-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تأجيل اقتناء العتاد والأثاث والسيارات وتقليص المحاضرات

لا توظيف في القطاع الحكومي السنة المقبلة

عبد السلام سكية
  • 10879
  • 10
لا توظيف في القطاع الحكومي السنة المقبلة
أرشيف

طلبت وزارة المالية من الأمرين بالصرف في الوزارات، تفادي كل اقتراح لفتح مناصب مالية جديدة، خلال سنة 2021، عدا تلك المقررة بصفة استثنائية من قبل السلطات العمومية، على أن يتم إعطاء الأولوية لإعادة توزيع المناصب المالية الموجودة داخل القطاعات وخارجها.

ونبهت مذكرة توجيهية بعثت بها وزارة المالية، للآمرين بالصرف متعلقة بتحضير المشروع التمهيدي لقانون المالية وميزانية الدولة سنة 2021، أنه في “حالة التوظيف في مناصب جديدة أو في تلك التي أصبحت شاغرة، يجب أن تمنح الأولوية لإدماج المستفيدين من أجهزة المساعدة على الإدماج المهني والاجتماعي لحاملي الشهادات”.

وكآلية لسد العجز في المناصب، طلبت وزارة المالية استبدال منصب من كل خمسة أصبحت شاغرة، بما في ذلك الإحالة على التقاعد، مع إرفاق الآمرين بالصرف لتقديراتهم بوضعية المناصب التي أصبحت شاغرة، نتيجة للإحالة على التقاعد أو الاستقالة أو الإقالة أو الوفاة، مع تحديد تاريخ 31 ديسمبر المقبل، للتكفل بناتج التكوين والترقيات القانونية من المناصب الشاغرة.

وفي ما يخص الرواتب والأجور، تشير المذكرة إلى ترقب الزيادة اللازمة للتكفل بالترقية القانونية للموظفين في حدود 1.5 بالمئة، على أن يتم إدراج الأثر المالي المحتمل الناجم عن التوسيع لسنة كاملة لعمليات التوظيف والإدماج المنجزة سنتي 2019 و2020، إضافة إلى تقديرات السنوات الثلاث القادمة، أما عن الخدمات ذات الطابع العائلي والضمان الاجتماعي، فقالت المذكرة “ستكون الاعتمادات محل تعديلات، بما يتلاءم مع التطورات المذكورة سابقا”.

وحملت التوصيات إلزاما بضرورة ترشيد النفقات، لاسيما في تسيير المصالح، فعلى سبيل المثال “سيتكون الاعتمادات المتعلقة بتعويضات المصاريف والإيجار والأعباء الملحقة، موضوع تكفل بالقيمة الحقيقة، بغرض تجنب تشكل ديون لدى قطاع المؤسسات والإدارات المحلية لاسميا من قبل بعض المؤسسات”، كما سيتم تأجيل اقتناء العتاد وأثاث المكتب دون أسباب واضحة للتجديد”.

أما عن حظيرة السيارات فتقول المذكرة “إن كل طلب اقتناء تجديد مركبة ينبغي أن يكون مصاغا بوضوح، ومقررا أثناء الأشغال التحضيرية للمشروع التمهيدي لقانون المالية لسنة 2021، لمجموع المؤسسات والإدارات العمومية”، إضافة إلى ذلك يتم تجديد مستوى الاعتمادات النقدية المعتمدة لسنة 2020 عند صيانة المباني، وهذا للسماح بالمحافظة على البنى التحتية الموجودة وتلك التي ينبغي استلامها سنة 2021.

وبخصوص المحاضرات والملتقيات، تفيد المذكرة “الاعتمادات المتعلقة بها يجب أن تستجيب لقواعد صارمة، حيث يجب معرفة وبدقة المبالغ عبر تحديد موضوع المحاضرة والمكان والمدة والمكان، ولموافقة السلطات العمومية، عندما تكون ذات بعد دولي، إضافة إلى تقليص التكفل بالمدعوين والمساهمين والوفود الأجنبية التي تزور البلاد في إطار التبادلات الثنائية أو بمناسبة التظاهرات المختلفة”، وأوصت الوزارة “باستخدام تقنية التواصل المرئي عن بعد”، مع إعطاء الأولوية للبنى التحتية القطاعية، والهياكل التي تم جردها لتنظيم الندوات والأيام الدراسية والاجتماعات الموسعة.

كذلك شمل التشديد مصاريف التكوين، وتشير المذكرة “يجب أن تسمح الاعتمادات المالية لسنة 2021 بتغطية برنامج متوسط المدى معد مسبقا، واقعي ومحكم، موجه للتكفل بالاحتياجات المعبر عنها لترقية الموارد البشرية”.
زيادة على ما سبق، سيتم مراقبة أكثر في صرف المال العام الموجه للجمعيات، والتي لن تحول لها المعونة المالية، إلا بعد تقديم حصيلة استعمال الاعتمادات المخصصة سابقا، والتي ينبغي أن تكون مطابقة للنفقات التي خصصت لها هذه الاعتمادات، مع مصادقة من قبل محافظي الحسابات المعينين لهذا الغرض.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • فلان

    سيدي مليح وزادو الهوا و الريح

  • HECHAICHI

    دقت ساعة الحقيقة

  • abdel

    Donc c'est finit les repas et les emportés qui dépassent les 20.000da par personne pour la majorité des directeurs et responsables dans le Beilyk Algérien.

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    منع التوظيف اجراء قاسي . المتخرجين الجدد بمئات الألاف أين يذهبون . و سيحدث تراكم في ايجاد فرصة عمل جديدة .
    علي الحكومة التفكير في زيادة انتاج السلع التي تستهلك مبالغ طائلة من دوفيز الريع عند استيرادها كالقمح اللين الذري الحليب مشتقات البترول البلاستيك ووو........ و بذالك تقلص من حجم فاتورة الاستيراد . وتربح مبالغ هامة من الدوفيز يمكن استغلالها في مجالات اخري
    اللجوء دائما للحلول السهلة منع التوظيف الاستيراد . رفع الاسعار . زيادة الضرائب ..... الخ تهلك الاقتصاد وتخليه في حلقة مفرغه

  • تجي تفهم تدوخ

    والي المستوى نتاعو دون البكالوريا يسمى يموت يعني لخدمة غير جماعة الزوم والهيب هوب ياخي مهزلة ياخي bon courage

  • ابن الجبل

    بشرى للشباب الجامعي لتوظيف في القطاع الحكومي : الأولوية تمنح للمستفيدين من الادماج المهني فقط. وتعويض منصب واحد عن كل خمسة مناصب شاغرة ،بسبب الاحالة على التقاعد أو الوفاة أو الاستقالة !!.

  • عموري

    32 سنة عمل بركات خلو الشباب ياكل الخبز

  • علم نافع ينتفع به

    خبر مفرح
    لا توظيف معناه إدماج لحملة الماجستير و الدكتوراه ( حملة العلم )
    اللهم اجعله صدقة جارية للسيد تبون القائد الأعلى للقوات المسلحة و القاءمين على البلاد .....

  • سراب

    هذا القرار أتخذ بسبب الفائض الكبير في توضيف الشباب لدرجة أنه تم عرض علي 7 مناصب عمل وأحترت في اختيار ما يلائمني اذ كل منصب له امتيازات وحوافز أكثر من المنصب الثاني.

  • يدير

    مليح ،و نعم القرار ،بصح باه تكمل القضية إمسحو قروض الدول الإفريقية ، و زيدو لهوم المساعدات بالأطنان ،و الزوالي فرضو عليه الكمامة الغالية ولا يخلص مليون si no السجن .قوانين مهبولة .