-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لباس المنتخب الوطني

علي بهلولي
  • 10889
  • 12
لباس المنتخب الوطني

ينتظر عديد أنصار “الخضر” أن تكشف الفاف عن القميص الجديد للمنتخب الوطني، أو اللباس الرسمي لزملاء مجيد بوقرة في مونديال البرازيل 2014. ولكن قبل ذلك:

1- لماذا نفتخر بقميص منتخب 1982 استثناء، الذي صنع داخل الوطن (شركة سونيتاكس- بجاية)، ومرصّع على صدره بالخط العربي المشرق لفظ “الجزائر”؟
2- لماذا لا يحمل القميص الذي تصنعه شركة “بوما” لمنتخب إيطاليا نفس الجودة مع نظرائه لفرق الجزائر والمغرب وتونس وكوت ديفوار وغانا وغيرهم؟ و”أديداس” مع النموذج الألماني والمنتخبات الأخرى لاسيما الإفريقية والعربية. وأيضا “نايك”، وبقية شركات اللباس والعتاد الرياضيين.
3- في كأس أمم إفريقيا 1992 بالسنيغال، فصّلت شركة “أديداس” للمنتخب الوطني قميصين، أحدهما أخضر والآخر بلون “غريب” برتقالي قبل أن يستبدل في آخر لحظة بالأبيض، ورصّعت على صدريهما لفظ “الجزائر” لكن باللغة الفرنسية؟ فهل يقبل الفرنسيون أن تصنع لهم “أديداس” قميصا يحمل لفظ بلدهم باللغة الألمانية؟!
4- قالت إحدى وسائل الإعلام الفرنسي مؤخرا بأن الجمهور الكروي الجزائري صار يتشاءم من “الأخضر”، بسبب قميص “كان” ومونديال 2010 الذي حمل نفس اللون وتمّ تفصيله بطريقة رديئة ومثيرة للإشمئزاز. مع الإشارة إلى أنه في موروثنا الثقافي والحضاري، يرمز “الأخضر” لـ: الإنشراح والتفاؤل ولباس أهل الجنّة (ويلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق متكئين فيها على الآرائك نعم الثواب وحسنت مرتفقا)، فلماذا صار فجأة مصدر شؤم؟!
5- هيئات رياضية مثل الفيفا واللجنة الأولمبية الدولية، لا يهمها – في قضية اللباس – مسخ وتشويه وإلحاق الضرر بهوية الآخرين لاسيما “الصغار”. بينما تتحرّك ومعها العصا عندما تهدّد منافعها المالية أو يقوم “الصغار” بإستفزاز “القوى العظمى” والإبنة المدلّلة المسمّاة بـ “إسرائيل”.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • سفيان

    للتوضيح ان الشركة هي من تدفع للفاف ...فشركة اديداس قدمت عرض ب 5 مليون يورو سنويا مقابل ارتداء ملابسها و كل تجهيزات الخضر في حين كان لا يتعدى المبلغ 500 الف يورو مع شركة بوما سابقا . فالقضية هنا يا جماعة هي قضية اشهار ونوعية الاقمشة و لونها هو على ذوق و اختيار الفاف و الشركة اديداس من مصلحتها ان تقدم احسن النوعيات من أجل بيع أكبر عدد ممكن من الالبسة للمناصرين وليس للفريق .

  • عبدو

    لا اعتقد ان الشركات العالمية لها عنصرية في اختيار التصاميم لان الاختيار يبقى لصاحب الطلب سواء بالنسبة للتصميم او نوعية المنتوج المشكل هو في كيفية التعامل مع هذه الشركات فالالمان او الايطاليين يدفعون مثلا 100 الف دولار للحصول على منتوج بنفس القيمة اما العالم الثالث فيدفعون 100 الف دولار للحصول على منتوج بقيمة الف دولار والباقي قسما بين البائع والمتعاقد والواسطة بينهما
    فالعيب فينا وليس فيهم

  • bombardi

    واش دخل اصحاب الجنة في اصحاب الكرة امر لا يقارن و تزيد تقول اية قرانية

  • الاسم

    نايك

  • HAMID

    حتى منتخب فرنسا صنعتلهم نايك قميص مدرح البعض سماه قميص المساجين وهناك من سماه قميص صيادي السمك

  • toufik

    كلامك معقول ...و خاصة النوعية و لغة الكتابة .... في كان2010 النوعية جد رديئة بدليل تساقط (الشورت لجل اللاعبين في كل إلتحام مع المنافس )و زيد الاتقان 00/20 ...حتى في المونديال النوعية كانت dernier choix

  • الفرمسيان

    لوكوك سبورتيف دارت الهلال نتاع العلام بالمقلوب في قميص وناس قاواوي

  • mohamed

    المهم ليس فالشيفون او غيره في هدا القميص او داك ولكن المهم هو من يحمل القميص ومادا يشعر عندما يحمل قميصا مكتوب عليه اسم الجزائر وما ادراك ما الجزائر وفي هده الدورة ان شاء الله الاكتفاء بالدور الاول غير مقبوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول.

  • مروان 18

    كان من المفروض روراوة يتعاقد مع اديداس لان منتوجات بوما شيفون ولا يوجد ابداع ومنح لها كامل الوقت من 2010 ولم تاتي بالجديد
    احيانا واحد يولي يفكر يقول لوكوك سبورتيف افضل من بوما

  • كور وطبع للعور

    بدلة الثمانينات بقيت حتى كاس افريقيا 1990 وفي وقتها شهدت الكرة الجزائرية النجاح بعدها جابونا لبسة كور وطبع للعور وعليه كانت النتائج سلبية

  • fahem

    لباس مونديال 2010 عيان كي لخضر كي لبيض نتمنى يغيرو الشركة

  • المستغانمي

    منذ 32 سنة فصلت الجزائر لباسا للمنتخب الوطني باصابع جزائرية فكيف تعجز اليوم ان تنسج او تخيط افضل منه اليس الزمن كفيلا بان يتقدم المرء * قرات في المدرسة عندما كانت مدرسة بحق قولا ما زلت احفظه الى اليوم -يقول صاحبه -* لا خير في امة لا تاكل مما تزرع ولا تلبس مما تنسج *- فهل اصبحنا امة لا خير فيها - ونحن امة اسلامية وقد قال فيها خالق الاكوان ** كنتم خير امة اخرجت للناس ** والفعل * كنتم * هنا يفيد الاستمرارية والدوام - وليس الماضي كما يعتقد البعض -اتمنى ان ارى المنتخب الوطني يرتدي لباسا وطنيا خالصا