-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب انفجار بيروت

لبنانيون يطالبون بإسقاط الرئيس ومسؤولين آخرين

ردد متظاهرون غاضبون بصوت عال، الثلاثاء، أسماء 171 شخصاً على الأقل قتلوا في انفجار مرفأ بيروت الأسبوع الماضي ودعوا إلى تنحي الرئيس اللبناني ومسؤولين آخرين يلومونهم على وقوع الكارثة.

وبالقرب من موقع الانفجار، حمل البعض صوراً للضحايا فيما عرضت شاشات كبيرة مقاطع مصورة من السحابة الدخانية الضخمة التي ارتفعت في سماء المدينة الثلاثاء الماضي، بعد انفجار مواد شديدة الانفجار كانت مخزنة لسنوات مما أسفر عن إصابة نحو 6000 شخص وتشريد مئات الآلاف.

وفوق صورة للرئيس ميشال عون بموقع الاحتجاج كتبت عبارة “كان يعلم”. وصاحبتها جملة “حكومة بتروح حكومة بتيجي. مكملين حتى إسقاط رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب”.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء، أن الرئيس ورئيس الوزراء كانا قد تلقيا تحذيراً في جويلية بشأن نترات الأمونيوم المخزنة، وفقاً لوثائق ومصادر أمنية رفيعة.

وكتب عون، الذي تعهد بتحقيق سريع وشفاف، في تغريدة على تويتر، الثلاثاء: “بعد أسبوع على الكارثة أجدد عزائي للأهل المفجوعين، ووعدي لكل اللبنانيين المتألمين أنني لن أستكين قبل تبيان الحقيقة”.

وبعد أسبوع من الانفجار مازال سكان بيروت يرفعون الأنقاض في الوقت الذي استمر فيه البحث عن المفقودين الذين تقدر أعدادهم بما بين 30 و40 شخصاً. وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع على متظاهرين رشقوها بالحجارة في رابع يوم من الاحتجاجات.

ولم يهدأ اللبنانيون بعد استقالة حكومة حسان دياب، الاثنين، وطالبوا بإزاحة ما يصفونها بطبقة حاكمة فاسدة مسؤولة عن متاعب البلاد.

وقال رجل خلال مظاهرة، الثلاثاء، بعد أن قرأ بصوت عال أسماء بعض الضحايا: “لن ننسى حتى تقام المشانق (للقادة)”.

https://www.facebook.com/Reuters/videos/1234735303539584

فساد مستوطن

وقال دياب وهو يعلن استقالة الحكومة، إن الفساد المستشري في لبنان هو سبب الانفجار الأكبر في تاريخ بيروت والذي أدى إلى تفاقم أزمة مالية عميقة نتج عنها انهيار العملة وإصابة النظام المصرفي بالشلل وارتفاع الأسعار.

وقال دياب ملقياً باللائمة على النخبة السياسية في سد الطريق أمام إجراء إصلاحات “قلت سابقاً، إن منظومة الفساد متجذرة في كل مفاصل الدولة، لكني اكتشفت أن منظومة الفساد أكبر من الدولة، وأن الدولة مكبلة بهذه المنظومة ولا تستطيع مواجهتها أو التخلص منها”.

وتعثرت المحادثات مع صندوق النقد الدولي وسط خلاف بين الحكومة والبنوك والسياسيين حول حجم الخسائر المالية الضخمة.

وقال السفير الفرنسي على تويتر بعد زيارة إلى موقع الانفجار مع خبراء فرنسيين في الطب الشرعي يدعمون تحقيقا في الكارثة، إن الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت خلف حفرة تمتد مائة متر على الرصيف رقم 9.

وشكل دياب حكومته في جانفي بدعم من جماعة حزب الله القوية المدعومة من إيران بعد أكثر من شهرين من استقالة سعد الحريري المدعوم من الغرب ودول الخليج من رئاسة الوزراء وسط احتجاجات حاشدة على الفساد وسوء الإدارة.

ويتعين أن يتشاور عون مع الكتل البرلمانية حول من سيقع عليه الاختيار ليكون رئيس الوزراء الجديد، وهو ملزم بتكليف المرشح الذي ينال القدر الأكبر من التأييد.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق يسارافيتش، إن ثمانية فرق طبية دولية تعمل على الأرض لدعم المنشآت الطبية، المثقلة بالأعباء حتى قبل الانفجار بفعل الأزمة الاقتصادية وارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19.

وقال مسؤولون، إن الانفجار ربما تسبب في خسائر تصل إلى 15 مليار دولار وهي فاتورة لا يمكن للبنان دفعها.

وتفقد إحسان مقداد، وهو مقاول، مبنى مهدماً في منطقة الجميزة التي تبعد مئات قليلة من الأمتار عن المرفأ.

وقال “كما قال رئيس الوزراء الفساد أكبر من الدولة. كلهم مجموعة من المحتالين. لم أر عضواً واحداً في مجلس النواب زار هذه المنطقة. كان ينبغي على النواب أن يأتوا إلى هنا بأعداد كبيرة لرفع المعنويات”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • سلسلة

    كل الاحداث التي جرت في لبنان والمنطقة بداية من تفجير سيارة الحريري من اجل اخراج الجيش السوري من لبنان
    وحرب 2006 ووقوف بعض المسؤولين والاحزاب ضد حزب الله في وقت الحرب وتقديم الشاي للجنود الصهاينة .. وعدم سقوط نظام سوريا حليف حزب الله وايران ثم المضاهرات ثم قانون قيصر الامريكي الذي عاقب سوريا اقتصاديا لينهار بعدها الاقتصاد اللبناني ثم تفجيرات مجهولة في ايران ثم تفجير المرفاء في بيروت .. يريدون التخلص من حزب الله المدعوم من ايران فقط