-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الوزير الأول يوقع مرسوما تنفيذيا يضبط العملية ويحدد الشروط

لا استيراد قبل دفع الضرائب وإثبات جودة السلع وبلد المنشأ!

إيمان كيموش
  • 7364
  • 14
لا استيراد قبل دفع الضرائب وإثبات جودة السلع وبلد المنشأ!
أرشيف

وقـّع الوزير الأول أحمد أويحيى، قرارا يتضمن تشديد شروط منح القرارات المسبقة من قبل مديرية الجمارك للمستوردين، وتتضمن هذه الأخيرة إلزامية مطابقة المنشأ والجودة للسلع المودعة في الطلب، ودفع كافة الرسوم والحقوق الجمركية، قبل أي عملية استيراد.
وحسب مرسوم تنفيذي، حددت الحكومة كيفيات منح القرارات المسبقة من قبل إدارة الجمارك، وذلك قبل إجراء عمليات الاستيراد والتصدير، حيث تسمى القرارات المتضمنة التصنيف التعريفي الجمركي قرارات تخص معلومات تعريفية ملزمة “أر تي سي”، والقرارات المتضمنة منشأ البضائع تسمى “قرارات تخص معلومات ملزمة حول المنشأ” “أر سي أو”، أما القرارات المتضمنة إمكانية استفادة البضائع من الإعفاء من الرسوم والحقوق فتسمى “أر س يدي تي”.
ويكون القرار المسبق الملزم بالنسبة لمصالح الجمارك تجاه حامل القرار، فيما يخص البضائع التي استوفت الإجراءات الجمركية بعد تاريخ سريان مفعول القرار، وبالنسبة لحامل القرار تجاه مصالح الجمارك ابتداء من تاريخ تبليغه القرار بكل الوسائل، ويكون القرار المسبق صالحا لـ6 أشهر، ويمكن طلب تجديد القرار عند انقضاء هذه الآجال.
ولتطبيق القرار المسبق، فعلى حامله إثبات في حال كان يخص معلومات تعريفية ملزمة، أن البضائع المصرح بها تتطابق مع تلك التي يتم وصفها في القرار، أما في حال كان يتعلق بمعلومات ملزمة حول المنشأ أن البضائع المعنية والشروط المحددة لاكتساب المنشأ مطابقة من كل النواحي للبضائع وللشروط موضع القرار.
وفي حال كان الأمر يتعلق بمعلومات ملزمة في مجال استفادة البضائع من الإعفاء من الحقوق والرسوم أن الشروط مستوفاة، ويودع طلب القرار المسبق لدى المديرية العامة للجمارك، أو مكتب الجمارك الذي يتبع له المقر الاجتماعي لمقدم الطلب، وتعلم الإدارة بقبوله في ظرف 8 أيام، ويمكن أن يمدد الأجل إلى 15 يوما.
وللاستفادة من القرار المسبق، يجب أن يكون الطلب مطابقا لعملية التصدير أو الاستيراد المحتملة أو مودعا قبل تسجيل التصريح الجمركي للبضائع ومحررا في حال قرار يخص معلومات تعريفية ملزمة، ومحررا في حال قرار ملزم يخص معلومات حول المنشأ، أو محررا في حال قرار ملزم حول إمكانية استفادة البضائع من الإعفاء من الحقوق والرسوم وفق النموذج المحدد، ومتضمنا تعريف البضاعة حسب تعيينها وتسميتها التجارية.
ويرفض إصدار قرار مسبق عندما لا يقدم طالبه معلومات تكميلية في الآجال المحددة، ويكون منشأ البضاعة أو تصنيفها محل طعن الجهات القضائية أو تكون البضاعة محل فحص بمناسبة الجمركة، وتبلغ مصالح الجمارك صاحب الطلب خلال 15 يوما مع توضيح سبب الرفض، وتلغى القرارات المسبقة عندما تصبح غير ملائمة مع الأحكام التعريفية أو الإجراءات الجمركية أو إجراءات تجارية جديدة، وفي هذه الحال يطلب من صاحبها تقديم طلب قرار مسبق جديد.
ويمكن لصاحب الطلب، طلب إعادة النظر في القرار في أجل أقصاه 30 يوما من إصدار القرار، وذلك في حالات خاصة، حينما لا يؤخذ بعين الاعتبار بعض العناصر عند اتخاذ القرار، مع العلم أنه تدرج القرارات المسبقة في النظام المعلوماتي للجمارك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • sidhoum fatah

    هلمن الممكن اثبات مصدر هذه المعلومة لاني لم اعثر عليها في المواقع الرسمية للحكومة.
    la source officielle.

  • Each wahad

    يا اخي و الله لو يتوقف المستورد لضاعت الجزائر دولة لا تصنع ولا شيئ بمعنا الكلمة المهم الي السيد الذي بين و عشية و ضحها يخرج لنا قانون لماذا لا تتكفل الدولة باستيراد حاجيات الشعب و اغلق جد يمات الاستيراد و هاكاذا ترتاح انت في اليل من التخمام و يتهني المستورد من قصة الف قانون و قانون لتذكير مستوي متدني في تسيير دولة اجزم انكم لن تسيرو حتي بيوتكم فكيف تسيرون دولة بحجم قارة فاقد الشيئ لا يعطيه

  • البرج

    الى المعلق سليمان، ليس من هب ودب يستورد الحصى والكرطون كما قلت بل الحوت الكبير
    والذين قلت عليهم من هب ودب يستورد فهاته تجارة أحلها الله ورسوله فهل تمنع الناس من التجارة بأموالهم وليست أموال الشعب التي ينهبها الحوت الكبير، أرجو منك تصحيح معلوماتك

  • سليمان

    ريهام
    من قبل كانت الضرائب تدفع بعد وصول السلع التي أكثرها تأتي من دول أسياوية كالصين و تايوان و حتى من دول أوربية و أمريكا اللاتينية لكن الآن دفع الضرائب مسبقا بناء على معلومات دقبقة للسلع و البضائع التي ستستورد يجعل المستورد يحسب ألف حساب لاستيراده و من ثم يتفادى التعامل مع المصدرين الذين لا تكون سلعهم خاضعة و مطابقة لقوانين التجارة الدولية من ناحية الجودة. لقد تضاعف عدد المستوردين في السنوات الأخيرة لغياب الصرامة في الاستيراد و أصبح كل من هب و دب يستورد و وصل الأمر بمهربي العملة الصعبة حتى باستعمال الكرتون و الحصى و الأخشاب داخل الحاويات لايهام الجمارك أنها سلع حقيقة.

  • محمد

    اشتريت مؤخرا خلاط للعجين "روبو" مكتوب عليه صنع في المانيا ... و لكن بعد اشهر بدأ يتساقط و ضهر عليه الصدأ ... اكاد أجزم أنه صنع في الصين و كتب عليه صنع في المانيا ... لصوص

  • الزعيم

    مشكلة البلد ليست في تشريع القوانين بل في تطبيقها, رغم كل هذه الأرمادة من القوانين سيأتي أحد من المسنودين و النافذين مثل الذي قال لوزير التجارة المرحوم بختي بلعايب حين أراد أن يطبق عليه القانون , قال له بالحرف " أنا أنخرج الكونتونار و أنت دز معاهم...." بالله عليكم كفاكم ضحكا علينا, لم نعد ذلك الشعب الذي يصدق كل ما يقال.

  • ammar

    جمهورية الموز و الكاوكاو

  • DocToUR

    Hhhh lorsque il ya contraeiction soit le bonhome est malade soit il a la fievre soit il a fumé varou zatla soit c'esg parleur il remplie le. CHanp par la parlote soit c'est un menteur car on dit le menteur oublie xe qu'il avait dit apres seulement 5 mn..donc ya tous les genres je crois meme l'ange de la politique ne va rien comprendre l'ange de la rigueur va entrer en colère il déteste les idiot l'idiotie lui faitonter la.colère au nez comme hdidouane il ne le supporte pas ..il va lui dire ''wakhar wakhar pousses toi r ga3ad tkassar rassek dans l'analyse'' h

  • DocToUR

    Hhhh lorsque il ya contraeiction soit le bonhome est malade soit il a la fievre soit il a fumé varou zatla soit c'esg parleur il remplie le. CHanp par la parlote soit c'est un menteur car on dit le menteur oublie xe qu'il avait dit apres seulement 5 mn..donc ya tous les genres je crois meme l'ange de la politique ne va rien comprendre l'ange de la rigueur va entrer en colère il déteste les idiot l'idiotie lui faitonter la.colère au nez comme hdidouane il ne le supporte pas ..il va lui dire ''wakhar wakhar ga3ad tkassar rassek dans l'analyse'' h

  • 154

    انا مستور كرواسون من اسبانيا .....و فلون من تونس ... و حلويات من تركيا ...هههه اقتصاد قوي

  • البرج

    إلى صاحب التعليق 2 كونك هاني الضرائب تأخذ في الميناء قبل إخراج السلع ولا تقعد سلعتك في الميناءيعني الدولة تدي الدراهم هاك ولا هاك والطامة الكبرى الضرائب ما تحبسش هنا يعني يقسمو معاك اكثر من 55% من قيمة السلعة، وحق الميناء على الاقل 20 مليون والمخالفات من العدم تاع حقرة يعني الضلم اخر مخالفة 40 مليون وزبد ضرائب السجل التجاري والفوترة وحسابات الشركة والضمان السراقي والمحاسب ووكيل العبور وووو يعني كل هاته ، السرقات تذهب لجماعة السلطة ويجو يقولو نحافظو على القدرة الشرائية عيش يا قليل

  • ALI

    Pauvre AGERIE !

  • ريهام

    وهل كانوا يستوردون من دون دفع الضرائب و ضمان جودة السلع والتصريح ببلد المنشاء عليك السلام يا بلادي..............

  • ملاحظ

    هذا القرار کان موجودة منذ التعليمات رٸيس الحکومة الاسبق سلال ولم تطبق فهذه التعليمات بقيت حبر علی الورق کما ستبقی مع الحکومة اويحي اکثر دعما لهٶلاء المستوردين فالمراقبة غاٸبة ولا يوجد العقوبات للمخالفين ومثل هذه اجراءات هي استمرار للاستحمار الشعب وتظاهر الحکومة بأنها تراعي الجودة لشعب وتبعية لسلع الفاسدة التي دخلت الوطن ومنها البطاطا الفاسدة علی من تضحکون يا حکومة ؟ اين متابعين قضاٸيا لکوکايين وسلع الفاسدة وتظخيم الفواتير؟