-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة الصناعة ترفض الأقل من 5 سنوات أمام لجنة المالية بالبرلمان

لا استيراد للسيارات الخردة!

إيمان كيموش
  • 13795
  • 33
لا استيراد للسيارات الخردة!
ح.م

سقّفت الحكومة واردات تجهيزات وأجزاء السيارات لسنة 2020 والتي تأخذ صيغ “أس كا دي” و”سي كا دي” عند حدود ملياري دولار لمنع تكرار سيناريو 2019، أين عرفت عملية الاستيراد تدفقا غير مسبوق، أدى إلى حجز واردات مصانع التركيب على مستوى الموانئ، وتجميد الاستيراد بشكل نهائي شهر جويلية المنصرم، وهو القرار الذي أثار استهجان أصحاب المصانع وخلق فوضى عارمة في السوق وندرة حادة في المركبات وارتفاعا غير مسبوق في أسعارها.

عرّجت وزيرة الصناعة والمناجم جميلة تيمزيرت خلال اللقاء الذي جمعها الإثنين، لساعات مطولة مع نواب لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني على ملف مصانع التركيب التي لا تزال تثير الجدل في الجزائر بعد 5 سنوات من انطلاق نشاط التركيب رسميا، بداية بمصنع رونو بمنطقة وادي تليلات بوهران وصولا إلى 4 مصانع أخرى، وقالت الوزيرة إنه بعد هذه السنوات الطويلة لا تزال المصانع عاجزة عن تخفيض فاتورة الاستيراد في الجزائر وهو ما دفع الحكومة إلى اتخاذ قرارات رسمية هذه المرة من خلال تسقيف حجم تجهيزات “أسكادي” و”سي كادي” التي ستدخل السوق عند حدود 2 مليار دولار.

وأكدت الوزيرة أن تراخيص الاستيراد ستراعي مجموعة من المعايير منها أن يكون المستورد مطابقا لالتزامات دفتر الشروط، ومحترما خاصة لنسبة الإدماج التي يتوجب على صاحب المشروع رفعها إلى 40 بالمائة بعد 5 سنوات من النشاط وهي التجاوزات التي لم تلتزم أصحاب مصانع التركيب بها، مشيرة إلى أن عصر مصانع نفخ العجلات قد ولى ويجب بداية مرحلة حقيقية للتصنيع، في الوقت الذي دافعت الوزيرة عن استيراد سيارات أقل من 3 سنوات بل 5 سنوات وقالت إن الجزائر يجب ألا تتحول إلى “مزبلة لاستقبال الخردة الأوروبية”.

هذا، واختتمت ممثلة الحكومة تدخلها بالتطرق إلى جملة التدابير التحفيزية المتخذة في إطار بعث الصناعة الوطنية، على غرار إلغاء القاعدة الاستثمارية 51 ـ 49 وإبقائها فقط على القطاعات الاستراتيجية كما قامت الوزيرة بفتح إمكانية التمويل الخارجي بالنسبة للمشاريع الكبرى، إضافة إلى منح مديري الصناعة صفة الآمرين بالصرف من أجل التكفل الأمثل بالبرنامج الوطني لإعادة تهيئة المناطق الصناعية، وتحدثت الوزيرة عن إعادة النظر في نشاط الصناعات التركيبية خاصة من خلال إلغاء التحفيزات الجمركية لتركيب الهواتف المحمولة على أساس أن هذا النشاط يقتصر على تركيب الأجزاء دون أي قيمة مضافة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
33
  • Populiste

    هاذا موروث الثمانينات..
    المهندس يتكلم في السوسيولوجيا
    و الحقوقي يتكلم في الطب
    و الزراعي يتكلم في البنوك
    و السوسيولوجي يتكلم في العمران
    و الاكتريسيان يتكلم في الحقوق
    و الساءق يتكلم في الدين
    و الامام يتكلم في السدود
    و الوزيرة تتكلم في الصناعة
    و صاحب الصناعةالي كان في fln ساكت و دارب النح و يلعب مع البنوك ماذا بيه تقعد الحالة كيما هي لان لو دخل اصحاب الصناعة الحقيقيين يلقى روحوا كما قالوا الاسلاميون حماس
    فيلا الفوق و حانوت تحت. هاذا هو مشروع اقتصادي بالمفهوم الثمانينات

  • abdel

    Makach khourda radi'a gadkoum ya hagarines achaab.

  • nordine paris

    el khorda c est les voitures chinoise que vous autorisez vos amis a faire rentrer au bled et vous etes tous complices dans les accidents de la route vous accusez les gents de faire de la vitesse mais les vehicules que vous importez ne sont pas conforme au normes europeene madame vous avez le courage de voyager dans une voiture chinoise de biskra a alger je pense pas mais a mon avis vous allez etre tres bien dans une golf qui circule a berlin depuis 10 ans vous etes pas differente de ouyahya et sellale pensez un peu au citoyen pauvre heureusement que l oxygene est gratuit

  • hamzadz

    لنفرض اننا اقتنيا سيارات اقل من 5سنوات
    هل الجزائري غبي ليقتني سيارة خردة اعلموا ان سيارت 5سنوات عندهم تقدريا عندنا لم تمر عليها الا سنة ..كفاكم كذبا على الشعب

  • محمد

    أ ؤكــد لك ايتها الوزيرة ان سياراتكم هي الخردة الأكبر ولا تتوفر فيها أدني معاير السلامة أنا شخصيا لا اشتريها أبدا حتى وان حتمتموها مع السكر , عكس السيارات الاروبية التي تتوفر فيها كل معايير السلامة والامان ’ والله لو خيرت بين سيارة مركبة في مصانعكم سنة 2019 , وبين سيارة أروبية 2013 من نفس الطراز لخترت الاروبية .

  • الله غالب

    الخردة الاروبية؟؟ الخردة الاوربية احسن من الخردة السيارات المركبة هنا او السيارات الصينية

  • سامي

    استغرب عندما اقرأ ان السيارات الاوروبية الاقل من 5 سنوات هي خردة!!؟؟؟ وماذا عن السيارات في بلادنا والتي تحمل ترقيما يعود الى الستينات و السبعينات؟ إضافة الى السيارات المركبة عندنا تركيب ألعاب الاطفال ولا علاقة لها بالاحترافية

  • ali

    وزارة الصناعة هي وزارة الفشل
    وزارة التجارة الكرتون
    وزارة التنزيف العملة الصعبة
    وزارة السيارات الهاربين

  • محمد البجاوي

    أنتم و الذين من قبلكم عندما حولتم كلّ البلد إلى خردة ...صافي معليش ؟؟؟

  • سالم

    سيارات الهربيل وسيارات النقل التي عندما تركبها يجب حشر رجليك لانها ضيقه هي التي ليست خرده ايها النظام الخرده والله لا اشك انكم مسلمون من كثرة نفاقكم يا خونه

  • مشكك

    و ماذا يقال عن الهرابل 2019 ؟

  • alilao

    وكأن مشكلة الإقتصاد الوطني تقتصر على استيراد سيارات الخردة. أين هي المشاريع الجديدة. كفانا ذرا للرماد في العيون والهاء الرأي العام بالتفاهات.

  • L Arbitre

    جميع من يقف ضد حرية المواطن في استيراد ما يشاء لإستعماله الشخصي فهو من العصابة و الفئة المرتزقة التي تريد مص دم الجزائريين عن طريق الإحتكار و إستنزاف إحتياطي العملة الصعبة و الخزينة العمومية لتركيع الجزائر و شعبها. فالمؤسسات الوهمية التي تدافع عن مصانع نفخ العجلات هي مؤسسات لخدمة مصالح العصابة و الأجندات الأجنبية. فلا يوجد في الجزائر خردة أكثر من الخردة التي تولت دراسة مثل هذه الملفات.

  • جمال تيسم

    الخردة الحقيقية هي انتم يا خونة يا بقايا العصابة يا من عمل كل جهده لتحطيم هدا البلد الجميل و اذلال شعبه لانتقام لفرنسا الكافرة التي وضعتكم في الحكم يا بقايا اليهودي بوتفليقة سترحلون باذن الله

  • imazighen

    صرف ملياري دولار، على جلب قطع لتركيبها حرام، على هدر المال العام جلب شراكة مع المؤسسات الآم افضل، وكذلك فتح السوق كبقية البلدان، اتركوا الشعب يخرج من التخلف يا عصابة.

  • عبدالله FreeThink

    أنا أنصحكم ، أن لا تتورط الجزائر في كل إتفاقية ، وأن لاتوقع على إتفاق المناخ. مايهمنا هو مصلحة الجزائر ...حتى لو إقتضى الأمر أن نعيد النظر في سياستنا المالية وإستعمالنا لمنظومة سويفت ولو إقتضى الأمر أن نستغني عن الدولار. لماذا نخضع للإبتزاز من كل هيئة دولية؟ ومن كل إتفاق وقرار يسوقونه لنا تحت إدعاءات وإحصائيات ومعطيات عملية زائفة كاذبة ؟
    أصلا ، هذه حكومة مؤقتة المفروض أن تترك هذه القرارات لحكومة نابعة عن الشعب.
    ثم ، من قال أن الإستيراد الجزئي يضر بالإقتصاد الوطني؟، فلنترك التنافس ولنرى أن ذلك سيطور الصناعة في الجزائر ويخفض الثمن ، وإذا أصبحنا نصدر للدول الأخرى سنستعيد العملة الصعبة.

  • تحبو تبيعو مركب في لجزائر باش تسرقو

    السيارات التي تركب في الجزائر هي الخردة
    وليس العكس
    انا أفضل سيارة مصنعة ومركبة في اوروبا أقل 5 سنوات على السيارة المركبة في الجزائر أقل من شهر واحد

  • brahms ibra

    رب عذر اقبح من ذنب
    كيف يمكن لوزارة الاستراد ان تكون وصية على الشعب
    الم يتم نهب الاموال باسم هذه الوزارة
    اذا انتم الان تتخذون قرارات مصيرية من صلاحيات رئيس منتخب مع حكومته فلماذا نعمل انتخابات
    تحتقرون الشعب وكوادره وتتخذون قرارات باسمه
    من اعطام حق الرفض او المافقة
    لا نحتاج سيارات النفخ ولا سيارات 03 سنوات حتى ياتي رئيس منتخب وينضر في الامر

  • شخص

    دليل آخر أن هؤلاء النواب لا يمثـّـلون الشعب و إلاّ فإن الحكومة من المفروض أن تكون خادمة لدى الشعب الجزائري تلبي مطالبه بـ قضية أقل من 5 سنوات و ليس (دير رايها) !

  • موووح

    أنت هي وزيرة حكومة الخردة حكومة تصريف أعمال لا غير و غير مقبولة من طرف الشعب الله يلعنكم

  • MOROK

    استراد السيارات اقل من 3 سنوات وبمحرك بنزين فقط هذا وكان شيئا لم يتغير قرار خبيث من شيطين العصابة لذر الرماد فى العيون ----- هذا القرار الخبيث يبقى الامور على ماهى تبقى مصانع المجرمين تنهب جيوب الجزائريين الى ان ياتى من يغير هذا البريكولاج ---- الجزائر ليست ملكك وحدك لتذلونا باستراد ما تريدون اريد شراء سيارة 1920 ما دخلكم ---- هذه الخردة لا تصنعون منها شئ ونحن فى انتضار المنجل وسترون من هو على حق ومن هو فى ضلال مبين

  • العمري حواس

    ياصاحبة المقال عنوانك لتغليط الناس والكذب عليهم
    كيف سيارات تسير في أوربا خردة واش تقولي فالسيارات
    الصينية التي تباع في الجزائر هل هي سيارات أصلا،
    وزيد يقولك البيئة واش من بيئة عندنا راكم بغيتوا تدوخونا

  • mourad

    L'autre jour, je me marchais tranquillement et mon attention a été attirée par un véhicule de couleur blanche frigo...Quelle fût ma surprise de voir que c'était une Renault symbol immatriculée en Algerie, hacha bladnaa laazizaa, et croyais-moi ce véhicule faisait tâche devant les autres véhicules même les plus anciens, et dire que nos voleurs le vendent à nos concitoyens à un prix exorbitant!!

  • كريم

    السيارات اللتي تركب في الجزائر اكثر خردة من تلك اللتي تستورد اقل ٣ او٥ سنوات.

  • تناقض وتراجع ... (بودلال ضيف الله)

    ألم تقولوا في الماضي القريب أن "كوندور" وحتى "غيريس" مثلا ستغطيان السوق الموريتانية وإفريقيا الغربية من خلال فتح نقاط بيع وربما تركيب بتلك المناطق؟ ثم نسمع وزيرتكم الآن تتراجع لتقول أن هناك "إعادة النظر في نشاط الصناعات التركيبية خاصة من خلال إلغاء التحفيزات الجمركية لتركيب الهواتف المحمولة على أساس أن هذا النشاط يقتصر على تركيب الأجزاء دون أي قيمة مضافة." والله غير صارت مواقفكم وتصريحاتكم صبيانية بل كرتونية مثل طوم وجيري كل يوم تخرجوا لنا خرجة ... ما فهمنا والو مخنا حبس ...

  • سالم

    حكومه ورئيس جمهوريه مكرهون من طرف 40 مليون جزائري ومع ذالك يقررون في مكان شعب يكرههم اشد الكره فإن لم تستحي فا اصنع ما شأت

  • kamel

    نحن من نصدر الى الغرب وخاصةلالمانيا

  • Haoues lamri

    ربي يهديكم كيفاه سيارات تسير في أقل من 5سنوات خردة
    واش تقولوا بالسيارات الصينية المستوردة التي لا تعيش أكثر
    من سنتين يكفيفكم إستغباء للناس

  • علي

    انتم غير شرعيين ومرفوضين من اغلبية الشعب لايحق لكم اامضاء المشاريع والاتفاقيات مع الدول او تكلم بسم شعب

  • Populiste

    ايه يا زمان على عروس mercedes اصبحت بخمس سنوات خردة..تباع المسكينة في سوق المواشي..الموال اصبح يبيع السيارات مثلما يبيع الغنم..و كبش العيد محمول في golf gti يسمع الراى و الشاب نينو..ايه يا زمان على الملوك في اوروبا..ايه يا زمان الاندلس و قصورها و جناتها..
    لذلك قال رسول الله صلى الله عليه و سلم سوف ما ياتي
    يوم تلد الامة ربها...
    اللي يقدر يفسر قول الرسول يتفضل من كل العلماء الغرب و البلدان المتقدمة.بيهم بحكوماتهم و مخابرهم و جامعاتهم....

  • Bamako

    واش تصنعو ولا اخترعتو حتى تسموها وزارة الصناعة احشمو شوية سيارة 5 سنوات في أروبا احسن من خردة تاعكم زعمة جديدة احشمو شوية

  • مراد - باتنة

    الخردة الحقيقية هي هذه السيارات التي يتم نفخ عجلاتها محليا وتستنزف العملة الصعبة . سيارات رديئة جدا وخفيفة الوزن . السيارات ذات المعايير الاوروبية أقل من خمس سنوات هي السيارات الجيدة والتي يحلم الشعب باقتنائها بأسعار مناسبة لكنكم تضيقون على الشعب وترغمونه على شراء الخردة المنفوخة محليا وبأسعار باهضة . تحرمون الشعب وتطعمون اللصوص .

  • ملاحظ

    نعم استمروا في نفس سيرة النظام السابق ونفس السياسة العرجاء لبوتفليقة...وتفكيركم بكرعين عوض العقل...قالك لا استيراد الخردة هي نفس خربلات لسلال ومول الكيران...ومنعوا الاستيراد لدعم ورشاتهم نتاع تركيب السيارات الكرتون او مقربيهم عصابة التي سوقتنا ديرناها دزايرية بقطع مستوردة من تايوان وهياكل ملتقطة من المزابل المصانع اروبا الشرقية مستوردة بالعملة صعبة هي سياراتكم الخردة التي لا تصلح حتى في المقابر لسيارات وليس سيارات التي تمنعون استيرادها يا لصوص..جزائر ليست كوريا ولا سويد...يا فارغ الرأس