-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تجتمع مع هيئة الحوار والوساطة في 31 أوت الجاري

لجنة العقلاء تواجه حملات “مشبوهة”

نادية سليماني
  • 4809
  • 23
لجنة العقلاء تواجه حملات “مشبوهة”
ح.م

يعقد أعضاء المجلس الاستشاري أو ما يعرف بلجنة العقلاء، أول اجتماع لهم مع هيئة الحوار والوساطة بقيادة كريم يونس في 31 أوت الجاري، أين ستحدد المهام وتُجمع المقترحات وتوضع خارطة طريق، لمباشرة المجلس لمهامه المرافقة لعمل هيئة الحوار. فيما تتواصل عملية انتقاد شخصيات الحوار الوطني عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يجتمع أعضاء المجلس الاستشاري التابع للهيئة الوطنية للحوار والوساطة بتاريخ 31 أوت الجاري حسب ما علمته “الشروق” من مصادر بالهيئة، ويلتقي الـ41 عضوا بين مثقفين وأساتذة جامعيين وخبراء اقتصاديين ورجال قانون اضافة لإعلاميين وسياسين ومجاهدين، مع أعضاء اللجنة الوطنية للحوار والوساطة بقيادة منسقها الوطني كريم يونس، حيث ستحدد مهام كل شخصية حسب مجال اختصاصها، ويتم وضع خارطة طريق تنطلق منها عملية الحوار بين اللجنة ومختلف أطياف المجتمع، من أحزاب سياسية وفعاليات المجتمع المدني والطلبة والمغتربين بالخارج.

وحددت هيئة كريم يونس نهاية السنة الجارية، كأقصى مدة زمنية تنعقد خلالها ندوة الحوار الوطني، التي تصدر عنها مخرجات واجبة التنفيذ والتطبيق على السلطة والفعاليات السياسية والمدنية، تمهيدا لإنشاء اللجنة المستقلة لمراقبة الانتخابات والتحضير لانتخابات رئاسية شفافة.

وإلى ذلك، تتوالى سيول الانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ضد جميع الشخصيات المشاركة في لجنة “العقلاء”، لدرجة أنشئت صفحات فايسبوكية مهمتها الطعن في شخصيات الحوار والمناداة لرفض الحوار الوطني.

يرفضون أن نمثلهم… فمن فوضهم للحديث باسم الحراك الشعبي؟؟

وفي هذا الصدد، يتعرض المنسق الوطني لمجلس أساتذة التعليم العالي والبحث العلمي “كناس”، عبد الحفيظ ميلاط، لهجمة شرسة من الانتقاد كغيره من أعضاء اللجنة، وهو ما جعله، يرد على المنتقدين الرافضين تمثيلهم من طرف هيئة الحوار، حيث قال “الذين يدعون أن فلانا وفلانا لا يمثلهم أو لا يمثل الولاية أو لا يمثل الحراك أو لا يمثل الجامعة… لكن أنتم بأي حق تمثلون كل هؤلاء، ومنذ متى نصبتم لتمثيلهم؟”.

وحسب ميلاط في تصريح لـ”الشروق”، توجد مجموعة من الأشخاص لا يتعدى عددهم عدد أصابع اليد، يتحدثون باسم ولاية رغم أنهم قادمون من ولاية أخرى، ويهاجمون أي شخص لا يقاسمهم توجهاتهم… في وقت تجد نفس هؤلاء الأشخاص يتحدثون باسم الحراك الشعبي، ويهاجمون كل من لا يقاسمهم فكرهم. وضرب محدثنا مثالا، ببعض الطلبة والأساتذة الذين لا يشكلون حتى 1٪ من الأسرة الجامعية، ومهمتهم المهاجمة والتشهير بكل شخص لا يقاسمهم أفكارهم.

ويرى محدثنا، بأن كل شخص غير مقتنع بعملية الحوار “ربي يسهل عليه… ولكن فليترك غيره يتحاور”، ليفسر الأستاذ الجامعي حملة التشويه التي تطال أعضاء لجنة الحوار “بالمقصودة والمنظمة والموجهة من جهات أجنبية وداخلية لا تريد الاستقرار للبلد”، وأضاف “أصبحت بعض الجماعات ولتحقيق أهدافها في إفشال الحوار، تركز على وسائل التواصل الاجتماعي، بفبركة صور وتشويه الشخصيات وتخوينها، وهدفها إفراغ الساحة السياسية والوطنية من كل الشخصيات التي لا تخدم توجهها”.

إلى ذلك، أكد ميلاط، أن أعضاء لجنة العقلاء سيجتمعون نهاية الشهر الجاري مع هيئة كريم يونس، لتحديد خارطة طريق، تنطلق على أساسها عملية الحوار الوطني، حيث قال “كل عضو سيقدم مقترحات في مجال اختصاصه، والهدف الوصول لتنظيم الانتخابات الرئاسية في أقرب وقت ممكن “.

ومن جهة أخرى، يتمّ التحضير لعقد مؤتمر وطني جامع يوحد التيار الوطني “النوفمبري” عبر الوطن، يضم اطارات جامعية وشخصيات من أطياف المجتمع المدني، والمؤتمر يجري التحضير له عبر الولايات، حيث انعقد أول لقاء لمنطقة الشرق بولاية باتنة منذ أسبوعين، لينعقد مؤتمر منطقة الغرب بولاية مستغانم اليوم، يليه مؤتمرا منطقة الوسط والجنوب.

والمؤتمر الوطني، هدفه توحيد التيار النوفمبري وخلق جبهة وطنية غير متحزبة للدفاع عن مبادئ أول نوفمبر، ومواجهة التيار التغريبي، بعيدا عن أي توجه سياسي أو حزبي، ويكون مستقلا عن جميع النقابات والتنظيمات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • ابن البلد

    كل من يتشدق و يفتح فمه ضد الحراك انهم ليسوا اغلبية .فليتاكد الجميع ان هؤلاء هم من الاحزاب لا يريدون الا مصلحة احزابهم تعلو على مصلحة الوطن للبقتء في كراسيهم .وهناك شرائج لا تحضر للمسيرات الا انها تكفر بالانتخابات تحت ظل الباءات .الرسالة واضحة...

  • جزائري حر

    لجنة مكلفة بمهمة

  • sah

    المقصود بالعقلاء باش تبقى دار موح على حالها ادي وانا وحميدا ورشام لا احد يطردهم من كرسي القرار ولكن مستحيل يابا شرذمة خبيثة لا شرعية تضرب في الفلوس بركلة بلا تعب واغلب شعب بلا حقوق وكرشه جيعانة

  • امغار

    لجنة الحوار كلها من منطقة واحد الاجدر هو ممثل عن كل ولاية وليس ولاية تمثل وطن كامل الايوجد عقلاء الشرق اوالجنوب او الغرب

  • سس

    هذه اللجنة إن صح هذا الإسم تواجه حملة واحدة وهي حملة الشارع والشارع ليست فيه أية شبهة بل واضح وضوح الشمس بل الشبهة لما نقرأ مثل هذه التقريرات التي لا تعكس مانراه في الواقع وتدفعنا للتستاؤل ما المراد منها.ندعوا الله أن يسلم بلدنا و سائر بلدان المسلمين من الفتن والبغضاء والعداوة والتناحر بين الاخوة ويوفقنا إلى الرشاد وبناء وطن الحق والعدالة.

  • سس

    هذه اللجنة إن صح هذا الإسم تواجه حملة واحدة وهي حملة الشارع والشارع ليست فيه أية سبعة بل واضح وضوح الشمس بل الشبهة لما نقرأ مثل هذه التقريرات التي لا تعكس مانراه في الواقع وتدفعنا للتستاؤل..ندعوا الله أن يسلم بلدنا من سائر بلدان المسلمين من الفتن والبغضاء والعداوة والتناحر بين الاخوة ويوفقنا إلى الرشاد وبناء وطن الحق والعدالة

  • L Arbitre

    المقصود بالعقلاء : هم أولآئك الذين لا يخطئون في تحديد موقع الغنيمة و من اينا تأكل الكتف. نظالهم نفعي و مصلحي و لا يهمهم الوطن او الشعب . فهم العمود الفقري لإستمرارية النظام .

  • سي عباس

    لجنة العقلاء يختارها الشعب و الجلسة تكون في قاعة كبيرة و الا ملعب يشارك فيه جميع شرائح المجتمع و الكل يمد رأيه و و جهة نظره هكذا تكون المطالب مسموعة و مفهومة الشعب راهوا واعي على الاقل رهو يحترم القانون و ما تعداش الحدود لواش الخوف و الرهبة من خوك اذا رانا خاوة لاواش نحسبوا حسابات ما هيش موضوعية كيفاش تقصي الشعب من حضور الجلسات لازم تكون مفتوحة و في ساحة او ملعب و انا افضل ان تكون في الشارع و أكيد أنوا الشعب لن يمسهم بسوء حتى و لو أختلفوا معهم في وجهات النظر ياك الجزائري راجل و فحل

  • TADAZ TABRAZ

    يقول سي ميلاط : توجد مجموعة من الأشخاص لا يتعدى عددهم عدد أصابع اليد ..
    نفس خطابات النظام منذ عشرات السنين : مجموعة من المشوشين .. مجموعة من الذين يتخابرون مع الخارج .. قلة قليلة .. الخ
    يقول سي ميلاط : يتحدثون باسم ولاية رغم أنهم قادمون من ولاية أخرى .. أين المشكل يا رجل حين يدافع طلبة من ولاية A عن طلبة من ولاية B فذلك شيء عادي جدا بل ضروي لأن القضية وطنية وليست محلية فتحية حارة لهؤلاء الذين يعلمون جيدا بأن الحلول الناجعة لا تكون الا باشراك الجميع ثم هل أنت وبما أمك نقابي نقابة "الكناس " تدافع عن كل المنتمين لهذه النقابة أم تدافع فقط عن منخرطي ولايتك فقط . عجيب أمرك يا أستاذ

  • TADAZ TABRAZ

    وبما أن الهدف حدد مسبقا الا و هو تنظيم انتحابات في أسرع وقت ممكن . فلماذا كل هذه اللجان ولماذا كل هذه الاجتماعات ولماذا ندوة الحوار الوطني أو ما الغرض من انعقادها أصلا ....... أمر حقا عجيب

  • salim

    راكم تضيعوا في الوقت و تزيدوا في الحراك قوة و اصرار - الحراك الشعبي مطالبه واضحة : لا حوار و لا انتخابات مع العصابات و لا احد يزايد عليه - هذا التعنت نتاعكم و اللف و الدوران سوف يزيد الطينة بلة - احبطوا للشارع شوية يوم الجمعة و يوم الثلثاء و شوفوا مذا يريد الشعب - قاعدين مخزونين في دياركم و جايين تفهموا علينا

  • الرأي و الرأي الأخر

    فعلا الثورة خطط لها الصغار و لم يتجاوب معهم الكبار حتى بدأت الثورة و بدأ معها النصر القريب ... لا تفهمو خطأ انا اقصد ثورة نوفمبر 54.
    اما الحراك شيء أخر وجب الحذر ثم الحذر ..... لا نقصي الكبار فعندهم الحل او نصف الحل و لا نتجاوز الصغار فمشورتهم وجب الوقوف عليها.

  • هشام

    بعيدا عن أي توجه سياسي أو حزبي، ويكون مستقلا عن جميع النقابات والتنظيمات.
    كلام،جميل،ولكن،من،سيصدقه

  • ل.بوبكر

    حسب ملاحظتي فإن الحراك مخترق و ربما فيه مجموعة تعمل لأجندات خارجية و الا ما تفسير ان كل الحلول و الشخصيات تستهدم عندما يريدون الحوار.... هم يريدون ابقاء الأمور على حالها او انهم يريدون قيادة الجزائر و هم لا يعرفهم حتى الشعب ... نحن لا نثق في المجهول

  • بوكوحرام

    الافضل والاصح والمفيد للجزائر هو الحكم العسكري وما العسكر الا ابناؤنا ويحبون الوطن احسن من المدنيين الذين نهبوا البلاد والعباد واكلوا الاخضر واليابس ..
    أليس بوتفليقة وحاشيته مدنيين ....

  • موال محترم

    في لغة العرب يقصد بالعاقل , الجاهل و البهلول # بوش ترو # مثلا يقال في البادية أن ذاك البغل عاقل أي لايحسن أتزعبيط ولو حملت عليه أطنانا من الخشب أما في لغات الشعب المتحضر تطلق على ذوات الفكر النير والعلم والكفاءة والروح الوطنية والخبرة ممن بلغوا من النضج والحكمة أفضل الرتب ومراحل العلم والأخلاق.

  • ملاحظ

    كل خائن يختلق لنفسه ألف عذر وعذر ليقنع نفسه بأنه فعل الصواب...

  • المنقذ

    السراقين والعملاء لي مزالو اكثر باكثير من الخونة لي راهم في سجن الحراش وهذ الحوار و التلاعبات مرفوضة من الحراك و لن تتكرر حشوات تسعينات ابدا قلنا روحو للجحيم يااشرار الشعب قرر تصفى على الجميع ولا تخلا على الجميع الاومور راها صعيبة يالحنون

  • فارس

    ما المقصود بالعقلاء؟

  • كريم

    لاحملات تشويه ولا هم حيزنون، كل هذه اللجان ولدت ميتة لانها لم تتبنى مطالب الحراك، قلنا يتنحاو كلهم،
    من هب وب دعي الى هذه اللجنة، لا نجد اي اسم ذو وزن في الساحة لان العقلاء الحقيقيين يعلمون انها لجنة دون قيمة.
    تحية اجلال الى الحراكيات و الحراكيين

  • الشيخ عقبة

    إعملوا بإخلاص لوطنكم# أقصد النخبة ذات الفكر والروح الوطنية العالية # ونتاج عملكم الصالح هي الإجابة الوحيدة لنعيق المتكالبين والخونة # القافلة تسير والكلاب تنبح # التاريخ سجل أنه في بداية الثورة كانت مئات الآلاف ضد أنطلاقها بتحريض من عملاء الأستعمار - عصابة وجدة على رأسهم - غير أن الأبطال الوطنيين حددوا هدفهم وقرروا العمل ونجحوا لكن نحن لم نقلدهم وكانت عصابة واجدة للأشرار المشكلة من حثالات الخونة بالمرصاد ونجحت في تخريب العمل المنجز من الرجال

  • RAHALI ABDELKADER

    La chose la plus triste à propos de la trahison est qu'elle ne vient jamais d'ennemis, elle vient de ceux en qui vous avez le plus confiance.

  • محمد البجاوي

    كل ما لم ينبثق عن الحراك فمصيره في نهاية المطاف الفـــــشــــــل الفاضح