-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جدل كبير اثر تصريحات مرشح للرئاسة في تونس يهين فيه السواح

لا حاجة لنا بمليون جائع يأكلون قوت التونسيين

لا حاجة لنا بمليون جائع يأكلون قوت التونسيين
ح.م

وصف مترشح بارز للرئاسيات التونسية المزمع تنظيمها الشهر الجاري السياح، بـ”الجياع”، وكان الصافي سعيد، يتحدث خلال حوار تلفزيوني بث مساء الأربعاء على قناة “التاسعة”، عارضا برنامجه الانتخابي، الذي ضمّنه مشروعا لإنشاء ميدان سباق سيارات بالمقاييس الدولية، حيث اعتبر المترشح أن الميدان سيجذب السياح الأكثر إنفاقا، وقال “هذه هي السياحة الثقيلة، وليست سياحة المليون جائع الذين يأكلون أكل التونسيين”.

وإن كان سعيد لم يذكر الجزائريين بالاسم، فإن تصريحه فهم على أنه كان يقصدهم، باعتبارهم، الجنسية المعنية برقم المليون، في تعداد السياح الأجانب الوافدين على تونس، إذ بلغ عددهم حسب الإحصائيات الرسمية 1.357 مليون وهذا في الفترة من جانفي 2019 إلى منتصف جويلية، ويليهم الليبيون برقم مقارب، وإن كان من غير الممكن وصف جميع الليبيين المشمولين بهذا الإحصاء سياحا، بفعل الظروف التي يمر بها بلدهم، والتي تحتم على الكثير منهم التنقل إلى تونس، للإقامة الدائمة أو المؤقتة، فضلا عن كونهم مصنفين من بين “الأكثر إنفاقا” ما ينأى بهم عن وصف “الجياع”.

ووجب التذكير أن السياح الجزائريين، كانوا محل ضريبة الثلاثين دينار، التي فرضتها عليهم السلطات التونسية، وضُمنت في قانون المالية التكميلي للعام 2014، وكان مبرر فرض الضريبة، هو استهلاك الجزائريين مواد غذائية مدعمة خلال التواجد على التراب التونسي!، وهو ما أشار إليه سعيد بحديثه عن “أكلهم أكل التونسيين”، لتتراجع تونس عن الضريبة بعد نحو سنتين، بسبب رد الفعل القوي الرسمي والشعبي في الجزائر، وتوجه سلطاتها إلى تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل. وسرعان ما تدارك سعيد خرجته، في فيديو نشره على “فايسبوك”، لينفي استهدافه الجزائريين بتصريحه، حيث ذكر أنه كان يقصد سياح أوروبا الشرقية، مضيفا أنه يعتبر الجزائريين “مواطنين وليس سياحا!”

ومعروف عن السلطات التونسية والمتدخلين في قطاع السياحة بها، الاستنجاد بالجزائريين في مواسم الجدب السياحي، مقابل توجههم إلى السياحة الانتقائية، في حال وجود تدفق كبير للسياح الغربيين، الأكثر إنفاقا، ففي هذه الحال، تتغير معاملة الجزائريين، ويتعرضون للتضييق لاسيما في الفنادق، أين تفرض عليهم قيود تخص الهندام وأمور أخرى كان يتم التساهل معها، ويبلغ الأمر أحيانا إلغاء حجوزات مؤكدة ومدفوعة الثمن، للجزائريين بالفنادق، لإتاحة شغلها من طرف سياح غربيين.

ولم تمنع إقامة الصحفي والسياسي الصافي سعيد بالجزائر في مطلع شبابه (من مواليد1953)، من مهاجمة مواطنيها بتلك الطريقة المستفزة، حيث إنه تابع دراسته في جامعة الجزائر، وأسس بها رفقة عدد من الطلبة العرب والأجانب حركة “فولونتاريا” ذات التوجه اليساري، التي كانت تؤدي أعمالا تطوعية في مناطق مختلفة من العالم، وبعد مغادرته الجزائر تنقل سعيد عبر عدد من العواصم، مشتغلا بالصحافة والتأليف، ولم تنته علاقته مع الجزائر بمغادرتها، إذ تمكن خلال عمله في “السفير” اللبنانية من إقناع الرئيس الراحل بن بلة بكتابة مذكراته، عقب مغادرته السجن في العام 1980، حيث نشرت على صفحات الجريدة اللبنانية، قبل أن يجمعها الصحفي الملقب بـ”مكيافيلي تونس” في كتاب “بن بلة يتكلم .. المذكرات السياسية والثقافية” الذي نشر في 1981.

وكان الصافي سعيد قد خاض في الشأن الجزائري، غداة انطلاق الحراك الشعبي الأخير، إذ أشاد خلال استضافته في حصة “وحش الشاشة” التي بثتها قناة “التاسعة” يوم 10 مارس الماضي، بالرئيس السابق بوتفليقة، الذي قال إنه كان يلتقيه خلال فترة الثمانينات في مسكن وزير الخارجية التونسي الأسبق محمد المصمودي بباريس، حيث لم يخف سعيد إعجابه ببوتفليقة “الذي كان رجلا أستطيع أن أشهد أنه كان نظيفا ومستقيما يرتدي ملابس السبعينيات في الثمانينيات، ويأخذ المترو” حسب قوله، واعتبر أن بوتفليقة “رهينة نظام آخر”، لكن هذا لم يمنعه من إعلان انحيازه إلى الشارع رغم إعجابه بشخص الرئيس السابق.

الصافي: لم أقصد الجزائريين وإنما سواح أوروبا الشرقية

ورد الصافي في بيان على الجدل الذي خلفه تصريحه بالتأكيد على أنه أخرج من “سياقه وزعموا أنه يهاجم السياح الجزائريين وهو ما لم يأتي على لسانه بتاتًا، بل هو يقصد سواح أوروبا الشرقية الذين يأتون بأبخس الأثمان للتمتع بخيرات هذا البلد على حساب شعبه”.
وأوضح “تونس والجزائر شعب واحد والجزائريين ليسوا سائحين بل هم أهلنا وجيراننا وشركائنا في المقاومة والنضال لتحرير أرض المغرب العربي الطيّبة من كل أشكل الاستعمار”.
وحسبه “من يريد أن يعرف الموقف الحقيقي للصافي سعيد من الجزائريين والثورة الجزائرية العظيمة فليشاهد هذا الفيديو ويساعد في نشره حتى نضع حد لخادمي الأجندات الأجنبية وصانعي التفرقة والفتن”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
83
  • شيخ من مدينة قفصة

    والله هذا كذب وإفتراء بغيض على الرجل ! الصافي لايقصد الجزائريين لا من بعيد ، وأصلا نحن في تونس وخاصة أبناء الجنوب لا نسمي إخواننا الجزائريين بالسياح بل نسميهم مثلما نسمي عائلتنا التي تقصد البحر أي "المصطافين" وذلك لأننا نعتبرهم أبناء البلد .
    ثمّ أن الصافي من قفصة ومن يعرف القفاصة يعرف بأنهم أكثر الناس حبا للجزائر منذ فجر التاريخ ويستحيل أن لا تجد لدينا عرش (قبيلة) ليس لديه عروق (أقارب) في الجزائر. بلغة أوضح لو أن الصافي أو أي سياسي تونسي يطول لسانه على أبناء أعمامنا الجزائريين فلن يجد منا إلا الركل بالأقدام. فأبناء أعمامنا خط أحمر لا نسمح لأحد أن يتعداه

  • am

    اكثر التعاليق المغرضة و المسمومة هي للمغاربة للوقيعة بين تونس والجزاءر ولن يفلحو ولعبتهم اصبحت مفضوحة هم وراء الارهاب في الجزاءر وتونس اما هذا الصافي السعيد لا يمثل التونسيين وهو معروف بارتباطه بمافيات الفساد التي في السجن مثل شفيق الجراية الاخوة الجزائريين مرحب بهم في كل وقت في بيوتنا لا داعي لزرع الفتنة والكلام الفارغ

  • مسلم فقط

    رسالة أخوية إلى الرقم 80 : أنت تقول كلاماً لم يقله حتى كفار قريش : ( .. فالله الذي خلقهم وأساء صنعهم) ! أنصحك بالتوبة فور قراءة هذا الرد حتى لا يشملك قوله صلى الله عليه و سلّم : (... وَإنَّ الْعبْدَ لَيَتَكلَّمُ بالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ تَعالى لا يُلْقي لهَا بَالًا يهِوي بهَا في جَهَنَّم )) [رواه البخاري].

  • من سي الها إلى 57 والعربي

    ( أنا الوحيد الذي أحبهم لأني لا أنافقهم ولا أتمنى أن يبقوا على مستوى فكرهم وذهنيتهم المتحجرة مثل تلك التي تتوفر عليها أنت وسي العربي المزيف بقوة الجهل عن طريق العدوى ) تجنب النفاق وقل الحق , لايتوفر العرب على صفة من الصفات الحميدة التي تجعل البشر يحبهم فالله الذي خلقهم وأساء صنعهم قد وصفهم في الرسالة التي أوصلوها لنا برا مشيا على الأقدام # تعبو بزاف أمساكن بدافع البحث عل المال والبنات # وصفهم بأبشع الصور لم يوصف بها غيرهم ( الجهل النميمة النفاق التلملق التآمر على بعظهم البعض التخلف الفكري أحتقار المرأة الجش ...

  • أنا

    وا بومدينــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاه !

  • الشيخ عقبة

    إلى auressien 70
    أنا جزائري وأعرف طبيعة الجزائيين وسبق أن سافرت لتونس مرة واحدة (( أفقر جزائري يصرف أكثر من 500 أروا في أسبوع )) من سيدي بوزيد إلى تونس حيت زرت معظم المناطق باستثناء جربة , شواطئ تونس كلها لاتساوي 5 في المئة من شواطئ جيجل وجزىء من بجاية فضلا على الطبيعة الخلابة لجبال جيجل دون ذكر الشواطئ الذهبية التي لامثيل لها حتى في جنة الخلد مثل # مرسى بن امهيدي,وهران,موستغانم,بيي طاف,الغزوات والعدد لايحصى,لولا القرود المشكلة لعصابة واجدة 1 و 2 للأشرار التي سلطت على أستعمار الشعب الجزائري ثانية وجهلته ثم نهبت خيراته لجشنا أفضل جنة النعيم(ارطابة والنفاق دون تعميم حتى لا أظلم عظماء مفكريهم)

  • Abderrahim algérien

    القيمة نتع إلا نسان ماتنبع ماتنشرى تصنعها بنفسك

  • midou

    كونوا رجالة و قاطعوهم اقسم بالله يولوا يداروا و ما نروحوش نخدموا بلادنا تولي احسن من اي دولة فالبحر المتوسط

  • لوناس خالد

    عندو الحقة. الجزائريين راحو برجليهم .واش اداهم

  • محمد☪Mohamed

    في 2011
    L'Algérie accorde à la Tunisie une aide financière de 100 millions de dollars

  • محمد☪Mohamed

    نسينا أو صحافي مقال نسى ذكر في عهد بوتفليقة .
    Mehdi Jomâa rentre d'Alger avec 500 millions de dollars en aide financière
    نصفها هدية

  • صالح

    ذبابة لدولة خليجية معروفة.
    لو علم الناس ما لها من تأثير على تونس و سياسييها و أصحاب الكاشير عندهم لبطل العجب.

  • Tounsi

    هو كان ينتقد السياحة من اوروبا الشرقية. انا لست من انصاره وبجب احترام كل السياح سوى من الجزائر او اوروبا ولكن كلمة حق تقال, هو وحدوي وعروبي للنخاع, من المستحيل ان يكون قد قصد الجزائريين.

  • Auressien

    1.357 مليون سائح جزائري بـ معدل 200 أورو فقط للواحد يضخون 271.4 مليون أورو في تونس أي الثلث تقريبا من مداخيل تونس من السياحة التي لا تتعدى مليار أورو سنويا . كما أن السواح الأوروبيون يأتون أغلبهم بواسطة وكلات سياحية أي إقتصادية و ليسوا كلهم من ميسوري الحال. الأغنياء الأوروبين يفضلون الدول الأسياوية و الأمريكية.... إن كان يعلم !

  • بن لوصيف محمد

    الجزائري لا يأكل الاكل حسنا لافهمك الامر ان كنت اصلا تفهم يا هامل
    الجزائر لا يجوع اهلها ولا الطير الذي يحوم في نطاقها الجوي اعرفك على الجزائر يا جاهل بلاد المليون ونصف المليون شهيد وليس مليون جيعان يا بائع كرامتك انتم اصلا تأكلون من خيرات الجزائر منها عنابة وسوق اهراس وتبسة وجميع المناطق الحدودية شعبكم يدخل بدافع اقتناء السلع التي لم توفروها سلعتكم المتوفرة هي ...اللاتي تناصفن الميراث مع الرجال والشراب المتوفر لاسيادكم نحن لا ناكل في تونس ببلاش لكم تونس نغلق الحدود ان كنت الرئيس كرامتنا لا تونس تف

  • شخص

    هؤلاء التوانسة لا ينفع معهم سوى (بومدين) جديد !

  • م. عشور

    إذا أكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمت اللئيم تمرد والحديث قياس .

  • إبن بطوطة

    والله لا أريد مجاملة أي أحد فكلمة الحق تقال. ما يستتني السائح الجزائري عن الباقي من العرب أنك تجده في أكثر اﻷحيان مع عائلته كلها من أطفال وزوجة وأم إلى أخره. وهذا ينقص عند بعض الإخوة العرب اﻵخرون! وﻻ نزكي عن أحد! والسلام عليكم

  • إبن بطوطة

    السلام عليكم. المرجو عدم تعميم رأي هذا الشخص على كافة المجتمع التونسي في حالة قصده أي جنسية كانت. وﻻ أظن أنه غبي لهذه الدرجة لكي ينعت الزائر ااجزائري بالجائع فهذا يعني إنتحار سياسي له حتى ولو فاز بالانتخابات. من خلال تجربتي الخاصة كمغربي في تونس فوالله لم أشعر يوما ما أني غريب. أزور هذا البلد على اﻷقل مرة في السنة وألتقي هناك إخوة من الجزائر و من ليبيا وكلهم سعداء. يمكن هناك بعض اﻹخوة كانت لهم تجربة سيئه هناك ولكن هم قلة قليلة. فلا أظن أن هذا العدد الهائل من السياح من الجزائر و ليبيا أن يكونوا كلهم راضين على المعاملة هناك. فلابد من بعض اﻹنفلاتات اللتي تقع بعض اﻷحيان!

  • جزائري مر من هنا

    Réponse commentaire n 51
    (son projet de circuit pour formule 1 est très intéressant, c’est ce que je retient de cet article)
    Il va certainement réaliser son projet de circuit formule 0 ce tête de mule mal élevé
    أما الجزائريين الذين لا يزالون يعشقون السفر إلى تونس رغم كل هذه الإهانات أقول لهم تبّا لكم

  • ب_ف

    هذا النوع من التصريحات الوقحة له هدف واحد وهو كسب الشهرة , لانه لا يوجد في العالم بلد قام بالتخلص من قطاع حيوي بفضله ينتعش اقتصاده .مع العلم أن تونس بلد فقير من حيث الثروات الطبيعية.

  • ياسين

    عذر أقبح من ذنب... ؟؟؟

  • د ونكيشوت

    الا تعلم پأن الجزائر هي التي تنفق علىتونس وكل جيرانها
    لكن معك حق نحن الاغبياء نبقي على المواد المدعومة لتستفيد منها شعوب دول المنطقة ثم نسمح للجزائرين بالدخول إلى تونس ومعهم مبالغ مالية من العملة الصعبة .انا دائما انادي وسأبقى ببناء بينناو وبين كل الجيران بستثاء ليبيا

  • med med

    من الآن فصاعدا
    # صيفوا وحدكم

  • كمال

    أكتب على اليوتيوب
    تونس تاكل من الجزائر... لو لا الجزائر نموتو بالشر

  • غمام الوادي

    هذا هو الصافي السغيد"في العشرينات من عمره غادر الصافي سعيد تونس إلى الجزائر، درس هناك التاريخ في كلية الآداب وكذلك الصحافة والعلوم السياسية. وفي المعهد الأعلى للصحافة حضر محاضرات ألقاها رجال إعلام بارزون زائرون مثل محمد حسنين هيكل وجون فونتان وجان دانيال وسعد زهران. وتحت تأثير بالمناخ اليساري الذي عم المثقفين في العالم وقتها، أسس في الجزائر مع مجموعة من الشباب العرب والأفارقة حركة "فولنتاريا" (تطوّع) ومن خلالها بدأ تطوافه الكبير بين القارات والمدن الكبيرة

  • Alo Borto

    إلى العربي 40 سلام عليكم
    أكره العرب ؟ كيف وأن عربي جزائري مؤمن لاوالله ماكتبته حقيقة هذا قبل الإسلام
    ... أحب العرب وبقاءهم فإن بقاءهم نور الإسلام، وإن فناءهم فناء الإسلام، إذا ذل العرب ذل الإسلام، لا يبغض العرب إلا منافق، حب العرب إيمان، وبغضهم نفاق لا يبغض العرب مؤمن ...

  • zaki l,algerien

    عندما تفتح الحدود الغربية سنرى الوجهة الحقيقية للسياح,بالنسبة لي المغرب أحسن بكثير من الجارة التونسية في جميع الميادين

  • watani

    son projet de circuit pour formule 1 est très interessant, c'est ce que je retient de cet article.

  • عبد السلام

    هاهي خيرات الجزائر تعود عليها وهذا درس من الدروس التفطن للجزائريين هاهو خيركم يعود عليكم لأن من يدخل الجزائر يبكي بدموع التماسيح يفرش له البساط الأخضر . وعندما أقول هذا الكلام فهو يمس كل الشعوب التي تسللت داخل الوطن وأصبحت تنهب في خيرات البلاد وتحويلها إلا بلدانهم وهناك جزائريون يظنون أنا هؤلاء الشعوب التي تسللت داخل الوطن وأصبحت تنهب في ثروات البلاد بطرق غير شرعية وهناك بعض الجزائريين يظنون أنا هؤلاء المتسللين داخل الوطن لأن بلدانهم غير مستقرة وعندهم حروب ويقدمون لهم المساعدة أنا أقول لهؤلاء الجزائريين كل متظنون فهو العكس ؟

  • TALA OUCHIBA

    الي جابوه رجليه الحديد ليه هل نسيتم كاس امم افريقا 2004 التي اقيمت بتونس كيف عاملت المشجعين الجزائريين هناك اربعة قتلى ولكم ان تسئلوا

  • El jijeli tamazight

    IL A RAISON ,CEUX QUI VONT EN TUNISIE N ONT AUCUN HONNEUR .
    EN PLUS ETAIENT TOUS AVEC BOUTEFLIKA OULID EL HAMAM

  • محمد/بسكرة (تابع)

    أما عندنا في الجزائر قضيت عطل عديدة: في أوقاس (مخيم) وسوق الاثنين (شقة) والقل (شقة) وتمنار (القل) وسكيكدة والمرسى (سكيكدة) وعين البنيان وبالم بيتش (سيدي فرج) وتيبازة (نزل متاريس) وتيقنت بأن السياحة في الجزائر تعتبر كابوسا للسائح واقولها وأكررها لا توجد لدينا ثقافة سياحية لا على المناطق الساحلية ولا الداخلية ...فإنما هي عملية نصب واحتيال.

  • حمالولو

    هذا الاعتبار ليس من هذه السنة فقط بل من سنوات،وكل نهاية موسم سياحي يسبونا و يبزقو علينا،ولكن ذاكرتنا قصيرة و العام الموالي نتزاحم في الطابورات للذهاب الى تونس،افتحو الحدود الغربية و سترون ،لا نلوم الجزائري الذي يريد الاستراحة و ترفيه اطفاله نهاية السنة و الجزائر لا تتوفر على شروط النظافة و الامن و الامان،لهذا يذهبون برا الى تونس،افتحو المغرب برا و لو في فترة الصيف فقط و سترون انه لن يدخل احد الى تونس

  • محمد / بسكرة

    السلام عليكم
    أود الإدلاء برأيي الشخصي بالنسبة للذين يقولون بأن السواح الجزائريين يقابلون بالإهانة في تونس. لا يمكن أن أنفي الأمر قد يكون وارد والسبب ليس في التونسيين فقط ولكن قد يكون سببه تصرف بعض السياح الجزائريين والحق يقال لا يرضى أحد منا أن يتطاول عليه شخص آخر. والعلاقة يجب أن تكون مبنية على التواضح والاحترام المتبادل ولا يمكن لأحد أن يستفز الناس بحجة أنه يملك المال ويمكنه أن يفعل ما يريد. وكما يقول المثل : بين البائع والشاري يفتح الله. لقد تنقلت ثلاث مرات إلى تونس 2014/2013/2009 وكانت الإقامات كلها على ما يرام ولم اصطدم أبدا مع اي كان.

  • محمد /بسكرة

    اتقوا الله يا ناس ... إذا جاءك فاسق بنبأ فتبينوا ... لقد كنت شاهدا على الحصة الأولى التي تطرق فيها السيد صافي سعيد للسياحة وهي حصة المنشط سمير الوافي على القناة التاسعة قبل العطلة الصيفية ودار الحوار حول نقاط كثيرة وعندما تطرق للمنظومة السياحية في تونس ذكر بالحرف الواحد أن السياح الأجانب (الروس) لا ينفقون من المال إلا القليل لأنهم لا يقيمون إقامة كاملة في الفنادق و يخرجون لجلب الوجبات الخفيفة من الأسواق ولهذا وصفهم بالجياع ولم يقصد أبدا الجزائريين أو غيرهم من السواح. اللهم اشهد إنني بلغت وشكرا.

  • سس

    زدلهم لانهم يستاهلو.كل عام ترخصو نهم ولكن يرجعو بالملايين.والمرة القادمة سيأتون بكاسكروتات قارانتيتا من الجزائر لكي يوفرو المال.لكن في الحقيقة سياحة تونس وماشابهها هي سياحة الجياع كما وصفهم هذا الكائن الحي ولكن من ضمنهم جياع روسيا وفرنسا والمانيا وايطاليا..الخ..الذين يدفعون تحجيزاتهم بأثمان أرخص بكثير مما يدفعونه جياع الجزائر في وكالات السفر الجزائرية لدرجة أنه هناك من يحجز من بلدان جائعة اوروبية للحصول على تحجيزات أرخص ب 300 اورو أحيانا.واتحداكم أن ترفعوا الاثمان في هذا الوقت فسترى ان لن تجدوا امامكم الا جياع الجزائر لانهم أغنى الجائعين وكذلك لانهم رغم ذلك فهم رجال يقفون بجانبكم في سبيل الله

  • سالم

    إذا غلا شيئ فأرخصوه بالترك، فما بالك إذا استغلى واستكبر ونسي قيمته!
    إن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين .

  • jamal roussi

    ahna li nastahlou wech darna fi rwahna...

  • ابن البلد

    امس لم تقل اوربا الشرقية و اليوم تقولها و كان اوربا الشرقية ماتت ..من الان راه خاسر

  • Djeffal Abdelkader

    في الحقيقة قبل ان نلوم صافي سعيد يجب ان نلوم أنفسنا وان نندب حظنا الذي اوصلنا الى ما نحن فيه الان فكلما تكلم على الإرهاب نجد نفسنا اننا المقصودين وكلما اثير موضوع السرقة او الحياه او. ،،،،،، الا ووجدنا أنفسنا او أحسسنا اننا المقصودين نعم لقد فقدنا الثقة في أنفسنا وفي اخلاقنا وفي مقدراتنا حتى صرنا كما يقول المثل اللي على راسو بطحة ..... نسال الله ان يبدل حالنا الى احسن الأحوال
    أما صافي سعيد الذي كنت احترمه انا شخصيا فقد خانه الحظ هذه المرة وجانبه الصواب فما هكذا تؤكل الكتف يا سيد سعيد فحتى لو لم تقصد الجزائريين فمن الأدب ان تعالج مشاكلة السياحة في بلدك من دون تجريح ان تنقيص من احد

  • فارس

    تتذكرون الجزائري الذي حكم عليه بالسجن 12سنة بسبب التونسي الذي كانوا الروسيون يضربونه وأخذه النيف عليه الجزائري وأضرب الروسي و كاد ان يقتلهم ومن بعد التوانسة ولا أحد وقف معاه وما وجد غير الجزائريؤن في مارسيليا جمعوله المال وارجع لللجزائر بعد خروجه من السجن لأنه طرد من اوكرانيا وترك زوجته واولاده هناك كل هذا بسبب التونسي نفس الشيء لازم الجزائري يرجع كما كان في وقت بومدين يقيم روحه واش فيها تونس وبشهادة من زاروها غير الزهو ووووو خلوهم فقط سنة واحدة والله يرجعوا يحللوا فيكم كما المغرب كل شيء متوقف .

  • bite

    عندما يكون الاسد مريظ حتى الفأر يتجرأ لتجريب حظه لإهانته

  • عربي

    الى صاحب التعليق 17
    نعرف انك تكره العرب و تحاول شتمهم و اهانتهم بمناسبه و بدونها و يقول المثل اللي خلف ما مات و الاقدام السوداء لم يموتوا فلقد تركوا خلف لهم في الجزائر .

  • الشيخ عقبة

    ( يكون قد تعمد ضرب الأقتصاد التونسي ) قصد الجزائريين أم غيرهم , أراها إساءة مجانية من شخص مريض نفسيا وليس في جعبته مايحاور به أتوانسة لإقناعهم بمساعدته سوى الإساءة للغير. بينما هي إساءة كبيرة للشعب التونسي وضربة قاضية لأقتصادهم المؤسس على السياحة , لا أعتقد أن الجزائري أو أي شخص في العالم سمع هذه الإساءة سيقدم على الدخول لتونس .

  • Nouar

    أنا متاكد انه لم يقد الجزائرين و انها كما يبرر نفسه و هي سياحا روبا الشرقية
    و قد اجاب بحكمة عند وصف الجزائرين بالمواطنين
    تحية لهذا الحكيم و النزيه

  • جزائري مهاجر في فرنسا

    انا اعرف بعض التونسيين في فرنسا و هم عنصريون كثيرا علي الجزائريين .
    يعيشون و يتمتعون بأموال الجزائر و الجزائريين و يعاملون السياح بالإهانة و الاحتقار لأنهم خبثاء
    لولا السياح الجزائريين لكانت تونس ميتة من الفقر و الجوع...
    ولكن نحن نستاهل لأننا نقبل الذل و نذهب عندهم
    هم الجياع و ليس نحن...

  • BOUMEDIENNE

    وهل الشعب التونسي يشبع في بطنه اكثر من سواح اروبا الشرقية؟
    لا اضن ذالك.ومن هم الذين ياتون بالمليون كسواح لياكلوا قوت التونسيين؟
    اذا كان يقصد الجزائريين،فان هؤلاءوهم في تونس لا يجلسواعلئ الرصيف،مادين ايديهم للصدقة،بل كل جزائري يدخل تونس،يصرف كمتوسط 1500اورو،ما يعادل بالدينار التونسي4200دت،لقضائ 10ايام في تونس.اذن بالمنظور الاقتصادي،من ياكل في من؟؟
    هذا بغض النظر عن اكثر من مليار دولار هي هبة للدولة التونسية من الجزائر منذ سنة 2000،او كقروض،بدون فوائد، والجزائر ،حتئ في احلك الظروف لا تطالب بها، زيادة علئ كل الخيرات التي تعبر الئ تونس دون رقيب،
    لقد اسائ للتونسي،قبل ان يسيئ للجزائريين.

  • محمد المودني من فاس

    مع الأسف الشديد لا عداوة للعرب إلا مع العرب

  • امحمد

    العائلة الجزائريةلها ثقافة السياحة تجدها في تونس .تركيا .المغرب .اوربا ........العائلة التونسية لها ثقافة تهريب الدواء السكر الدقيق البنزين..........الا تعلم ان الجزائر الدرع الواقي لتونس في امنها وقوتها ......يا ناكر الخير

  • Farida

    Les Tunisiens sont des escrocs

  • علي الجزائري

    كول الغلة وسب الملة
    نسي هذا الحثالة ان كثير من ابناء تونس يدرسون بجامعات الجزائر ويتخرجون منها
    و يتاجرون بسلعها المهربة يوميا من ولايات الشرق

    اغلقوا الحدود مثلما فعلنا مع المغرب
    خلونا نحلوا مشاكل بلدنا اولى من هؤلاء الذين يفضلون قذارة الاجنبي ونقوده على من يمدهم بالغاز والكهرباء والسلع باثمان مدعمة ومخفضة لن يجدوها حتى مع الاوروبي ولا امريكي او بريطاني .

  • Krmo

    Salam. I ne faut pas y aller, soyons uni et boycottons la tunisie, allez en turqui et on verra qui est le djiaane...

  • احمد

    من حق هذا التونسي أن يقول ما يشاء، فاللوم علينا نحن الجزائريين، استصغرنا أنفسنا فاستصغرنا الصغار بعد ما كنا عمالقة نُستقبل بالترحاب بالمطارات الأوروبية. لكن فليعلم هذا التونسي وغيره من قصيري النظر أن الجزاري اصيل وسيبقى. وأود أن أسئل هذا التونسي إن كان يعرف طبيعة عوامل الاستقطاب السياحي التي تتمتع بها بلاده أم لا.

  • جزائري حر

    لما احتلت فرنسا الجزائر سنة 1830كان داي تونس اول مرحب و مساند لفرنسا . و الكلام قياس

  • سي الهادي

    بدون مداهنة ولا نفاق , الصافي يقصد الجزائريين بكل وضوح , مع أن الجزائريين أكثر البشر تبذيرا بعد عرب المشرق إلا أنهم يستاهلوا وياليته وصفهم بالطلالبة أي المتسولين وسراق , بدافع # الفوخ والزوخ # يتشردون بأسرهم معرضين أعراضهم وشرفهم للأنتهاك تاركين مناظر الجزائر الخلابة متسكعين في البراري ( السياحة ثقافة البحث وتجديد المعارف وليس التسكع في أسواق القرويين الأسبوعية ) المهم بالنسبة لهم أنها خارج الجزائر ويغرمون صندوق العملة الصعبة بأقل من 140 أوروا ولو خسروا أضعاف أضعافه .

  • Skandar Ali

    كان يجب غلق الحدود مع تونس نهائيا وفتح الحدود مع المغرب الشقيق للأنهم كانو مع الجزائر قلبا وقالبا في كأس أمم افريقيا حتى أصبحت المغرب با الاعلام الجزائرية كأنها مقاطعة جزائرية حتى كازا بلانكا كأنك في الجزائر با الاحتفال با فوز الجزائر وهنا أقصد الشعب المغربي هو شقيق الشعب الجزائري

  • Alo Borto

    أنتي أفرض علينا تاشيرة و الباقي علينا.....

  • واحد زعفان

    السلام فقط لي عندهم النيف من الجزائريين
    هذا المدعو "الصافي" العلماني الجيعان يدعي أنّه كاتب و إعلامي مرشح للرئاسيات في تونس، راه قاصد فعلا الجزائريين الخردة لي راحو بعائلاتهم إلى بلاد الفساد و العلمانية، إذن هذا الشيئ عايش فلميزيرية و فرحان بالعلمانية و الكفر لعنة الله عليك يا كلب

  • الوهراني الجزائري

    أقسم بالله غير يا سياح بطيخ تستاهلو كل ما يصرالكم، أقسم بالله أقسم بالله لو كان يعرضوها علي تونس باطل في 5نجوم و الله ما نروح و يلا كان كتب علي الله و لازم نروح على أمر مهم غير من فوق القلب، أعيدها مرّة ثانية ما عندكمش النيف و الله في بلاد معظم شعبها ضد الدّين و اش دا كم يا عرّة الغاشي

  • جنوبي

    هل نسيت عبارة :" قلنا كليمة عشينا في ظليمة " هل تعرف من قالها و لماذا .يا جيعان

  • عبدو

    هذه في خاطر السياح الجزائريين. اللي يرميلهم حرس الحدود تاع تونس الباسبور في الأرض وهوما يضحكوا. اللي يخرجهم التوانسة من الفندق ويرموا حوايجهم في الأرض حتى يدخلوا الفرنسي والانغليزي. آخر العنقود، هذا السياسي التونسي يقول بلي نتوما جيعانين وتاكلوا رزق بلادو. مع ان بلادو عايشة على ظهركم وعلى ظهر الملياير اللي تدوها لتونس كل عام.

  • عبدو

    وهل نسى هذا السفيه البترول الجزائري الذي يهرب الى تونس حيث يباع على قارعه الطريق بمجرد دخولك تونس و الذي يتجاوز المهرب منه نصف مليار يورو سنويا
    و هل نسى المواد الغذائيه المدعمه التي تهرب بمئات الاطنان نحو تونس؟
    بل هل نسى الالاف الاطنان من دقله نور التي تهرب الى تونس و من هناك تصدر الى اوربا على انها تمر تونسي تجني من وراءه تونس مئات الملايين من اليورو .
    العتب ليس عليه و لكن على الجزائريين الذنين قللوا قيمتنا بتوجههم الى تونس بالرغم من الاهانات و الاذلال الذي يتعرضون له

  • سراب

    حتى و ان كان قاصد بها الجزائريين فله كل الحق
    لانهم لم يحفظوا الدرس ،
    قلتها عدة مرات التونسيون لا يحبون الجزائريون يفضلون أسيادهم الأوروبيين و الأمريكيين و يعبدون المال
    كلماتهم المسمومة التي يرددونها "نحن أشقاء جران و غيرها تكون عندما بحاجة فقط"
    و خير دليل الأحداث التي سجلت في كل صائفة و أخيرها حدث سجن الشبان من الجلفة.

  • Alo Borto

    نحن في أمس الحاجة لهذه الملايير شكرا جزيلا ياحنظلة من يوم زيتنا في دقيقنا!

  • Alo Borto

    نحن في أمس الحاجة لهذه الملايير شكرا جزيلا ياحنظلة من يوم زيتنا في دقيقنا!

  • Alo Borto

    كان العرب يأكلون الجراد نيئًا ومطبوخًا مع شيءٍ من الملح، أو يأكلونه مع التمر، وهو عندهم طعام لذيذ.
    والعرب تكني الجوع بأبي مالك، والخُبز جابرا وعاصما وعامرا، كيف لا…وهم يأكلون الحيّات والخنافس والجُعلان من فرط الجوع. من أي جوع أنت ياسعيد ؟

  • khaled-djelfa

    يستاهلوا اكثر فالاثر يقول ان انت اكرمت الكريم ملكته وان انت اكرمت اللئم تمرد وهذا جزاء اندفاع الاوباش على تونس وللعلم فان اغلب الذاهبين الى تونس هم انفسهم شلة تعيش من نهب وترتزق رمن غير حلال وبالتالي فهي نسيء للجزائر داخليا بان توهم السلذات ان الشعب يعيش الفخفخة وتجلب العار بشين تصرفها هناك وبما تقوم به
    اذا اذا كنا فعلا فينا شيئا من شهامة علينا ان نقيم مواقع سياحية وان نقضي على البلطجة التي اساءت لبلاد لو صدقت نوايا حكامها لكانت اكبر وجهة سياحية داخليا وخارجيا في منطقة المغر ب العربي
    نستاهلوا اكثر على كل ماقدمناه لاسشقاء لايروا فينا الا همجا رغم ماقدمناه في عز ازمتهم من مواقف

  • الجيلالي بوراس

    خذوا العبرة من مرشحهم مليون سائح لنفرض ان كل سائح جزائري يخرج معه ثلاث مئة اورو الى تونس اي ٣٠٠ في ١٠٠٠٠٠٠ تساوي٣٠٠٠٠٠٠٠٠ اورو و البلد بحاجة ماسة الي هذا الرقم هذا جزاء سنمار

  • خالد

    كان جا الحكم في يدي و الله مانخلي واحد من اولاد بلدي يذهب الى هذا البلد. و اعلق عليه التهريب و نوريه الجوع كيفاش داير لهذا الجيعان

  • ياسين

    حتى لو صدقنا أنك تقصد سواح أوروبا الشرقية، ألا تستحي يا من شوهت صورة الصحافيين أن تصف سواحا من الدول الشرقية بالجياع؟ هذا كلام الرعاع في الاسواق والمقاهي، وليس قول صحفي في مقابلة رسمية، هل لديك الشجاعة لتقولها لهم بلغاتهم ليفهموها، أم أنك تعلم علم اليقين أنهم لا ولن يفهموا ولن يتعلموا العربية؟ لكن هيهات ...ستنقل تصريحاتك على سواح أوروبا الشرقية حرفيا وبالصورة والصوت إلى سفارات بلادهم، وسوف تذوق وبال أمرك، مترشح هاوي ...:

  • Laid

    والله غير يستاهلوا نعرفوا غير الشيتة

  • HOCINE HECHAICHI

    ما قاله صحيح بالنسبة للسياح من شرق أوروبا . أما بالنسبة لكثير من الجزائريين والليبيين فهم يذهبون إلى تونس لا من أجل قوت التونسيين بل من أجل البيرة فقط , أليس كذلك؟

  • نوري حليم

    زلما اردت تبديل العملة حذرني احد التوانسة بالا اتعامل مع الصيارفة التونسين بل مع الجزائريين فقصدت البنك ولمجرد ملاحظة الصراف للهجتي الجزائرية اغلق في وجهي الشباك-سبحان الله- ثم ذهبت الى بنك اخر وابلغت الصراف ما حدث فمازحني انت في بلدك واذا ما خصك شيئ فهو هنا فشكرته على حسن المعاملة.تونس: اضحت مكانا للضيق والتضييق.تونس لولا السياح الجزائريين لفقدت الكثير والكثير لكن هذا حال السياسيين يلعبون على الاوتار لكسب المصداقية لكن التوانسة الاحرار لا يقبلون هذا.تبقى تونس الزيتونة والعلم والفنون والاداب راسخة فدعونا من هذه الخزعبلات ايها السياسيون الكاذبون.

  • نوري حليم

    زرت تونس رفقة ابني في سبتمبر 2016م ولمجرد خروجنا من مطار قرطاج المشيد بالصفيح،طلب مني ابني اخذ صورة تذكارية له امام لافتة المطار فاخذت الة التصوير واخذت له صورة بدت لي مضببة فاعدت تصويره وشاهدت رجلا بلباس مدني يرفع يده امامي فاعتقدت انه يحييني فرددت التحية واذا بي افاجا بجندي مسلح ببندقية حربية،فعرفت ان ذلك المدني دل علي وخاطبني الجندي لماذا التصوير ارني جواز سفرك،فقلت له يا اخي قمت باخذ صورة تذكارية لابني فقط وانت كما تراني مصاب بكسر في رجلي،ثم سالني:انت جزائري فاجبته بنعم فقال لي ما المطلوب واوقف لي سيارة اجرة لتقلني الى وسط العاصمة واردت الرجوع الى المطار والعودة الى الجزائر ثم للقيام.....

  • عبد الله طالب

    فلتعلم يا هذا أننا لما ندخل تونس ندخلها بأموالنا و نتفضل على شعبك بالدفع نقدا لكي يخدموننا . و نحن ندخل بلدك كي نحصل على أشياء للترفيه لا توجد ببلدنا حتى بأموال الدنيا

  • محمد☪Mohamed

    في الفلسفة تسمى فلاثة اللسان هو يقصد الجزائريين.
    الصافي يحاول يصلح لكن هو يقصد الجياع الجزائيين ..
    لا تخاف عندنا المدلوليين يأتوكم رغم كل الشتائم ولا أعرف من خلق هذا نوع من الجزائريين.
    لكن ملاحظة المرشحين تاوعهم على أقل عندهم أفكار جيدة حسب رأيي , واحد قالب الهندي لتصدير وهذا ميدان سباق سيارات بالمقاييس الدولية كما تاع MONACO

  • كريمة كريمة

    ليكن في علمك يا سيد سعيد أن بنو قومك الشبعانين (التوانسة)يدخلون يوميا بالاف يوميا ويستنزفون خيرات الجزائر من حليب ودقيق وسكر وغيرها من مواد غذائية مدعمة من طرف الدولة ولا تنسى يا سيد صافي الغاز الجزائري الممنوح من الجزائريين لاخواننا التونسيين و رغم كل هذا نستاهلوا هكذا أو أكثر .

  • عبد الله طالب

    ليعلم شبه المخلوق هذا غير الصافي لا جعله الله سعيدا أن قوت التونسيين جله مهرب من الجزائر . و أن كثيرا من التونسيين طالبو بظمهم إلى الجزائر . .

  • Larbi

    والله غير نستاهلو كثر، الغلطة جات من عندنا كي خمجنا بلادنا او ولينا نروحو لبلاد الناس, 1200كم تاع السواحل فسدناهم بيدينا

  • لخضر الجزائري

    الحل سهل و بسيط و هو سلاح المقاطعة ثم المقاطعة ثم المقاطعة ، و على كل وطني غيور على بلده تعميرها و زيارتها و السياحة فيها . يجب للوطنية ان تظهر في الأفعال بالامتناع عن زيارة كل بلد يتطاول على الجزائري

  • أمير

    الأقوال و الأعمال بالنيات ؟ لا نستطيع أن نقول الإنسان ما لم يقل كفانا تشكيكا ؟ طوال هذه السنين و كذا هذا الكم الهائل من الأموال التي صرفناها لم نستطع أن ننشئ مستشفيات و منتجعات و طرقات ووو تحفظ ماء وجه الجزائريين ولما يدافع الآخرون على أوطانهم نقول أن هذا سبنا و ذاك أهاننا ماذا فعلنا هل يفيد الرد بالكلام و القطيع لا ثم لا يجب أن نشمر على سواعدنا و نصنع كرامتنا بأيدينا ولا ننتظر تعاطف أيا كان

  • حليم

    هدا كداب و ما نراه من معاملة التوانسة للجزائريين نفهم المقصود ..! لكن الحق على الدين يهينون انفسهم و يدهبون الى تونس ثم ياتي شاكيا ...!؟ زيدهم بالعصا و الكف على القفا ..!
    هدا التافه نسي ان الجزائر دعمت بلده في كل شي بعد ان كانت تونس على حافة المجاعة ,,!!؟