-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لجنة المالية بالبرلمان تعفي الوكلاء من الضريبة على القيمة المضافة

لا TVA ولا زيادات في أسعار السيارات

إيمان عويمر
  • 12176
  • 21
لا TVA ولا زيادات في أسعار السيارات
تصوير: بشير زمري

أسقط أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، نص المادة السادسة من مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2018، التي تفرض الضريبة على القيمة المضافة “TVA” على السيارات المركبة في الجزائر، في أعقاب ضغوطات مارسها نواب الموالاة والمعارضة، في الجلسة العلنية المنعقدة الثلاثاء، أثناء مناقشة أحكام النص القانوني.
فكّت لجنة المالية الخناق عن مصنعي السيارات الذين كانوا يتخوفون من تراجع مبيعاتهم بسبب ارتفاع أسعار المركبات في حال دخول نص المادة 6 من مشروع قانون المالية التكميلي حيز التطبيق، الخاصة بإلغاء الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة المقدر بـ19% الذي كان يستفيد منها الوكلاء.
وقال رئيس اللجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، توفيق طورش، في تصريح لـ “الشروق” إن الأعضاء صوتوا بالإجماع على إلغاء المادة لكن الكلمة الأخيرة تعود في النهاية إلى ممثلي الشعب خلال جلسة التصويت على مشروع قانون المالية التكميلي يوم 25 جوان الجاري.
وأضاف طورش أن اللجنة ناقشت التعديلات المقترحة بكل سيادية وتوصلت في نهاية المطاف إلى ضرورة إلغاء المادة التي كانت محل رفض شريحة كبيرة من النواب.
من جهته، أفاد عضو لجنة المالية والميزانية بالغرفة السفلى للبرلمان معاذ بوشارب، أنهم صوتوا بالإجماع على إلغاء “الضريبة على السيارات المركبة في الجزائر” بعدما تأكد أن المواطن هو الذي سيدفعها نظرا لأنها لا تقتطع من هامش ربح الوكلاء وإنما ستساهم فقط في رفع أسعار السيارات”.
وأضاف معاذ بوشارب في تصريح لـ “الشروق” إن الإبقاء على الرسم على القيمة المضافة بـ 19 بالمائة على السيارات يعني القضاء على حلم المواطن في شراء سيارة التي باتت من الضروريات.
ولفت عضو لجنة المالية إلى أنه قبل اتخاذ قرار الإلغاء، تمت دراسة مقترحات التعديلات على نص المادة المقدرة بـ 9 مواد، تقدم بها أحزاب الإتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء وحمس، بالإضافة إلى حزبي العمال والأرندي.
وكان نواب المعارضة قد دعوا الحكومة إلى ضرورة فرض الرقابة على سوق السيارات في الجزائر ووقف التلاعبات الحاصلة من طرف البعض، مشيرين إلى أنه بإسقاط الرسم على القيمة المضافة على السيارات المركبة في الجزائر، لم يعد هناك مبرر للوكلاء لرفع أسعار السيارات.
واقترحت حكومة أحمد أويحيى، في النسخة الأولى من مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2018، ضريبة بمعدل 9%، على السيارات المركبة محلياً، قبل أن يتم رفعها إلى 19 بالمائة خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد مؤخرا لدراسة النص القانوني.
واستفادت مصانع تركيب السيارات من عدة امتيازات على رأسها إعفاءات ضريبية لمدة 5 سنوات، لكن وزارة الصناعة فجرت قنبلة من العيار الثقيل بكشفها شهر مارس المنصرم تلاعبات في الأسعار، وهو ما جعل الجزائريين يطلقون حملات على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة السيارات المركبة محليا تحت شعار “خليها تصدي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • عتريس

    انها مسرحية معروفة ومحبوكة من طرف مافيا المال المسيطرة على الاقتصاد وعلى كل شيء وفي كل المجالات بتواطىء مع النواب وجهات نافدة في السلطة لها فوائد تجنيها من الوضعية الحالية سواء تم اسقاط الضريبة على القيمة المضافة ام لا وهده حيلة ولعبة منهم جميعا لبيع المخزون المكدس من سيارات الخردة فالسيارات ستبقى غالية ولن تعرف انخفاضا لانهم سيعوضون اسقاط الضريبة في مسائل احرى وهم دائما رابحون لان الاموال هي اموال الشعب ولهدا اتركوا سياراتهم ترشى وتصدي ولا تتقون في تصريحاتهم وفي اصدقائهم النوام

  • عبدو

    بغض النظر عن السعر الخيالي فتقنيا هذه السيارات المركبۃ محليا كارثۃ, هيكل متداعي ,تجهيزات داخليۃ مركبۃ بشكل سيء ومحركات رديءۃ كل هذا تدركه عند تفحص السيارۃ والعيوب ظاهرۃ لا جدال فيها . سابقا كنت اجد سيارات مستعملۃ قطعت عشرات الاف الكيلومترات ولم تفتح محركاتها بعد من سنوات التسعينات وحتی الثمانينات
    صحيح السيارۃ الجديدۃ احسن لكن باستثناء هذه الخردۃ الجزاءريۃ فلا تقم اخي برمي مالك الذي تعبت في جمعه لسنوات وخذ هذه النصيحۃ

  • taharlekabyle

    2eme camera chachee apres celle des augmnetations des timbres fiscaux pour passeport carte grise permis cheba3touna echarr

  • عادل 2018

    خليها ترشى

  • sofiene

    اسقطتم المادة 6 من قانون المالية !!!!!!! و كأنكم امسكتم الاسد من .........، لو كنتم فعلا تمثلون الشعب لجادلتم الحكومة في سبب منح كل الامتيازات و التسهيلات لهؤلاء Vampires و التي يدفع تعويضاتها الشعب ثم لا نرى انعكاس لخفض الاسعار او حتى بيعها كما تباع عند جيراننا و غيرهم ...؟؟؟؟ اذا كانت الامتيازات المقدمة لا تعود بالفائدة على المواطن و لا يرى ثمارها ، فتبا لكم و لكل من يريد مص دماء هذا الشعب

  • جوليا زعبوط

    خليها تصدي حتى ولو سقطت المادة 6......

  • محمد

    أكبر المستفيدين هم رجال المال والأعمال ممن يملك شركات تركيب السيارات أو شريك لأحدها ومن يمولونه في البرلمان . رفع الضرائب عن الأغنياء ووضعها على الفقراء... هاته الضرائب التي لاتفرض على الشركات من يدفعها ؟ . بالتأكيد سيدفعها الشعب في ضرائب وزيادات في مواد أخرى ... البرلمانيون يمثلون أنفسهم ورجال المال و لا يريدون مصلحة الشعب ..فهم يعتبرون البرلمان إستثمارا ، يشترون مقاعد ويتوقعون أرباحا ..( في صورة رشاوي والعياذ بالله) ...هم يريدون مصلحة من يمولهم ويدفع لهم. إن إستمر الوضع هكذا فإن الطغمة الأوليغارشية الفاسدة ستغرق الجزائر. اللهم خلصنا منهم.

  • Miles

    Auraient du voté contre les augmentations des carburants qui ont coûté chère au citoyens qui ont un salaire misérable, leurs frais de transport est une grande charges qui représente un taux important par rapport au SMIG

  • momo

    لاشت R4 التعليق رقم 1 الله ايكثر من امثالك نحن شعب نفاق ملبكري
    كل واحد ايحوس على صوالحو
    - الاب لا يثق في اولادو وبنات
    -الام كيف كيف
    - الابناء لا يثقون في والديهم وفي الاقارب وفي الجيران
    - المجتمع لا يثق في الدولة
    -الدولة لا تثق في احد
    وين رانا راييحين بيها هكدا ؟؟؟؟؟؟

  • حمالولو

    النواب دائما في خدمة الشعب ههههه،ملي الجزائر عملت بالنظام البرلماني راحت فيها،عرائس كراكوز يكلفون الدولة عشرات المليارات شهريا بدون فائدة يجب الغاء الرلمان بغرفتيه

  • Auressien

    avec ou sans TVA ça ne change en rien aux habitudes des concessionnaires . ils décideront des prix en maitres . le mieux est de permettre aux citoyens d'acquérir leurs voitures directement des usines

  • HAMITO PLANETE ORAN

    هاذا غير كافي ومن الطبيعي أن تطبق هاذ الضريبة ولكن المصنع هو ألي يخلصها مشي الشاري ومن جهة أخرى سعر السيارة العادية يجب أن لا يتعدى 100 مليون كباقي الدول،، لأن هامش ربح المصنعين كبير، فمع من يتقاسمون الطرطة يا ترى ؟؟؟

  • رياض سعدي

    خلق مشكلة ثم حلها طريق من طرق الخداع والاعلام متواطئ فيها كفانا من استحمار الشعوب

  • أمين

    TVA يخلصها الشعب اللى يكره بعض بعض
    اللي قبل بهذا الشئ الله يزيد عليه.

  • صريح

    هاذي تشبه حكاية زيادة الرسوم على البطاقة البيومترية و جواةز السفر و رخصة السياقة ياو فاقو!!!!!!!!

  • Smail

    كل ما يحدث من دعاية و تهويل بدافع الزيادة في الاسعار مجرد سيناريو محبوك لتكسير حملة "خليها اتصدي" . و للاسف لقد نجحت الخدعة على اغلب المواطنين الذين سارعوا لاقتناء السيارات قبل الارتفاع المزعوم في الاسعار. ياو فيق يا شعب و فكر قبل ان تفعل.

  • ali

    مسرحية

  • +7

    ههههههههههه
    خلق مشكلة و التمثيل على حلها لخداع المواطن
    حملة انتخابية شرسة

  • تسونامي مهبول

    لاندري لمادا الدولة ...وهي معروفة....تقف دائما بجانب مركبي السيارات ونافخي العجلات ولا تقرر التخلي عنهم وترك من له الاموال الحلال يستورد السيارات دات الثلاث سنوات وهكدا تنخقض الاسعار.... ولمادا تصر على احتكار اسواق السيارات على اناس معروفين وهم من منطقة واحدة اصبحوا اثرياء بقدرة فادر
    وبامال الشعب اظن انهم متواطئون معهم ولهم شراكة معهم ولهدا هم ينتقمون من بقايا الشعب المغلوب على امره الله لا يتربحهم حتى لو اسقطت الضريبة عنهم فهم الرابحون طبعا والحل هو اغلاق ورشاتهم ومحاسبتهم ولكن من يخاسب من ...

  • +++++++

    يا ناس .. كما ترون مئات المناورات ، و الشيء الوحيد الذي لم يتغير هو ارتفاع الأسعار الغير منطقية بتاتا .. لم يعالجوا القضية بتاتا و لن يعالجوها أبدا .. إنهم عازمون على الفتك بجيوب المواطنين مع سبق الإصرار و الترصد .. يا للوقاحة الأسطورية ..
    و لهذا نحن من جانبنا لم نتزحزح و لن نتزحزح .. نحن عازمون عازمون .. خليها تصدّي خليها تصدّي خليها تصدّي ....

  • لاشت R4

    السلام عليكم..
    شعب ملهوف و شعب يتكلم أكثر مما يعمل..
    لا خليها تصدي لاوالو راني نشوف في الغاشي أكل يشري نووووورمال.. في لي كومونتار مخلاوش بخليها تصدي و الواقع عكس ذلك إلا من رحم ربي..
    كاين شي ناس يخمو غير في انفسهم.. مالا راهي ليكم اشبعو بيها.. حاشا خاوتي لي ما يستاهلوش... شكرا