-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"pcr" بـ800 ريال ومنع القصر من المناسك ودفع تكاليف الحجر الصحي

لا عمرة للجزائريين هذه السنة… وهذه شروط السعودية!

أسماء بهلولي
  • 10310
  • 15
لا عمرة للجزائريين هذه السنة… وهذه شروط السعودية!
أرشيف

أنهت المملكة العربية السعودية إعداد مسودة البروتوكول الصحي الخاص بالمعتمرين القادمين من خارج المملكة، لأداء مناسك العمرة بداية من الفاتح نوفمبر المقبل، والذي تضمن شروطا صارمة لمنع تفشي فيروس كورونا وسط ضيوف الرحمن على غرار فرض اجراء فحص كوفيد 19 قبل دخول المملكة، وتحديد الفئة العمرية المسموح لها بالعمرة، في حين استبعدت وكالات السياحة والأسفار نجاح الموسم نظرا للشروط التعجيزية المفروضة.

أفرجت المملكة العربية السعودية على المسودة الخاصة بالبروتوكول الصحي المنظم لموسم العمرة الذي ينتظر انطلاقه يوم الفاتح نوفمبر المقبل بالنسبة للمعتمرين خارج المملكة، وهذا بعد مرور أكثر من ثمانية أشهر من تعليق المناسك بسبب تفشي وباء كورونا في العالم، وحسب نص البرتوكول الصحي الذي اطلعت عليه “الشروق”، فإن الإجراءات التي فرضها السعوديون على القادمين إلى المملكة جد صارمة، حيث حددت وزارة الحج السعودي الفئة العمرية المسموح لها بأداء العمرة من 18 إلى 50 سنة، مع التأكيد على ضرورة تقديم شهادة خاصة بفحص pcr تكون نتيجته سلبية تثبت خلو المعتمر من فيروس كورونا المستجد، شريطة إصدارها من مخبر موثوق من دولة المعتمر ومدته لا تتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى مغادرة المملكة.

وحسب البروتوكول الصحي، فإن الوكالات مجبرة على الحجز المسبق في الحرمين الشريفين لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة، وفقا للضوابط والطاقة الاستيعابية المعتمدة للمعتمر في تطبيق “اعتمرنا”، وبالنسبة لحجوزات الطيران أبلغت المملكة العربية السعودية المتعاملين على ضرورة تأكيد الحجز ذهابا وايابا وفق البرنامج المعتمد لكل معتمر.

والأمر ذاته، بالنسبة لحجز مكان الإقامة، حيث شددت وزارة الحج السعودي، على ضرورة أن يكون حجز سكن شامل لخدمة الإعاشة بواقع 3 وجبات خلال مدة الاعتزال الصحي، مع تأمين شامل، إضافة إلى خدمات ميدانية شاملة منها التنقل بين الحرم والسكن والميقات مع وجود قائد مرشد لكل مجموعة.
وفيما يخص مسؤوليات شركات العمرة السعودية والوكلاء الخارجيين، السهر على توعية الراغبين في أداء العمرة بالإجراءات الاحترازية الواجب تطبيقها على مدار رحلة المعتمر منذ قدومه للمملكة إلى غاية عودته، مع التشديد على ضرورة تقسيم المعتمرين القادمين من خارج المملكة على مجموعات بحيث تشمل كل مجموعة 50 معتمرا بحد أدنى، وتعيين شركة العمرة لقائد مرشد لكل مجموعة مع ضرورة وضع برنامج موحد لهم بجميع الخدمات الطيران والسكن والنقل.

من جانبه، استبعد عضو الفيدرالية الوطنية للوكالات السياحة والأسفار علي مناصر في تصريح لـ”الشروق” نجاح موسم العمرة بالنسبة للمعتمرين الجزائريين نظرا للشروط التعجيزية التي يصعب على الوكيل والمعتمر في نفس الوقت الالتزام بها، مشيرا إلى أن تكاليف العمرة في حال طبق البروتوكول الصحي ستكون مرتفعة خاصة وان إجراء فحص كورونا “PCR” لوحده سيكون في حدود 800 ريال سعودي ما يعني 4 ملايين سنيتم، متوقعا في نفس الوقت تسجيل عزوف بنسبة تفوق عن 80 بالمائة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • كن يقظا

    ستنقض عرى الاسلام عروة عروة أولها الحكم وآخرها الصلاة... حديث صحيح

  • Arezki

    سلام عليكم, في الوقت الحالي, الحج الحقيقي هنا في بلادكم, عونوا الزوالية, جيرانكم مالقاوش واش ياكلو, عاونوهم باش يكملو نصف دينهم, وووووو...انا في رايي الدراهم تاع الحج نمدهم لجاري, لفاميلتي الزوالي اومانمدهومش للجنة الترفيه السعودية ولا سيدهم ترامب ليعراهم و مازال اعري فيهم!!!

  • ابو محمد

    آل سعود يفعلون المستحيل لحرمان المسلمين من زيارة البقاع المقدسة

  • Amin

    انا الحين موجود في السعودية التحليل لا يزيد على 600 ريال أي اقل من 3 ملايين.

  • ملاحظ

    متوقعا في نفس الوقت تسجيل عزوف بنسبة تفوق عن 80 بالمائة.
    شكون انت ؟

  • BELARBI.M.A

    كعبة بابا،يحسبونها جزءا من أملاكهم الخاصة،يسمحون بالعمرة و الحج لمن يشاؤون و يمنعونها عمن يشاؤون،سنويا هناك مئات الأمكان للعمرة و الحج يحجزها أمراء السعودية هدية لأحبابهم من رؤساء و أمراء لدول اخرى بُغية شراء ذممهم ،هؤلاء لا يشاركون في قرعة و لا في مسابقة للظفر بحج أو عمرة ليس إلا لأنهم ليسوا من عامة المُجتمع.

  • جزاءري

    السعودية لا تحدد اي شيىء. كل الاشياء اصبحت محددة في تل ابيب .انظمة الحج والعمرة اصبحت ملوثة بفيروس ال صهيون . اللهم حرر مناسك الحج والعمرة من ال صهيون وحلفاءهم .

  • tablati elhor

    دعاء المظلومين مستجاب يا ايها الصبي الغبي تاع 2030

  • جمال

    اللذي لم يكتب له الله الذهاب للعمرة والحج هذا العام يحاول يتصدق بتلك الاموال للفقراء فله اجر عظيم

  • محمد☪Mohamed

    الصورة تقول من الخيال بعد الملاين الأشخاص رجعت بضعت مئات , زهر لعندهم هذا الناس ومشيئة الله والله راني غاير منهم كي شغل هذو يذخل للجنة بدون حساب وحنا حساب وربمى عقاب الله يحفظ ويستر ..

  • محمد الجزائري

    مادام المرض موجود و لا يوجد لقاح فالأولى هو الحيطة و الوقاية قبل كل شيئ. كما أنه من يريد أن يعتمر يمكنه أن يتصدق بمال العمرة على الفقراء و المساكين و المقربين و ذلك أولى و خاصة في الظروف التي تمر بها بلداننا و الله أعلم.
    و الحق يقال أننا لما نرى دولة الحرمين تقف ضد الاسلام و المسلمين و تنشر الفسق و المجون في الحرمين و الحروب و الفتن في دولنا و التطبيع مع المحتلين، فأن نصرف أموالنا على الفقراء و المساكين أولى من أن تذهب إليهم ثم إلى أسيادهم.

  • اقتربت الساعة

    من كان يظن ان الحج و العمرة و الصلوات ستمنع يوما ما؟! و لا احد كان يصدق هذا.
    الشريعة الاسلامية تعتبر هذا الأمر كفرا بواحا.
    و لكن استغلوا هذا الوباء ليجعلوه حجة للمنع.
    حزب الشيطان و الماسون يستغلون هذه الأحداث ليضربوا ضربتهم للإسلام. و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.
    و الله اني لأرى نصرا و فتحا مبينا و قريبا مز الاه للاسلام و المسلمين . و خزي للكفرة الفجرة.
    نحن في زمن التمحيص و الابتلاء ليميز الخبيث من الطيب.
    هؤلاء القوم الذين يوالون اليهود و النصارى لا يفقهون ما أقول. قال عز شأنه "كَلَّا ۖ بَلْ ۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ".

  • خالد بن الوليد

    اموال الحج والعمرة فقررائنا اولي بها من الذهاب لاداء الفريضة -لمن استطاع اليها سبيلا..
    مادام هناك فقراء ومساكين وبلدان عربية مسلمة مدمرة وشعوب مسلمة مشردة باوروبا لا جئون فهؤلاء هم اولي بهذه الاموال -يعانون الجوع والمرض والبرد والموت البطيئ -
    اضافة الي هذا فان معظم اموال السعودية تذهب لدعم المليشيات السلفية الوهابية الاجرامية الارهابية داعش واختها جبهة النصرة واحرار الشام وكل المرتزقة والقتلة الماجورين باللتنسيق العسكري الاستخباراتي مع الكيان الصهيوني ومع امريكا -دمار بسوريا والعراق وليبيا واليمن خدمة للمشروع الصهيوني الصليبي بالشرق الاوسط وشمال افريقيا- والباقي لشراء الاسلحة المكدسة

  • لما تاخدهم لاتنين...

    عمرة تحت السيطرة على الوضع

  • لما تاخد زوجتك تخطبلك

    ههههه