-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مجلس الوزراء يمرّر قانون المالية ويعتمد 50 دولارا كسعر مرجعي للبترول

لا زيادات ولا ضرائب جديدة.. مواصلة “عدل” وتوسيع صلاحيات الولاة

سميرة بلعمري
  • 8073
  • 17
لا زيادات ولا ضرائب جديدة.. مواصلة “عدل” وتوسيع صلاحيات الولاة
ح.م
رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة

تأكد بصفة رسمية أن قانون المالية 2019، لا يتضمن أي زيادة في الضرائب، في حين يخصص 21 بالمائة من المداخيل للتحويلات الاجتماعية و”السوسيال”، ويمنح ضوءا أخضر لإنجاز 90 ألف وحدة سكنية ضمن برنامج عدل، فيما دعا رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، أمس الأربعاء، الحكومة خلال ترؤسه لاجتماع مجلس الوزراء إلى العمل على تحسين مستوى التنمية البشرية، مشيرا الى أن عدد السكان يزداد سنويا بأكثر من مليون نسمة.

وقال رئيس الجمهورية “يجب على الجزائر ابتداء من الآن التجند أكثر من أجل المحافظة على مستوى التنمية البشرية وتحسينه، خصوصا وأن عدد السكان يزداد سنويا بأكثر من مليون نسمة”، مؤكدا أن “الجزائر لديها الوسائل لرفع هذا التحدي”، وتستفيد التنمية البشرية للسكان، حسب مشروع قانون المالية 2019، من اعتماد دعم بمبلغ 625 مليار دينار.

رئيس الجمهورية، ألح على ضرورة تعميق الإصلاحات التي تمت مباشرتها في سائر المجالات، موضحا أنها أساس تحقيق عدالة اجتماعية أكبر ومزيد من الشفافية والفعالية والإنصاف.

وحسب بيان الرئاسة فحتى تكون هذه الإصلاحات ملموسة أكثر، قال الرئيس أنه يجب أن “تكفل كذلك خدمة عمومية متحررة أكثر من أعباء البيروقراطية”، و”ترقية لامركزية فعلية تتيح تحسين الإنصات والحوار والحلول من طرف السلطات العمومية أمام تطلعات المواطنين”.

وفي السياق، صادق مجلس الوزراء على مشروع قانون المالية للسنة القادمة الذي يؤكد في شقه المتعلق بميزانية التجهيز على مواصلة التزام الدولة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، حسب ما جاء في البيان، إذ بالإضافة إلى تخصيص مبلغ 625 مليار دينار لدعم التنمية البشرية، فإن اعتمادات الميزانية ستغطي، في مجال التحويلات الاجتماعية، بصفة خاصة 445 مليار دج موجهة لدعم الأسر وحوالي 336 مليار دج للسياسة العامة للصحة وأزيد من 350 مليار دج للسياسة العامة للسكن، وذلك كون الغلاف المخصص للتحويلات الاجتماعية حافظ على مستواه العالي عند أكثر من 1700 مليار دينار.

وفي شقه التشريعي، يقتصر مشروع قانون المالية للسنة المقبلة على اجراءات موجهة أساسا لتحسين تسيير المالية العمومية ومكافحة الغش، وإجراءات أخرى لصالح التنمية على غرار خفض الفوائد على القروض البنكية الموجهة لوكالة تحسين وتطوير السكن عند نسبة الصفر من أجل بناء 90.000 وحدة جديدة. ولم يرد في مشروع قانون المالية لسنة 2019 اقتراح أي رسم جديد أو زيادة في الخدمات العمومية.

في سياق مغاير، وافق مجلس الوزراء، على اقتراح  تعديل المرسوم الرئاسي المتعلق بالمقاطعات الإدارية في عدد من الولايات لتعزيز صلاحيات  الولاة المنتدبين بهدف تقريب المرفق العام من المواطن، حيث سيكون لهذا التحول آثار إيجابية على التسيير والتنمية، لاسيما على مستوى ولايات  الجنوب حسب البيان الذي أشار إلى المصادقة على مرسومين يتعلقان بإلغاء تصنيف أراض فلاحية في ولايات وهران وتبسة وسكيكدة.

 120 هكتار في طفراوي لإنجاز مشروع بيجو للسيارات

وحسب البيان فقد تمت إجراءات إلغاء تصنيف هذه الأراضي من قبل فرق محلية متعددة القطاعات، ثم من طرف لجان وطنية، بعد التحقق من الطابع الفلاحي الهامشي لهذه الاراضي، إذ ستسمح العملية بتوجيه المساحة الأولى والمقدرة بـ120 هكتار ببلدية طفراوي في ولاية وهران لإنجاز مصنع لتركيب السيارات من قبل شركة “بيجو” مع شريكين محليين يحوزان على الأغلبية ويتعلق الأمر باستثمار قيمته 16.4مليار دج سيمكن من توفير ألف منصب شغل مباشر بالموقع الصناعي و4.000 منصب شغل غير مباشر في المنطقة.

كما تخصص المساحتان الأخريان والمقدرتان على التوالي بـ150 هكتار ببلدية بكوش لخضر ولاية سكيكدة و487 هكتار ببلدية العوينات بولاية تبسة لإنجاز مصنعين هامين للأسمدة الفوسفاتية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • شعبي

    بدلا من تطهير المجتمع من الولات المتقاعسين في المسؤولية ومحاسبتهم والضرب بالحديد على ايديهم زاد في صلاحياتهم كل دلك استعدادا للعهدة الخامسة حتى تمر بسلام وهي مارة مارة من الان فلمادا اجراء الانتخابات وتبدير الاموال العامة الشعب في حاجة ماسة لها هو الرئيس مدى الحياة الى ان يحدث الله امرا كان مفعولا ....

  • سي احمد بلالة

    هدا الاجتماع هو تكريس للرداءة والرديئين وتحضيرا للعهدة الخامسة لا غير اهفوا فالغاشي الراشي المغلوب على امره ويكدبون عليه لم يات بجديد يدكر لا معاقبة الولاة والوزراء والمسؤولين وتنحيتهم ولا غير دلك بل هو تكريس للامر الوافع ..يعني يفول لنا اندير واش نحب وانتم دزوا معاهم لانه يعرف اننا خوافين نبحث عن ملا البطون وفقط ...بدلا من العمل على تطوير الفلاحة وتدعيم الفلاحين قرر نزع الاراضي الفلاحية من مالكيها لانجاز مصانع لتركيب السيارات هم المستفيدون منها وارضاء لفرنسا طبعا ..الاجتماع هدا هو لا حدث....

  • mohind

    تغليط ومراوغات الشعب لتمرير العهدة الخامسة ومبعد البقاء للافوة

  • ابن الجزائر

    من سيسهر على تنفيذ البرامج و التعليمات الرجال الوطنيون ام السارقون الناهبون .... التافهون

  • HAMITO PLANETE ORAN

    كاش ما بقى يزيدو في الضرائب ؟؟ واك المواطن أصبح في خبر كان يخلص 2 دورو تكمل في يومين ويطلب 28 يوم ،قيمة الدينار 00.00 ، إلى أين نحن ذاهبون ؟؟ و من جهة أخرى لا زيادات شيئ منطقي لأن أفريل 2019 راه قريب

  • محمد عبدالمالك

    120 هكتار في طفراوي لإنجاز مشروع بيجو للسيارات وارض الله واسعة هناك اراضي في الجزائر العميقة لا تصلح للزراعة ونسبة تساقط ا؟لأمطار فيها ضعيفة لناذا لاتستغل في إنشاء مصانع عليها لتعميرها واتلقضاء على البطالة المتفشية بين شببابها وتخفيف الضغط على المدن الكبرى وخلق مدن جديدة لكن لا حياء لمن تنادي

  • علاوي

    والتقاعد النسبي

  • boukallaahmed

    قالك احمدو ربي ما زدنالكمش هم على الهم اللي راكم فيك ياو اسمحولنا لكان رانا عاشين

  • شخص

    الشعب ينتظر زيادة في الأجور و ليس في الضرائب !

  • ali ben bakir

    tous les journaux ont mis une foto de betef mais aucune ressemble a l autre cequi donne president totalement abscent

  • From canada

    الله يحفظك يا عزيز الجزائر ويجعلك ذخرا للشعب الجزائري. والله ستترحمون على أيام بوتفليقه.

  • الرسول مرض فلم يصل بالناس

    مجلس للوزراء؟ هذا استحمار واستغباء للمواطنين وهم يرون ويسمعون ويعلمون كل شيء مهما حاولتم إخفاءه ..عن عائشة أم المؤمنين أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال في مرضه مروا أبا بكر يصلي بالناس قالت عائشة قلت إن أبا بكر إذا قام في مقامك لم يُسْمِعِ الناس من البكاء فَمُرْ عمر فليصل فقال مروا أبا بكر فليصل بالناس فقالت عائشة فقلت لحفصة قولي إن أبا بكر إذا قام في مقامك لم يسمع الناس من البكاء فمر عمر فليصل بالناس ففعلت حفصة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنكن لأنتن صواحب يوسف مروا أبا بكر فليصل للناس فقالت حفصة لعائشة ما كنت لأصيب منك خيرا.

  • وأيد

    قال الله تعالى :
    " يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ "
    صدق الله العظيم

  • abdel

    La intadj wala tasdir wala barnamadj iqtissadi kharadj almahrouqate. 20 sana mazadouch dollar wahad fi tasdir kharadj almahrouqate, choufou Google wala Balahmar matalgaouch dollar zayad moundhou 1999 ila yaoumina hadha. Ahna fi hadhi almouda zadna bi13 millions estomacs (=soukanes Tounas) ghir li istihlak..

  • immigrant

    ارتفع سعر البترول و خرج الفأر من مخبإه

  • ملاحظ

    كل هذه قرارات كسابقها مخيبة جدا لامال وضد تطلعات البلاد وشعب ومن جديد لضرب مجددا في جيوبه فقد تعودنا في تلك توعدات لعدم الزيادات ولا ضرائب ولو كذلك فبسبب التسييب والقوانين الغاب تتولى السماسرة والمافيا بضرب الجيوب المواطنين مكان الحكومة و بدعمها خاصة
    مع اصحاب الورشات النفخ العجلات الذين يحتكرون في سيارات كرتون تحمل ماركات العالمية وتدعمونهم والبلاد تعاني من الركود وتسييب وتعفن والفساد وكوليرا التي ضربتنا مؤخرا هي من حصيلة الفشل الحكومي ومع ذلك نواصل في نفس السياسة لدولة ريعية والاتكال على البترول والاستمرار في الردائة والبريكولاج بينما لا برنامج تنموي في هذا القرار الله لا تربحكم

  • عابر

    حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل