-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أنه حزب حاضر ويقترح الأفكار.. مقري:

لا نختلف مع “الأرسيدي.. واتفقنا حول فكرة “التوافق”

الشروق
  • 1182
  • 18
لا نختلف مع “الأرسيدي.. واتفقنا حول فكرة “التوافق”
ح.م
رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري

عرض رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري الإثنين بالجزائر العاصمة على نظيره من حزب التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية محسن بلعباس مبادرة الحركة الرامية إلى تحقيق “الوفاق السياسي  الوطني” تحسبا للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وفي تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء الذي جرى بمقر التجمع من اجل  الثقافة الديمقراطية،  أوضح مقري “لقد شرحنا خلال هذا اللقاء فكرة  الوفاق الوطني وأجبنا على تساؤلات التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية. وتبين انه ليس هناك اختلافات كبيرة بين الطرفين، لأن المبادرة لا تتمثل في الاتفاق على مترشح (للرئاسيات)، ولكن مشروع المبادرة في حد ذاته يبقى مهما”.

 وأكد مقري أن “مبادرة الوفاق الوطني تسير في اتجاه أرضية  مزفران وتعد امتدادا لها”،  متطرقا إلى وضع حكومة وحدة وطنية. ووصف لقاءه مع التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية “بالثري”، معتبرا أن الأرسيدي “يعد حزبا حاضرا في الساحة السياسية ويقترح أفكارا”.

بالمقابل، ذكر محسن بلعباس من جهته ان التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية معروف بأنه “الطرف الفاعل الرئيس لمشروع أرضية مزفران”، مشيرا إلى أن  حزبه  أنذاك لم يشأ التحرك لوحده.

وأوضح بلعباس قائلا “لقد قررنا اللجوء إلى شركاء سياسيين لنتفق على مسعى،  مما  سمح لنا بالتفكير وإعداد وثيقة أرضية مزفران معا”.

 وأضاف رئيس “التجمع” قائلا “لقد أكدنا دائما أن أرضية مزفران ليست مشروعا  منسيا، وحركة مجتمع السلم أعادت بعثه اليوم تحت اسم آخر”.

وتطرق رئيس التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية إلى “بعض النقاط التي لا يمكن لحزبه أن يتفق عليها” مع حركة مجتمع السلم، مشيرا إلى حالة “مترشح  الوفاق” بالنسبة للانتخابات الرئاسية لـ2019، معتبرا أن أغلبية “المترشحين هم أبناء النظام”،  وأن الجزائر تعرف هبة جديدة وجيلا جديدا للأطراف الفاعلة السياسية التي يجب منحها الفرصة ومن ثمة تأتي ضرورة منافسة حرة منظمة من طرف هيئة مستقلة لتسيير الانتخابات”.

  ومن جهة أخرى، وردا على سؤال متعلق بمطلب التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية بخصوص “المساواة بين الرجل والمرأة في الإرث”، اعتبر محسن أن “الصحافة ضخمت هذا الموضوع”، في حين أكد مقري أن هذه النقطة لم تكن مدرجة في جدول أعمال لقائه مع رئيس التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • مسلم عادي

    الى محمد 14
    ألم يقف الشيخ رسلان السلفي مع السيسي العلماني ؟؟؟ و هو من أكبر شيوخ السلفية ؟
    قال تعالى: (وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ)

  • انس

    الى جزائري 14
    إذا كنت تنتظر ان تصفو لك السياسة بتحالفك مع ابليس فأنت واهم... لان ابليس الذي تحالفت معه ليس غبي و هو يعلم أنك تداريه.

  • جزائري

    عندما تملي السياسة احكامها يمكن للمسلم المؤمن ان لا يختلف مع ابليس ولو مؤقتا. بعد الانتهاء يمكن العودة الى الدعوة لتطبيق الشريعة ولعنة ابليس. وهكذا دواليك!

  • ZANGRA

    أنت و هو في الجحيم إنشاء الله .

  • محمد

    يا اخ مسلم عادي معلق 13، من هم السلفيين الذين ركنوا للعلمانيين؟ فإذا انت تسميهم سلفيين فلا هم ينتمون لسلفية، علمانية خطر على الاسلام.يا اخي وعلينا ان نتقي انفسنا بعودة لكتاب الله والسنة فما تقوله يا اخي من المعلومات تسقى من الذين يهاجمون السلفية ويحرضون على تقسيمنا بالمغالطة وتشويه مع انا كلنا مسلمين

  • مسلم عادي

    الى محمد 2
    انت محق فالاخوان تنازلوا للعلمانيين عن كل شيء حتى اسمهم لم يعد فيه رائحة الاسلام و لكن السلفية ايضا ركنوا للعلمانيين و سكتوا عن جرائمهم في كل مكان فلا فرق بينكم و بينهم. كلكم لم تقفوا مع الحق... و لم تفلحوا الا في سب بعضكم بعض رغم انكم تسقون من مورد واحد.... الله يهديكم.

  • محمد

    تصويتكم بسلب ضدنا يزيد يعريكم ويفضحكم اكثر ويعطينا الدليل القاطع لمدى النفاق الاخوان المفلسون الذين من اجل مٱربهم سيتحالفون حتى مع الشيطان لنيل الكرسي ولو بيع ضمائرهم بثمن بخس، نعم ما تقوم به الاخوانجية مخالف للاسلام وخطر على الاسلام ومقري الاسلام بعيد عليه.....مقري ماسوني حزبي

  • جيم

    الأحزاب تعمل على رسكلة الأيديولوجيا و الشعارات بحيث يسلمها كل من بلغ السلطة الى الجيل العطشان الذي من بعده ،و القطيع يجترها الى ما لا نهاية ، لنأخذ مثلا إسلاميو حمس يعادون العلمانية باعتبارها مرادفا للإلحاد و الإباحية ، لكنهم لا يتورعون عن التحالف مع العلمانيين عندما يتوافق ذلك مع مصالحهم ، و لا يجدون حرجا في أن تتناقض مواقفهم !!!
    هكذا يستعيدون بكارتهم عبر توزيع الأدوار و تغيير الاقنعة، و لكن اللعبة التي يلعبونها على الاخرين الآن ارتدت عليهم و انشقاقهم حتمي لأنهم يعرفون بعضهم جيدا بحيت يستحيل أن ينخدعوا من بعضهم

  • تاء

    أتباع الاحزاب الاسلاموية عموما أكثر سذاجة من غيرهم و ذلك لسببين: اولهما ان الفكر الديني مثالي بطبعه ، و يبشر بأشخاص ذوي نزاهة و نبل و أخلاق الخ و ثانيهما أن الفكر الديني يربي المريدين على تعظيم الشخص، فالتراتبية مبدأ أصيل في الجماعات الدينية ،و لا بد لزعيم تتجسد فيه المثل ،لذا ترى المريدين يمجدون شخص الزعيم لانه يختلط لديهم بالمثل التي يعتقدون فيها و بالتالي يكون سقوط الشيخ او الزعيم سقوطا لأوهامهم التي بنوا عليها آمالا كبيرة، لذا يتهمون خصوم الزعيم المثالي بأنهم دعاة دنيا بينما هو زاهد فيها بينما نرى ان زعيمهم اكثرهم لهفة على الدنيا منهم ، إن مقري يتشبث بالنقاء رغم تمرغه في الوحل .

  • عبد الحميد

    حمس تناقش مستقبل الجزائر و تبحث مع ابناء الجزائر سبل الاقلاع التنموي و المستقبل الافضل تاتي بعض الاقلام تنتقد الاخونجة انها عقول يائسة و بائسة و معرقلة و هي ابعد عن الدين و الوطن .....لست الا مواطن ينشد السلام

  • باء

    الاحزاب السياسية آليات لتجفيف المناضل الحزبي من ينابيع النبل و الصدق و سائر القيم الايجابية، و هي تحول الوسيلة الى غاية بأن يصبح التزلف و الكذب و الخداع هم القيم و تصبح القيم النبيلة مجرد شعارات فارغة
    فرق كبير بين الاسلاميين و بقية الاحزاب هو الاراذلية و العطش الاسطوري و ورم الحرمان و التهميش الذي عرفوا به،و الطبع البشري يقول لنا انه كلما زاد العطش تزداد اللهفة ،و الطبع البشري يقول لنا ايضا انه حينما تكون الغنيمة اقل من المتنافسين تزداد غرائز الانانية و الاستئثار و الافتراس، فلدلك فالاسلاميون اكثر المتحزبين لهفقة و جشعا و هم مثل الجميع يكرهون بعضهم لانهم اكثر من المناصب و المقاعد

  • ألف

    إن مقري في ساعة الحقيقة ، ساعة اصطدام الطبع البشري بالشعارات الطوباوية ، ساعة الاصطدام بين الواجب (المبدأ ) و الرغبة ،ستنتصر فيها الرغبة و الطبع البشري حتما، انها حرب أنوات egos مدمرة ، ساعة انهزام المثال الطوباوي و تكلم لغة الغرائز الانانية و الجشع و اللهفة .
    الفرق بين الاسلاميين و بقية الاحزاب هو ان الاسلاميين يعودون للشعارات حتى بعد تعريتهم امام الناس و كلما تملصت حلمة الضرع من شفاههم يعودون الى ما قبل تولي السلطة و زمن القصائد و يدعون العفة حتى بعد فقدان العذرية، انه احتكار الحق حتى بعد تمرغهم في أوحال الباطل،و هذا ما يجعل حقارتهم مزدوجة اذ يضيفون النفاق الديني الى العهر السياسي

  • الواضح الصريح

    الشي الغريب أن جزائري في مستوى شخصية مقري المتوفرة على قدر عال من قوة الشخصية والنظافة والتكوين/ذكي مزدوج اللغة متكون في جميع الميادين مؤهل لتسيير مؤسسات مهمة يتبنى أتجاه عروبي بدائي يتنافى وشخصيته ومستواه الفكري وينزل إلى مستوى الراقي أبو جرة وجاب الله وعلي بلحاج والكثيرين كذلك ربطه علاقات مع التيارات البدائية ذات السلوك الإرهابي وبعض الكيانات الطفيلية التي تسيء ربط العلاقات معها لمصلحة الجزائر في مشرق الأعراب(تمنيت لو كان على رأس أفضل الأحزاب المؤسسة على العدل والمساوات المناضلة من أجل الحرية والديموقراطية،أهاجم أنتماءاته أحيانا وأدافع عن شخصه الجزائري الأصيل في كثير من الأحيان. "خلطهالي"

  • محمد

    ردوا علينا يا اخوانجة، خاصة من كانوا يطعنون في فركوس وشيخ ارسلان، حزب اخوانجي يتوافق مع حزب علماني نتن ينادي بالمساواة في الميراث وزواج المثلين وملاحدة ولا ننسى ان حزب RCD يتمتع بعلاقة حميمة مع متصهينة وصهاينة فرنسا وعلىرأسهم برنار انري ليفي، ومقري في طريق غنوشي بتونس الذي سبقه في تحالفه مع العلمانيون واجاز المساواة في الميراث ودافع عن مثلين وهاهو مقري بلغته الخشب هذا هو وجه الحقيقي للاخوان المفلسون او المفسدون انتهازيون هذا هو النفاق السياسي

  • ملاحظ

    علماني و اسلامي يبحثان عن التوافق !!! بلاد العجائب...

  • chibou

    النفاق بعينيه حزب يدعوا للمساواة في الارث بين الرجل والمرأة وحزب اسلامي لايختلف مع الارسيدي واتفقا على فكرة التوافق

  • محمد

    ردوا علينا يا اخوانجة، خاصة من كانوا يطعنون في فركوس وشيخ ارسلان، حزب اخوانجي يتوافق مع حزب علماني نتن ينادي بالمساواة في الميراث وزواج المثلين وملاحدة ولا ننسى ان حزب RCD p يتمتع بعلاقة حميمة مع متصهينة وصهاينة فرنسا وعلىرأسهم برنار انري ليفي، ومقري في طريق غنوشي بتونس الذي سبقه في تحالفه مع العلمانيون واجاز المساواة في الميراث ودافع عن مثلين وهاهو مقري بلغته الخشب هذا هو وجه الحقيقي للاخوان المفلسون او المفسدون انتهازيون هذا هو النفاق السياسي

  • جزائري

    عجيب أمر هؤلاء الإخوان يتحالفون حتى مع الشيطان من أجل المصلحة . منذ أيام فقط طالب رئيس الأرسدي بالمسواة بين الرجل و المرأة فكان من الأجدر مقاطعتهم وليس التوافق معهم سياسيا !