-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

.. لا أخجل ولن أحشم!

جمال لعلامي
  • 1165
  • 6
.. لا أخجل ولن أحشم!
ح.م

“هل تخجل من زملائك عندما تتكلم بالعربية؟”.. أي بمعنى: “هل تحشم..؟”.. هذا واحد من آخر الاختراعات التي تكشفها مضامين “إصلاح” المظلومة التغبوية، وتصوّروا الإجابات التي ينتظرها صانعو هذا السؤال العجيب والغريب، الذي لا يُمكن إلاّ أن تكون الإجابة عنه بالنفي، أي بـ”لا”!
مثل هذه الأسئلة “غير التربوية”، تؤكد أن هناك أفرادا وجماعات قد تورطوا فعلا في “تسييس” المدرسة، وحتى إن وجّهت وزيرة التربية في لقائها من لجنة التعليم بالبرلمان، أصابع الاتهام إلى “مؤلفين ومفتشين”، فإن الأمر يبقى خطيرا، طالما أن المعنيين لم يُحاسبوا ولم يُعاقبوا!
هذا التصرّف قد يكون معزولا ودون خوف أو تأثير، لو تعلق الأمر مثلا بنقاش في الحافلة أو السوق أو المقهى، أمّا أن تقتحم هذه الأسئلة المفخخة مدارسنا، بهذه الطريقة وفي هذا الوقت، وبشكل فلكلوري واستعراضي، فهنا يجب عدم تتفيه الأمور واستسهال المخاطر!
المدرسة ليست بحاجة إلى “فتنة” أخرى، ومجنون هو من يعتقد أن اللعب بالنار سيحرق البعض فقط دون البعض الآخر، ولهذا، كان على وزارة التربية، إذا كانت فعلا بريئة، أن تحقّق وتلغي وتعاقب، لكي لا ينقلب السحر على الساحر، ولا يسقط الفأس على الرأس!
هناك أسئلة لا تطرح، لأن الإجابة عنها، في الحالتين، عندما يكون الردّ بـ”نعم” أو “لا”، سيجرّ إلى نقاش عقيم لا حول ولا قوّة فيه، ولا مخرج منه، إلاّ بإثارة البلبلة والقلاقل والأحقاد، والزجّ بالحرم المدرسي، في معركة جديدة، يكون الرابح فيها خاسرا، والنافع ضارا!
هناك الكثير من الأسئلة الواجب طرحها على الأساتذة والتلاميذ معا، لكن بعيدا عن الخطوط الحمراء وعن البديهيات والمسلّمات والمقدّسات، والظاهر أن استفتاء البكالوريا الذي جاء بسؤال: “هل أنت مع تأخير امتحانات الشهادة إلى ما بعد رمضان؟”، أسالت لعاب “المؤلفين والمفتشين”، وأثارت شهية الصيّادين في المياه العكرة، ويُراد بالتالي نقل المدرسة إلى مستنقع صراعات لا علاقة لها بها، بل لا يجب المغامرة أصلا بجرّها إليها ولو برغبة منها!
تلغيم المدرسة بقنابل العلوم الإسلامية ومواد الهوية والتاريخ والجغرافيا والعربية والأمازيغية، وغيرها من القضايا التي لا يجب التفكير في أصلها وفصلها، حتى لا تقع في “الشرك” والعياذ بالله، هي مغامرة جديدة أو متجدّدة، يجب أن تتوقف اليوم قبل الغد، مهما كانت الأطراف التي تحرّكها أو تريدها أو تخطط لها أو تستفيد منها أو تنفذها، لأنها في الأول والأخير ستهزّ كيانا آخر من القلاع الصامدة، التي لا ينبغي أبدا اللعب والتلاعب بها!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • احسن

    هل الشرك و الكفر حرام و على من
    .نحن احرار في بلدنا و التربية الاسلامية ليست مقدسة تماما كما لا ينبغي ان تقدس اللغة العربية. سنبعد المرسة عن الالغام ادا و فقط ادا ابعدناها كل البعد عن الدين الاسلامي و عن تقديس اللغات اللتي هي مجرد رسومات ابتدعها الانسان و اتفق عليها ليتفاهم مع اخيه الانسان. الخطر المحدق هو ان تبقى التربية الاسلامية سائدة في الوطن فهدا سينجر عنه غليان ثم معارق قد تؤدي الى زعزعة الوحدة الوطنية و ان كانت شكلية..الحقيقة انكم تكرهون القبائل و المقصود بهدا المقال ليست فرنسا و لا بن غبريط...بل القبائل...صرحوا بها علانية لنفتح النقاش بجدية و نحاول معالجة المشكلة...نعم لقد كبرت الفجوة

  • eau de parfum

    انه شيء مضحك ...كيف نخجل من لغتنا الحبيبة؟!!

  • صنهاجي قويدر

    أنا أرى أن هذه السلوكات تخدم العربية من حيث لا يدري اصحابها ، فبمجرد إثارة النقاش ولو بشكل سلبي ، يستعد العقل المجبول على الفطرة للدفاع عن الفطرة ذاتها ، وينتقل تلقائيا من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم ليحقق وثبات ماكانت لتكون لولا سذالجة الهجوم المعاكس ، فدعهم يعملون ، فستستيقظ الهمم من حيث لا يشعرون ،و تعلو راية العربية بعز عزيز أو ذل ذليل

  • نشيد مترجم

    من الجبال جاء النداء
    بالكفاح نبدأ أول خطوة
    لا مزيد من التردد
    ننكسر و لا نركع
    تامازغا حبيبتي
    عليك نبذل الدماء
    سمائك بدأ يشوبها الصفاء
    في شمس الحرية
    حيث الباز حر
    اوصل سلامي الى اخوتي
    من جزر الكناري حتى واحات سيوة
    يجمعنا نهر واحد من الدماء
    هذه القصيدة التي تحمل عنوان "انهض يا ابن الأمازيغ" هي من تأليف الأديب و المجاهد الراحل ( محمد ايدير أيت عمران ) سنوات الأربعينيات حينما كانت الجزائر ترزح تحت ظل الاستعمار الفرنسي .

  • نشيد مترجم

    من أشعار الأربعينيات :
    أفق يا ابن مازيغ
    فشمسنا أشرقت
    مر علينا دهر من الزمان لم نرها
    يا أخي قد حان دورنا
    أخبر الملك ماسينيسا
    بأن أرضه اليوم انتفضت
    نقول لكل من سيتراجع بأن
    كل رجل منا أفضل من الأسد
    قل للملك يوغرثن
    بأن أبنائه لم ينسوا
    سوف ينقشون اسمه
    سوف يثأرون
    الى ديهيا ملكة الأوراس
    الى أكسل الأطلس
    الذين قادوا الرجال
    قل لهم أننا عاهدناهم على ان لا ننساها يوما
    بلغتنا يسوف نرتقي
    الغد أفضل من الأمس
    الامازيغية ستنمو و تتطور
    هي ركيزة التقدم
    من الجبال جاء النداء
    بالكفاح نبدأ أول خطوة
    لا مزيد من التردد
    ننكسر و لا نركع
    تامازغا حبيبتي
    عليك نبذل الدماء
    سمائك بدأ يشوبها الصفاء

  • ابن الشهيد

    ياسي جمال كانت جدتي تقول لي :" الخروف الجيد في الربق يبان" أي من ضغره في مربطه ادا كان خروفا جيدا أم غير دلك وهكدا سيدة وزارة التربية ؟من وضعها على هده الوزارة يدرك ما يريد وما يتمنى ؟ ليست الكفاءة ولا الثقافة ولا ولا ولا بل المهمة مثل من سبقها لمدة أكثر من 16 على مادا تحصلنا ؟الميدان والواقع المر لطلبتنا يبين دلك حقيقة ؟شهادات بالكارتونات والباقي يجيب ربي