-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في تطور جديد..

لجنة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي لا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء

الشروق
  • 2615
  • 8
لجنة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي لا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء
ح.م

أبرز المقرر ونائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، أندرز بيرمدال فيستيسن، عدم الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية في ظل النقاش الدائر حول مشروع اتفاق الاتحاد الأوروبي – المغرب الرامي إلى توسيع التفضيلات التعريفية لتشمل المنتجات الآتية من الصحراء الغربية.
وأوضح النائب الأوروبي الدانماركي في تقرير حول مشروع رأي موجه إلى لجنة التجارة الدولية التابعة للاتحاد الأوروبي أنه “من المهم الإشارة إلى أن هذا الاتفاق لا ينص على الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية”.
وأكد فيستيسن أن “موقف الاتحاد الأوروبي يبقى داعما لجهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية عادلة ودائمة يقبلها طرفا نزاع الصحراء الغربية، حيث تكون مبنية على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وفقا للوائح الأمم المتحدة ذات الصلة”.
كما تضمَّن مشروع الرأي هذا بعض المبادئ الأساسية التي تخدم القضية الصحراوية كـ”ضرورة موافقة الشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير وكذا احترام القانون الدولي بما فيه حقوق الإنسان والتنمية المستدامة للأراضي المعنية”.
وجاء في تقرير مقرر لجنة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي أن “هذا الاتفاق المعدل للبروتوكولين 1 و4 من الاتفاق الأورومتوسطي يهدف إلى تقديم ضمانات حول احترام القانون الدولي بما فيها حقوق الإنسان والتنمية المستدامة للأراضي المعنية”، وفي هذا الصدد، اطَّلع النائب الأوروبي على الجهود التي بذلتها لجنة وخدمة العمل الأوروبي الخارجي الرامية إلى تقييم المزايا التي سيستفيد منها الشعب الصحراوي وكذا التأكد من موافقته على هذا الاتفاق في حدود صلاحيتهما”.
تجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى لجنتي الزراعة والشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، ستقدم كذلك لجنة الصيد البحري رأيها قريبا. وسيتم تقديم مشروع التوصيات / اللوائح المتعلق بهذا الاتفاق على مستوى لجنة التجارة الدولية المختصة ضمنيا يومي 10 و11 أكتوبر 2018، كما ستتم إحالته على التصويت يوم 3 ديسمبر 2018، وسيجري التصويت في الجلسة العلنية منتصف شهر جانفي 2019.
وكانت مقرِّرة لجنة التجارة الدولية النائب الأوروبية، فرنسية الجنسية، باتريسيا لالوند، قد أشارت إلى صعوبة إبداء رأي حول “تطبيق التفضيلات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب للمنتجات القادمة من الأراضي الصحراوية خصوصا المنتجات الزراعية (طماطم وبطيخ) والصيد”.
وأوضحت لالوند، أن هذه الصعوبة ناجمة عن وجود “آراء مختلفة” بخصوص فرصة اتفاق تجاري حول المنتجات الصحراوية كما ورد في نتائج تقريرها الصادر يوم 18 سبتمبر 2018 الذي أعقب زيارتها في الصحراء الغربية المحتلة التي قامت بها على رأس وفد برلماني يومي 3 و4 سبتمبر.
وأشارت النائب الأوروبية، إلى أن هذه الزيارة تندرج ضمن “إعدادات التوصية المتعلقة بالموافقة للبرلمان الأوروبي” بخصوص اقتراح اتفاق يهدف إلى توسيع هذه الأفضليات، مؤكدة أن جمعيات ومنظمات (متواجدة في الأراضي الصحراوية المحتلة) قد أدانت أعمال النهب التي طالت الموارد الطبيعية، في حين أكد متدخلون آخرون أن السكان الصحراويين لا يجدون عملا في المنطقة، وأن السلطات المحلية قد دمرت جزءا من التراث الإقليمي.
ع. س

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • السلام والسلم

    إذن عليك بتحريرها ياالموسطاش بدلا من الإختباء وراء الحاسوب وكتابة الكلام الفارغ الصحراء مغربية وستبقى كذلك الى ان يرث الله الأرض ومن عليها ومن لا يتقبل ذلك فعليه برفع السلاح

  • عبدالقادر الجزائـــري

    ردا على الموسطاش
    صح لسانك ، ولافض فوك ، لم تترك لي ما أقوله ... يابطل ...

  • Pedro tanger

    Ça fait 40ans et vous n'avez rien le Sahara marocain est devenue plus propre que tamanrassat ouargula blida Ain defla tbessa5 allez voir fikom chi blabla

  • رايس حميدو

    بعد كل هذا ، سيخرج المخزن و العياشة و برويطة ، على أن هذا النائب منحاز للجزائر،
    لم يبقى إلا رمل الصحراء أن تتكلم و تقول (المخرب مراكش) لا سيادة له على الصحراء.

  • لا للعشوائية

    أنصح المسؤوليين السياسيين المراركة و فئة من محكوميهم المصفقين قلت أنصحهم بقراءة التاريخ : هذ الأخير يروي قصص انتصارات ألاف الشعوب التي اختارت سبيل النضال من أجل حريتها و هذا ما نراه يحصل مع شعب الصحراء الغربية الأبي ... قطار الحرية على مرمى من محطة الوصول الأخيرة Je conseille les responsables politiques marocains et une partie de peuple soumis de lire l'histoire: cette histoire raconte les victoires des milliers de peuples qui ont choisi la voie de la lutte pour leur liberté et c'est ce que nous voyons se réaliser avec le peuple du Sahara occidental.

  • omd

    شعب العبيد المذلولين دعارة مخدرات تسول و بلادهم مبيوعة للخليجي و السبنيولي و الفرنسي يبيعلوا الدار و يبقا خدام عندو عبيد تفووه على الي ما يحشم. عمالة البنات الصغار في المنازل عمالة الفتيات الشابات في حقول الاسبان عمالة الجميلات الحسنوات في الخليج عن الكفيل و في الاخير يدخلو هنا للشروق و يعلقو و يقلك الجزائر فيها و عليها تفووه على لي ما يحشم. التنقيط بالسالب يا بهايم راكم معروفين.

  • الموسطاش

    إنها الشرعية الدولية لا غبار عليها و المبعوث الأممي في الصحراء الغربية هو الرئيس الألماني السابق
    وهناك العشرات من قرارات مجلس الأمن و لوائح الجمعيات العامة تعتبر الصحراء الغربية إقليم مستعمر ومصيره بيد الصحراويين !
    شرعية دولية حتى اتجاه إسرائيل فعندما حول ترامب السفارة إلى القدس كان الوحيد في الأمر وكل العالم ضد لأن القدس إقليم محتل في نظر الأمم المتحدة
    إذن على المغاربة ا، يكفوا و يتوقفوا من رقصات الديك المذبوح !!!
    و إلا لماذا تقاسمها الحسن الثاني مع موريتانيا ؟؟؟ و إذا كان سكانه مغاربة فما الداعي للمسيرة الخضراء
    كما أن قرار محكمة لاهاي واضح في هذا الشأن
    الأمر واضح !!!!

  • العباسي

    مند اشتياح المقبور حسن التاني لصحراء والامم المتحده والعالم لم يعترف بمخربية الصحراء لكن دون فائده ولا جديد لا يزال المخرب يحتل الصحراء و ينهب خيراتها ولا يزال الصحراويين في اللجوء و الشتات وتحت الاحتلال