-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لا لإجهاض الحلم

حسان زهار
  • 815
  • 7
لا لإجهاض الحلم

سأقول كلاما مزعجا هذه المرة، وليعذرني البعض على صراحتي.

الانتخابات بهذا الشكل الذي يتم الترويج فيه لبعض الوجوه الغابرة القديمة، وبعض الأسماء التي تسحب من الأرشيف بعد أن يزاح عن كاهلها الغبار، في بلد كالجزائر، يعيش حراكا ضد منظومة الفساد القديمة برمتها، وتتحرك فيه أطراف كثيرة ضد الانتخابات كطريق آمن للحل، هي بلا شك انتخابات قد تكون في دائرة الخطر.

فتح المجال لبعض من كانوا في المنظومة القديمة، والذين اشتغلوا في الزمن البوتفليقي، خطوة غير موفقة إطلاقا، على الرغم من ادراكنا أن لكل مواطن الحق في الترشح، لكن الظروف المعقدة التي تمر بها البلاد، تقتضي نوعا من “الاستثناء” حتى لا أقول “العزل السياسي”، كخطوة مهمة لطمأنة الشارع المتوتر، المتوجس والمشكك في كل شيء، بسبب التجارب المريرة السابقة في عمليات التزوير والالتفاف على إرادة الشعب.

فأن تعود رموز الأفلان والأرندي من النافذة، بعد أن أخرجهم الحراك من الباب، فالشارع سيقرؤها أنها محاولة التفاف على إرادة الشعب.. حتى وإن لم تكن كذلك.

لقد خرجت الملايين تصرخ ضد ثنائية (الأفلان / أرندي)، وقد تجاوز الشعب على مضض موضوع الإبقاء عليهما، وإعادة بعث قيادات جديدة لهذين الجهازين، لكن أن تعرض نفسها مجددا على شارع ما زال ثائرا ضدها، كافرا بكل وجوهها، فهذا دعم لمعسكر الرافضين للحل الانتخابي.

بهذه الطريقة، نحن لا نغري الرافضين للانتخابات بالانضمام اليها، بل نحن ندفع بالمؤمنين بهذه الانتخابات لـ”الكفر” بها.

لقد هضمنا الاستنجاد بالمنظومة البوتفليقية البائدة، في بقاء الحكومة وفي لجنة الحوار، وفي سلطة الانتخابات وغيرها… لكن أن تهدد هذه المنظومة من جديد كرسي الرئاسة، فهو مزعج للرافضين للانتخابات والمؤيدين لها معا.
إن هذه الأساليب التي ينقصها الذكاء كأقل توصيف لها، خدمة جليلة لأعداء الانتخابات، وها قد بدأوا ينفثون سمومهم في الداخل والخارج، بأننا أمام “ثورة مضادة”.

وهنا الخطر ليس على الانتخابات وحدها، هل ستجرى أم لا؟ ولا في حجم المقاطعة المحتملة لها، وإنما الخطر حتى في نتائجها، اذا ما أفرزت وجها قديما مطعونا في تاريخه وسيرته الذاتية.

بما يعني أن البلاد لن تعرف استقرارا مع هذا الرئيس “المرسكل”، ولن تعرف تنمية..

صحيح أن السماح بترشيح بعض الوجوه القديمة، ربما كان هدفه اضفاء نوع من الديناميكية على الانتخابات، ونوع من الحيوية والتنافس، لكن احتمالية وقوع النتائج العكسية هي الأرجح في هذه الحالة، وأعتقد أن امكانية التراجع عن ذلك ممكنة.
إن اختزال مشهد المتنافسين على الوجوه النظيفة فقط، معناه أنه سيكون لدينا رئيس بروح الحراك الشعبي، وهذا وحده كفيل بإسكات أعداء الحل الدستوري، من جماعات المجلس التأسيسي والانتقالية، ويبطل حججهم غدا لعرقلة عمل الرئيس المقبل ومسيرة التنمية.. وينهي دعوات التصعيد والفوضى.

ما زال الوقت متاحا لإعادة الثقة إلى الشارع..

الجزائر أكبر من الأشخاص، ومن الأفلان والأرندي، ومن منظومة الفساد التي سيطرت على البلاد طولا وعرضا.
الجزائر الجديدة تستحق وجوها جديدة أيضا.. تاريخها نظيف.. وجيوبها أيضا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • دونكيشوت

    الشعب يميزبين الغث والسمين.الشعب بظمان انتخابات نزيهة فقط

  • احمد بن عائشة

    لا يا استاذ حسن ...
    هي سياسة الاقصاء من افرزت جيلا من المترصين و المنتقمين و لربما نحن منهم
    الديموقراطية تقتضي في اخر الامر الخضوع ف للشعب و الصندوق ...
    فالناخب هو وحده من يقرر من خلال صوته ان كان فلان صالحا ام لا .. و من حقه ايضا ان يعيد النظام السابق ان تيقن ان الوجوه الجديدة لا تلائمه ....الا اذا كنا نقر ان الحراك و الالة الاعلامية ليست الشعب

  • ahmed

    هاذو لن يرضو عنك حتى تتبع ملتهم , فلا داعي لمحاولة استرضائهم , لانهم لن يرضو عنك. الان كل واحد عليه ان يختار معسكره ويتحضر لجميع الاحتمالات , بما في ذلك التدخل العسكري الاجنبي ,اذا صمدت الجزائر في هاته الحرب من الجيل الرابع.

  • إسماعيل الجزائري

    أحسنتَ هذه المرة يا سي حسّان، و أصبت كبدَ الحقيقة. رؤية بسيطة و واضحة لا غبار عليها، و المثل الجزائري يقول: "فار ينتّنْ خابية"؛ أي يمكن لفأر صغير أن يفسد مخزنًا للتمر أو العسل.

  • محمد البجاوي

    ما هذه الصّحوه المفاجئة يا سي حسان ؟؟؟

  • malek aourassi

    من الجيد مراجعة المواقف في بعض الاحيان ,ان الذي يتابع الوضع السياسي الراهن يلاحظ اننا نعيش اعادة انتاج النظام البائد من جديد , و ماهذه الانتخابات الا غطاء دستوري لهذا الامر ,على الشعب مواصلة الحراك لتحقيق مطالبه المشروعة , اما النظام فعلية ان لا ينتظر عودة الشعب الى بيته دون ذلك.

  • ثيلي إيلي ثامورث

    كلامك واقعي، لكنه جانب المنطق الديمقراطي؛فإلى متى سنظل نمارس الوصاية الديمقراطية على هذا الشعب؟ الديمقراطية الانتقائية التي تعرض علينا ممارستها لإنتقاء مرشحين بقدر طول وعرض هذا الشعب وانتقاء طعام له مفيد لمعدته وغير سام هي التي اوصلتنا إلى ما نحن فيه.
    دعه يأكل، دعه يتسمم، سيموت من لا يقاوم، وسيستمر من يتعلم.