-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اللاعب السابق إبراهيم شاوش لـ"الشروق":

لا أثق في لجنة الأخلاقيات.. وزطشي داس على القوانين

إسلام بوشليق
  • 3242
  • 1
لا أثق في لجنة الأخلاقيات.. وزطشي داس على القوانين
ح.م

انتقد الدولي السابق إبراهيم شاوش رئيس الفاف الحالي خير الدين زطشي وقال إنه لا مجال للمقارنة بينه وبين محمد روراوة، وقال إن هذا الأخير ساهم بشكل كبير في تطور الكرة الإفريقية وذلك باقتراحه قانون الباهاماس على الاتحاد الدولي والذي استفاد منه 18 بلدا إفريقيا، وعن قضية التسجيل الصوتي المسرب المنسوب إلى رئيس وفاق سطيف فهد حلفاية، أضاف أنه لا يثق في لجنة الأخلاقيات والنزاهة التي أنشئت مؤخرا لدراسة هذا التسجيل الصوتي المنسوب إلى حلفاية.

أين هو إبراهيم شاوش؟

في فريق عميد الأندية الجزائرية مولودية العاصمة بصفتي عضو لجنة الاستقدامات رفقة زميلي ناصر بويش.

بودك أن تطلعنا عن جديد استقدامات المولودية؟

جائحة كورونا لم تمنحنا الفرصة للبحث عن المواهب، بالإضافة إلى ذلك، مستقبل البطولة غامض جدا، ومع ذلك قمنا بمعاينة 5 أو 6 لاعبين لاستقدامهم الموسم المقبل بما أن عميد الأندية الجزائرية مقبل على التنافس في عدة جبهات تزامنا والاحتفال بالمئوية، فالأنصار ينتظرون أن يكون فريقهم في الموعد وأن يحقق نتائج جيدة تليق بسمعته.

انتشرت إشاعة رفض قلب هجوم شبيبة سكيكدة مرزوقي العودة إلى المولودية؟

فيما يخص هذه النقطة أفيدكم علما أنني لم أتصل به لا أنا ولا الإدارة، حتى رقم هاتفه لا أعرفه، لكن أعترف أنه عاد بقوة وهو لاعب ممتاز، وقلما تجد لاعبا بمواصفات خير الدين مرزوقي ينشط في المنصب الذي يشغله، وأنه لا يزال مرتبطا بعقد مع فريقه الجيسماس إلى غاية جوان 2021.

كم تضم القائمة الموسعة للمستقدمين الجدد؟

تضم 12 لاعبا، لكن منهم من يحترف بالخارج وأخص بالذكر بن حوسين الذي تتهاطل عليه العروض من تونس ومصر والسعودية، حيث أننا لم نضعه أولوية لكنه يتواجد في القائمة الموسعة، بالإضافة إلى لاعب أمل الأربعاء الموهوب بوزيان صاحب 21 ربيعا، وبالتشاور مع المدرب نبيل نغيز المرتبط مع الفريق بعقد مدته 18 شهرا ينتهي شهر جوان 2021، فالكلام يكثر في فترة الانتقالات الشتوية أو الصيفية عن جديد تعداد العميد لكن نحن نعمل في سرية لتكوين فريق تنافسي يضم لاعبين في مستوى تطلعات الشناوة.

وما هو تعليقك على الحملة الشرسة التي شنّها المغاربة على محرز؟

رياض محرز أمه مغربية وينحدر من منطقة حدودية مع المغرب، ولم يقصد الإساءة لهم، حتى أن قائد أسود الأطلس السابق مهدي بن عطية دعمه ودافع عنه بشدة، وأكد أن قراءة بعض المنابر الإعلامية المغربية خاطئة، وأضاف أن محرز قال الحقيقة وأن الجالية المغربية لا تساند المنتخب الجزائري بل تفضل انتصار منتخب وطنها وكفى، والعكس بالنسبة للمغتربين الجزائريين، وطالب بالكف عن نشر البلبلة.

زيدان مهتم ببن سبعيني، من دون عاطفة هل يستحق التواجد في الريال؟

مادام يلعب في فريق محترف في البطولة الألمانية لم لا، ليس من المستحيلات أن يتقمص ألوان ريال مدريد، فهو له تكوين كبير وإن حدث ذلك فإنه شرف كبير للجزائر، وأتوقع أن تتم هذه الصفقة، وحسب موقع سكورد الخاص بالأرقام والإحصائيات فإنه تحصل على الاعتراف، وتم اختياره ضمن التشكيلة المثالية ضمن الجولة الـ 26 للدوري الألماني بعد تألقه ضد المضيف آنتراخت فرانكفورت، وليس هو فقط حتى يوسف عطال أصبح يسيل لعاب عدة أندية منها أنتر ميلان الايطالي الذي رفع عرضه إلى 23 مليون يورو للفوز بصفقته، حتى غوارديولا دخل سباق انتداب أحسن لاعب في كان مصر 2019، إسماعيل بن ناصر صاحب 22 ربيعا، في سوق الانتقالات الصيفية، ومستقبلا أتوقع أن نجوم الخضر سيلعبون في أعرق وأقوى الأندية العالمية.

ما هو تعليقك على قضية التسجيل الصوتي المسرب لأحد المناجرة؟

إنها فضيحة للكرة الجزائرية وهذه الممارسات غير الأخلاقية كانت منذ 20 سنة وليس اليوم فقط، ولكن سياسة اللامبالاة في زمن حكم العصابة ساهمت في وصول الأمور إلى هذه الدرجة، والعدالة فتحت تحقيقاتها ونتمنى أن تعاقب المتورطين وهو مثال لمن سوّلت له نفسه مستقبلا التلاعب بنتائج المباريات التي لا تشرّفه أولا والكرة الجزائرية ثانيا خاصة وأننا أبطال إفريقيا للنسخة الأخيرة بمصر 2019.

لجنة الانضباط ولجنة الأخلاقيات ستدرسان القضية؟

شخصيا، لا أثق في لجنة الانضباط أو لجنة الأخلاقيات والنزاهة، وأستغرب أنه منذ 2017 بداية عهدة خير الدين زطشي لم تتم إنشاء أي لجنة لمحاربة الفساد كما وعد في أول خطاب له على رأس الفاف.

كيف تتوقع نهاية هذه الفضيحة؟

من دون شك ستؤثر سلبا على البطولة الجزائرية بغض النظر على إمكانيات لاعبي وفاق سطيف وخبرة مدربهم التونسي نبيل الكوكي، ولكن كل شخص مسؤول عن أفعاله وأنا ضد معاقبة فريق الوفاق وحلفاية لا يمثل إلا نفسه.

ولكن الطرف الثاني مدعم من طرف أعلى الهيئات الرياضية ببلادنا أليس كذلك؟

أجل هذا الشخص أو المناجير مقرب من خير الدين زطشي ورئيس الرابطة الوطنية مدوار ويفعل ما يشاء في هذين المؤسستين، وكنت أتوقع أن نصل إلى فضيحة أكبر من التسجيل الصوتي الذي سمع به القريب والبعيد.

في ظل هذه الفضائح هل أنت مع استمرار أو توقف البطولة بعد جائحة كورونا؟

أنا مع توقف البطولة ومنح فترة مدتها 3 أشهر لتنظيم أمور الفرق وسن بعض القوانين على مستوى الفاف والرابطة لإعادة بعث البطولة من جديد وعلى أسس صحيحة.

ماهي تعليقاتك على تصريحات وزير الشباب والرياضة الذي أكد أنه سيذهب بعيدا في هذه الفضيحة ومعاقبة كل المتورطين فيها؟

وزير الشباب والرياضة في أول خطاب له أكد على فصل المال الفاسد عن الرياضة وكل ما يخص الكولسة والرشاوى ولي ثقة كبيرة في شخصيته لتطبيق القانون وتنقية المحيط الرياضي.

هل تؤثر هذه الفضيحة على بطل إفريقيا لنسخة 2019 بمصر؟

لا أظن ذلك، لأن بطولتنا متواضعة مقارنة بالبطولات العربية على غرار الجارة تونس والمغرب الشقيق ومصر، والفريق الوطني لم يستفد من لاعبي البطولة ولولا قانون الباهاماس الذي اقترحه أمام الاتحاد الدولي رئيس الفاف السابق محمد روراوة وصودق عليه في مؤتمر العاصمة القطرية الدوحة عام 2003، وتم تعديله في اجتماع الباهاماس عام 2011، حيث صار بإمكان أي لاعب يمتلك جنسيتين تقمّص زي منتخب الأكابر لبلاده الأصلية حتى ولو خاض مقابلات رسمية مع الفئات الصغرى لبلد آخر، والحمد لله أن الخضر استفادوا من أحسن اللاعبين المكونين بالخارج وهم الذين يمثلون نواة المنتخب الوطني، هذه الفضيحة لا تؤثر على الخضر الذين يقودوهم مدرب ذو كفاءة عالية ويعرف كيف يحمي لاعبيه من الفساد الكروي المحلي.

رئيس اتحاد الشاوية السابق عبد المجيد ياحي انتقد بعض المناجرة وحملهم سبب الفضائح.. أنت، ماذا تقول؟

أكيد تصريحاته فيها نوع من الصواب خاصة وأن بعض المناجرة دخلاء على الرياضة، همهم الوحيد الجري وراء المال الفاسد، وذلك بتوظيف بعض اللاعبين في البيع والشراء للمقابلات.

ما رأيك في تعيين الدولي السابق عنتر يحي في بيت اتحاد العاصمة؟

زمن الاحتراف يعتمد أساسا على التنظيم الإداري المحترف وعنتر يحي إنسان معروف كرويا وذو أخلاق عالية وكفاءة تؤهله لتجسيد المشروع الذي أتى به على أرض الواقع، وأتوقع نجاحه بشرط توفر شروط العمل وعدم التدخل في صلاحياته.

ماهي الرسالة التي توجهها إلى زطشي ووزير الرياضة للنهوض بالرياضة من جديد؟

أطلب من وزير الشباب والرياضة تطبيق القوانين بصرامة وفقا لقوانين الجمهورية وإعادة بعث الرياضة الجزائرية من جديد، أما بالنسبة لخير الدين زطشي، ليس لدي أي رسالة أوجهها له بعد اقترابه من نهاية عهدته.

ولكنه أكد أن الفاف تدين الممارسات التي تشوه الكرة الجزائرية؟

كلامه جميل ولكن منذ 2017 لم تطبق القوانين، بالعكس تم الدوس في عهدته على قوانين الفاف والرابطة.

انتقدته في بداية عهدته وقلت إنه أسوأ من روراوة هل تتذكر ذلك؟

أجل وأن دور رئيس الرابطة مقتصر على برمجة المباريات وكفى وأستطيع القول إنه لا مجال للمقارنة بينه وبين رورواة وأنه بعيد كل البعد عنه وأنه أسوأ منه.

هل من إضافة نختم بها حوارنا؟

أتمنى أن يزول وباء كورونا المستجد وأن تعود الحياة إلى طبيعتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • حزين على الجزائر

    التملق