-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
28 ألف طالب جديد تم تأكيد توجيهاتهم الجامعية

لا التحاق بفروع الطب والصيدلة وطب الأسنان دون معدل 15.50 كحد أدنى

الشروق أونلاين
  • 3562
  • 2
لا التحاق بفروع الطب والصيدلة وطب الأسنان دون معدل 15.50 كحد أدنى
أرشيف

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، أنه تم تأكيد توجيه 28 ألف طالب الى غاية مساء السبت، فيما كشف بالأرقام سقف المعدلات التي وقفت عندها عملية التسجيل الإلكتروني للالتحاق بشعب الطب والصيدلة وجراحة الأسنان.

وأشار الوزير، السبت، خلال ندوة صحفية عرض فيها نتائج عملية توجيه حاملي شهادة البكالوريا 2019، أن فترة تأكيد التسجيل وإجراء المقابلات، والمرحلة الثانية من التسجيل الأولي تنطلق ابتداء اليوم 4 أوت إلى غاية 8 أوت.

وتخص إجراءات التسجيل الأولى للمرحلة الثانية، المترشحين الذين لم يحصلوا على واحدة من رغباتهم الأربع، والمترشحين الذين حصلوا على الرغبة الرابعة ويودون تغييرها، كما تخص أيضا المترشحين الذين لم يتم قبولهم بعد أداء مقابلات الانتقاء.

أما المرحلة الثانية من التسجيلات الأولية، يقترح على المترشح قائمة الفروع التي يسمح معدله الالتحاق بها، مع إمكانية إدخال 4 رغبات على الأكثر. وتتم إجراءات التسجيل الأولي للمرحلة الثانية، بالأخذ بعين الاعتبار الرغبات الجديدة للمترشحين، قدرات الاستقبال بالمؤسسة الجامعية. وستتم معالجة رغبات المرحلة الثانية في الفترة الممتدة من 8 إلى 17 أوت صباحا.

واشترطت وزارة التعليم العالي، معدلات تتراوح بين 15 و17 للالتحاق بفروع الطب والصيدلة وطب الأسنان، مشيرا إلى عرض نتائج عملية توجيه حاملي شهادة البكالوريا 2019، إلى أنه بالنسبة للمتحصلين على شهادة البكالوريا شعبة العلوم الطبيعية، فقد تم اشتراط معدل 15.90 للالتحاق بفرع الطب، ومعدل 15.41 للالتحاق بفرع الصيدلة، ومعدل 15.73 لفرع طب الأسنان.

أما بالنسبة للمتحصلين على شهادة البكالوريا، شعبة الرياضيات، فقد تم اشتراط معدل 16.36 للالتحاق بفرع الطب، 15.86 لفرع الصيدلة، و16.10 لطب الأسنان.

أما بالنسبة للحائزين على البكالوريا شعبة الرياضيات التقنية، فقد تم اشتراط معدل 16.96 للالتحاق بفرع الطب، 16.18 لفرع الصيدلة، و16.51 لطب الأسنان، وأشار وزير التعليم العالي، أنه تم تسجيل 7 آلاف طالب في السنة الأولى للطب، أي زيادة بألف طالب مقارنة بالسنة الماضية.

كما تحدث الوزير عن منح مقدمة في التعليم العالي للطلبة في تخصص الصيدلة، وكذا البرنامج الاستثنائي الوطني في الدراسات العليا، وكذا الأساتذة في الطب لحيازة الدكتوراه، مشيرا أن المنحة بعد درجة الماستر .أما بالنسبة للطلبة الجدد الحاصلين على شهادة البكالوريا، فقد أكد الوزير أنه لم تحدد أي منحة لفائدتهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • Amira cool

    أنور - Freethink لو التحق من تحصلو على معدلات عليا بما ذكرت سابقا ايتركون الطب لمن تحصلو على معدلات اقل ليقتلو الناس لان الطب مهنة تحتاج لعقول نيرة لان الفساد بيد الشخص نفسه فماذا سيفعلون مثلا برايك لان الفساد لا يعالج بهذه الطريقة و اسفة على التدخل فهذا يبقى رايك الشخصي (حرية التعبير) و هذه كانت وجهة نظري

  • أنور - Freethink

    15.50 ومافوق، ثم يتخرج ليقبل رشوة من شركات صيدلانية في صورة تكوين أو رحلة إلى الخارج ، او أي شيء آخر ، كي يضع منتجات تلك الشركة على الوصفة. ويدعى ذلك زورا بتسويق وماإلى ذلك من مصطلحات أريد منها تخفيف الجريمة.
    أرجوا أن يلتحق من يتحصل على معدلات عليا، بمدارس وجامعات الحقوق وعلم النفس والإجتماع والعلوم الإنسانية والإسلامية ، ربما يتخرج منهم من يحل المشكل الأخلاقي في المجتمع. لأنه لم يكن ليكون هناك فساد أبدا لو لم تكن مشكلتنا أخلاقية بالدرجة الأولى.