-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مدير الاستخبارات الفرنسية الأسبق السفير برنارد باجولي:

لا يمكننا الاستغناء عن تكريم الحركى.. واستقرار الجزائر يهم فرنسا!

عبد السلام سكية
  • 4267
  • 24
لا يمكننا الاستغناء عن تكريم الحركى.. واستقرار الجزائر يهم فرنسا!
ح.م
برنارد باجولي

قال مدير الاستخبارات الخارجية الفرنسية الأسبق، السفير برنارد باجولي، إن استقرار الجزائر وازدهارها “أمر أساسي لفرنسا، ولمجمل القارة الإفريقية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط”، وأوضح “أن الاستقرار لا يعني الجمود، ودافع عن أحقية الحركى في التكريم والعودة إلى الجزائر”.
وذكر باجولي، الذي كان سفيرا لبلاده في الجزائر بين 2006 و2008، أن تصريحاته الأخيرة بخصوص الوضع الصحي للرئيس بوتفليقة والعلاقات الثنائية بينهما “تلزمه شخصيا، ولا تعني أبدا الحكومة الفرنسية”، وقال في حوار لقناة “فرنسا 24” أول أمس “اليوم أتحدث باسمي الشخصي ولا ألزم أحدا، ولا ألزم الحكومة الفرنسية بما أقوله، السفير الفرنسي في الجزائر كما أولئك الذين سبقوه فإنه يعبر عن الموقف الرسمي لفرنسا، ويتحدث باسم الحكومة الفرنسية، أما أنا فأتحدث باسمي الشخصي ولدي الحرية في التعبير عن آرائي الشخصية”.
وكان سفير فرنسا الحالي بالجزائر غزافيي دريانكور، أكد أن تصريح السفير الأسبق برنارد باجولي “لا يمثل بأي حال من الأحوال الحكومة الفرنسية، ولا الرئيس الفرنسي، ولا الإدارة الفرنسية”، لافتا إلى أن ما تداولته الصحف الفرنسية تصريح “باسمه الخاص” لا يلزم غيره.
وتجنب باجولي الذي تولى بعد عمله في السلك الدبلوماسي في الجزائر وروسيا والعراق وأفغانستان، منصب مدير الاستخبارات الخارجية ومنسقا للمصالح الاستخباراتية بقصر الاليزيه، الكشف عن مصادر المعلومات التي تحدث بخصوصها عن الوضع الصحي لبوتفليقة واكتفى يقول “لا أريد الدخول في التفاصيل، لاحظت أمرا واقعا ولا أود التكلم أكثر، أؤكد أن استقرار الجزائر هام بالنسبة لنا وهذا لا يعني الجمود”.
وتناول باجولي في حديثه، العلاقات الثنائية بين فرنسا والجزائر، وبينها وبين المغرب، وسجل “الجزائر شريك هام بالنسبة لفرنسا وبالنسبة للمغرب، وقد تحدثت في كتابي في العلاقة الحساسة التي تجمعنا مع هذين البلدين، والذي يتطلع كل منهما إلى علاقات متميزة مع فرنسا”، وتابع “وجهة نظري الشخصية أن الوضع الأمثل حصول تقارب بين هذين البلدين وأن يتم التوافق بينهما”.
ونقل باجولي عن الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك، أن المغرب أفشل حلا قريبا لقضية الصحراء الغربية سنة 2006، وقال في هذا الخصوص “الرئيس شيراك لما تحدث معه عن الصحراء 2006، قبل ذهابي إلى الجزائر أبدى لي هذه الملاحظة (يقصد إفشال المغرب تسوية قريبة)، ملمحا إلى مشكلة الصحراء ولا اعرف أكثر عن هذه المحاولة، ولم أكن مشاركا فيها، كما كنت في السنوات الماضية، لكن شيراك صرح أنها فشلت وأن المغرب هو من كان وراء فشلها”.
وعن ملف الذاكرة، بعد خطوة الرئيس ماكرون الاعتراف بمقتل الناشط المساند للثورة الجزائرية موريس أودان سنة 1957، قال باجولي “الاعتراف من الرئيس ماكرون بمسؤولية الحكومة الفرنسية يمثل بالنسبة لي بادرة هامة وقوية أشيد بها شخصيا، ولكن من وجهة نظر جزائرية أن الاعتراف يمثل قرارا فرنسيا محضا، لأن موريس أودان مواطن فرنسي قبل كل شيء، فهي مسألة فرنسية أولا وقبل كل شيء، وهذا ما يفسر عدم وجود ردود فعل من الجزائر”.
ودافع المعني عما يعتبره “حقا” للحركي بالعودة للجزائر، وأوضح “الحركى يرى فيهم الجانب الجزائري أنها مسألة تخص فرنسا، وهو ما لا يمكن نفيه، لأن الطريقة التي تخلت بها فرنسا عن الحركى الذين خدموا في صفوفها عار على فرنسا”، وأضاف “تكريم الحركى أمر مرحب بها ولا يمكن الاستغناء عنه… الجزائر تستقبل الفرنسيين الذين عاشوا في الجزائر قبل الاستقلال وأبناء المستوطنين الفرنسيين الذين يزورون فرنسا، تستقبلهم بشكل جيد، وهو ما لاحظته لما كنت في الجزائر وهو أمر اقدره جيدا، كما ما يزال فرنسيون بقوا في الجزائر بعد الاستقلال يحظون بتعامل، وبالمقابل فالجزائر لها مشكل مع الحركى ولا تريد الحديث معهم ولا عن ابناهم”، وختم “نترك الأمر للوقت، فهو قد يسمح بالتحسن شيئا فشيئا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • جزائري حر

    يهمه إستقرار الجزائر لضمان إستقرار مصالح فرنسا التي يضمنها له كلاب فرنسا.

  • free algerian man

    MISERABLE OUJOUH EL CHER RACIST GRIDY PEOPLE ,HESSADINE FIHOUM EL HOUKD WEL HESSED JALOUS THEY SPENT TIME TO GIVE LESSONS TO OTHERS I BEEN IN FRANCE AND I KNOW EXACTELY WHAT IM SAYING NEVER EVER TRUST OR MAKE BUSSINES OR ANY KIND OF DEAL WITH THIS PEOPLE VERY BAD AND DANGEROUS ,LOOK JUST AT THEIR ECONOMY IN COMPARISON WITH GERMAN BRITISH OR US,IN THIER COUNTRY RECRUITEMENT BASED ON RACE AND SKIN COLOR
    THAT S WHY THEIR ECONOMY IS NOT DOING WELL
    NOT INTERESTED PEOPLE. .

  • free algerian man

    WHAT IMPORTANT FOR YOU IS YOUR INTERESTS ECONOMY YOUR PEOPLE WE ARE NOT IN 1835 GET AWAY OF ALGERIA GET THE FUCK AWAY OF US WE HATE YOU WE HATE YOUR STUPID LANGUARE YOUR BORING CULTURE AND YOUR DAMM WAY OF LIFE WE DONT WANT DEAL WITH YOU ANYMORE FED UP OF YOU MESIRABLE HYPOCRYTE ,ENOUHF OF YOU 132 YEARS ENOUGHF,THOSE ILLEGAL REPONSABLE WHO SUPPORT YOU IN OUR COUNTRY THEY REPRESENT ONLY THEM SELVES AND NOT THE MAJORITY OF ALGERIAN PEOPLE.BECAUSE THEY INTERESTS IN FRANCE
    PUBLISH MY COMMENT IM PURE ALGERIAN DONT HIDE IT BE A PRO..

  • ترمب

    فليفرح أهالي وذوي الحركى فآبائهم سيخلدون في سجلات الشرفاء والابطال عند فرنسا ..عكس الجزائر التي تخلت عن الشهداء حتى انها لم تستطع تحرير جماجمهم...

  • ابي

    فرنسا تكرم من خدمها..وتكرم ضويهم وترفعهم الى مصاف الابطال....والجزائر تهين الشهداء من خلال الاخلال بالعهد الذي قطعوه معهم..وتذل اسر الشهداء حيث تركتهم للاقدار يعيشون الفقر والحرمان ويسكنون الكهوف....انها الحقيقة التي هي عليها اسر الشهداء

  • فريد

    العار كل العار لمسؤولينا الذي قبلوا أوراق اعتماده بالجزائر و هم كانوا على علم بأن هذا المسخ كان يعمل كمخابر و استعلامي لدى فرنسا ثم اخاطبك و أقول و لو بقي جزائر واحد منّا في هذا البلد فلن يدخل أي حركي إليها اللهم إن كان متسترا لا نعرفه فهذا أمر آخر لكن سنبحث في ذلك، العبارة بالإنجليزية تقول OVER MY DEAD BODY !

  • صح افا

    بصحتكم التكريم مسيو goumia ياو باش لبس حركي عنده حكاية شرف مع الفلاقة الحقارين كانو يتشوكرو في المداشر والارياف حشا الشهداء وبعض المجاهيدين الرجال الاوفياء -العملية تشبه حرب تسعينات مع G I A المجرمة الخبيثة المفبركة ومن صنع كبرنات فرنسا الخونة الانقلابيين و مسح الموس في ناس ابرياء من الفيس الشرعي باقوة الصندوق

  • RHU

    خليهم عندك بعدما لقنتهم فرنسا مزيدا من النفاق و الخداع و المكر.....نسلهم هنا عاث في الجزائر تخريبا و نهبا و تدميرا و نكرانا بعدم تقلدوا المسؤوليات بطرق بشعة....تطور العلاقة بين الجزائر و فرنسا تقتضي من فرنسا ترحيل محبيها عندنا و اسكانهم عندها ....فهي من تداويهم و تدفع لهم مقابل خدماتهم الحركية الخبيثة....بهذه الطريقة و حدها نجد دولتين حقيقيتين.....لكل مواطنيها الذين يخدمون دولتهم.....أما أن يرحل الحركى لمزيد من الخبث فهذا أمر مرفوض مطلقا

  • Ezzine

    إنها إهانة ما بعدها إهانة !

  • سامي

    ماذا تقصد بـ "حقية الحركى في التكريم والعودة إلى الجزائر”....هل تكرمهم "الجزائر" لأنهم خانوا وطنهم و دافعوا عن فرنسا الاستعمارية؟؟؟ أم تكرمهم فرنسا لأنهم خدموها بكل ما أتوا من قوة؟؟؟

  • ما زلنا ننتظر أوامر فرنسا

    مع الأسف الشديد لم نستقل بعد والدليل كل شيء يتم التخطيط له هناك وتطبيقه هنا وأكبر الأدلة أن الفرنسية هي اللغة الرسمية للجزائر وآخر يعمي العيون هو إيقاف انتخابات 1991 الحرة والنظيفة الوحيدة في تاريخ الجزائر منذ استقلالها فقد جاء الأمر لجنرالات فرنسا هنا بتوقيفها فورا وهو ما حدث وتم عزل المرحوم الشاذلي الذي أراد المضي في المرحلة الثانية من الانتخابات ولكن خطأه الجسيم هو أنه تخلى عن وزارة الدفاع وهذا يتفاداه الرؤساء بالعالم الثالث خوفا من الانقلابات وعين وزير دفاع من جنرالات فرنسا فانقلب عليه مثل السيسي على مرسي ليرضي أمه فرنسا ولا يغضبها أو يمس بمصالحها فمات 200 ألف جزائري كنتيجة.

  • العباسي

    وكدالك لا يمكنكم تامر على الجزائر مع كلبكم الوفي المخرب

  • التاريخ لا يرحم

    السيّد Bernard Bajolet أنتم و Bob Denard وMaurice Robert والكثير من مسؤوليكم كنتم وما زلتم تعتبرون الجزائر ضيعة لكم , وما زلتم تحركون حركاكم القاطنين هنا في خدمتكم , أمَا كنتم السبب في العشرية الدموية بتحريكهم ضد ارادة شعب؟ وحركاكم هناك فإلى طريق السد.
    الجزائر ليست فرنسا ولن تكون أبدا ..ابتعدوا عنّا من فضلكم .

  • Contrôleur

    ههههه اوكي الحركي كما تسمونهم قتلوا وذبحوا في إخوانهم الجزائريين العزل ووووو.سؤالي
    وماذا عن الذين قتلوا الشعب الجزائري في العشرية السوداء ولا أقصد الإسلاميين لان هذا كذب وافتراء في حقهم وانتم تعرفون من أقصد....هم يعيشون في رغد إلى الآن ولااحد يتجرأ أن ينعتهم بالخونة حلل وناقش....للأذكياء فقط....

  • سمير DZ

    You and harkis will have a special place in hell.

  • abdel

    Ya houkam ansaou djadate França hadhi anta3 azmar wa lakhsayar. Adhalou at'hadjiou am3aha bassah hiya matansach liqtissade anta3ha, wahna warah ?. Barkaou ma labla bla et décollez l'économie hors hydrocarbures. L'honneur et la force d'un peuple bach "yarfa3 rassou" est égal à son économie

  • ابن الجبل

    كن يا " باجولي " على يقين ، أن الجزائر لم ولن ، اليوم وغدا ، أن تقبل بعودة الحركى الى الجزائر ، لأنهم ارتكبوا مجازر في حق الشعب الجزائري ، واختاروا العمل مع العدو ضد وطنهم ، وهي الخيانة العظمى في حق الوطن والمواطن !! .

  • BOUMEDIENNE

    فرنسا الرسمية،تكرم الحركئ،هؤلاء الخونة،الذين ذبحوا شعبهم،لمصلحة فرنسا الاستدمارية،ولا تعتذر لشعب تعرض على يد فرنسا المجرمة وعلى مدى 132سنة لابشع الجرائم التي ارتكبت ضد الانسانية!!!
    الاكيد ان فرنسا لم ولن تغير عقليتها التجاه الجزائر والجزائريين.
    ما تقوم به فرنسا الرسمية اليوم، هو استفزاز للجزائريين، واستهزائ بائهم، عقدتها من استقلال الجزائر، جرح ينخر فرنسا والذبن يصنعون القرار فيها، والامه افقد فرنسا صوابها، ورزانتها واخلاقا تدعي انها تنحلئ بها.
    هذا السلوك هو بغض وحقد مدفون، يتجائ في سلوك فرنسا، فمن امن فرنسا فلقد امن افعئ في جواره. فرنسا لا نريد استقرارا في الجزائر.

  • عجابي ولهان

    مذبحة ملوزة وتسمى مذبحة بني يلمان(بلدية تابعة لدائرة حمام الضلعة) ولاية المسيلة، هل قرار اعدام كل من تجاوز ال 16 سنة الى 60سنة كان صائبا والمتخذ من طرف جبهة التحرير الوطني في ليلة ليلاء راح ضحيتها ابرياء عزل من السلاح بتهمة التعامل مع بلونيس، وتباكي دوغول على ذلك وتجنيد بعض اليمانيين(بني يلمان) لحمل السلاح وتصفية مواطنين من ملوزة المجاورة عمل انساني، هكذا هو العدو المتميز بسياسة الارض المحروقة وفرق تسد.الى يومنا هذا بقيت القضية لغزا رغم تصريح العقيد محمدي السعيد والجنرال حسين بن معلم الله يرحمو كشهود وتبني احد الاحزاب السياسية المطلب بالقول: الابناء ليسوا مسؤولين عن جرم الاباء، فمن نصدق؟

  • رايس حميدو

    مدام تتكلم بإسمك الشخصي ، ولماذا إستعملت جملة (ودافع عن أحقية الحركى في التكريم والعودة إلى الجزائر”) و أنت ما دخلك ،عشم ابليس فى الجنة ، أبقى تحلم

  • عبد المالك سهالي

    هناك من الذين حركوا دفاعا عن شرفهم لما تعرضوا لمضايقات وصراعات عشائرية، اعرف احدهم طلق له القاضي زوجته فحذره من ذلك فحرك ورمى القاضي بالرصاص وانضم للحركى حتى الاستقلال وكان اخوه مجاهدا يضربه كل صباح وحملوا عليه السماد والزرع والمحاصيل وسنة1965م ذهب الى فرنسا وكان يشتغل بليون ويرسل اموالا لمعيشة ابنائه وزوجته ومرض مرضا عقليا ولما اراد ابنه اعادته الى الجزائر سئل في المطار عن سبب جنسيته فرد عليهم بانه حركي فاعيد الى فرنسا ومات بها ولكن يبقى الحركي حركيا ويا الحركي راك امركي(مسجل) ولماذا هذا التوقيت بالذات لاثارة هذه النعرات وكم بقي من الحركة وهل الحركية تورث للابناء؟الفايقين اصبحوا مسؤولين.

  • وسيم

    فيما يخص الجزائريين من أصول أوروبية فهم في بلدهم ومن واجبنا أن نستقبلهم أحسن استقبال، بل ويجب ارجاعهم جميعا لخدمة الجزائر لأننا نحتاجهم ونحتاج خبراتهم وكفاءاتهم في مختلف المجالات ونحتاج أخلاقهم ونزاهتهم ونضافتهم، الجزائريين المولودين في فرنسا يعتبرون فرنسيين والفرنسيين المولودين في الجزائر يعتبرون جزائريين ونحتاجهم لكي نستفيد منهم مثلما تستفيد فرنسا من أبناء المغتربين

  • جزائري حر

    dégages نحن لا يهمنا الإستقرار بقدر ما يهمنا قطع كل العلاقات مع دولة النفاق فرنسا. يا منافق أنظر إلى كل الدول التي كانت تحت الإنتداب الإنجليزي وأنظر إلى كل الدول التي كانت تحت الإستدمار الفرنسي. نحن نقبل بالإستعمار الأنجليزي الأمريكي لأن في جوهره ليس بإستعمار وإنما سياسة خارجية تهدف وتسعى لتطوير البشرية . حيث وجدت الإنجلزية يوجد كل شيئ إيجابي وحيث وجدت الفرنسية لا يوجد شيئ ماعدا التخلف والحروب الأهلية الفقر كل أنواع الأفات لأن فرنسا يحكمها لصوص لا هم لهم إلا بقاء بقية الشعوب متخلفة حتى تبقى تحت السيطرة لأن الفرنسيين الحاليين حابسين فلولا الإطارات التي سرقتهم من الجزائر هي مثل أي بلد افريقي.

  • ملاحظ

    اتحداك هل تقبل فرنسا وانت خاصة لو مستشارة المانيا ميركل تكرم قدامى الفرنسيين الذين تعاونوا وحاربوا مع جنود الالمان ابان احتلالهم لفرنسا في المحرقة النازية ضد اليهود والمقاومين الفرنسيين مع ديغول allez vous acceptez que l'allmagne rend hommage aux collabos des nazi qui ont perpetuer selon
    vous l'holaucoust et contre la resistance francaise et degaulle لماذا نفاقكم الفاضح لتكريم اشخاص ذبحوا وسفكوا الدماء الشعب بكل الوحشية ولا فرق بينهم وبين من تعاونوا مع جنود الالمان نازي ولا فرق فرنسا التي تمجد المحرقة والاستعمار ومن استعمروكم واذلوكم فاذلونا اذنابكم نحن بجزائر ولوم لهم اكثر لانهم سكتوا