-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الخارجية التونسي يؤكد:

لا وجود للاتحاد المغاربي دون الجزائر والمغرب

محمد لهوازي
  • 1651
  • 13
لا وجود للاتحاد المغاربي دون الجزائر والمغرب
ح.م
وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي

أكد وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، الخميس، أن “اتحاد المغرب العربي بدون المغرب والجزائر لا وجود له”.

وقال الجهيناوي في حديث خاص لموقع “عربي21”: أن تصفية العلاقات المغربية ـ الجزائرية مسألة أساسية لتفعيل اتحاد المغرب العربي، مشيرا بقوله: “لقد استبشرنا خيرا بتحريك ملف تنقية العلاقات المغربية ـ الجزائرية مؤخرا، ونعتقد أن هذه مسألة ضرورية وأساسية لدول اتحاد المغرب العربي، لتفعيل آليات التواصل والوحدة بينهما”.

وأضاف وزير الخارجية التونسي “أكاد أقول إن المغرب والجزائر يجتمعون على كل شيء ولا يختلفون في أي من الأشياء”.

وبخصوص الطريقة الأمثل لحل التباين في وجهات النظر بين الجزائر والرباط، هل تكون عبر حوار ثنائي أم عبر اتحاد المغرب العربي، قال الجهيناوي: “المغرب والجزائر أحرار في اختيار طريقة الحوار بينهما، لكن اتحاد المغرب العربي كمؤسسة إقليمية لا يمكنها إلا أن تكون مساعدة لتمتين علاقات أعضائها”.

وفي 29 نوفمبر الماضي، كشف وزير الشؤون الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، أن تونس “اقترحت تواريخ محددة لتنظيم لقاء تشاوري مغلق بعيدا عن الأضواء، بين وزراء خارجية الدول المغاربية” وذلك دعما لجهود تفعيل مؤسسات الاتحاد المغاربي.

وقال الجهيناوي، في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن “تونس تتابع جهودها الدبلوماسية مع الأشقاء في كل الدول المغاربية، لدعم جهود تفعيل مؤسسات الاتحاد المغاربي”، مشيرا إلى أنه “اقترح تواريخ محددة لتنظيم لقاء تشاوري مغلق، بعيدا عن الأضواء، بين وزراء خارجية الدول المغاربية الخمس”.

وأضاف وزير الشؤون الخارجية التونسي: “نحن نتابع جهودا خاصة مع القيادة في الشقيقتين، جمهورية الجزائر والمملكة المغربية، من أجل إغلاق ملف الخلافات الثنائية العربية والإقليمية، وبينها الخلاف الجزائري المغربي”.

وكان المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، قد اعتبر في تصريحات له، الخميس، أن الحوار عبر آليات إقليمية أو وسطاء، لحل الخلاف مع الجزائر، لم يثمر نتائج إيجابية.

للإشارة فإن العاهل المغربي كان قد دعا مطلع نوفمبر الماضي الجزائر إلى إنشاء لجنة مشتركة لبحث الملفات الخلافية العالقة، بما فيها الحدود المغلقة.

وشدد الملك على أن الرباط “مستعدة للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة، لتجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين”.

وفي 22 نوفمبر الماضي، دعت الخارجية الجزائرية إلى عقد اجتماع لوزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي، في “أقرب وقت”، لبحث إعادة بعث التكتل الإقليمي.

وأُعلن عن تشكيل اتحاد المغرب العربي في 1989، ويضم كلًا من: الجزائر، المغرب، ليبيا، تونس وموريتانيا. لكن خلافات بينية، لاسيما بين الجزائر والمغرب، تسببت بتجميد عمل المنظمة الإقليمية، إذ لم تعقد أي قمة منذ 1994، عقب تفجيرات فندق أطلس آسني في مراكش، ولم تفلح أي من الوساطات والجهود المحلية والإقليمية في وضع حد لهذا الخلاف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • ABBASSY. MAROCAIN

    L’AUTONOMIE ET RIEN QUE L’AUTONOMIE ET ÇA POUR L’INSTANT MAIS EN CAS D’AFFRONTEMENT LE MAROC ANNULERA L’AUTO NOMIE ET CE SERONT LES ARMES QUI DECIDERONT

  • ألمغربي الحر

    LE PEUPLE MAROCAIN REFUSE TJRS CETTE UNION MAGHRÉBINE PAS LA PEINE DE RÉFLÉCHIR LA DESSUS PAS D’OUVERTURE DES FRONTIÈRES SVP RESTONS À L’ECART IL EST DÉSORMAIS HORS DE QUESTION DE S’UNIR POINT FINAL C’EST L’AVIS DU PEUPLE MAROCAIN NOTRE GOUVERNEMENT PEUT RACONTER CE QU’IL LUI SEMBLE BON

  • algerien

    لا نريد اتحاد مغاربي بمذا ستفيدنا تونس والمغرب و موريطانيا سوف نخسر اكثرمن ان نستفيد الخاسر الأكبر والبقرة الحلوب هما الجزائر و ليبيا

  • محمد

    وهذا ما لم تستسغه الجزائر برفضها لليد الممدودة من المغرب ،قال الله تعالى:وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ

  • العباسي

    وكيف يكون هاد المغرب العربي مع بلد رقم واحد في انتاج المخذرات حليف لليهود يحتل بلد افريقي جار له و ينهب امواله

  • ددد

    هذا الوزير راه يحشر أنفه في أشياء بعيدة عليه .. تونس و المروك يخدمون مصالح فرنسا... نحن في الجزائر لا نريد اتحاد مغاربي نحن نريد الجزائر نوميديا و فقط

  • jamal

    Pour quoi tous ces mensonges, qui ne mènent à rien? commencer par une union entre les pays présents, Algérie, Tunisie, Mauritanie et Libye, faite avancer les choses essayer de réussir, de créer un sous ensemble de coopération économique et sécuritaire, pour quoi pas libre circulation des bien et personne. Le Maroc va venir tout seul, puisqu'il n a pas d'autres choix. Sa situation géographique isolée va le pousser à faire le bon choix. TOUT CA SI VOUS ÊTES ANIMES DE BONNE FOI

  • الحل سهل وبسيط يا مغاربة

    الحل سهل وبسيط وهو تمكين الصحراويين من تحديد مصيرهم بحرية وشفافية والجزائر مستعدة لقبول نتيجة أية استشارة حرة ونزيهة للصحراويين ولو كانت الانضمام للمغرب فالكرة عند جلالة الملك محمد السادس وليست بمعسكر الجزائر الواضح الشفاف.

  • Eddine

    Chacun regarde son interer donc ya pas d union. Avec les arabe c commeca

  • محمد☪Mohamed

    المغرب العربي طولة عليه حتي رجع من المستحلات ثم خلاص أمريكة لها قواعد عسكرية ليبيا و التونس إذن لا يمكن بناء الإتحاد و حتي نيجر سمحت لقوات عسكرية أمريكية .
    20 قمر صناعي فوقنا !!!
    حرب المياه يجب أن نهتم بي ما يحضر لنا!!

  • rabah salmi españa

    لم يكتب اي نجاح للاتحاد مغاربي مادام النظام الحاكم في الجزائر عاجز عن تصحيح الاخطاء التي ارتكبها في حق الجزائر والجزائريين قبل غيرهم ولعل ابرز هذه الاخطاء تاسيس تنظيم البوليساريو على ارض الجزائر من اجل ضرب الوحدة الترابية للمملكة المغربية .

  • شمشوم امستردام

    كل الدول في العالم تتكتل في مجموعات رغم أنه لا يوجد بينهم أي قاسم مشترك ( لغة .دين ) سوي الجوار . أما دول العالم العربي كل رئيس أو ملك يحسب نفسه افلاطون زمانه . فشهوة الكرسي و قساوة القلوب و ضعف الشخصية أدت لهؤلاء الملوك و الرؤساء لعبادة انفسهم من دون الله و بتغرير من المحيطين بهم من الفاسدين و هواة جمع المال . وابعاد الشعوب عن التلاقي و التزاور و خلق العدوات بين الشعوب . وهم الحكام يلتقون فيما بينهم عند اسيادهم كالعبيد

  • سعيد اسمر

    الصلح خير.
    ووحدة المغرب العربي فيها مصلحة الشعوب.خصوصا ونحن نعيش في عصر التكتلات.
    فنتمنى ان نرى مغربا عربيا او امازيغيا او سموه ماشئتم،فالمهم هو وحدة دول شمال افريقيا وذلك لاجل مصلحة المنطقة وشعوبها.