-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
البداية كانت من مستشفى بني مسوس ومصطفى باشا

لجان تفتيش فجائية للمصالح الاستعجالية وطب النساء والتوليد

كريمة خلاص
  • 2424
  • 10
لجان تفتيش فجائية للمصالح الاستعجالية وطب النساء والتوليد
ح.م

فضّل وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمن بن بوزيد الشروع في نشاطه على رأس القطاع بتكليف لجان تفتيش وزارية بالوقوف على واقع التكفل بالمرضى في المصالح الاستعجالية وفي استعجالات طب النساء والتوليد، قبل الظهور في أي نشاط رسمي.

وشمل تحرك مصالح الوزارة، بحسب ما علمته “الشروق” من مصادر مقربة، ببعض مصالح المؤسسات الاستشفائية الجامعية ومنها المستشفى الجامعي لبني مسوس وذلك ليلة الـ13 جانفي الجاري وفي 14 جانفي أيضا استعجالات النساء والتوليد بمستشفى مصطفى باشا الجامعي.

ومن المتوقع أن يستمر عمل اللجان الفجائية ليمتد إلى مصالح أخرى بعاصمة البلاد وبقية الولايات لاسيما التي تشهد إقبالا كبيرا عليها وتهدف هذه الخطوة استنادا إلى المصادر إلى إعداد دراسة شاملة واستراتيجية مستقبلية بعد استلام وزير الصحة بن بوزيد التقارير الأخيرة لعمل اللجان.

ووقفت فرق التفتيش على واقع التكفل بالمرضى في المصالح الاستعجالية التي أسالت الكثير من الحبر في العديد من المرات إلى جانب استعجالات طب النساء والتوليد التي شكلت على مر السنوات الأخيرة تحديا كبيرا أمام مختلف الوزراء المتعاقبين على القطاع لما شهدته من مآس وتجاوزات أودت بحياة الكثير من الأمهات والرضع أثناء الولادة.

وتأتي الإجراءات في وقت أثارت فيه بعض الصور المتداولة عن مصلحة الولادة لمستشفى القبة الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما جعل الوزارة تقف على الوضع ليتم التأكد بعدها أن الصور قديمة وتعود إلى العام 2016 أين شهدت المصلحة اكتظاظا كبيرا جعل النساء يفترشن الأرض في وضعيات غير إنسانية.

ويبدو أن اللجان التفتيشية جندت كثيرا من العمال والموظفين في تلك المصالح لما يعرفه الوضع من تذمر من قبل المواطنين وعدم توفر الإمكانيات والظروف المناسبة للعمل والتكفل الأمثل بالمريض وفق ما تقتضيه الممارسات المهنية الحقيقية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • نور الهدى

    من يترأس التفتيش في وزارة الصحة كان مديرا عاما في مستشفى بني مسوس سابقا ، كيف للوزير ان يثق في تقارير هذا ا لشخص الذي كان يحمي الفساد سابقا في مستشفى بني مسوس...مطلوب اعادة ترتيب بيت الوزارة و احالة هؤلاء الأشخاص المفسدين على التقاعد قبل الشروع في التفتيش في المستشفيات لأن مبدأ حاميها حراميها لن يأتي بالجديد في قطاع الصحة .

  • ابن الجبل

    استعدوا يامدراء المستشفيات للزيارات المفلجئة !!! . وهل الزيارات والتفتيشات المفاجئة تعلن وتخبر مسبقا ؟! كفوا استغباء وضحكا على المواطنين !!.

  • مواطن

    ظاهرة افتراش الارض تركتها لا تزال قايمة في مصطفى باشا في شهر نفمبر المنصرم و يتهيؤون لنقل الحوامل لمصلحة اخرى قصد اعادة ترميم قسم التوليد الكارثي المهم بعيدون عن المستوى ، المعريفة لا تزال من اولويات القاصد للمستشفى وبدونها تشبع تمرميد والتنسيق بينهم يجيب ربي انا خرجت مولودي ولم يعرفوا بالرغم اني تركت لهم ورقة الخروج لا حسيب ولا رقيب وهذا كارثة تخيل لو يسرق الاطفال من هناك كيف تكون حالة الاولياء تسلسل المسؤوليات في الشهرية فقط اما العمل كل واحد يقولك خاطيني ،

  • Mohdz

    يجب أن نكون منصفين . هل الضروف الإجتماية وضروف العمل و توفير الإمكانيات و درجة الضغط عل مصالح التوليد و بي التالي الضغط على القابلة و عمال مصلحة التوليد هو نفسه مقارنة مع دول أخرى التي تحترم نفسها وتحترم عمال قطاع الصحة . ديرو تفتيش فجائي صباح ومساء و لا شئ سوف يتغير مادامنا مستمرين في الردائة و سياسة البريكولاج و مسح الموس فلاخر . يجب إعطاء لي كل ذوي حق حقه ,, و ركزولناعل الأمن في المستشفيات و التعدي يوميا عل موضفين الصحة كى أننا في غابة .

  • ياسين

    نفس السياسة نفس المفتشين فحتما نفس النتائج

  • عيسى

    مادام الطب المجاني لي جابته الاشتراكية باقي و الله العظيم ما تتحسن الصحة.الطب المجاني يعني لي ضره راسه يجري للسبيطار مريض او غير مريض هذا يعني اكتضاض و يعني ارهاق الفرق الطبية و شبه طبية وتدهور الالات الطبية و نعود الى عدم رضى الناس.

  • Hicham jijel

    Ok c'est une bonne action mais il faut prévoir des gynecologues dans les maternités est surtout les garde de nuit

  • سالم سالم

    مستشفي التوليد ب سيدي مبروك قسنطينة كارثة بكل المقاييس نطلب زيارة تفتيس

  • سالم سالم

    مستشفي التوليد ب سيدي مبروك قسنطينة كارثة بكل المقاييس نطلب زيارة تفتيس

  • Samir

    نفس الاسطوانة مع كل وزير جديد. بعث لجان تفتيش ليعيدوا نفس الملاحظات ثم الحلول لا تاتي لانها تتطلب اموالا و كما نعرف ان قطاع الصحة غير منتج للثروات و بالتالي لا داعي لضخ مزيد من المال فيه. هذا القطاع يعاني نقصا فادحا في الهياكل الاستشفائية و المعدات الطبية و الادوية و خاصة من هروب مخيف للاطباء من كل الاختصاصات و الرتب و حتى اشباه الطبيين الى القطاع الخاص و الى الخارج بسبب تعسف الادارة و الاعتداءات و تدني رواتبهم مقارنة بجميع دول المغرب العربي الاخرى و 90% من الدول الافريقية. الصحة لا تقدر بثمن و لكن لها كلفة. اما أن تضخوا الاموال لتشفى الصحة و اما ان تبعثوا لجان تفتيش لتلاحظ ما لاحظته من قبل.