-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مستفيدون من القروض يحتجون ووزارة العمل ترد:

لا مسح لديون “أونساج” و”كناك” و”أونجام”

نوارة باشوش
  • 4491
  • 15
لا مسح لديون “أونساج” و”كناك” و”أونجام”
ح.م

أكدت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، استحالة مسح ديون “أونساج، كناك، أونجام”، وأن هذا الأمر غير وارد في أجندة الحكومة، موضحة أن عملية المسح لن تشمل إلا الغرامات المالية المترتبة على التأخير في دفع أقساط القروض، وهذا تزامنا مع قرار الجمعية الوطنية لدعم المؤسسات المصغرة المستحدثة في إطار أجهزة دعم الدولة لتنيظم مسيرة احتجاجية اليوم للمطالبة بعفو شامل لأصحاب المؤسسات الفاشلة.

كشف مصدر مسؤول بوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي لـ”الشروق”، الأربعاء، أن وزير القطاع الذي عقد اجتماعا يوم الثلاثاء الماضي، مع إطاراته رفض رفضا قاطعا مسح ديون “أونساج، كناك وأونجام”، مؤكدا أن الحكومة لن ترضخ لذلك، وقال “الدولة فتحت أبوابا للقضاء على البطالة وليس لتشجيع المشاريع الفاشلة… وأقولها صراحة لن يكون هناك مسح لهذه الديون وهي عملية تتنافى والروح المقاولاتية خاصة ونحن نريد بناء جيل يتكل على نفسه ويتحلى بهذه الروح.. وليس بالإمكان مسح ديون أي مؤسسة فشلت أو تراكمت عليها هذه الديون… وتساءل الوزير “كيف يمكننا بهذه الطريقة القضاء على البطالة، أو بناء اقتصاد قوي”.

وتضيف مصادرنا أن وزير القطاع أمر بمساعدات أخرى قد يستفيد منها المتعثرون على غرار إعادة الجدولة ديون أصحاب لونساج، لكناك و”لانام” مع مسح وإلغاء غرامات التأخير في تسديد ديون الشباب المستفيدين من قروض أجهزة الدعم.

ويأتي رد وزير العمل والتشغيل، مراد زمالي، على خلفية قرار الجمعية الوطنية لدعم المؤسسات المصغرة المستحدثة في إطار أجهزة دعم الدولة لشن مسيرة احتجاجية اليوم بولاية تيزي وزو للمطالبة بعفو شامل لأصحاب المؤسسات المفلسة، تحت شعار”سوء مناخ الأعمال وعدم تكافؤ الفرص”، حيث كشفت الجمعية في آخر أرقام لها عن تخبط أزيد من مليون و100 مؤسسة مصغرة في مشاكل كبيرة منعتها من الاستمرار في السوق الاقتصادية، وتسببت في تراكم ديونها لدى البنوك، ما سيعرضها لمتابعات قضائية تنتهي بأصحابها في السجون.

وطالبت الجمعية، حسب ما صرح به أحد ممثلها نور الدين براهم أمس لـ”الشروق”، بضرورة التدخل العاجل لرئيس الجمهورية وإصدار عفو شامل عن أصحاب المؤسسات الفاشلة التي تراكمت عليها الديون، بسبب تطبيق التعليمات الخاصة بقانون الصفقات العمومية، والتي تمنح 20 بالمائة من المشاريع للشباب المستفيد من الدعم الممنوح من طرف أجهزة دعم الدولة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • محمد البجاوي

    هذه البرامج الثلاث لفائدة الشباب كان سيكتب لها النجاح لو طبقت بتخطيط محكم و متابعة جادّة ..ولكن لم تكن سوى مجرد أحبولة و مصيدة للشباب العاطل فكان ما كان و انتهى بها المطاف إلى الفشل .

  • Aladin El Eulma

    إلى المعلق حميد. واش تحرق؟ رزق بباك كتبولك على اسمك؟ هذو جزايريين داو حقهم وانت مت بغيضك

  • Aladin El Eulma

    إلى مجبر على التعليق - بدون عاطفة, ماراكش مادلهم من جيبك واش دخلك ولا الشيتة ماشيتلكم في الدم هذو جزائريون و هذا حقهم روح ركلامي على مسح الديون تاع الإفريقيين يا حرام صدقة

  • GUELMI

    انتم اي تعلقو على الناس لي حبين يمسحولهم ديون انتاعهم و تقولوا و تقولوا وجههم صحيح.......
    - وعلاه ما هدرتوش على الناس لي دات لملاير و الدراهم اللي ما بانتش كيما ( سي شكيب خليل - وين راح الملف تع الخليفة - و القناطير تع الكوكايين تع سي جماعتنا - .............الخ بلاما ننسى و نفكركم بلي الدولة الجزائرية العظمى كيما مسحت للدول او الدولة افريقية ديونها منظنش بلي راح ايكون هناك اشكال باه يمسحو ديون الشباب و انا اظن ان هذا الدين هو مجرد قعة قاطو بالنسبة للدولة الجزائرية العظمى.
    - اظن انه من باب الادب تغلقوا فامكم و ديرو وقفة احتجاجية على الملفات السابقة ( شكيب و الاخرين ....

  • houhou

    Au début, ils pleurent pour avoir des crédits et maintenant ils pleurent également pour ne pas rembourser.
    De part le monde, trouve-t-on ce type de gens? Après tout, c'est l'argent du peuple, nul n'a le droit de pardonner en son nom. Kahout moh achrab ou rouh ou quoi?

  • حميد

    تسمحولهم البلاد نحرقوها

  • saad-oran-

    سلال قال للشباب تزوجو بهذا المال،فأوحى لهؤلاء أن الدولة ستمسح الديون كما مسحت لدول إفريقية ،فهل هؤلاء أفضل من شبابنا.

  • ابن الجراح

    أولا الجزائر دعمت هذا المشروع الضخم بدون دراسة بل بخوف من الشعب لأن القروض أعطيت بقوة بعد إنفجار الوضع في تونس في 2011 ثانيا هذا الوزير الذي صرح بدون إستحياء وكأنه يعلم الغيب و يقول لا مسح للديون هذا قلة إحترام للشباب الدي فشل في مشروعه وقلةإحترام لأمهاتهم وبصفة عامة قلة إحترام للشعب الجزائري هذا الوزير لو تذكر فقط أن الجزائر مسحت ديون دول إفريقيا لكان السكوت خير له وأقول لكم أن ثلاثة شخصيات في الجزائر نهبت من الجزائر أكثر مما أعطيا لجميع الشباب في القطر الجزائري من 2011 إلى الأن والسسسسسلللللاااااامممممممم

  • azzedine azzo

    لو تسمح لهم الدولة ديونهم ساءعتصم في ساحة اول ماي انا وعائلتي حتي يعطولي مثلهم لانا هاد المال اتاعي هادهي المرة لن نسكة

  • شاحنة

    شاحنة نتاع لونساج راني كريها ... نخدم حارس الليل نبات راقد ههه

  • محمد☪Mohamed

    الدولة من الأول خلقة تمويل و تشجيع المشاريع الفاشلة لأنها ليس لها برنامج ومتخصصين .
    طلب التمويل ، تقوم بإيداع ملفك من خلال وصف مشروعك واحتياجاتك التمويلية.
    لازم يكون عندك مصدر الموارد الشخصية الرئيسية للتمويل وإلا لست جاد في المشروع.
    دراسة الجدوى يدرس أحد مستشارين ملفك وينصحك في اختيار حل التمويل أو غلق الملف .
    دراسة الجدوى في إدارة المشروع هي دراسة تسعى لضمان أن المشروع قابل للتطبيق من الناحية التقنية وقابل للتطبيق اقتصاديًا.
    البحث عن التمويل بنك والشريك المالي مثلا FCE.

  • محمد☪Mohamed

    الدول ليس لها برنامج للمؤسسات المصغرة يجب يكون عندكم ذفتر الشروط للفتح مؤسسة وليس لمن هب
    أولا يكون متخصص ثم يكون عند مصدر الموارد الشخصية الرئيسية للتمويل ثم يقدم ملف للبنك لدراسة من طرف أخصائيين إذا مشروع ممكن ينجح نكمل له المال الناقص وإذا لم ينجح مع كل الإعانات تأخد منه المؤسسة وتعطي لأخر محفز على العمل.

  • tablati elhor

    سهلا ماهلا اسمحولهم و اعطونا كما اعطيتولهم

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    وصلت صحاحة الوجه يسلف الدراهم باه يخدم على روحه ................ و ممبعد ميخسر دراهمه في لوتو يخسره في اكسيدون و مصروف على البابيش
    --------------
    قالك سمحولي و مسحولي الدين .......... منزيدش نعاود انسلف
    ----------------
    واش راكي رافدة يا دزاير انقطع قشي و انحط راسي في الراية

  • omar

    hadra matfarhch asshab lonssaj li rahome ykar ou hadi mouda