-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تصريحات الرئيس.. خبراء:

لا إصلاحات قبل غلق السكوار وشطب الأغنياء من أموال الدعم ومراجعة الشراكة الأوروبية

إيمان كيموش
  • 13696
  • 14
لا إصلاحات قبل غلق السكوار وشطب الأغنياء من أموال الدعم ومراجعة الشراكة الأوروبية
ح.م

يجمع خبراء الاقتصاد على أن تطبيق الالتزامات الاقتصادية التي تعهد بها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في لقائه مع الصحافة الوطنية ستستغرق سنة على الأقل لتبدأ نتائجها في البروز للسطح، رغم وصفها بـ”الإجراءات الاستعجالية”، في حين يطالب الخبراء بسبق الإصلاحات الاقتصادية بالقضاء على السوق الموازية للعملة الصعبة واعتماد مبدأ الانتقائية في توجيه أموال الدعم وكذا المسارعة لمراجعة اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، مؤكدين “لا نجاح للإصلاحات باستمرار بورصة السكوار التي تتحكم في الاقتصاد واقتسام الأغنياء أموال الدعم مع الفقراء”.

وقال الخبير المالي والاقتصادي كمال سي محمد في تصريح لـ”الشروق” أن تصريحات الرئيس تركز على تعزيز الإنتاج وتحسين مناخ الاستثمار من خلال تغيير قانون الاستثمار، حيث نوه بضرورة تقليص فاتورة الاستيراد ورفع الإنتاج المحلي ولم ينف عودة مشروع استيراد السيارات الذي سيقنن إما في القانون التكميلي أو قوانين المالية للسنوات المقبلة.

واستحسن الخبير وصف الرئيس الضرائب الجديدة في قانون المالية الحالي بغير العادلة في إشارة منه إلى الضرائب على المهن الحرة وأيضا ركز على تحسين القدرة الشرائية من خلال ضبط الأسعار ورفع الضريبة على الدخل، بحيث أن حذف الضريبة على الدخل سيحدث زيادة ما بين 800 إلى 2800 دينار، وعلق كمال سي محمد قائلا “لا يمكن تطبيق كل ذلك قبل إزاحة سوق السكوار وتوجيه الدعم ومراجعة الشراكة الأورو جزائرية وكبح الواردات”.

وبخصوص استرجاع الأموال المنهوبة، يعتبر الخبير نفسه، أن ذلك سيعتمد على العدالة التي ستتكفل بتحضير ملفات لاسترجاع الأموال ولكن وفق ـ المتحدث ـ الأمر سيستغرق وقتا أطول مما نتوقع، مشيرا إلى أن الرئيس ركز اليوم على المشاريع التي تعتمد على الأجل القصير والحلول المستعجلة ولكن هيكلة الاقتصاد تحتاج حزمة إصلاحات وليس إجراءات مستعجلة وفقط، مضيفا “يجب الانتظار لسنة على الأقل للنظر في تصاعد النمو”، مضيفا “أعتقد أن اللجوء إلى الاستدانة الخارجية سيكون إجباريا في 2022 إذا لم يرتفع سعر النفط”.

ومن جهته، يؤكد البروفيسور في مجال الحوكمة الاقتصادية عبد القادر بريش، أن الرئيس تبون أعطى صورة واضحة حول مسار الإصلاحات السياسية، خاصة فيما يتعلق بمسار تعديل الدستور وما يترتب بعدها من  تعديل القوانين الخاصة بتنظيم الحياة السياسية، ويتعلق الأمر بقانون الأحزاب وقانون الانتخابات، كما حسم في مسألة الانتخابات التشريعية المسبقة التي ستكون قبل نهاية سنة 2020، بالإضافة إلى مسألة استمرار الحوار والانفتاح على مختلف الشخصيات والطبقة السياسية.

وفي الجانب الاقتصادي، أبان رئيس الجمهورية على إلمام عميق بالملفات الاقتصادية، وأقر بصعوبة إحداث التغيير السريع في الجانب الاقتصادي نظرا لتعقد الملفات الاقتصادية، ولكنه أبدى عزمه على إصلاح الأمور وخاصة في المسائل ذات الطابع الاستعجالي التي تمس بشكل مباشر الحياة اليومية للمواطنين وضمان استقرار القدرة الشرائية، عبر الصرامة في مراقبة  الأسواق ومنع المضاربات، كما شدد على ضرورة عقلنة الاستيراد، ودعا في هذه النقطة بريش إلى “استيراد فقط ما نحتاجه كمواد أولية أو كسلع استهلاك نهائية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • محمد

    الحل يكمن في تغيير العملة و في ظرف وجيز للقضاء على التضخم القاتل للعملة الوطنية الدينار الجزائري والله اعلم .

  • لخضر دحماني

    يتابع البسطاء اذا قاموا بتبديل العملة الصعبة اما اصحاب السكوار اما ربيو عبدهو لا احد يتكلم و للقضاء عليها نهائيا فينبغي ان يكون الدينلر يساوي قيمة الورو و الدولار و هذا من سابع المستحيلات و يجب عل ى المعنيين تغيير ورقة العملة الحالية و سنصبح أغنى دولة في العالم و باي باي التقشف

  • كمال

    انا نهار يغلقو السكوار نعرف بلي صلحت البلاد،سوق سوداء امام اكبر مجلس قضاء و اكبر مركز امني في البلد و لا احد يستطيع تحريك اصبعه،فصاحبه هو زعيم البلد و لا احد يستطيع زعزهته،يتكلمون على خسارة اموال السوق الموازية بينما السكوار يهرب ملايير من كل العملات دون حساب

  • وناس فرنسا

    ومن اين يحصل الشعب على العملة الصعبة الاورو للعلاج في الخارج أو السفر للسياحة اوالحج
    قبل الغلق لابد من تقديم البديل

  • علي بن مجمد بن علي

    الجزائر لن تتغير بالدراسات ألفارغة التي اعتاد عليها الناس وحالتهم الإجتماعية تزيد من سوء الى أسوء الى درجة القنوط وكم من خبراء في مجالات عديدة أصدروا دراسات مختلفة ولن تصل البلاد إلى مبتغاها ولو جزئييا .

  • سس

    أين كانوا هؤلاء الخبزاء؟ فجأة صار لدينا خبزاء في الإقتصاد. المشكل ليس في الكلام..لو تفادينا السرقة فقط لكان للجزائر شأن آخر دون الخوض في النظريات الاقتصادية المعقدة..لكن هنا الأشكال..لسي ماذا وإنما كيف.

  • علي انتاع باب الواد

    عنوان للاستهلاك المحلي لا غير حذاري من اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا.

  • المسعود الجلفة

    ليس العيب في السكوار بل العيب في المنظومة البنكية . البنك الذي يغلق علي الساعة 15.30 هل من الممكن ان يساهم في تطوير الاقتصاد ؟
    السكوار هو الملجأ الوحيد للمريض و المسافر و الطالب و الذي يبحث ان اقتناء ألة انتاجية و كذالك المستورد النزيهه الذي لا يغترف من أموال البترول و الغاز
    المشكل ليس السكوار المشكل في البنك المركزي الذي يفتح ذراعييه لناهي الدوفيز الكبار بدون اي رقيب و لا حسيب . وكذالك الجمارك الجزائرية التي تشجع بصورة خفية في استيراد فوضوي و عشوائي منقطع النظير
    اما الاغنياء وزارة المالية لا تقوم باحصاءهم حتي يبقوا معفيين من الضرائب

  • boubekeur

    الحل هو تجريم بيع و شراء العملة الصعبة خارج البنوك و سوف ترون النتيجة سوف يصبح البنك قادر على بيع العملة للمواطن مرة في السنة مبلغ معتبر و ليس 150أورو التي تعتبر إهانة.
    وأما إخراج 5 ألف أوروا بدون تصريح هنا الكارثة.

  • مقبرة المواهب

    يجب على الحكومة و البنوك الرسمية اتخاذ قرارات جريئة و شجاعة, الدفع للمغتربين نفس قيمة السوق السوداء لشراء العملة من المغتربين, ملء الخزينة, تطهير الاسواق الغير قانونية, فتح مكاتب صرف, الدولة تاخذ حقها بالثبوتات ماشي كل شيئ تحت الطاولة.

  • Samir

    الحل الوحيد والأبسط هو تغيير العملة الوطنية

  • ramisa

    لماذا المسؤلين يرفضون تغيير العملة لآن يخافون من فضيحة آنهم اموالهم مخزونة في قصورهم

  • عبدو

    اليوم اصبح كل من هب و دب يدعي انه خبير ..!
    كأن السكوار محل يغلق و تنتهي المشكل ينسى ما يسمون انفسهم خبراء ان السكوار ليس منطقه في وسط العاصمه وانما هو عمليه تجاريه تقوم على المبادله من الممكن ان يقوم بها اي اثنين فكيف تستطيع الدوله وقفها ؟ في قمه السطوه السوفيتيه كانت تتم عمليات تبادل العمله في مقاهي قريب من الساحه الحمراء ولم يستطع الكي جي بي وقفها ثم الدوله و المواطن مستفيدان من السكوار فالمريض عندما يحتاج 20 الف يورو او اكثر خاصه مرضى السرطان هل ستعطيه الدوله المبلغ بالسعر الرسمي او يترك ليموت لان عباقره الخبراء قرروا غلق السكوار ومن يعتمر ومن يحج و من يدرس ومن يشري قطعه غيار الحل بالسكوار

  • SoloDZ

    شطب الاغنياء من دعم الدولة الموجه للمواد الاستهلاكية الاساسية منذ الاستقلال فيه نوع من العنصرية والاقصاء والإخلال بالنسيج الاجتماعي فهذا الدعم اقره بيان أول نوفمبر ولم يحدد البيان الى من يوجه هذا الدعم اي أن هذا الدعم منبعه طبيعة الدولة الجزائرية وهو دعم شامل وليس موجه ثم إن الغني لا تزيد في غناه بضعة دنانير نقصان من الخبز والحليب وهل على الغني ان يدفع تعليم وتطبيب ابناءه في المؤسسات العمومية ؟ إن هذا الغني هو جزائري وله الحق في اجتماعية دولته ثم إن الدعم الحقيقي من الدولة للمواطن هو دعم السكن الكريم والشغل القار والقدرة الشرائية المناسبة والتمدرس الصحيح والتطبيب اللائق لا في حليب البودرة !