-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في مراسلة من النواب العامين إلى المحافظين العقاريين

لا بيع ولا شراء لعقارات وزراء وسياسيين ونواب إلى إشعار آخر!

سميرة بلعمري
  • 5869
  • 6
لا بيع ولا شراء لعقارات وزراء وسياسيين ونواب إلى إشعار آخر!
ح.م

تلقى المحافظون العقاريون عبر كافة ولايات الوطن، مراسلة رسمية من النواب العامين، تحظر تسجيل عمليات بيع عقارات لقائمة طويلة من الأسماء تنوعت بين رجال أعمال ووزراء وشخصيات سياسية وحزبية ونواب بالمجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة ومقاولين، وذلك إلى حين إنهاء التحقيقات الأمنية بخصوص ممتلكاتهم ومصادرها.

بعد أن عرفت مصلحتا التجارة الخارجية والقروض على مستوى البنوك والمؤسسات المالية حالة من الركود نتيجة قرار تجميد عمليات منح القروض بجميع أنواعها الثلاثة الصغيرة والمتوسطة والطويلة المدى، جاء الدور على المحافظين العقاريين الذين تلقوا مراسلة رسمية من النواب العامين تطالبهم بعدم تسجيل أي عقد من العقود تحال عليهم من قبل الموثقين تخص قائمة واسعة من الأسماء، وأرفقت مراسلة النواب العامين التي حملت ختم “سري للغاية” أسماء رجال أعمال منهم من استدعي للتحقيق وأودع السجن، ومنهم من مازال الدور لم يأت عليه.

كما حملت القائمة أسماء أشخاص شغلوا مناصب عليا في الدولة منهم وزراء في حكومات متعاقبة، ولاة جمهورية، أمناء عامبن ومديرون مركزيون وجهويين، وجاءت المراسلة حسب مصادر “الشروق” واضحة عندما منعت منعا صريحا تسجيل أي عملية بيع عقار تخص هؤلاء، وقد جمد هؤلاء ملفات أحيلت عليهم من قبل موثقين، وأشارت المراسلة بأن الأمر يتعلق بتحقيقات أمنية بخصوص شبهة فساد، كما لم تخل القائمة من أسماء متعاملين ومقاولين تخضع غالبية الصفقات التي ألت إليهم وفق صيغة التراضي للتحقيق الأمني.

وحسب مصادرنا فقد جمد المحافظون العقاريون عشرات عمليات البيع، خاصة ما تعلق بعقارات ذات طابع عمومي آلت إلى الأسماء الواردة في القائمة التي تضمنت إجراءات “حجر” ضمنية لأملاك هؤلاء، على اعتبار أن المراسلة تنزع منهم صفة المتصرف في أملاكهم، وقد تولى الموثقون على اعتبار أنهم حلقة الوصل في عمليات البيع مهمة إبطال صفقات البيع وإخطار المعنيين بالأمر.

وحسب العارفين بمجال القانون، فالإجراء يعد إجراء تكميليا للإجراءات السابقة التي اتخذتها العدالة في حق عدد من رجال المال والأعمال والسياسة، الذين أبرقت بأسمائهم الى شرطة الحدود تحظر عليهم حرية التنقل والسفر إلى الخارج، وذلك في سياق تشديد الرقابة عليهم وتضييق الخناق على كل من تحوم شبهة الفساد حوله.

كما يأتي هذا الإجراء التحفظي الذي يضاف إلى إجراءات المحاصرة التي أقرتها الجهات الأمنية والقضائية لضمان محاربة الفساد والمفسدين، كإجراء تكميلي لقرار البنوك والمؤسسات المالية تجميد عمليات دراسة ملفات طلبات القروض بجميع أنواعها وذلك كخطوة احترازية وسط حديث قوي عن التهديدات التي تحوم حول التوازنات المالية لثلاثة بنوك عمومية “استنزفت” أموالها من قبل رجال أعمال استفادوا من مزايا وتسهيلات للحصول على قروض ضخمة لا تقابلها ضمانات بحجم القروض الممنوحة لرجال أعمال أودعوا السجن بقوائم من التهم، جرت معها مديرين لبنكين أحدهما سابق وآخر حاليا إلى سجن الحراش.

ومعلوم، أيضا أنه من بين الإجراءات التي اتخذتها الجهات القضائية المحققة، في حق رجال الأعمال المحبوسين، تجميد جميع حساباتهم المالية ماعدا ما تعلق بالحسابات التي تضمن أجور المستخدمين إلى حين إيجاد اللجنة الوزارية المشتركة حلولا لوضعيات الشركات والمصانع التي يخضع أصحابها للمحاسبة القضائية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • 7

    سوق تاع الملابس في الرويبة مركز لي مقابل لابوليس ٢ فيه ٢ هكتار بعقد تجاري فرنسي ١٩٦٨ غير مصادق عليه من المحكمة منهم مولاه رئيس منتدى المؤسسات افسيو سابقا بايري و لقبه الحقيقي المحرف بعيري ابنه صاحب شركة ايفال الموجود مع اويحي

  • 7

    لابرادلي تاع رويبة يمشي بعقد 1968 فرنسي لشركة فرنسي راحت في 62 ، قامت بتمديد العقد لمدة 99 سنة ، باباة شركة ايفال شراه مع 07 حركى و قسموه بيناتهم و راهم حتى الآن في 1000 شرع مع السكانين القدم ، الرشوة دارت حالة في المحكمة و المجلس بلا حساب ، الأحكام القضائية تكشف لكم كل شيء

  • محمد☪Mohamed

    إنفتاح الجزائر للعالم وسياحة العالمية , يجب تقدير هده العقارات بي سوق الدولية €€ , مراعات المكان ,
    ثم ممكن البعض منها تهدم نظرا لأهية الموقع يا أرض فلاحية , يا مكان سياحي ذات قيمة عالية.
    ثم لا ننس بن فليس حسب الصحافية عندو كم فيلا... , كل قاضي كل وكيل جمهورية كل إطارات دول عندهم أكثر من فيلا فهو خائن قاعدة .

  • لاااس

    للإشارة المحافظين العقاريين لا اختصاص لهم في تسجيل العقود سواء بيوع أو شراء أو إحالة حصص... دورهم الأول هو إشهار هاته العقود بعد تقديمها من طرف الموثقين الى مصالح التسجيل والطابع .

  • salahsalah

    Apparemment tout se passe comme si on voulait vraiment terrasser la corruption. Puisse Allah faire en sorte que ce ne soit pas une comédie à visée politicienne. Moi je suis pour tout ce qui se fait contre le voleur quel qu'il soit. Merci aux hommes qui font courageusement leur travail , leurs enfants en seront bénis.

  • جنوبي

    و هل العدالة ببشار و ورقلة و أدرار غير معنية بالمنجل تجاه مافيا العقار و التي لا زالت تنشط الى يومنا هذا دون أي خوف و لا محاسبة و حتى المساحات الخضراء بالأحياء السكنية لم تنجو . و الدليل لا زال قائما بوجود عقارات و محلات تثبت ذلك