-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
منشور وزاري جديد:

لا دكتوراه بلا مذكرة بالأمازيغية والفرنسية والانجليزية

الشروق أونلاين
  • 16136
  • 32
لا دكتوراه بلا مذكرة بالأمازيغية والفرنسية والانجليزية
أرشيف

ألزمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، طلبة الدكتوراه، على نشر ملخص للأطروحة باللغتين الوطنيتين، العربية والأمازيغية، وباللغتين الفرنسية والانجليزية، للحصول على شهادة النجاح.

حدد وزير القطاع، بوزيد الطيب، شروط مناقشة أطروحة الدكتوراه وكيفايتها، وذكر منشور للوزير بتاريخ 7 جويلية الجاري، أنه يهدف إلى توضيح شروط مناقشة أطروحة الدكتوراه وكيفياتها للطلبة المسجلين ابتداء من السنة الجامعية 2016/2017، ومن الشروط التي وضعتها الوزارة لقابلية مناقشة الأطروحة، حصول الطالب على 180 نقطة موزعة حسب شبكة التنقيط المحددة في القرار الصادر العام 2016، مع تقرير من المشرف يتضمن قابلية مناقشة العمل المقدم والذي يتضمن وثيقتين الأولى تثبت أن نوعية العمل والأهداف المحددة قد تم بلوغها، والثاني تثبت أن المنشور العملي له علاقة مباشرة مع موضوع الأطروحة.

ومن الشروط التي حددتها الوزارة، أن يكون مقال الأطروحة منشورا في مجلة من صنف “ب” على الأقل بالنسبة لميادين العلوم والتكنولوجيا، وفي مجلة من صنف “ج” على الأقل بالنسبة لميادين العلوم الاجتماعية والإنسانية.
ويتعين على أعضاء لجنة المناقشة، تقييم محتوى الأطروحة وإبداء الرأي حول الإنتاج العلمي، ويتم إعداد تقرير خبرة في أجل أقصاه 45 يوما، وإذا تضمن مشروع الأطروحة تحفظات جوهرية، تبلغ إلى المشرف من أجل التكفل بها، وإذا رفض المشرف التحفظات، تعين لجنة مناقشة ثانية، ويقدم رئيس لجنة المناقشة ملخصا عن مجمل التقارير، زيادة على تقريره الشخصي.

وتمنح المؤسسة للطالب شهادة نجاح بعد التأكد من نشر ملخص للأطروحة باللغتين الوطنيتين العربية والأمازيغية أو بأحديهما، وكذا باللغتين الفرنسية والانجليزية، على الموقع الالكتروني لمؤسسة التسجيل، وبعد الإيداع الرسمي من طرف طالب الدكتوراه أو من طرف المصالح المؤهلة لمؤسسة التسجيل للنسخة النهائية للأطروحة لدى مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني “سيريست”.
ع.س

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • Auressien

    إلى "العربي الفنيقي" رقم4 : أهل اللغة فقط هم غفط من يمكن أن بقدروا لغتهم تقديرا موضوعيا و أنا من أهلها . اللغة الأمازيغية من أقدم اللغات تطورا في عصرها ، فاقت اللغة المصرية المعاصرة لها التي كانت تكتب بالرموز و أشكال الحيوانات. سبقت اللغة اللاتنية التي أخذت منها و الأوروبية حاليا إقتبست منها كذلك حروف و رموز . كما إخد عنها العلماء في الرياضيات عدة حروف .اللغة الأنجليزية و الإيطالية بها كلمات أمازيغية إحتفضت بمعانيها ...يطيل بي الكلام . طالع أحسن لك ، ستدرك كذلك أن الفنقيين ليسوا عرب و إنما من الشام الأراميين .

  • الشيخ عقبة

    لاعلى الأعمى حرج , قصر نظرك جعلك ترى الأمور الكبيرة بشكل مصغر # مدرة أكبيرة تبدو لك فرشيطة # حتى لاتدرس وترمى كالتبن , عليك بتصحيح نظرك

  • عبدو

    الى الشيخ عقبه
    اتابع تعليقاتك و التي تستخف فيها دائما بالعربيه و تشتم بالعرب خاصه ايام حكم العصابه اليس في هذا فتنه و تفرقه ؟ ام ان العرب غير محسوبين عندك كجزائريين ؟
    عندما حكم البلغار و ابناء الفرنكوش الجزائر في عهد بوتفليقه و كانوا يذلون العربيه و الاسلام على ايدي اويحيى و بن غبريط و بن عيسى و غيرهم كنت ايامها مرتاح البال لكن اليوم انت ور هط من الفلول ازلام النظام السابق راحت عليكم فنرى الصراخ متواصل هذه الايام لكن اعلم ان ايامكم انتهت و الحراش مفتوح ولا مكان في جزائر الشهداء للخونه و عبيد المستعمر

  • خليفة

    للمتفائل 24 : أمثالك والتفائل خطان متوازيان بينما أنت والتشائم صديقان حميميان هذا ان لم تكونا توأمان
    ويقول الحكيم : لا تعاشر نفسا شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل، وعاشر نفسا جاعت بعد شبع فإن الخير فيها أصيل.

  • taoufik

    الفرنسية التي عملو ضجة عن استبدالها بالانجلزية الان يتلاعبون بعقول الشعب تفرض الفرنسية بجوار الانجلزية هنا نعلم انهم كانو يمتصون الغضب فقط.

  • mass-anssan

    للمعلق 24 : هذا الامازيغية والفرشيطة مكانوش بكري. نطلب من الرئيس الجديد ان ينكس علينا هذه الخزعبلات التي بنيت تحت برلمان الحفافات ... قال
    مطالبك بل أحلامك لن تتحقق فما عجز عن تحقيقة النظام المجرم على مدار عشرات السنين بكل ما يملك من امكانيات وأدوات : اعتقالات ومطاردات وتعذيب بل اغتيالات ...لمناظلي وأبناء هذه اللغة لن يححققه الحمقى والسفهاء رغم أننا في بلد الحمقى هم الأكثر عددا و المضللين هم الأكثر نفوذاً! وأخيرا كلامك ليس الا برق بلا مطر وشجر بل ثمر

  • مريم

    بالنسبة للمقلات ، ماحكم الطالب الذي سبق وأن نشر 3 أو 4 مقالات قبل التصنيف الذي جاء به منشو 2018 و أكده منشور 7 جويلية 2019، هل سيضطر الطالب إلى نشر مقال جديد أم ماذا ؟؟؟ مع العلم أ، الطالب الذي سبق له نشر مثل هذا العدد من المقالات يكون قد أستهلك موضوعه الذي يشترط أن يكون المقال له صلة به .

  • الشيخ عقبة

    إلى عبدو
    فاقو ( التفرقة والفتن فقنا بها ، كل الأستعمارات البدائية التي مرت بالجزائر وبهدف التفرقة ،بغية التسلط والنهب قالت كما تقول وفعلت اكثر مما تتصور وتحلم ، لكن الشعب الجزائري برهن على أنه شعب واحد موعد بقوة الطبيعة - جنس واحد - والمصلحة والمصير المشترك وأصل واحد وإن تعددت الديانات واللغات الأجنبية المستعملة )ماتزيدش تذكر إسم الشاوية على ألسانك( الشاوية هم القبايل أي" أزواوة كما يسميهم أعدار الوطن " أشناوة ، أمزاب ، أتوارق ، أشلوحة وكل امازيغ الغرب " شرقا ، غربا ، شمالا وجنوبا "وبالمختصر المفيد جزائريون احرار نقطة .

  • المتفائل

    ساهلة ماهلة، لو كنت طالب دكتورة، نجيب ورقة بيضاء ونحط عليها القمح، ونجيب دجاجة ونخليها تلخص المقال برجليها.
    هذا الامازيغية والفرشيطة مكانوش بكري. نطلب من الرئيس الجديد ان ينكس علينا هذه الخزعبلات التي بنيت تحت برلمان الحفافات.

  • علي

    باي لهجة ساكتب اطروحة الدكتوراه ؟؟
    مزابية تارقية شاوية ولا قبايلية ولا شلحة !!!!

    تسييس التعليم واستفزاز الجزائريين لضرب وحدتهم مرة اخرى يؤكد لنا اننا مع عصابة جديدة تحكم الدولة

  • جزائري، ونعم للتغيير

    هذه الفكرة من الأفكار الترقيعية. ----- هل الملخص هو المشكل؟ هذا المويضع من المفروض لا يطرح ولا يعلن, --- فالامر واضح أن الملخص الجيد والمقبول والمحبوب يكون بالعربية والانجليزية.
    كنت أنتظر أن وزارة التعليم العالي تخرج لنا بأفكار جديدة للمناقشة، مثل ما هي طريقة اعتماد دروس الهندسة وكيف؟ ، هل الدروس التي يتلقاها الطالب الجامعي كافية، وماذا ينقصها؟ ووو الخ

  • واحد جزائري

    للمعلق 4 : اتساءل هل هناك جزائريا واحد يمكنه ان يكتب او يقرا هذه اللغة المزعومة واين هي مخطوطاتها ومؤلفاتها وتاريخها وحروفها وقواعدها واشتقاقها ..
    1-- هناك الملايين من أبناء هذا البلد والبلدان المجاورة الذين يكتبون ويقرأون بهذه اللغة التي يفوق عمرها 4000 سنة وهناك الاف الأساتذة الذين يدرسونها في كل الأطوار ...
    2-- لها مخطوطات وكتب وقواميس وحروف وقواعد .. ومنذ عشرات السنين ولا يجهل ذلك الا الجهالة وهاهي حروفها التي تزعم أنها غير موجودة Akenza a yelli ur ttru yara D iseflen neγli F lzzayer uzzeka أي يا كنزة يا بنيتي لا يهم اذا سقطنا كضحايا من أجل جزائر الغد...

  • محسن

    للمعلق 16 معرب فالس : تقول : ومن يبتغي غير العربية لغة يبقى مجنون ...وماذا عن ضحايا اللغة العربية وأنت حسب تعليقك واحد منهم حيث لو لم تكن متشبعا بهذه اللغة وتبعاتها لما كتبت :
    من يبتغي غير العربية لغة يبقى مجنون . في الشقاء ينعم المتمزغن والتمعربزبجهله وفي نعيم الحضارة والتطور يشقى ذو الفكر النير ولغات العلم والمعرفة بعقله )... لكن الغريب أنك تعشق لغة لا تتقن كتابتها وهذا ما يبينه تعليقك .
    ثم هل تعلم ما معنى المعرب يا " معرب " ? انه ذلك الذي لسانه عربي وليس من يرتكب حماقات باللغة العربية أو من يرتكب جرائم في حقها . انها الكارثة . وأخيرا يقول المثل : لقلة العقلاء لم يعرف الحمقى.

  • dz

    لابد بن اضافة الصينية واليابانية والهندية و الالمانية وووووو
    الله يهدينا عندنا لغة واحدة تكفينا للنهوظ
    وهي العربية , الأمم لاتتطور الا بلغتها ونحن كمسلمين لاننهظ الا بالعربية
    ادا تعلما ونشرنا الانكليزية او غيرها لن نكون الا توابع للانكليز والامريكان
    لنا عبرة في الصينيين والالمان واليابانيين هم يتطورون بلغتهم
    وللاطلاع على العلوم هنالك متخصصون في ترجمة الكتب

  • sandid zek

    إن أكره ما يكرهه الإنسان هو تسييس التعليم و لا سيما التعليم العالي ، و ما أدراك ما التعليم العالي ، إن السياسة إذا دخلت في مجال العلم أفسدته صيد

  • عبدو

    عندما ينادى بالحراك بتنحيه الجميع بما فيهم هذه الوزاره التي هي من مخلفات العهد المافيوي ليس هنالك خطأ
    لان اويحيى و عصابته هي التي فرضت الامازيغيه وهي ليست بلغه مكتمله و انما عباره عن لهجه من لهجات منتشره بالجزائر لكن عنصريه ابناء فرنسا و كراهيتهم للغه القران فرض على الجزائريين هذه اللهجه و جعلها لغه وطنيه و الا لماذا لا تكون المزابيه او الشاويه لغه وطنيه ؟
    اليوم انتهى عهد ابناء فرنسا ولا بد من مراجعه قرار جعل امازيغيه تيزي لغه وطنيه لانها لا تمثل كل الجزائريين و من يفرضها مثل وزير التعليم العالي فهو مشكوك فيه و بولائه للجزائر
    اللغه الرسميه هي العربيه و اللغه الثانيه الانكليزيه و كفى

  • معرب فالس

    سمعت أن أساتذة جامعيين تخرجو من جامعة السودان وجامعة مصرية متخصصة في الفقه والشريعة لم يزورو السودان ومصر سوى مرتين في زيارة قصيرة تستغرق وقت التسجيل وتسلم شهادة لدكتورا ( ومن يبتغي غير العربية لغة يبقى مجنون . في الشقاء ينعم المتمزغن والتمعربزبجهله وفي نعيم الحضارة والتطور يشقى ذو الفكر النير ولغات العلم والمعرفة بعقله )

  • لا حول ولا قوة الا بالله

    هذا هو سبب تدني المستوى في الجامعات الجزائرية .... عوض تسهيل إجراءات المناقشة ومنح الأولوية للغة العربية في العلوم الانسانية والاجتماعية والانجليزية في العلوم والتقنيات .. أصبحنا نتقدم إلى الوراء وخلق الثغرات والخوض في تفاهات التفاهات ... كان الأجدر بهم توفير مناصب الشغل للدكاترة البطالين.

  • امين

    العربية والانجليزية فقط (التخلي تماما عن الفرنسية) وبدأ النخبة بتعلمها
    يكفيك من 20 الف الى 40 الف كلمة انجليزي خاصة بالحياة والتخصص العلمي
    الامازيغية مازلت في طور التطوير

  • أستاذ

    ألي شايف ان الجامعة ليست بحاجة اليه يخرج بكل روح رياضية
    الاجر والساعات العمل في كل الدولة متساوية مهمى كان الطور )ابتدائي ولا جامعي)
    الجامعة في الجزائر بريستيج

  • الشيخ عقبة

    الطالب الجامعي الذي لا يتقن أكثر من أربعة لغات يكون أقرب للجهل منه للأمية . ( كل الطلبة الذين صادفتهم في الخارج منذ الثمانيات بما فيهم طلبة الدول الشقيقة مثل المغرب وتونس وموريطانيا وحتى الدول العربية يتقنون أكثر من أربع لغات )

  • الخلاط الجلاط

    ليس على لعمى حرج...

  • mourad

    l'histoire de tamazight , on va la régler une fois les électipons présidntielles se font

  • محمد

    يا لها من سخرية والضحك على عقول الناس.لم يتعظ هؤلاء المتحكمين في مستقبل الأجيال الصاعدة بما أقاموا من عراقيل في وجه الطلبة حين فرضوا تدريس مختلف العلوم بالفرنسية بعدما كانت العربية لغة التعليم خلال المراحل السابقة.هؤلاء الأساتذة الجامعيون غير قادرين على استعمال اللغة العربية في عروضهم المنقولة من الكتب المستوردة.بسببهم منع الطلبة من استيعاب العلوم بدقة وتبصر.ظهر اليوم من يستغل ديماغوجية الجهلاء لتحويل الأنظار إلى ضرورة استعمال لغة هيروغليفية انحصر التعامل بها في منطقة محدودة ولا تملك مراجع ثقافية إلا ما أنتج الاستعمار وأعداء الإسلام.اتخذ الجهلة السبل العقيمة لتغطية عجزهم العلمي وسذاجة أفكارهم

  • Dragados

    ما على القطط و الجرابيع إلا الرضوخ لقرارات الوزارة ، فهلوسات الماريشال لن تنفعكم

  • Omar

    POUR LA LANGUE AMAZIGH AVEC QUEL ALPHABET ECRIRE : L'ARABE OU LE FRANÇAIS ?

  • ملاحظ

    في ?? حاول طلبة في الامتحانات بكتابة الاجوبة بلغتهم المحلية بشمال فرنسا بتم معاقباتهم بقسوة لانهم اجابوا بغير لغة الفرنسية الوطنية وحتى محاكماتهم وهنا يجبرون بالاستعمال اللغات الامازيغية والفرنسية لا تنفع ...روحوا انتم فهمونا...

  • شخص

    إلى الإنجليزية ربما فكرة جبدة لأن المراجع العالمية كلها بهذه اللغة أمّا إلى الفرنسية و الأمازيغية ! فمجرد تهريج ة ارتجال الغرض منه واضح وضوح الشمس في الظهيرة !

  • فريد العربي الفنيقي

    من الجنون ان تلزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، طلبة الدكتوراه، على نشر ملخصا للأطروحاتهم بما تسميه اللغة الامازيغية وهي اصلا ليست لغة وغير موجودة واقعيا ..كفاكم تخلفا ..انها جريمة ان تلزموا طلبة الدكتوراه بالعبث الذي صنعه الخائن اويحي خارج القوانين والواقع وبمشاركة قبيلته التي عينها في مختلف مصالح الرئاسة الوزارة الاولى ووضعه عنوة في دستور العصابة الزوفية الشريرة ....انا اتساءل هل هناك جزائريا واحد يمكنه ان يكتب او يقرا هذه اللغة المزعومة واين هي مخطوطاتها ومؤلفاتها وتاريخها وحروفها وقواعدها واشتقاقها ..تبا لكم

  • علي

    ضجة عارمة عن الاستفتاء لاستبدال اللغة الفرنسية بالإنجليزية بالجامعات الجزائر
    و في النهاية فرض فرنسة و تمزيق شهادة الدكتوراه
    روحي يا جزاير بالسلامة
    يا وزير wind

  • labdelli abbes

    Monsieur le Ministre , arrêtez votre politique populiste et irréalisable. Si vous voulez substituer le français par l'anglais, quel est alors votre plan (stages de perfectionnement, bibliothèques, cours accélérés pour les étudiants, pour le résumé en Tamazight , c'est affreux cette langue n'a pas d'alphabet comment l'écrire ? en bricolant, enfin allez aux vrais problèmes de l'université comme par exemple enquêter sur l'argent des laboratoires qui ne servent que leurs directeurs

  • متابع

    العنوان و النص لا يتطابقان
    "تمنح المؤسسة للطالب شهادة نجاح بعد التأكد من نشر ملخص للأطروحة باللغتين الوطنيتين العربية والأمازيغية أو "بأحديهما"، وكذا باللغتين الفرنسية والانجليزية"