني، ونهضة بركان مع حسنية أغادير من المغرب في نصف نهائي كأس الاتحاد الإفريقي “الكاف”، ووفقًا لما كشفته تقارير صحفية مغربية، أول أمس، فإن الاتحاد الإفريقي وضع سيناريوهين لإقامة المباريات المتبقية من دوري أبطال إفريقيا والكاف.

وقالت صحيفة “لو360” المغربية، إن الكاف في السيناريو الأول حدد الفترة من 31 جويلية إلى 2 أوت لإقامة مباريات ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال والكاف، بينما تقام مباريات إياب نصف نهائي خلال الفترة من 7 إلى 9 أوت، وتقام المباراة النهائية لدوري الأبطال يوم 28 ونهائي الكاف يوم 23 من نفس الشهر، أما في السيناريو الثاني، فحدد الكاف الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر لإقامة مباريات ذهاب نصف النهائي، بينما تقام مباريات إياب نصف النهائي في الفترة من 11 إلى 13 من نفس الشهر، على أن تقام المباراة النهائية لدوري الأبطال يوم 25 سبتمبر ونهائي الكاف 23 من نفس الشهر.

ضم أكثر من 70 مشاركا من اللجان المختلفة
“الكاف” يبحث آثار “كورونا” على أمن وسلامة الاتحادات الإفريقية

ن.ب
نظم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، اجتماعا بالفيديو مع مسؤولي الأمن والسلامة بالاتحادات الأعضاء وبقية الشركاء في ضوء جائحة فيروس كورونا، وذلك لمناقشة آثار الوباء على الموضوعات المتعلقة بالأمن والسلامة في كرة القدم بالقارة.

وذلك بحضور الأمين العام لـ”الكاف” العام عبد المنعم باه، وشهد الاجتماع الأول لمراجعة جوانب الأمن والسلامة في ظل وباء كورونا، مناقشات مكثفة بين المشاركين حول الوضع الحالي في بلدانهم المختلفة نتيجة لهذه الجائحة.

وقال باه، خلال الاجتماع: “يدرك “الكاف” جيدا أن تأثير كورونا على أمن وسلامة كرة القدم سيصبح ظاهرة من الآن فصاعدا، وبالتالي على جميع المعنيين بالأمر أن يتعاملوا بسرعة مع التحديات المحتملة. أيضا علينا اتخاذ توصيات حول الخطوات الممكنة من قبل الاتحادات الأعضاء قبل استئناف كرة القدم في بلدانهم المختلفة”.

وناقش الاجتماع الذي استمر يوما واحدا، والذي كان نتاج فكر إدارة “الكاف” للأمن والسلامة، المحاذير عبر إفريقيا واضعا خطة إستراتيجية للأمن والسلامة في القارة ما بعد كورونا.

شارك في الجلسة الافتتاحية أكثر من 70 مشاركا ضموا مسؤولي “الكاف” للأمن والسلامة، وممثلين من اللجان المختلفة لـ”الكاف” مثل المسابقات والتطوير.

وتوقفت غالبية الأنشطة الرياضية في القارة منذ منتصف مارس 2020 بسبب وباء كورونا، بما في ذلك بطولات الكاف الرئيسية مثل كأس أمم أفريقيا للمحليين، تصفيات كأس الأمم الإفريقية الكاميرون 2021، تصفيات كأس العالم للسيدات تحت 17 وتحت 20 سنة، تصفيات توتال كأس الأمم الإفريقية للسيدات 2020 ومسابقات للأندية.

الكاف

الجمعية العامة الاستثنائية ستعقد يوم 18 جوان في غياب أزلاف
المساهمون يحضرون لسحب الثقة من ملال وحل مجلس الإدارة

دريس سليم
كشفت مصادر مقربة من بيت شبيبة القبائل، عن عقد الجمعية العامة الاستثنائية للفريق بتاريخ 18 من شهر جوان الجاري، بمقر النادي القديم، الكائن في ملعب 1 نوفمبر 1954 بتيزي وزو، وذلك بداية من الساعة الثانية زوالا، حيث من المقرر أن يعرض رئيس شبيبة القبائل شريف ملال التقريرين المالي والأدبي، علما أن ملال لم يعرض التقريرين لموسمين متتاليين، وذلك منذ توليه رئاسة شبيبة القبائل شهر فيفري من العام 2018.

وقالت مصادر “الشروق”، إن أشغال الجمعية العامة الاستثنائية التي ستنعقد بعد 15 يوما، ستكون لسحب الثقة من الرئيس شريف ملال، فضلا عن حلّ مجلس الإدارة، حيث سيغيب عنها بشكل رسمي نائب رئيس مجلس الإدارة، مليك أزلاف، المتواجد في فرنسا، غير أن الأخير سينوب عنه أحد المساهمين بالوكالة.

يشار أن آخر اجتماع عقده مجلس الإدارة كان “طارئا” بتاريخ الـ 12 من فيفري الفارط، حيث شهد الاجتماع تجديد الثقة في الرئيس الحالي شريف ملال، من قبل الأعضاء المساهمين، كما خلص الاجتماع الطارئ الذي حضره يومها نائب رئيس مجلس الإدارة، مليك أزلاف، والأعضاء، رشيد كانا، وخليفة شيوخ، ونسيم بن عبد الرحمن، إلى تجديد الثقة بشريف ملال حتى نهاية الموسم الكروي الحالي.

يحدث هذا في الوقت الذي يحاول فيه الرئيس شريف ملال كسب ثقة الأنصار من جديد، من خلال الحديث عن إطلاق مشروع بناء فندق خاص بالنادي، غير أن الأنصار وعبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي بعثوا برسائل مباشرة إلى المسؤول الأول في بيت الشبيبة أكدوا له ضرورة التنحي من منصبه ومن ثم الرحيل دون رجعة، على اعتبار أنه فشل في المهمة التي جاء من أجلها إلى الفريق قبل 27 شهرا.

جدير بذكره، أنها ليست المرة الأولى التي يرغب فيها المساهمون وكذا الأنصار “الانقلاب” على الرئيس الحالي شريف ملال، حيث سبق وأن نظم محبو النادي بداية العام الحالي وقفات احتجاجية أمام مقر ولاية تيزي وزو، طالبوا فيها برحيل الرئيس ملال، محملين إياه جملة المشاكل التي يتخبط فيها الفريق، بما فيها الضائقة المالية التي تعاني منها الشبيبة، فضلا عن عدم وفاء الرئيس شريف ملال بالوعود التي قطعها على نفسه بجلب 50 مليار سنتيم للاستثمار في النادي.

الشريف ملال

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!