-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بوقادوم بحث الوضع مع "لافروف"... "البوليساريو":

لا صفقات مع المخزن.. هو مجرد دمية في يد فرنسا!

عبد السلام سكية
  • 26754
  • 37
لا صفقات مع المخزن.. هو مجرد دمية في يد فرنسا!
ح.م

بحث وزير الخارجية صبري بوقادوم، ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، الوضع في الصحراء الغربية والتسوية في ليبيا.

وقالت الخارجية الروسية في تعليق، نشر على موقعها الرسمي: “فيما يتعلق بتفاقم الوضع في الصحراء الغربية، أكد لافروف أهمية أن تتحلى الأطراف المعنية بضبط النفس، والالتزام بوقف إطلاق النار، واستئناف عملية التفاوض تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وتابعت “وذلك لتحقيق تسوية مستدامة لهذا الصراع الطويل الأمد على أساس المبادئ الأساسية وقواعد القانون الدولي، بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي”.

وأضافت الوزارة أنه خلال الاتصال الهاتفي، تبادل وزيرا الخارجية وجهات النظر حول التسوية الليبية، وشدد الجانبان “على مهمة تكثيف جهود المجتمع الدولي لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة من أجل دفع عجلة التسوية في الشرق الأوسط، على الأساس القانوني الدولي المعترف به عالميا”.

وسبق لموسكو، أن أعربت روسيا، السبت الماضي، عن قلقها إزاء التطورات الحاصلة في منطقة الكركرات.

وأشارت الخارجية الروسية في بيان صحفي إلى زيادة التوترات في منطقة الممر الواقع عند حدود موريتانيا قرب بلدة الكركرات التي تعود إلى منطقة صلاحيات بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية “مينورسو”.

وتابع البيان “ندعو طرفي التسوية في الصحراء الغربية، وهما المغرب وجبهة البوليساريو، إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن أي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى تصعيد الوضع، بالإضافة إلى الالتزام الصارم بنظام وقف إطلاق النار”.

وشدد البيان على أن موقف روسيا المبدئي والثابت يقضي بأنه “لا يمكن التوصل إلى سلام عادل ومستدام في المنطقة إلا بالوسائل السياسية، على أساس القاعدة القانونية المعترف بها دوليا، لا سيما قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، وضمن إطار الإجراءات المتماشية مع مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة”.

وكشف ممثل جبهة البوليساريو بروسيا اعلي سالم محمد فاضل، الشروط التي وضعتها الجبهة لدخول المفاوضات مع المحتل المغربي، وقال في ندوة صحفية بموسكو إن البوليساريو وضعت شروطا يجب تنفيذها قبل الدخول في أي عملية سياسية مع المغرب أبرزها، انسحاب القوات المغربية من الصحراء الغربية، وتحديد موعد لتنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية تحت إشراف الأمم المتحدة، وإغلاق ثغرة الكركرات غير القانونية، ومشاركة الأمم المتحدة بفاعلية لتحقيق هذه الشروط وجعل المغرب يمتثل لالتزاماته.

وأكد الدبلوماسي الصحراوي أن جبهة البوليساريو لا يمكنها عقد صفقات مع النظام المغربي الذي هو مجرد دمية في يد فرنسا، وأشار اعلي سالم محمد فاضل أن الشباب الصحراوي مستعد لتحرير الوطن وقد ترك مقاعد الدراسة والتحق بالجيش الصحراوي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
37
  • mohand oukaci

    Tellement les Marocains sont privés d'expression dans leur pays comme tout le monde le sait, ils profitent comme des parasites de respirer un peu a travers les journaux Algériens. Les Sahraouis sont libres voila pourquoi ils refusent de vivre sous le dictat de la famille royale suceuse de sang de père en fils. Je m'adresse aux Algériens qui brandissent le slogan KHAWA KHAWA, faites attention leur but est tout autre. Depuis 1963 ils n’ont pas cessé de déstabiliser l'Algérie surtout dans les moments difficiles

  • مشاكس

    للمعلق 34 يونس :
    ما دخل الجزائر ؟ كان كلامك ليكون صحيحاً لو لم تحاول المغرب الاستيلاء على بشار و تندوف ؟
    و الجزائر كما عانت من طعن المغرب في الظهر غداة الاستقلال، تعرف تمام المعرفة ما يعانيه الشعب الصحراوي الشقيق، لأنها كانت لتكون نفس حالة إخواننا في بشار و تندوف لولا استعداتهما بقوة السلاح من طرف المجاهدين الأشاوس.

  • karima kabyle

    الحل الوحيد هو اسقاط نضام المخزن الشعب المغربي يتهنى من ميمي6 وانتمم تدو الاستقلال

  • يونس

    اولا الصراع بين المغرب والبوليساريو وثانيا الكركرات بعيدة عن الجزائر بمئات الكيلومترات ولا علاقة لها مع الجزائر بل المشكل بين المغرب وموريتانيا والصحراويين، فلماذا تدخل الجزائر في الصراع وتخسر ملايير الدولارات في امر بعيد عنها?

  • ابن مجاهد

    نظام المخزن الملكي التوسعي لا يفهم الا لغة النار والحديد.
    الجزائر اصبحت تنظر للمشهد الصحراوي بمقاربة جديدة وهي كون القضية الصحراوية قضية سيادية جزائرية تمس الأمن القومي و العمق الإستراتيجي.
    الجيش الصحراوي الشعبي قادر على تحرير أرضه و كما يقال : للكعبة رب يحميها.
    و العيّاشة المغاربة لمخازنية من الذباب الإلكتروني الذين يعلقون هنا والله تعليقاتكم تثير الشفقة.
    والجزائر عظيمة برجالها و كبيرة بجيشها و التاريخ يشهد.
    عاشت الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
    والهزيمة والذل و العار للملكية المخزنية الدنيئة الذميمة الملعونة و من والاها.
    #الجزائر _مكة_الثوار.

  • الراصد

    غلى المعلق رقم 03 (مغربي) : لا تستعمل كلمة الله و أنت متيقن كما تتنفس أنك و بلدك ظالم ظلماً بواح سيحاسبكم الله عليه يوم القيامة. و الفيديوهات تشهد عليكم كيف تقمعون الصحراويين دون تمييز بين شيخ و امرأة و تستبيحون أرضاً و ثروات لشعب ضعيف خرج لتوّه من الاحتلال الإسباني ؟

  • أنا

    للمعلق رقم 01 (حر) :
    كان الأحرى أن تجعل الاسم (العبد) و ليس (حر) لأن الحر لا يركع لغير الله كما تفعلون أمام أمير المدنين و لأنك و جيشك لو كنت حراً كما تسمي نفسك ، فحرر سبتة و مليلية و جزيرة ليلى (جزيرة العار و الخزي) ثم تهكّم بعدها كما تشاء !

  • عبدن عبد القادر

    - النزاع المسلح بين جبهة البوليزاريو ونظام المخزن المغربي سنوات السبعينات والثمانينات.
    - للمغرب أطماع توسعية في منطقة شمال إفريقيا، بحيث يزعم بأن لديه أراض في موريتانيا ومالي، وحتى في “أجزاء من الغرب الجزائري”.

    - عندما راح يسرد كرونولوجيا الصراع في الصحراء الغربية، بحيث يتحدث عن اقتسام الأراضي الصحراوية بين المغرب وموريتانيا فور خروج إسبانيا من الأراضي التي كانت تحتلها.

  • Med-dz

    نعم المخزن دمية في يد فرنسا واللوبي اليهودي تحت إشراف المستشار الملكي المقبور و الحالي و القادم آوندري آزولاي، الصحراء الغربية عانت ولا زالت تعاني من المحتل الغاشم ولاحل آخرسوى الإستفتاء وكما قالها من قبل السيد بوقادوم إذا صوّت الصحراويين للإنظمام تحت الراية المغربية فلهم ذلك .

  • محمد

    الشعوب تتوحد وتتكتل وانتم تسبحون ضد التيار

  • معلق

    ان كان المخزن دمية هل نحن اسياد فأظن كلنا سوا دمى في ايدي الغرب

  • ITER mohammed

    تسال بنو العباس هلا فتحت مصر(الكركرات). قل لبني العباس لفد قضي الأمر
    C est fini the end basta la visita

  • علي عبد الله الجزائري

    الجيش الالكتروني المغربي الذي يغزوا من ايام كل صفحات وجرائد الجزائر وقنوات اليوتيوب
    ويحاول بكل قوة استمالة الراي العام لصالحه
    الصحراويين يقاتلون في الميدان
    والجيش الجزائري في الميدان
    وانتم استمروا في القتال بالمواقع الافتراضية

    اخر الاخبار تقول ان البلاط الملكي المغربي تواصل من يومين مع
    امين عام الامم المتحدة ومجلس الامن
    لاجبار الجيش الصحراوي على الالتزام بوقف اطلاق النار

    النار التي تحاولون اشعالها مع اسيادكم الصهاينة والاعراب سنحرقكم بها

  • علي عبد الله الجزائري

    حينما تسمع فرنسا تؤيد المغرب في احتلال الصحراء الغربية
    فاعلم ان البوليزاريو على حق
    وحين ترى الامارات عرابة الثوارت المضادة ومشروع التطبيع وصفقة القرن تساند المغرب
    فاعلم ان البوليزاريو على حق
    حينما تدرك ان رئيس لجنة القدس ملك المغرب لم ينتقد صفقة القرن لصهينة القدس
    و لم يحرك ساكن
    فاعلم ان البوليزاريو على حق
    حينما ترى الملوك والامراء ( دويلات الخليج ) يتكالبوا على شعوب تريد التحرر
    " ان الملوك اذا دخلوا قرية جعلوا اعزة اهلها اذلة وكذلك يفعلون "
    فاعلم ان البوليزاريو على حق

    سينتصر صاحب الحق اليوم و غدا
    ولو كره العياش ليسكلاف
    ودعاة الوحدة الكذابون
    الوحدة لا تتحق على حساب مظلوم

  • anis

    حل مشكلتنا سهلة لازم الزريعة الفاسدة الخاينة يتنحاو كامل و من الجذور بلا نقاش ياباشا

  • خبز man

    بيان الخارجية الجزائرية والروسية حول عملية تطهير معبر الكركرات لم يتطرقا لأي إدانة للمملكة المغربية، أما الحديث عن المفاوضات بشروط مسبقة فهو أمر غير وارد لأن المغرب أعطى الفرصة ولم يجد محاورا، أما عن الإستفتاء فلا يوجد عاقل يمنح ما يملكه لأناس لا يعرفهم، وفرنسا تقول اليوم بأن المملكة المغربية هي أفضل حليف لها في القارة الإفريقية. ننتظر البيان رقم 9 .

  • Sidali Serghine

    البارحة شيعت جنازة أخ مغربي هنا في هامبورغ كل حضر الجنازة جزائر ي مغربي مصري فلسطيني... والفاهم يفهم

  • Adel

    انا لا افهم ما دخل الجزائر بالمضوع كان من المفترض ان تهتم بشؤونها الداخلية و اقتصادنا المهترء و احوالنا اللتي لا تبشر خيرا اما الاهتمام بامرو لا تعنينا فهذا شيء اخر اذا كان المغرب والصحراء الغربية لهم مشاكل احنا واش دخلنا؟؟

  • الصحراوي

    بل موجود قرارات ، وحكم محكمو العدل الدولية ، والحرب انطلقت ولن تعود بعد29 سنة
    من تلاعب المخزن ، هذه المرة التفاوض يكون والحرب مستمرة ولا توقيف للقتال

  • جزيرة ليلا الاسبانية

    قالك المخزن معبر كركرات هي نقطة هامة لتبادل التجاري ما بين المغرب ودول افريقيا يعني المخدرات مقابل الزيت والسكر والفرينة والسميد واليايورت و كوككولا والشكولا و و و القائمة طويلة كما كان يفعل مع الجزائر

  • مسلم بن عقيل

    الحرية تؤخذ ولا تعطى
    لشعب الصحراوي عانى الويلات من تخلف وتشريد وقهر ومذابح يندى لها الجبين قول عاش الملك اذا رفض او رفضت اما ذبح او اغتصاب او سجن او تعذيب
    ماذا ينتظر الصحراويون من دولة متخلفة مزال شعبها يركع للملك و يعتبره مقدس؟
    ماذا ينتظر الصحراويون من ملك همه شراء العقارات وتكوين الثروة في حين شعبه يطحن في المزابل و شعبه يعيش الفقر والحرمان و قرى لا يوجد بها حتى الكهرباء ويعيشون عيشة بدائية
    كل من يقول لا للملك وللمخزن يسجن
    هذا هو الواقع المر يعيش عيشة ضنكى ويقول عاش الملك
    الملك والمخزن الى مزبلة التاريخ والشعب المغربي الشقيق سيبقى وسيخرج من رحمه شبان يغيرون الواقع المر

  • سلام

    عندما يتكلم الفأر بلسان الدب او نيابتا عن الدب خصوصا اذا كان روسيا.... فاعلم انه في هاذه الحالة الفأر نفسه يتبرأ من افعالك... لذا كن قويا شجاعا مثل اجدادك الذين استشهدوا ولا تدعنا نقول مات جارنا الشجاع وترك خلفه الرعاع.

  • علي بابا

    شروط بوليزاريو انسحاب المغرب من الصحراء الغربية انذاك يتبعها الاستفتاء ههههههه ان انسحب المغرب من الصحراء لماذا الاستفتاء؟ ادخلوا الى مدينة العيون انها جاهزة و افضل من بعض المدن في الدول المجاورة. ااسياسة ليست بالدهب الى الامام .السياسة يجب ان تكون منطقية و واقعية.

  • روسيا

    كلام روسيا واضح ولا لبس فيه. وهو الدعوة الى الهدوء، وليس فيه تشديد اللهجة مع المغرب، لان المغرب اكبر من ان تتلقى دروس من اية جهة، وسيستمر في السيطرة على كاااامل اراضيه مع احترام حدود جيرانه موريتانيا الشقيقة والجزائر الشقيقة.

  • Hassan

    العنوان يخلط كل شيء

  • Mustapha

    كل من ينتظر الأمم المتحدة لتحل له مشاكله بلا شك فهو احمق
    اريد مشكلا واحدا اقول واحد استطاعت الأمم المتحدة حله ولو كان بسيطا
    الأمم المتحدة هي امريكا واللوبيات الدولية والمصالح المتبادلة لا غير
    مشكل الصحراء بيد المغرب والجزائر والجبهة موريطانيا زيادة على فرنسا واسبانيا لا غير
    روسيا والصين وبعض الدول يجيدون فقط لعبة القرد وينتظرون سقوط الفاكهة من الشجرة كما حدث بليبيا .كانت روسيا غير موجودة لكن بعدما جرى ما جرى اتضح انها لاعب اساسي ضاربة بعرض الحائط مبدأ الحياد والحلول السياسية

  • الماحي

    اذا كانت الصحراء الغربية مغربية فلماذا تخافون من الاستفتاء__يا من تصوتون بالسالب على المقالات(يااهل المخزن).

  • Mohamed

    لا وقت التحدت مع الأمم المتحدة اكتر من30سنة من المفاوضات لا شيء يطرح ليس حل سياسي التورة والحرب هي الأساس هي من تقوم شفرة العقدة وترجع كل الدول في احترام الجزاءر والبوليساريو

  • Baltimos

    ومن قال لكم ان المغرب يريد التفاوض؟؟؟ . الم تقولوا انكم تدكون الجدار الامني وانتصارتكم تجاوزت كل الحدود ؟؟؟؟

  • حسن

    اذهب انت وربك فقاتلى انا ها هنا قاعدون
    الشعب الجزائري والمغربي يريد التنمية والرقي وليس الحرب والدمار ادا كنتم تستطيعون أن تقدموا لنا هذا فمرحبا بكم وادا كنتم لا تستطيعون أن تقدموا لنا هذا فارحلوا .كيف يعقل ان نهلك دولتين من اجل بضعة آلاف من الصحراويين لا يمكن التنبؤ لمن ستكون ولاءاتهم لو أنهم حصلوا على استقلالهم .مذا لو انهم قرروا توسيع دولتهم لتشمل جل الصحراء الكبرى من الغرب الى الشرق.لنكن واقعيين قوتنا في اتحادنا و ليس في تفرقنا .اما روسيا اوفرنسا فمصلحتهما ان تشتروا منهم الأسلحة .الرقي والازدهار لشعوبهم والجوع والخراب والإعاقة لشعوب الدول الإسلامية.

  • ali

    بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو).

  • ali

    La mission des Nations unies pour l'organisation d'un référendum au Sahara occidental (MINURSO)

    ils sont en vacances dans le sahara
    بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو).

  • abdo

    من يمكن ان يطلعنا على هذا القرار الموجود في الامم المتحدة والذي يتحدث عن الاستفتاء اللهم اذا كانت في قرارات الامم الجزائرية ذاك القرار اكل عليه الدهر وشرب

  • محمد كريم العمراني

    المغرب تاريخ وحضارة
    المغرب أمة وحدت شمال افريقيا وواجهت الحروب الصليبية وحروب الاسترداد.
    لا مناص للشعوب بالتوحد

  • مغربي

    و عند الله الملتقى الدول تتحد و تتجمع وانتم تطلبون الشتات و الفرقة

  • elarabi ahmed

    لاوجود لما يقال عن قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة والتى تتحدث عن الأستفتاء وتقرير المصير. فهل يوجد مجلسين للأمن لكل منهم قراراته وتوصياته .

  • حر

    جبهة البوليزاريو اصبحت اقوى من روسيا في فرض شروطها بدون شك سيصبح لافروف وزير خارجية البوليزاريو عوض روسيا