-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
معهد باستور يكذب وزارة الفلاحة ويكشف

لا نستبعد فرضية تلوث الخضر والفواكه بجرثوم الكوليرا

نوارة باشوش
  • 3303
  • 20
لا نستبعد فرضية تلوث الخضر والفواكه بجرثوم الكوليرا
الشروق

أكد معهد باستور بالجزائر العاصمة، أن فرضية تلوث الخضر والفواكه بجرثوم الكوليرا ليست مستبعدة بصفة نهائية، وهو ما يتناقض مع تطمينات وزارة الفلاحة التي نفت أن تكون المياه المخصصة لسقي الفواكه والخضر غير صحية.
وقال معهد باستور في بيان له تحوز “الشروق” نسخة منه، “إنه يشكك في كون الفاكهه “الدلاع، البطيخ، الشمام”، أو الخضروات التي يمكن أن تؤكل نيئة على غرار “الجزر، الخيار، الخس والطماطم وغيرها من الخضر” ، المسقية بالمياه القذرة وراء انتشار الوباء.
وفي هذا السياق، أكد مدير معهد باستور البروفيسور زبير حراث لـ”الشروق”، أن المياه التي لا تحتوي على الكلور أو المطهر “خطيرة على صحة الإنسان الذي يشربه أو يسقي به” ، ودعا المواطنين وخاصة سكان المناطق المعنية بالوباء، إلى تعقيم الخضر والفواكه إلى جانب الحرص على تنظيف الأيادي بالمعقمات أكثر من مرة في اليوم الواحد، تفاديا لانتقال الوباء.
ويأتي بيان معهد باستور ليتناقض تماما مع تطمينات وزارة الفلاحة التي أكدت يوم الاثنين 27 أوت، أن “المياه المخصصة لسقي الفواكه والخضر صحية ولا يمكن أن تكون في أي حال من الأحوال سببا في انتشار وباء الكوليرا”.
وقالت الوزارة إنها “تطمئن الوزارة المواطنين حول جودة الفواكه والخضر المنتجة بالجزائر مؤكدة بأنها سليمة وأن مياه السقي التي تمتصها النباتات لا تمثل أي خطر على المنتجات الفلاحية”.
واعتبرت وزارة الفلاحة أن المديريات الفلاحية في كل الولايات تبقى مجندة لمراقبة طرق ونوعية سقي المحاصيل الزراعية، مشيرة أن أساليب غير مشروعة تعتمد على السقي بمياه الصرف الصحي هي حالات معزولة يتم رصدها من قبل لجان المتابعة المحلية الذين لا طالما تصدوا لهذه الظاهرة بالاعتماد على إجراءات ردعية ومتابعات قضائية.
وكانت وزارة الصحة، قد أكدت أن منبع سيدي لكبير سبب انتشار الكوليرا، في وقت كذب فيه مدير الصحة بولاية تيبازة أن يكون المنبع سبب انتشار الوباء وفقا للتحاليل المعمقة التي أجريت، ما يؤكد تضارب التصريحات في شأن هذا الوباء الذي ضرب العديد من ولايات الوطن ليضاف إليها تضارب في بيانات وزارة الصحة ومعهد باستور.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • amine UK

    في الأخير سوف يقولون وزارة الشؤون الدينية هي السبب ههههههه

  • عبدو

    المشكله ليست بالكوليرا و انما بالمعادن الثقيله و البلاستيك التي يصل للخضر و الفواكه عند سقيها بالمياه الثقيله و كل هذه تؤدي الى تلف الكليه و الكبد
    تصوروا طفل بعمر 3 سنوات يأكل خضار تركيز الرصاص فيها الف مره اكثر من الطبيعي ماذا سيبقى من كليته ؟ و ان استمر لسنوات يأكل طعام ملوث كم سيعيش ؟
    ان ترك هؤلاء الفلاحين يسقون بالمياه القذره جريمه ضد الانسانيه يجب رفع قضيه بمحكمه العدل الدوليه ضد كل مسؤول سكت او يحاول التبرير لها لانها اباده جماعيه

  • شخص

    لا يحدث إلاّ في الجزائر، تفس الشخص يظهر على قناة خاصة ينصح بعدم استهلاك الدلاع و البطيخ و الكانتالو (مؤقتا) لأنها أكثر احتمالات مصدر الكوليرا ثم يظهر (نفس الشحص طبعاً) على قناة أخرى و ينفي أن تكون مصدر الكوليرا و يطمئن المواطنين (كلو بسلام) دون أن يحاسب !

  • yacine

    كل القطاعات و مسؤوليها تقول بانها خاطيها و البعض الاخر ربما لا استبعد الترجيح واحد يعطي معلومة و اخر عكسها الاشكال في الجزائر هو القانون و القوانين يجب تغييرها او تعديلها في كل الميادين من يرمي القمامة في غير مكانها يجب ان يعاقب و لا يفلت من العقاب من يضع مواد بناء في الشارع يجب ان يعاقب لازم العقاب و العقاب ليس بالحملات بل كل يوم و سترون التغيير في اقل من سنة اتساءل كيف بلغ الانسياب كل هذه الدرجات دير واش حبيت هذا الصيف الباركينغ و القتل ثم بعدها الكوليرا فوضى عارمة

  • عمر وهران

    هذا معهد تحاليل ام مكتب تحقيقات ؟ مانوع الخظر التي تم تحليلها وماهو مصدرها ؟

  • الجيلالي بوراس

    تستبعد او لا تستبعد ماذا انت فاعل هنا هو بيت القصيد فهذا واجبك رغما عنكم فمعهد باستور هو الضمان للصحة العمومية تأكد حتى لا تتخذ البلد و تحترق اما كلمة استبعد و لا استبعد مبهمة مبنية على المجهول لا أظن انك ستقوم باستشارة الشعبreferundum فهذا عملكم تعطوا للشعب المعلومة الدفيقة حتى نتفادى الضرر

  • محمد علي الشاوي

    لا تقدرون على المسؤولية والتسيير هجرتم ابناء جلدتكم واستغلتهم دول اروبية وامريكة وانتم كل هذا بتملص من مسؤوليته عيب وعار عليكم وعلى التبهديل لوطننا اصبحنا اضحوكة بين الدول لآنكم لم تقدموا شئ لهذا الوطن الشئ الذي قدم لهذا الوطن عندما كنا في العمل وانتهزنا الفرصة لتقديم والتضحية في كل شئ واصبحت دول مهما كان تضرب المثل بالجزائر ونفتخر واصبح اقطصادنا احسن بكثير اما الآن كلكم تتشاءمون واصبحنا مثل ايتام لن تقدروا فاستعينوا بالآدمغة التي هجرتموها دكاترة مهندسين تقنيين في شتى الميادين لتصجيح كل الآخطاء والعباد الذين اخذوا اموال الشعب ولن يستثمروا بمثاية دولية يسترجعون هذه الآموال المنهوبة

  • خالد

    الكل في قفص الاتهام

  • toussia

    يحدث هذا في غياب الدولة و اجرام الفلاح ... من غشنا فليس منا فكيف من يسقي الغلة من المجاري؟؟؟؟!!!!!

  • Ammar

    نحن احسن من السويد نشربو اوناكلوا حاشا المصنتين من الزيقو ووزارة الفلاحة مازالت في توفا بيا والفلاحين يسقون بالمياه العذبة ولو بالزيقو ثاني ماشي مشكل الشعب محصن الكوليرا ماتقدرش عليه كي رجعولنا الخضرة تاعنا من الخارج قالو ايادي خارجية لضرب المنافسة اوذرك واش من ايادي .. وزارة الفلاحة يسيرها اميين بعقلية الثورة الزراعية والله حاجا فيها ماتمشي نورمال من الموظفين المغبونين فيها اوروح من الفروض فضيحةكيما هذي الوزير يستقيل ماشي قادر ايسير الجهاز تاعو الناس تموت بابخص مرض اوهو ايقول الخضر تتسقى بمياه نظيفة والناس هذو اللي يحكمو فيهم يسقيو من الزيقوات يزرعو في القمر شكيت...

  • ديدبول 2 سكوتر

    عملية قتل الشعب مع سبق الإصرار و الترصد و مقولة ''نترك المياه الجوفية إلى الأجيال القادمة " فيه ألف إن...أأجيالنا المسقومة إن بقيت تتحدثون أم عن أحفادكم الداخلين مع الفاتحين الحمر؟!!! تعطيل الدورة المائية الطبيعية يحدث الإحتباس الحراري و العقلي....لو أن مشروعكم هذا الفاشل فيه حكمة لفاتكم إليه الدول الغربية ....لكن للأسف نفوسكم المريضة تقتل النخلة العالية و تحب الحاوية....و غدا نار من ربكم حامية

  • ملاحظ

    هذه هي بلاد ميكي تطبق فيها قوانين الغاب وكأننا في بلد تحكمها مرتزقة وشعب يعاني من الدواعش الذين تقتلهم بكل طرق حتى ببطئ برهج وتسمم وحكومة غائبة تتفرج فيهم وتنفظ ايديها من المسؤولية بالاستهزاء والاستفزاز كلا مبالات لما يحدث كدولة فاشلة هل لو كنا في بلد محترمة وزير الفلاحة ووزير المالية وسلطات المحلية الذي مست فيهم البلاء بقيوا على راحتهم فوالله تحركت التحقيق والعدالة ورؤوس تسقط ولو ككبش الفداء وشعب يقول كلمته والمعارضة تتحرك ضد رئيس الحكومة لكانت الاستقالة المتورطين واحالتهم للعدالة اين نحن؟ وعندنا يمارسون التلاعبات بكذب ونفاق لستر الفضيحة تعود للقرون الوسطى وجزائر بلد الوحيد بحوض المتوسط.

  • ملاحظ

    هذه هي بلاد ميكي تطبق فيها قوانين الغاب وكأننا في بلد تحكمها مرتزقة وشعب يعاني من الدواعش الذين تقتلهم بكل طرق حتى ببطئ برهج وتسمم وحكومة غائبة تتفرج فيهم وتنفظ ايديها من المسؤولية بالاستهزاء والاستفزاز كلا مبالات لما يحدث كدولة فاشلة هل لو كنا في بلد محترمة وزير الفلاحة ووزير المالية وسلطات المحلية الذي مست فيهم البلاء بقيوا على راحتهم فوالله تحركت التحقيق والعدالة ورؤوس تسقط ولو ككبش الفداء وشعب يقول كلمته والمعارضة تتحرك ضد رئيس الحكومة لكانت الاستقالة المتورطين واحالتهم للعدالة اين نحن؟ وعندنا يمارسون التلاعبات بكذب ونف لستر الفضيحة تعود للقرون الوسطى وجزائر بلد الوحيد بحوض المتوسط.

  • Bacteries vs houkouma

    وحتى البكتيريا ، فإن هذه الكائنات الدقيقة تثبت على طريقتها الخاصة الفشل الصارخ للمسؤولين الجزائريين الذين لم يبدوا أي كفاءة. وما زال الأمر لم ينته بعد ، والأسوأ لم يأت بعد ، والبكتيريا سوف تعتني به كما ينبغي أن يكون.

  • abdekrim tawi

    الجريح الاكبر في هذه المصيبة ضرب مصداقية الفلاح الجزائري لخدمة ما يأتي وراء البحر والمواطن هو المتضرر الاكثر في امنه الغذائي ما هذا التهويل الرهيب ارهاب الطرق افضع بكثير على الكولير حتي الدول المتقدمة يصيبها هذا الداء و توجد عندهم فيروزا ت ابشع من الكوليرا اتقو الله في هذا الوطن

  • عبد النور

    إنتشار هذه الاخبار بكثرة وبطريقة هاوية بعيدة كل البعد عن التحليل العلمي والجدل المنطقي إنما يدل على أجندة مسبقة، سياسة التخويف والتهويل تستعمل لأجل أغراض غير الأغراض المعلنة عادة، سواء لتمرير قرارات، أو تحفيز الشعب لفعل امور معينة، أو للإلهاء عن أخبار أو قضايا هامة في نفس الفترة، أو من أجل مصالح تجارية. أنا متأكد أن نفس الجهات التي تخوف الناس من الفواكه والخضر يشترونها الآن بأبخس الأثمان لبيعوها لاحقا بأغلى سعر ..هذا أكثر بشاعة من التطفيف، عليكم من الله ما تستحقون.
    "وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلكَ قَرْيَةً آمَرْنَا مُتْرَفِيها فَفَسَقُوا فيها فَحَقَّ عَلَيْها القَوْل، فدمرناها تدميرا"

  • عمر

    لو كنا في دولة تحترم شعبها وتهتم لصحته لقامت بعملها وعاقبت كل من يسقي بمياه الزيقو، ولعاقبت الشركات والمصانع الذين يرمون نفاياتهم السامة في الوديان والبحار!
    الدولة تتهم المواطن أن سبب الكوليرا هو المزابل، والمعجم الصحي يقول أن مصدر الكوليرا إختلاط مياه الصرف الصحي بالمياه الصالحة للشرب! واتهام المواطن هو التهرب من المسؤولية خصوصا وزارة الموارد المائية وشركات المياه التي قنواتها اهترءت وأصبح الماء يصل المواطن بألوان وأذواق!
    والشعب لا يهتم ولا يحاسب مسؤولي بلديته وولايته! ينتفض من أجل السكر والزيت والسكنات!

  • عبد النور

    أكد مدير معهد باستور البروفيسور زبير حراث لـ”الشروق”، أن المياه التي لا تحتوي على الكلور أو المطهر “خطيرة على صحة الإنسان الذي يشربه أو يسقي به” .
    آلاف السنين والناس تأكل من الخضروات المسقية بدون كلور (جافيل) ، متى يقال هذا الشخص ؟؟ هل يعقل أن يصدر هذا الجهل عن دكتور ؟؟؟ ...هل خلق الله الماء بالكلور ؟ ثانيا : هل تعلم وعندك دراسة مدى خطورة الكلور في جسم الإنسان وأثره على البيكتيريا المفيدة المعوية ، وأثره في الدماغ والجهاز العصبي ، أم أنك تهرف بمالاتعرف ؟ .. هل تعرف دراسات أثر الفليور كذلك الذي يضاف للماء في الدماغ ؟؟
    أتحداك أن تعطينا وثيقة تحليل واحدة للفواكه والخضروات تثبت ماتقول!!!

  • محمد☪Mohamed

    كاين بزاف الخضر في صورة نستعمل Le plouf-plouf
    شادي مادي قالي راسي ادي هاذي ولا هاذي أنا خرجتلي البصلة البصلة هي لبينا جابتنا الكوليرا و أنتم !!
    عاونو L'Institut Pasteur من فظلكم

  • سامي

    الكل يحاول التنصل من المسؤولية (وزارة الفلاحة، وزارة البيئة، وزارة الموارد المائية، الجماعات المحلية، وزارة الصحة...) و الكل يتهم الكل و من يتحمل المسؤولية؟ الله أعلم؟؟؟