-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التايمز:

لا أحد سيتجرأ على تحدي بن سلمان

الشروق أونلاين
  • 8518
  • 12
لا أحد سيتجرأ على تحدي بن سلمان
أرشيف
محمد بن سلمان

نشرت صحيفة التايمز البريطانية، الأربعاء، مقالاً تحليلياً لريتشارد سبنسر بعنوان “الآن، لا أحد سيتجرأ على تحدي ولي العهد السعودي”.

وقال كاتب التقرير، إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أضحى الآن في موقف آمن.

وتطرق الكاتب لبيان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس (الثلاثاء)، الذي أكد فيه أن موقف واشنطن كان حيادياً بشأن الاشتباه بتورط بن سلمان في قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأشار ترامب إلى أن “ولي العهد ربما كان على علم بالحادث، وربما لا، ومع ذلك فإن مصالح أمريكا تكمن في البلد وليس أي حاكم”.

وأردف كاتب المقال، أن هذه هي رؤية ترامب، لكنه يتجاهل المعلومة المعروفة بأن السعودية هي الدولة الوحيدة التي تحدد هويتها من قبل العائلة المالكة، أي آل سعود، وهذه الهوية مجسدة في شخص الملك السعودي البالغ من العمر 82 عاماً (الملك سلمان بن عبد العزيز) وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

وتابع بالقول، إن دعم السعودية وولي العهد هو من الناحية العملية يعتبر أمراً واحداً ونفس الشيء.

وأردف أن ولي العهد السعودي (33 عاماً) كان ماهراً في تهميش أي معارض، كما أنه من الصعب رؤية أي محاولة انقلاب ضده، فهو يشغل منصب وزير الدفاع، كما أنه يشغل منصب قائد القوات المسلحة، فضلاً عن حرصه على وضع موالين له في مناصب مرموقة في الحرس الوطني ووزارة الداخلية.

وأشار إلى أن خصومه الأكثر خطورة كانوا من بين أولئك المستهدفين في حملته ضد الفساد حيث احتجز العديد من الأمراء والمسؤولين في فندق الريتز كارلتون في الرياض العام الماضي.

وأوضح أن الأمير أحمد بن عبد العزيز (76 عاماً) يحظى ببعض الدعم، إلا أنه لا يمكن وصفه بأنه “شخص فعال”.

وقال كاتب المقال، إن خصوم محمد بن سلمان يخافون التحرك ضده لأسباب مختلفة منها التهديد الذي سيطال ثرواتهم الشخصية.

وختم بالقول، إن “ترامب أطلق تهديدات، إلا أنه كان واضحاً منذ البداية بأن ليست لديه أي نية لتطبيقها”، مضيفاً أنه في الوقت الذي يناشد العالم تطبيق العدالة بشأن قتل خاشقجي، إلا أنه سيكون من الصعب توقع تداعيات ما الذي سيحصل في حال تحدى ولي العهد السعودي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • سي الهادي

    هي مؤامرة واضحة دولية ضد العربية السعودية والأمير محمد بن سلمان على الخصوص لا أكثر وإلا كيف نفسر تواجد الهدام وعباس المدني وعلي بلحاج والكثير من أمثالهم يتواجدوا أحرار وهم من تسببوا في قتل أكثر 250 ألف جزائري أغلبهم نساء واطفال ؟

  • SITAHAR

    NORMAL : CAR UN M.B.S EST UN CRIMINEL SADIQUE SANS SCRUPULE QUI N'A RIEN A VOIR AVEC L'ISLAM ET POURTANT KHADDAM HARAMAIN,ET AIDE DANS CE SENS PAR UN AUTRE CRIMINEL SISSI ET SUPERVISE PAR LE DIABLE DE BEN ZAID DE ABU DHABI.
    ON DOIT BOYCOTTER LES LIEUX SAINTS JUSQU'A LA DESTITUTION DE M.B.S : CYNIQUE PERSONNAGE SANS AME NI CONSCIENCE ,SNIFFEUR DE COCA..........MAIS SON PARRAIN TRUMP NE LE LAISSERA JAMAIS TOMBE AUSSI LONGTEMPS QUE LES PETRODOLLARS COULENT A FLOT

  • nacer

    مادا كسبت السعودية من تبرأت ولي عهدها
    1- انهيار اسعار النفط يضر اقتصادها و شعبها
    2- الإنبطاح لإسرائيل والدل والمهانة
    3-خسرت كل مكانتها الروحية لدى الأمة الإسلامية
    4-سقط القناع عنها
    خلاصة إن الله يمهل و لا يهمل

  • عبد الكريم

    و هل الملوك و الأمراء أعدل كما حثنا القرآن الكريم و هذا أدهى و أمر. عودوا إلى العدل تحققوا الوسطية بين الأمم فتحبكم الأمم ليس مثل اليوم إلا الشتيمة و الخذلان و العار.

  • عبد الكريم

    6.فَلَا هُمْ أَهْل غُلُوّ فِيهِ غُلُوّ النَّصَارَى الَّذِينَ غَلَوْا بِالتَّرَهُّبِ وَقَيْلهمْ فِي عِيسَى.. يتب مَا قَالُوا فِيهِ ، وَلَا هُمْ أَهْل تَقْصِير فِيهِ تَقْصِير الْيَهُود الَّذِينَ بَدَّلُوا كِتَاب اللَّه وَقَتَلُوا أَنْبِيَاءَهُمْ وَكَذَبُوا عَلَى رَبّهمْ وَكَفَرُوا بِهِ ؛ وَلَكِنَّهُمْ أَهْل تَوَسُّط وَاعْتِدَال فِيهِ ، فَوَصَفَهُمْ اللَّه بِذَلِكَ ، إذْ كَانَ أَحَبّ الْأُمُور إلَى اللَّه أَوْسَطهَا . وَأَمَّا التَّأْوِيل فَإِنَّهُ جَاءَ بِأَنَّ الْوَسَط الْعَدْل

  • عبد الكريم

    إلى 6 مهدي. في تفسير الطبري .. قَالَ زُهَيْر بْن أَبِي سُلْمَى فِي الْوَسَط : هُمْ وَسَط يَرْضَى الْأَنَام بِحُكْمِهِمْ إذَا نَزَلَتْ إحْدَى اللَّيَالِي بِمُعْظَمِ قَالَ : وَأَنَا أَرَى أَنَّ الْوَسَط فِي هَذَا الْمَوْضِع هُوَ الْوَسَط الَّذِي بِمَعْنَى الْجُزْء الَّذِي هُوَ بَيْن الطَّرَفَيْنِ ، مِثْل " وَسَط الدَّار " ، مُحَرَّك الْوَسَط مُثَقَّله ، غَيْر جَائِز فِي سِينه التَّخْفِيف . وَأَرَى أَنَّ اللَّه تَعَالَى ذِكْره إنَّمَا وَصَفَهُمْ بِأَنَّهُمْ وَسَط لِتَوَسُّطِهِمْ فِي الدِّين فَلَا هُمْ أَهْل غُلُوّ فِيهِ غُلُوّ النَّصَارَى ....

  • مهدي

    واين ذكر في القران وسنة الوسطية والاعتدال ياعبد الكريم؟ واذا قصدت الاية كريم فلاتفسرها على هواك فلها معنى اخر تماما وايضا لم نرى من وسطيتكم هذه سوى انحراف وتحليل حرام باسم اعتدال ودين يسر وتحريم حلال بوصفه بالغلو وتشدد كلا امرين سيئان ويخرجان من دين....واقصد غلو حقيقي اما التزام فلايخرج من دين سوى منافقين وامثال انعام الذين يحبون نوم وملئ بطون.

  • جزائري

    السعودية العظمى

  • الأحمد بن جاد

    هي والله رؤية الشيخ المعتقل سلمان العوده فك الله أسره
    يقولون ريحت الكتان تكبر وتبان
    سنرى

  • الشيخ

    الحقيقة لا يساوي شئ هو من فالحكم معه
    لكن المال والوساطة تاع نتنياهو وعصابة المال من اليهود هم من عفوا عنه ولكن الأيام راهي جاية وتبان الحقيقة

  • عبد الكريم

    هذه نتيجة الغلو في الدين و التشدد فيه حتى يخرج صاحبه من دائرة الإسلام و هذا ما يحدث مع الأسف من نشر الرذيلة و توعد الإخوة في الدين بكل الصفات و يصبح يضرب خبط عشواء في كل الأمور عوض الإعتدال و الوسطية التي كتبها رب العزة على الأمة الإسلامية قاطبة.

  • عبد الكريم

    أصبحنا نشعر بالخجل الأكبر لما يحدث بين السعويين من تقتيل و تقطيع و إعتقالات و و تعذيب للمعتقلين و تحرش للمعتقلات . أنحن مسلمين ندين بالإسلام أم نحن إبتعدنا عن تعاليم ديننا ودين خاتم الرسالات السمحة و الأخوية بين الشعوب فما بالك بين إخوة الدين الواحد؟؟؟؟؟؟