-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد رفض مقترح إلغاء الضريبة على الدخل الإجمالي في رواتب المستخدمين

لا رفع لأجور العمال المتقاضين أقلّ من 36 ألف دينار!

أسماء بهلولي
  • 40206
  • 17
لا رفع لأجور العمال المتقاضين أقلّ من 36 ألف دينار!
ح.م

أسقطت لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، المادة الرابعة من مشروع قانون المالية لسنة 2019 التي تحدد حجم الإشهار الذي يوجه لوسائل الإعلام بـ2.5 من رقم أعمالها، وهو القرار الذي من شأنه أن يرفع الضغوط على سوق الإشهار في البلاد.
تمكن نواب لجنة المالية والميزانية بالغرفة السفلى للبرلمان مساء الثلاثاء، من إسقاط المادة 4 من مشروع قانون المالية، الذي يقترح فرض رسوم على نفقات ترويج المنتجات والإشهار، وحسب مصادر “الشروق” فإن النواب اسقطوا المادة التي كانت تنص على: “تحديد نسبة الأموال التي ترصدها الشركات الاقتصادية والمؤسسات لترويج منتجاتها وخدماتها بـ2.5 بالمائة من رقم الأعمال الإجمالي”، بحجة أن هذه الأخيرة بحاجة إلى دراسة معمقة نظرا لتأثيرها المباشر على المعنيين.
وجاء قرار اللجنة بعد مشاورات طويلة بين النواب، خلص إلى أن الإبقاء على هذه المادة في نص مشروع قانون المالية لن يعود بالفائدة على الميزانية العمومية، لاسيما وان سوق الإشهار في البلاد يعيش حالة ركود منذ سنوات.
وحسب نواب اللجنة الذين تحدثوا لـ”لشروق”، فان الحكومة قبلت إلغاء هذه المادة لما تحمله من ضرر على المؤسسات، لاسيما وان الإشهار يعد المورد الأساسي للكثير من المؤسسات الإعلامية التي تعاني في السنوات الأخيرة من أزمة مالية خانقة. كما حذر نواب خلال دراسة المادة من الآثار السلبية لهذه على المؤسسات المتوسطة والصغيرة، التي تشكل النسيج الصناعي والإنتاجي الرئيسي في الجزائر، التي ستضطر لتقليص الموارد المالية المخصصة لترويج بضائعها.
بالمقابل، نقلت مصادرنا، أن الحكومة رفضت المقترح الذي تقدم به نواب حزب جبهة التحرير الوطني والقاضي بإلغاء الضريبة على الأجر الإجمالي IRG، بالنسبة للموظفين الذين تقل أجورهم عن 36 ألف دينار جزائري، بحجة أن هذا المقترح سيتسبب في خسارة مالية كبيرة للدولة قدرت حسب المختصين بـ360 مليار دينار من الضرائب المباشرة.
للإشارة، فإن هذا المقترح الذي تقدم به نواب حزب جبهة التحرير الوطني أعاد للواجهة مسألة الأجور الثابتة منذ سنوات والتي لم تتغير بالرغم من التحولات الاقتصادية، وهي المسألة التي أثرت بصفة مباشرة على دخل الفرد الجزائري الذي يعاني من ضعف القدرة الشرائية والتهاب الأسعار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • Nacer ahmed

    هذا مجرد طعم لصطياد اصوات الطبقة الهشة بعد تجويعهم لكن الشعب

  • صابروون

    إنا لله و إنا اليه راجعووووووووووووووووووووووون

  • عدنان بن صالح المشرية

    مدام احمد اويحي يحكم هو وعصابته والله ما نشوفوا حاجة نتع خير لماذا وزراء والجنرالات والولاة والقضاة هم من ترفع اجورهم اما العامل البسيط والمسكين هو من يداس حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Auressien

    "...الحكومة رفضت المقترح الذي تقدم به نواب حزب جبهة التحرير الوطني والقاضي بإلغاء الضريبة على الأجر الإجمالي IRG، بالنسبة للموظفين الذين تقل أجورهم عن 36 ألف دينار جزائري..."
    يا عجب العامل أو المتقاعد الذي يتقاضى 20000دج(الأكثرية حسب الإحصائيات) مازال يفرض عليه دفعl'IRG ؟ , بعد إنجراف 30% من قيمة الدينار(يعني إنخفاض الراتب بنفس النسبة) وارتفاع الأسعار ، ماذا يبقى لهذا العامل ؟ .

  • وهران

    حسبي الله ونعم الوكيل

  • جزائري - بشار

    الفقرة الاخيرة تلخص كل شيء يحدث بالجزائر ولا تستغربوا
    حتى انا اصبحت اعاني من خلل في التفكير واصبحت متشائم كثيرا
    بسبب القرارات الخارقة للقوانين عن سبق اصرار وترصد من المسؤولين

    فالحكومة يعني الجهاز التنفيذي اضحت هي من تسقط وترفض مقترح النواب بالغاء ضريبة على الاجور اقل من 36 الف دينار
    المفروض ان هذا المقترح يناقش داخل البرلمان وهو من يقرر تمريره او رفضه وليس الحكومة البائسة الحقيرة

    بالجزائر كل شيء يسير بالعكس
    الجهاز التشريعي تحت امرة الجهاز التنفيذي
    والجهاز القضائي تحت سلطة الرئاسة المجهول صاحبها

    والشعب تداس كرامته بدون ادنى شعور بالمسؤولية

    الله يخزيكم ويحشركم في جهنم اجمعين

  • عبد النور

    ما هي التجارة التي يقوم بها العامل لتفرض عليه ضريبة؟؟ ...دخل العامل هو نتيجة عمله وتعبه ووقته ، من غير المعقول فرض ضريبة على العامل لأنه منتج لأنه يعمل ....غريبة والله .

  • شخص

    قال كمال مسعودي (الله يرحمو) :
    يا دزاير راه طاب القلـــــــب علاش اللي عندو تزيديلو
    و الفقير يشقى و يتعب ماشي لاحق عشاة ليلو

  • عاشور

    ثلاثة ملايين سنتيم في الشهر ؟!!! شيء عجب واش تعمل ثلاث ملايين يا سراقين والله ما تربحو

  • ملاحظ

    نعم لقد اتبثم بالفعل انكم نوام بني وي وي لدولة الكوكايين في خدمة المافيا البارونات وسراقيين، ورفضتم رفع الاجور الهزيلة التي لا تكفي مع انكم رفعتم الرسوم و TVA وكل انواع الضرائب وكله لكي تملئون حساباتكم الشخصية ولكن اهينوا هذا الشعب الذي جوعتموه بالقوة وحرمانه من كل الحقوق بينما الفقراء منهم والمعوزين اهينوهم بقفة البقشيش بالمواذ رديئة وانتم بقراركم الفاجر سيلعنونكم وسندعوا لكم دعوات المظلومين لانكم عوضتم عن ما هو اقبح بعهد الاستعمار وانتم وريثهم وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • ابو عبد الرزاق

    ألجزائري الفقير و المسكين سيبقى فقيرا الى الأبد لأن فقره ينعش الخزينة ب 360 مليار دينار و لهذا رفض البرمائيون الغاء الضريبة على المدخول الضعيف لكن بالمقابل نواب الشعب اسقطوا من المسودة الضريبة على الثروة التي كانت ستدخل الملايير من الدولارات الى الخزينة العمومية. هنا نعرف حقيقة الغرفة الاولى و ما تصبو اليه انها تشرع لتجويع الشعب المسكين من جهة و ملء خزائن الأثرياء بالمال الفاسد . حقا ان الجزائر بلد المعجزات حتى الشيطان اللعين لن يستطيع ان يفسر ما يحدث عند ساستها

  • ابو عبد الرزاق

    ألجزائري الفقير و المسكين سيبقى فقيرا الى الأبد لأن فقره ينعش الخزينة ب 360 مليار دينار و هذا رفض البرمائيون الغاء الضريبة على المدخول الضعيف لكن بالمقابل نواب الشعب اسقطوا من المسودة الضريبة على الثروة التي كانت ستدخل الملايير من الدولارات الى الخزينة العمومية. هنا نعرف حقيقة الغرفة الاولى و ما تصبو له انه تشرع لتجويع الشعب المسكين من جهة و ملء خزائن الأثرياء بالمال الفاسد . حقا ان الجزائر بلد المعجزات حتى الشيطان اللعين لن يستطيع ان يفسر ما يحدث عند ساستها

  • كريم

    نواب الشعب يقفون في وجه الشعب لصالح الحكومة في سنوات البحبوحة لم تستفد هده الطبقة الكادحة واستفادة كانت للمسؤولين وهو ضاهر في الفارق الكبير للاجور وفي سنوات العجاف دائما الطبقة الكادحة تدفع الثمن يا ايها المسؤولون حكومة ونواب ان الشعب بآكمله يعيش على صفيح ساخن ووضعه لا يبشر بخير نتيجة سياستكم الفاشلة ودوام الحال من الموحال. احدرو من انفجار بركاني وشيك لا يخمده الا من خلقه لقد بلغ السيل الزوبا

  • حسين

    و باي حق مهندس في الوظيف العمومي يتقضى 32000دينار بينما نظيره في القطاع الاخر يتجاوز 60000 دينار و لماذا هذا الظلم

  • الصيدلي الحكيم

    أيها الشعب الغاشي يا من تتقاضون أقل من 3.6 مليون سنتيم شهريا و أنتم الذين تشكلون نسبة كبيرة من الغاشي و أنتم تشكلون نسبة عظمى من المصوتين لا تنسوا موعد أفلريل 2019 للتقدم بادلاء أصواتكم لتكرسوا سنوات أخرى من الرداءة و من فضلكم لا تتباكوا للأنكم من أوصلتم أنفسكم الى ما أنتم عليه من فقر و ميزيرية يا أغبياء

  • ابن الجبل

    ادمجوا البؤساء ،عمال ماقبل التشغيل الذين أجورهم 15 ألف دينار و9 آلاف دينار ، يرحمكم اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه !

  • العاصفة

    هكذا ستعوّض إعانات مالية "قفة العار" الموجّهة للمعوزين في رمضان.. عنوان بلا موضوع