-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صدور النص الجديد لقانون الصحة في الجريدة الرسمية

لا تراجع عن الخدمة المدنية والإجهاض في مستشفيات الدولة فقط

حسان حويشة
  • 4230
  • 10
لا تراجع عن الخدمة المدنية والإجهاض في مستشفيات الدولة فقط
ح.م

دخل قانون الصحة الجديد حيز التنفيذ رسميا، الثلاثاء، بعد صدوره في الجريدة الرسمية، حيث أبقى على إلزامية الخدمة المدنية، ما ينبئ بعودة الأطباء المقيمين إلى الاحتجاج مجددا، كما قنن عمليات إجهاض المرأة الحامل وحدد لها شروطا من بينها أن تتم العملية حصريا في المؤسسات الصحية التابعة للدولة.
وورد في القانون بأن الممارسين المتخصصين يخضعون لقانون فيفري 1984 المتعلق بالخدمة المدنية، وستضمن الدولة الوسائل المادية وتضع التدابير التحفيزية الضرورية لممارسة النشاط الخاضع للخدمة المدنية لا سيما في ولايات الجنوب والهضاب العليا. ويتم تعيين المعنيين بالخدمة المدنية في المؤسسات والهياكل الصحية العمومية حسب حاجيات الخريطة الصحية، بحسب النص الجديد.
وشدد القانون على أنه يتعين على الممارسين الطبيين المتخصصين أداء التزام الخدمة المدنية بالهياكل والمؤسسات الصحية العمومية، قبل أن يمارسوا في القطاع الخاص أو بصفة حرة.
ومن غير المستبعد أن يكون للأطباء المقيمين رد فعل بعد صدور القانون الجديد للصحة، خصوصا بعد أن أقدموا على احتجاج مطول استمر لـ8 أشهر، دون أن يتوصلوا إلى أرضية توافق مع الوزارة الوصية بشأن الخدمة المدنية.
وعن مجانية العلاج، فقد ورد في النص الجديد المنظم لقطاع الصحة، أن الدولة تضمن مجانية العلاج وتضمن الحصول عليه لكل المواطنين على التراب الوطني. وتضمن القانون بنودا تتعلق بالإجهاض أو ما يعرف بالإيقاف العلاجي للحمل بهدف حماية صحة الأم عندما تكون صحتها وحياتها أو توازنها النفسي والعقلي مهددين بسبب الحمل.
ووفق النص ذاته، فإنه لا يمكن إجراء الإيقاف العلاجي للحمل إلا في المؤسسات الاستشفائية العمومية أي التابعة للدولة فقط، وهي إشارة واضحة إلى أن عمليات الإجهاض لدى الأطباء أو في عيادات خاصة أو سرية ستبقى ممنوعة بحكم القانون.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • barbarosa

    توازنها النفسي والعقلي مهددين بسبب الحمل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    Qui va déterminer sa et comment
    c'est une brèche faite dans la loi
    La femme qui porte un bébé d'une façon "haram " va dire j'ai des troubles psychique ou bien ce bébé va déséquilibré ma
    . vie personnel donc je peut avorter et la loi le permet

  • جزائري

    قانون قديم خدمات و تجهيزات قديمة زادوا كملوا عليهم بقانون الاعفاء جديد تاع الخدمة الوطنية قاع مدولهم كارط جون ماعاد السلك الطبي تقول مشي جزائريين وقاع هاك راك باغيهم يخدمو البلاد و تبسيمة على وجوهم و الدولة تعاملهم كلي عبيد عندهم. اخي الطبيب اختي الطبيبة رفد كابتك و روح عند اللي يقيمك في بلادنا المتعلم مظلوم الى يوم الدين.

  • أحمد

    حبر على ورق ليس الا كم القوانين في بلادنا يثير الكثير من التساؤلات أول من يدوس على القوانين هم واضعوها أما السلطة فهي غير ملزمة بهذة الترسانة من القوانين

  • الصحراوي

    الشعب يريد اطباء من التشاد او السيشل او البروندي لامستوىعلمي لديكم ولااخلاق وهنا اقصد اساتدتكم للطب والله امريثير الاستغراب

  • احمد

    سوناطراك وين تخدم? في الصحراء. لماذا كل الجزائريين يحبو يخدموا في سوناطراك في الجنوب.لانها تخلص ملبح. خلصوا الناس مليح قاع يجوا للصحراء ماشي غير الاطباء.

  • جنوبي

    هؤلاء الذين يرفضون الخدمة المدنية ليسوا من الذين يهددون الوحدة الوطنية أين أويحي و وزير الداخلية الذي كسر لنا رؤوسنا بعبارة يد من حديد للذين رفضوا الغناء لكن الذين رفضوا العمل بالجنوب و الهضاب العليا الدولة أصبحت يدها من بلاستيك فالرجاء من هؤلاء شبه الاطباء مساعدة سكان الجنوب و الهضاب العليا للمطالبة باستقلال ذاتي و يرتحون منا نسيير أمورنا وحدنا من بترول الى الاقتصاد الى الصحة و سوف نساعدكم على عدم التوجه للجنوب و الهضاب العليا و سنرى من الخاسر لو كنتم فعلا في المستوى ما ذهب مسؤولينا للعلاج بالخارج

  • الصيدلي الحكيم

    كلمتا التوازن النفسي و العقلي لي خمم فيهم و حطهم يتمتع بخبث كبير.هكا فتح باب واسع أمام الفاسدات تروح تجيبلهم تقرير طبي بلي عقلها راه غادي يروح من الحمل يدخلوها يجهضوها و بعد تخرج تضحك و تعاود الكرة مرة و مرات.مسكينة.تخاف من توازنها النفسي تروح لسبيطار يطيحولها الجنين.الف الف مبروك لمعشر الفساق و الزناة.اليوم فتحت لكم الدولة باب كان مغلقا في وجوهكم لسنوات طويلة.بالبراكة عليكم و لعقوبة لقرارات و قوانين أخرى

  • مجرد رأي

    المشكل اكبر من ابتسامة الطبيب او الممرض المشكل يكمن في نقص الخدمات و سوءها أي الامكانيات المادية..... و المشكل الاكبر هو ان احسن المستشفيات في الجزائر تتمركز في العاصمة (حتى طيرلك بلاصة ثما) كان الجزائر هي العاصمة فقط.

  • مراد

    يا سادة القضية ليست قضية قوانين بل قضية رجال مخلصين و نساء مخلصات لهذا الوطن خدام الوظيف العمومي بمعنى الكلمة يا ما صدرت من قوانين و خصوصا في هذه العشرية و لكن لم تجد من يطبقها و يصونها كأنها لم تكن بقيت في الادراج نأخذ مثلا ترسانة من القوانين عن الاجرام هل توقف بل زاد و التعليم هل انصلح حاله و هكذا دواليه و في الختام العدل اساس الحكم و في بلدي الله اجيب الخير برجال اشداء صارمين لا يخشون لومة لائم و شجعان

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    الكرة في مرمى الأطباء و الممرضين على السواء .... الرجاء استقبال المواطن و عمل المستحيل معه عله و عسى يبرى و يرتاح ............ اقلها ابتسامة في وجهه هذا إن تعذر علاجه.