-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب تقرير عرض مشروع قانون المالية لسنة 2021

لا مساس بالأجور.. والأولوية للمشاريع قيد الإنجاز

إيمان كيموش
  • 5824
  • 9
لا مساس بالأجور.. والأولوية للمشاريع قيد الإنجاز
الشروق أونلاين

ينزل وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، الإثنين، على لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني لتقديم مشروع قانون المالية للسنة القادمة، والتدابير التي يحملها سواء ما تعلق بالجانب الميزانياتي أو الجانب التشريعي، في وقت وضعت الحكومة ضمن أولوياتها عدم المساس بالأجور والضمان الاجتماعي والمحافظة على الطابع الاجتماعي للنص التشريعي الذي سيجر مديري القطاعات المالية الاستراتيجية تباعا للمثول أمام لجنة المالية.

وفي هذا السياق، قررت الحكومة مواصلة إجراءات الدعم للفئات المتضررة من تفشي فيروس كورونا والتي تم إقرارها سنة 2020 طيلة سنة 2021، وفقا لما يتضمنه تقرير عرض مشروع قانون المالية لسنة 2021، ومواصلة دعم الفئات الهشة مع تقليص الواردات ومواصلة تجميد المشاريع التي لا تكتسي الأولوية دون المساس بأجور الموظفين.

ووفقا لما يتضمنه التقرير، فإن العودة التدريجية للنشاط ستسمح بتعويض خسائر فترة كورونا، وسيتم تخفيف الاهتزازات المالية التي عاشتها البلاد عبر استغلال الموارد الداخلية المتاحة مع استمرار دعم الفئات الهشة، وبعد العودة التدريجية للنشاط الاقتصادي سيبلغ النمو للناتج الداخلي الخام خلال سنة 2021، 4 بالمائة، وذلك عبر إطلاق مشاريع بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.

كما سيتم بحسب التقرير سنة 2021 استمرار إجراءات الدعم لفائدة المتضررين من وباء كوفيد 19، حيث إن هذه الإجراءات ستحدد مدى تحقيق الإنعاش الاقتصادي إلى غاية سنة 2023.

وحسب ذات الوثيقة التي استلمت “الشروق” نسخة منها، فإنه وفيما يتعلق بميزانية التسيير سيتم الحفاظ على الأجور وأعباء الضمان الاجتماعي ومساعدات المعوزين وسير الخدمات العمومية، أما فيما يتعلق بميزانية التجهيز فسيتم إعطاء الأولوية للمشاريع التي سبق أن انطلقت ومراجعة تكاليف المشروعات التي سبق وأن جمدت وتعليق تسجيل البرامج الجديدة إلا في حالات الضرورة القصوى وتحديد مسار الاعتمادات لتمويل المشاريع الجديدة ذات الأولوية إلى غاية سنة 2023 واللجوء إلى الشركات الوطنية والمنتجات ذات الطابع المحلي.

وبالنسبة لحصيلة سبعة أشهر من الحجر بلغت عائدات البترول منذ مارس المنصرم 707.91 مليار دينار فيما يخص الجباية النفطية و784 مليار دينار فيما يخص الإيرادات العادية وبلغت النفقات 2108 مليار دينار للتسيير و411 مليار دينار للتجهيز وبلغت التحضيرات الجبائية نهاية جويلية 2826 مليار دينار وبلغت الواردات 19,27 مليار دولار والصادرات 11,6 مليار دولار للنفط و1272 مليون دولار للصادرات خارج المحروقات كما تراجع مستوى التضخم إلى 1,9 بالمائة مقارنة مع 2,28 بالمائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وبالنسبة للتوقعات أشار التقرير إلى انكماش في النمو الاقتصادي بنسبة 4,6 بالمائة وانخفاض سعر الدينار أمام الدولار الأمريكي بـ8,2 بالمائة وعجز في الخزينة يتجاوز 3295 مليار دينار، وحاجة للتمويل البنكي تتجاوز 2531 مليار دينار.

وتوقعت الوثيقة انخفاض الزلات سنة 2021 من حيث القيمة الجارية لأزيد من 19 بالمائة وانخفاض العجز وارتفاع نفقات الأجور بسبب عمليات التوظيف الجديدة إلى 2306 مليار دينار وتخصيص 15 مليار دينار علاوات التلميذ المعوزين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    كيما العقلية الأويحياوية : رانا نخلصو فيكم

  • محمد صالح

    ما هذا

  • شخص

    من يسمع هذا الخبر يتعقد أن أغلبية الأجراء يتقاضون الملايين بينما الحقيقة أن الـ SMIG مازال 2 ملايين ؟

  • خليفة

    مع انخفاظ قيمة الدينار ،سيودي ذلك الى انخفاظ القدرة الشراءية للمواطن ،و بالتالي سيعاني قطاع كبير من السكان من سوء المعيشة ،هذا مع من له اجر ثابت شهريا ،اما الذين ليس لهم اي مدخول فستكون حالتهم اسوا ،و بالتالي سيعيش غالبية الجزائريين تحت خط الفقر ،و عليه لابد للدولة ان تعيد النظر في قيمة الدينار و في الاجور لتحسين مستوى معيشة المواطنين،كما يجب استرجاع الاموال المنهوبة و الاملاك المصادرة من العصابة ليعاد استثمارها في صالح العباد و البلاد.

  • الصيدلي الحكيم

    انتهز الفرصة للأبشر أصحاب الأصابع الزرقاء عن قرار الحكومة تخفيض الدعم عن الزيت و السكر ضمن قانون المالية لسنة 2021مما يعني بالضرورة ارتفاع أسعارها .بصحتكم الجزائر الجديدة و تحيا الباديسية االنوفمبريةو نعم لقطع دابر فرنسا و لا للأبناء ديقول في الجزائر و غيرها من الشعارات هههه

  • جزائري

    لا مساس بالأجور.... مليحة هذي ، في حين يتطلع الموظف المغبون لبعض الزيادات لتخليص فواتير الكهرباء و الغاز و الماء و الكراء و الدخول الاجتماعي المرتقب ، نريد تقسيم الثروات و الاملاك المسترجعة المنهوبة من أصحاب الشكارة من المبالغ التي لايستطيع حتى القاضي قراءتها و ترجمتها الى الدينار من حيث الكم الهائل
    1000 مليار $ ياعجابة ياربي و لازالوا على قيد الحياة ...

  • سمير

    الحفاظ على الأجور وأعباء الضمان الاجتماعي. المشكلة يا وزير المالية انكم تخفضون قيمة الدينار اي ان راتب 3 ملايين في 2015 اصبح يعادل راتب 1.5 مليون لان كل شيء زدتو فيه

  • الفتح الاسلامي

    نحن في عام 2020 و بلا حياء لا تزالون تتحدثون على المساس بالأجور. ماذا بقي لكم من شر تفعلوه لم تتركوا شيء جميلا لهذا الشعب. كل المصائب اسقطتموها على رأسه.
    قبح الله وجوهكم .

  • ABDERRAOUF

    لا مساس للأججور كلام ليس له أي معنى إذا كانت الدولة تقوم بتخفيض قيمة الدينار والذي فقد أزيد من 92.8 بالمئة من قيمته أي أن الأجور فقدت إنخفضت إلى النصف