-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الصناعة فرحات آيت علي لـ"الشروق":

لا سيارات أقل من 3 سنوات.. و80 طلبا جديدا لاستيراد الجديدة

أسماء بهلولي
  • 9353
  • 44
لا سيارات أقل من 3 سنوات.. و80 طلبا جديدا لاستيراد الجديدة
الشروق أونلاين

كشف وزير الصناعة فرحات آيت علي، عن استقبال مصالحه لـ80 ملفا خاصا بطلبات اعتماد وكالات استيراد السيارات، مشيرا إلى أن المتعاملين المحليين لم يتحصلوا بعد على الضوء الأخضر في انتظار استكمال دراسة ملفاتهم على مستوى وزارة الصناعة، في حين اعتبر أن ملف استيراد سيارات أقل من ثلاث سنوات في الوقت الحالي غير مطروح، مؤكدا أن “الملف مجمد إلى غاية 2021”.

أنهى وزير الصناعة فرحات آيت علي، الجدل بخصوص استيراد سيارات أقل من ثلاث سنوات الذي تضمنه قانون المالية الأولي للسنة الجارية، مؤكدا في تصريح لـ”الشروق” على هامش افتتاح الندوة الوطنية للمؤسسات الناشئة بقصر المؤتمرات بالعاصمة، أن هذا الملف غير مطروح حاليا والقضية مجمدة إلى غاية السنة المقبلة، وإن لم يعط الوزير تفاصيل أكثر عن الإجراء المجمد وغير المطروح للتفعيل خلال ما تبقى من السنة الجارية، قال موضحا، إن أسعار هذه السيارات تبقى مكلفة وليس كما يتوقعها الجزائريون في حال دخلت إلى السوق الوطنية.

وفي سياق الإجراءات التي تضمنها قانون المالية التكميلي المتعلقة بالعودة إلى استيراد السيارات وعودة نشاط وكلاء السيارات، كشف الوزير عن استقبال مصالحه لما يقارب 80 طلب اعتماد لوكالات استيراد السيارات، إضافة إلى 20 طلبا خاصا بتصنيع وتركيب المركبات والشاحنات أي في إطار الصناعة الميكانيكية، ويؤكد الوزير أن مصالحه لحد الساعة لم تمنح الضوء الأخضر للمتعاملين من أجل الموافقة على عملية الاستيراد وهذا في انتظار استكمال دراسة الملفات.

وبخصوص دفتر الشروط الخاص بتركيب الأجهزة الكهرومنزلية والمناولة، والواردة تدابيرها في قانون المالية التكميلي للسنة الجارية، قال الوزير إن دفتر شروط ممارسة هذا النشاط، والذي تمت المصادقة عليه في اجتماع مجلس الوزراء منذ نحو شهر سيصدر في الجريدة الرسمية هذا الأسبوع ويهدف دفتر الشروط –حسبه- لضمان تنظيم صناعة الأجهزة الكهرومنزلية وفق التدابير التي حددتها الحكومة والتقيد بشروط المطابقة وفقا للمقاييس العالمية مع ضمان وضع شروط الحماية من الأحداث خاصة في مجال أجهزة التدفئة وتسخين المياه التي تتسبب سنويا في مآسي العائلات الجزائرية.

وأشار الوزير أن الجزائر استفادت من التجربة السابقة ما يجعلها تدقق في دفاتر الشروط لضمان المطابقة والنوعية والجودة في الإنتاج، من جهة وخلق مناصب الشغل ودفع الاقتصاد الوطني من ناحية ثانية، هذا وستخضع الملفات المودعة إلى دراسة دقيقة جدا كما سيمضي المتعاملون على تعهدات وضمانات للنهوض بالاقتصاد الوطني وتحسين الإنتاج وليس الاستيراد فقط وتهريب رؤوس الأموال إلى الخارج.

ومعلوم أن الترخيص لنشاط صناعة وتركيب السيارات محليا وكذا نشاط صناعة الأجهزة الكهربائية، لن يستفيد من الامتيازات السابقة، إذ سيخضع النشاطان للنظام الجمركي والجبائي، ذلك لأن الإعفاءات الضريبية والجمركية التي لازمت تركيب السيارات والأجهزة الكهرومنزلية ألحقت ضررا كبيرا بالخزينة العمومية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
44
  • khaled

    القضية مدروسة بعناية بحيث انه كلما مرت السنين تغيرت مودالات السيارات التي تدخل ضمن الترخيص الخاص بالاستراد المتمثل في استراد السيارات الاقل من ثلاثة سنوات بمعنى انه اذا ماتم تطبيق المشروع في 2021 ستكون السيارات المرخص لها في حدود سنة 2018 وهي تمثل السيارات الحديثة وستكون غالية التكلفة بمعنى اخر ستكون موجهة لطبقة معينة من المجتمع الا وهي الطبقة البورجوازية اما الطبقة المتسوطة فلن تكون قادرة على اقتنائها وبهذا لن يطرأ اي تغيير على اسعار السيارات القديمة المتواجدة سلفا في الجزائر ولن يطرأ اي تغيير على القدرة الشرائية للمواطن البسيط.

  • faycal

    المسؤلية في يد رئيس الجمهورية هو الفاصل في تجميد او تفعيل استراد سياراة اقل من ثلاثة سنوات

  • Populis

    اذا تجار الكابا و العملة الصعبة كلاهما بضغط على الحكومة.
    قانون يمنع بيع مشتريات ايا كانت لاغراض شخصية سوف تقضب على هاذا الكلام الغير في محله.الامور واضحة. الاستراد عملية تخضع لقوانين التجارة الداخاية و العالمية. المستورد يجب ان يكون فيه مميزات. علم في الميدان علم في المنتوج مقر داءم غير قابل للتبديل هاتف فاكس..لانه مسؤول عن وضع اي منتوج في السوق. عليه تتبعه..
    اذا شراء سيارة من الخارج لا يهم سنتها بل يهم تقرير الخبرة التقنية لا تباع في السوق و لا يستعملها الا صاحبها..و تكون مرقمة شخصيا مع بطاقة رمادية خاصة بها لانها معزولة عن الاسواق..اذا خالف القانون السيارة تحجز نهاءيا.

  • Ahmed Aissaoui

    نلاحظ بأن إستيراد السيارات الجديدة يشوبه الغموض قالضوء الأخضر لم يشتعل والملفات لم تدرس والضريبة على السيارات الجديدة تكون ثقيلة وهاته كلها تعتبر تعقيدات بيروقراطية يدفع المواطن المغلوب على أمره تبعاتها، إن المواطن يريد وعود حقيقية وليس مراوغات والضحم على الأذقان.

  • كلمة انصاف

    يا البقوقو مجتمع ديناميكي يبيع يشتري يتاجر يتعلم ينتج يعمل يحذث حركة و نشاط اقتصادي خير من مجتمع حابس معمر بالحابسين كيفك ... و هذا بماله الخاص ماشي من مال البايلك ... و الدولة تسهل بالاطار القانوني و ازالة العراقيل البيروقراطية ماشي نغلق عليه باش يشري عليا سلعتي المهرودة هذا يسموه احتكار تلاعب يا بقوقو في ديننا و هذا حرام.

  • populis

    وباءع الثلاجة او مكتب او سرسر لا يبيع اكثر من عشرة في السنة. نسبة الربح تختلف من مادة لاخرى يجب على كل واحد يعرفها. لما دخلت عللينا 1986اصبحنا بدون قواعد تجارية.
    كل واحد اصبح يعمل بضرب المنتوج في اثنين . يشري سيارة او خبزة او ثلاجةعشرة يبيعها بعشرين اي نسبة مأة بالمأة..هاذا لا يوجد الا في الجزاءر.
    في التعاملات المعترف بها دوليا . المنتج ياخذ 3 و الجملة ياخد واحد و التجزءة ياخذ واحد.اي 25 بالمءة للجملة و التجزءة..هاذا للمنتوجات الاكثر استهلاكا.هنا يجب على المنتج ان ينشر الثمن للعلن ولو لم ينشرها تعاقبه وزارة التجارة. لان هو المنبع هو الاقلاع

  • populis

    والسيارت في كل العالم لا تخضع لوزير او برلمان. المخبر التقني هو اللذي يقول هل السيارة عندها الحق تسير او لا تسير. الحكومة تضع الا شروط و قوانين السير فقط.
    اما اذا قال وزير المالية ان الاستراد بهاذه الكيفية سوف ينجرر عليه كذا و كذا هاذه من مسؤولياته يجب ايجاد حلا لها. لان وزير التجارة هو اللذي يضع شروط البيع و الشراء و بحكم الدساتير العالمية
    الشراء و البع حرين تشتري من اين احببت و تبيع لمن احببت لاكن بشروط معروفة متفق عليها في كل العالم. المصنع و الباءع بالجملة و باءع بالتجزءة كل واحد عنده نسبة معينة في منتوج معين. باءع الاثاث المنزلي مثل باءع الخبز لان الخبز يباع بالالف يوميا و الثلاجة

  • populis

    الجزاءر نصفين هناك من اكلهم منطق الاشتراكية و منهم من اكله منطق تجارة الكابا او الشنطة..لا يوجد علم قاءم بذاته يحرك الامور. هناك اهواء يرجع اليها كل من الاثنين.
    كل واحد يعمل باهواءه. شوفو التناقض استراد اقل من ثلاث سنوات اقره البرلمان وهو اللذي اقر على تعديل الدستور. يعني وزير الداخلية كان يقدر يلغيه..
    اذا لم نخرج بين معركة الكابا ضد الاشتراكيين تاع الريع. ليسوا اشتراكيين علميين تاع انتاج و اختراع وتحسين .هو قاعد حتى يأخذ التقاع ولا ياخذ التقاعد حتي يفعدوه بالقوة.
    نحن في ميراث تركة كارثية بدأت في الثمانينات. الحمد لله مرت على سلام بفعل عمل جبار قاموا به نزهاء ذوو كفاءات علمية و ميدانية

  • حمدان جمال

    نعم انها العصابة التي مازالت تحكمنا. عار عليكم اصبح الشعب يطالب بالحرية. نعم لهذه الدرجة.

  • عبد الحليم

    هذه المرة المواطن و الشعب لن يسكت عن حقه . وزير فاشل نفس سياسة العصابة واويحي. . دول تصنع السيارات و لا تمنع مواطنيها من أن يستوردوا سيارات باموالهم. و اتت لا صناعة و لا تجارة جاي اليوم تمنع من انت حتى تمنع حق كل مواطن . .. الشعب يريد سيارة اقل من 3 سنوات . على الشعب ان يقول كلمته في هذا الموضوع ولا نترك سياسة العصابة والاحتكار ان ترجع مرة ثانية....... وزير فاشل.

  • ALIASDZ09

    هل قرار وزير التجارة لوقف اسستراد السيارات أقل من 3 سنوات منبثق من دراسة علمية اقتصادية اجتماعية و مازلتم تتخذون القرارات العفوية و الاسترجالية أحادية و فردية القرار
    اذا كان هذا هو الحال فالوزير أصبح علي سكة المنهجية القديمة في القرارات الماخوذة التي لا تستند الي معطيات الحال

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    ليلة تربحك

  • يوسف الشاوي

    قلنا طالبوا بأشياء ملموسة وليس "يتنحاوا قاع" تاعكم. اليوم تبدلت الوجوع والا شيئ تغير.

    طالبوا بدخول سيارات 10 وأقل! وبضرائب واضحة ومعقولة (10% مثلا). ولا تتركوهم يضحكوا عليكم ويقولوا هذه لا تدخل لأنها "رباعية الدفع" أو أنها "تستهلك الكثير من الوقود" أو أنها "8 أسطوانات" أو...

    أو أكذوبة "إستنزاف العملة الصعبة" فالمغتربون يشترون بعملتهم الصعبة ويبيعون بالدينار.

    بمالي أشتري ما أشاء نقطة إلى السطر (ما دام حلال).

  • فيصل

    في نهاية 2019 تم اقرار زيادة سعر المحروقات و لاطفاء غضب الشعب تم فتح استراد السيارات المستعملة الاقل من 3 سنوات, زيادة سعر الوقود تم تطبيقه 1 جانفي على الساعة 00:00 اما القرار الثاني فتماطلت الحكومة في ترسيمه و الان تجمده كليا...

  • خالد- الجلفة

    هذا هو المنطق فقط يسمح للمهاجرين اذا ارادوا على شرط ان تكون اموالهم مكتسبة هناك وليس بان تسحب من رصيد الدولة لان مهاجريني هم سبب انهيار عملتنا عكس جيراننا فعلى الاقل يساهموا في تزويد الحضيرة الوطنية بسيارات تخفف عن كاهل الدولة وتغذي خزينتها بالضريبة التي اقترح ابيضا ان تكون بالعملة الصعبة وبهذا نضرب عصفورين بحجر نقلل ارباح سوق السكوار ونحصل على بعض الاموال من مهاجرينا عوضا ان ينتفع بها السكوار وتهتم الدولة بمشاريع اكثر اهنمية ومنها انشاء مصانع حقة لتركيب السيارات بنسب ادماج طيبة تساهم في خلق مناصب شغل

  • أحمد / الجزائر

    أحيانا تصدمك الحقيقة لأن مخاطبك يظن أنه يملكها وحده مع أن الحق لا يحتكر وإذا احتكر من فرد أو جماعة تتحول الحياة إلى طغيان و استبداد.
    والله العظيم لم أفهم بعد ماذا يريد مسؤولو هذه الدولة من الشعب الجزائري .
    الشعب الجزائري يريد شيئا و هم يريدون عكس ما يريد.
    يقولون لك أننا نعمل من أجلك.يا سيدي لا تعمل من أجلي،لا تتعب نفسك، استرح، كثر الله خيرك دعني أعوم بحري.
    مهمتك يا مسؤول أن تملأ خزائن الدولة من تحصيل الضرائب من حدود الدولة على الأشياء الحلال التي يجلبها مواطنوك من الخارج.وتنفق تلك الأموال على التعليم والصحة والعدالة والخدمات والأمن.
    الأمور سهلة جدا- رجاء- لا تعقدوها

  • Walid

    ياو بان اللعب، مافيا سكوار م ماراهي دايرة

  • salim

    وزير خضرة فوف طعام مسكين ماشي هو الدي يقرر..انا مالوموش لاننا وبكل بساطة نحن ننتمي الى البلدان المتخلفة التي ليس لها كلمة في تطبيق وكل يوم تغير برنامج و الجزائري يموت بهده الكلمة ....غير مطروح حاليا يعني اقعد معالق واحلم بسيارة التى لا تسوى اي قيمة في بلدان المتقدمة صاحبة الكلمة والنظام والصرامة ويطبقون تعاليم الدين رغما انهم كفار ..من وعد اوفى الخ ونحن من وعد
    اخلف وغير ويتمسخر بالشعب

  • populis

    كل التعليقات في الصواب لاكن كل الناس متوجهة نحو تجارة الشنطة الكابا. الدول اللتي ذكرتموها لم تمر بنفس المراحل اللتي مرت بها الجزاءر. تجارة الشنطة ظهرت في نصف الثمانينان و اصبحت قاعدة تجارية. لا يوجد في اي دولة عملتين الاورو في البنك سكوار نسبة الى سكوار بور سعيد المصري. تجارتنا اصبحت مثل المصريين..
    العودة الى التجارة الاساسية المعمول بها دوليا يجب لها وقت..الحكومة تحاول اعادة الامور الى نصابها لاكن امامها عصابة الشنطة..تريد تشتري من الخارج بدون ضراءب. كان يشتري من تركيا البسة و صبابيط يريد ان يشتري ايضا سيارات...يبحث على سيارة مسروقة في الخارج و يبيعها للجزاءريين. مع gps يصبح الجزاءري فيورطة

  • كلمة في بلاصته

    يا كلمة انصاف بركونا من تبديد وتبذير المال حتى وإن كان مالك ما كان لا ندير واش نحب لا والو

  • عبد الله سطيف

    راني وليت نحس بالحمقة والقنطة الي كنت نحس بيها أيام بوشوارب ومن شايعه. أتمنى أن يقال هذا الوزير وإلا جمد كل شيء، سياسة التجميد كرهنا منها، أسهل حل هو التجميد!!! ولماذا كل شيء متأخر في وزارته؟ السيارة الحديدة المستوردة كأنها مشروع القرن!؟؟ تقريبا سنة ولا يزال الأمر في بدايته. بدأت أفقد الأمل من جديد...

  • Souha anonyme

    Gelek kourda etmeskrou bi cha3be lgitouhe seket
    Yawe nte3e l'Europe nte3e 10 ans telgeha jdida

  • mohamed

    arreter l impotation de voiture ,,, laisser le citoyen de choisir la voiture qu il veut et l importer de ses propre moyens ,,occupez vous de l agrculture et le tourisme

  • kaddour boukka

    el hamdouliallah je suis en europe la libertee d acheter 1 voiture j ai 1 golf elle a plus de 12 je vous jure qu elles toute neuve pourqoui vient ce je ne sais pas qui vient et empeche les gens a achter les voitures je vous jure je vie en allemagne les voitures d occasions sont meilleures que ces neuves que l etat importe de l etranger qui taiwan

  • سالم

    الجزائر الجديدة كل الوعود كاذبة

  • عادل

    ماركات سيارت هم لوبي في الاسواق يعني يبيعلك جديد ويفرض رأيو عليك باش تشري جديد وبالغلا ومعلابالهم حتا بواحد وادا ما يقدرش يشريها مواطن ذولة تتكفل وتشريهم لاسلاكها الشرة والبلديات والدواير الخ. اما هاد الوزير راه مجرد ماريونات فقط مراه عارف والو تاع ڨيتارةبرك. في امريكا ولقاَ شركة نيسان تفرض منتوج تاعها باش تبيعو بالقوة وما بلك جزاير

  • سمير

    ههه درتو على السعب صايي

  • benchikh

    بعد60 سنة من الاستقلال لا نستطيع صناعة سيارة( قصديرة) وكانها ستخلق من العدم ,,لا تؤاخذنا يا رب العالمين بما فعل السفهاء منا .

  • كمال

    حتى العصابه كانت ارحم بنا من الوضع الحالي على الاقل عملوا لنا معامل نفخ العجلات اما الان فحتى هذه اختفت و لم يعد بامكان المواطن شراء سياره لانها اصبحت من الممنوعات .. بل اصحت سياره موديل 80 بمئه مليون ...

  • رامز

    ان يقول الوزير أن الأقل من ثلاث سنوات خرده فهذا هراء و الواقع أن الحكومة عاجزه تماما على مواجهة قوه اليورو عند فتح الاستيراد و هروب الجميع للسوق السوداء

  • كاره

    خبير اقتصادي۔۔درس في اوروبا ابقانا بنهج الشيوعي الاشتراكي۔۔نحن ماضيون معكم نحو كوريا الشمالية والسيارات الخردة ولو قديمة لمن استطاع اليه سبيلا۔۔۔سياسة مول كيران۔۔ما بقی غير تخرجوهم من السجون۔۔۔لاننكم ما تبنوا وتطوروا البلاد شعرة۔۔۔

  • ملاحظ

    حتى البلدان المتطورة والمصنعة للسيارات لا تمنع مواطنيها من استيراد سيارات مستعمله. و الجزائر التى لا تصنع حتى مسمار بمعايير عالمية تمنع استيرادها.
    الدولة دورها المراقبة و ليس المنع.
    من حق أي مواطن أن يقتني ما يريد ما دام هذا لا يدخل ضمن المواد المحظور .
    لأن هدا يدخل في إطار الحريات الفردية والجماعية المكفولة دستورياً
    ولما تتكلمون عن الخردة فالسيارات التي تسير في الجزائر خردة والسكتات التي تنجز خردة و السلع التي تباع خردة.....
    على الأقل خدو من تجارب الآخرين ما دامت تجاربنا باءت بالفشل.

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    سيد الرئيس هاذا يريد خلق بلبلة ويريد تفريغ الخزانة بسرعة لا نريده.
    لا لشراء السيرات مهما كانت بدوفيز الخزينة انه لحاجيات الشعب المهمة ندعوا للمساوات في المعيشة.

  • Zinadine

    هذوكامل عصابات إحتكار سوق السيارات في الدزاير! باش يشرو سيارة باطة سردين ب2500يوروا ويبيعوهانا ب10000يوروا هي الخردة الحقيقية! أومايدخلوا سنتيم واحد لخزينة الدولة! أو باش الشعب مايقدرش يشري بدراهموا السيارة لي تخرج عليه من الخارج سيارة تاع3سنوات ولا 5سنوات خيرمن الخردة انتاعهم لي مرفوضة في أوروبا! أو يزيد يدخل أضعاف المال لخزينة الدولة!!! مكاش بلاد فيها حقرة للجزايرين كيما عصابة السيارات المستوردة تاع النظام كيما في الجزاير!

  • كلمة انصاف

    نجيبها 3 او 10 سنوات ما دخلكم دراهمي !!!!???? المفيد تجوز عند المهندس ... ...

  • شخص

    يعني طمعتونا باش نفوتيو ومبعد رجعت حليمة لعادتها القديمة الحمد الله ما فوتيتش في 12 ديسمبر لي فات علابالي بيكم كذابين راني نضحك على هذوك لي جبدو بيهم البساط

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    الاجهزة الكهرومنزلية منذ التسعينات و تلك المصانع تقوم بعملية التركيب ( اجهزة مثل الطبخات تستورد مفككة و تركب هنا في الجزائر ) ثم يقولون منتوج جزائري كما قال الرئيس يوما ما هو الشيئ الاصعب في الطباخة حتي تبقي في عملية التركيب منذ نصف قرن ,
    هؤلاء المركبون وجدوا في عملية التركيب ربحا سهلا لا نظير له , يستوردون قطع التركيب بدوفيز الريع , يعني من لحية البنك المركزي و يبخرو للحية البنك المركزي دون ان يجني فوائد تذكر بل تعظيم لفاتورة الاستيراد فقط

  • إسماعيل الجزائري

    "جُمِّدَ" مبني للمجهول! من الذي جمّده؟ و قد صادق عليه رئيس الجمهورية و البرلمان بغرفتيْه في قانون المالية 2020 . . . هكذا بجرّة قلم، أو بقرار ارتجالي!! قمّة الاستهتار بعقول و مقدّرات الأمّة الجزائرية!

  • juje

    قمة الحقرة للمواطن المغرب تونس مالي النيجر اتشاد في كل هذه الدول للمواطن الحق في استراد اي سيارة يشاء الا الجزائر فالمواطن عبارة عن شخص دون حقوق تمارس عليه الوصاية من اناس لا علاقة لهم بالجزائر لكن العيب في المواطنين القابلين

  • Waliscorp

    خيب ظني هذا الوزير و كنت هاسبه قد المسؤلية لكن يلجأ للحلول السهلة في كل وقت، افتح مكاتب الصرف و سهلو التعاملات البنكية ميكونش فيه لجوء للسوق السوداء. غالية هذي حجة هذي؟ ياو يشريها شعبي و يخلص الجمارك افتحوا على عباد الله لبلاد و مكاتب الصرف

  • سياسة التضييق والاحتكار مستمرة

    شوف طرقات الجزائر مليئة بالسيارات القديمة عندها اكثر من 50 و30 و20 سنة ومازالت تسير في الطرقات عادي
    وتقولوا ان سيارة اقل من 3سنوات غير جيدة ياكذابين يامحتكرين
    لماذا لاتريدون السماح للمواطن بشراء سيارة اقل من 3 او 5 او حتى 10
    واش دخلكم فيه ياك يشريها بماله الخاص ويدفع عليها الضرائب
    ماذا تنتظر من هذا الوزير اللذي قال ان السيارة بالنسبة للمواطن هي من الكماليات
    وكأن قطاع النقل في الجزائر متطور جدا حتى يقول هذا الكلام
    اتمنى لو يتم اقالته او يدوه يسكن بعيد عن عمله وتسحب منه سيارات الوزراة المجانية ويمنع من ركوب اي سيارة ويبقى يروح لعمله في الحافلة فقط حتى يعيش مثله مثل المواطن

  • ملاحظ

    كما قال الوزير:اعتبر أن ملف استيراد سيارات أقل من ثلاث سنوات في الوقت الحالي غير مطروح، مؤكدا أن “الملف مجمد إلى غاية 2021”.
    و المواطن الجزائري ليس بحاجة لسياراة لأنها من الكماليات وشعوب مالي وموريتانيا وسينغال التي تقتني بسيارات مستعملة ارخص منا واش غادي تقول ؟ والتشاد التي تملك ربط الوساٸل النقل احسن من الجزاٸر...ولا نتكلم عن روندا واثيوبيا الذين شيدوا عدة مصانع منها السيارات وبنيات تحتية كنقل...سياسة عهد بوتفليقة جلبتنا سوی مسخرة الامم ويكررها وزير الصناعة الحالي ابقاء اسعار السيارات خيالية ظننت انك ستحرر سوق ببناء المصانع وترخيص الاستيراد السيارات لكن للاسف ابقيت بنفس سياسة بوتفليقة

  • ملاحظ

    فكرة لا استيراد السيارات جاءت وطبقت من طرف رٸيس الحكومة الاسبق احمد اويحي من اجل انعاش شركات النفخ العجلات لاصحابه وشركته الحافلات ومستوردين من مقربيه الذين كانوا يستوردون السيارات بدقات وقوطات لتبقی السوق السيارات محتكرة من طرف المافيا وكالات وشركات الفرنسية وحصيلة بلدنا متخلف لا يملك لا مصنع لتصنيع مسمار وسيارات المستعملة تباع اغلی من جديد في جارتين المغربية وتونسية اللاتان تعتبران سياراتهم جديدة اغلی من اوروبا۔۔۔واليوم يتكرر نفس هذه السياسة فاشلة والمنهزمة التي لم يستوعبها المسٶولون الحاليين الاخطاء فارط وظنوا ان جزاٸر هي كوريا جنوبية تستطيع ايقاف استيراد وتحكم في سوق للاسف سنبقی في 00

  • أحمد

    أعرف روحك واش تهدر!!!! البارح “نحن لا نريد استيراد سيارات خردة إلى بلادنا” و اليوم مؤجلة ل2021!!!!؟؟؟؟ واش هذا التخلاط؟؟؟؟ قولتو المواطن إجيب السيارة بدراهمو و أنت واش دخلك غالية و لا رخيسة؟؟؟؟
    الخردة هي تلك السيارات التي أتت بها العصابة إلى بلادنا!!!! سيارة أروبية أحسن ألف مرة من "درناها جزائرية"!!!!