-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في بيان لها

لجنة الفتوى تؤكد جواز تقديم الزكاة وإخراجها قبل حلول موعدها

الشروق أونلاين
  • 1006
  • 6
لجنة الفتوى تؤكد جواز تقديم الزكاة وإخراجها قبل حلول موعدها
ح.م

 أكدت اللجنة الوزارية للفتوى، السبت، جواز تعجيل تقديم الزكاة وإخراجها قبل حلول موعدها، وفي ذلك ما لا يخفى من تحقيق المصلحة التي تعود على فئات من المواطنين .

ونبهت اللجنة في بيان لها، المزكين الذين قدموا زكاتهم وأخرجوها قبل دوران الحول بناء على الفتوى الصادرة في البيان السابع، أن يراجعوا نصابهم عندما يحين موعد حولهم الأصلي، فإذا وجدوه عند تمام الحول أن مجموع ما عندهم من المال يزيد على المبلغ الذي أخرجوا منه الزكاة سابقا، فإنه يجب عليهم إخراج الزكاة من الفارق بين القيمة السابقة والقيمة الحالية، لأن تقديم الزكاة لا يقسط وجوبها في المال الذي طرأ خلال هذه المدة .

كما ذكرت الهيئة، بوجوب المبادرة إلى إخراج زكاة الثروة الحيوانية، وزكاة الزروع والثمار، وفق شروطها وكيفياتها، حرصا على زيادة الأموال الزكوية، التي تسهم في خدمة المجتمع وتنميته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • من بلادي

    لرقم 4 : تقول : اذا كان الحاكم يحق له " أخذ " الزكاة من الأغنياء كما تقول فهنا تتحول الى ما يشبه الضرائب أي تصبح اجبارية . فهنا يحق له أيضا أن يجبر الناس على القيام ببقية الأكان : الصلاة...
    تقول أنني أدافع عن الأغنياء وأتحامل على الفقراء .. لا ادري أين دافعت عن الأغنياء وأين تحاملت على الفقراء ؟ أم أنك تفسر الجمل حسب ما تريد سماعه ؟ أنا ذكرت وقائع ويوميات نعيشها ويعرفها العام والخاص ولا يتنكر لها الا الجاحد
    هناك أغنياء يتصدقون بالملايير ولا يشهرون لذلك وفي الوقت المناسب ولا ينتظرون الفتاوي وهناك متحايلين بعنوان محتاجين وفقراء اشتروا شقق فاخرة بأموال السذج

  • من بلادي

    للمعلق 4 : سؤالك : اريد ان أعرف إن كنت تؤمن بالزكاة كركن ثالث من اركان الاسلام وأنّ على الحاكم أن يأخذها من الاغنياء ويردها الى الفقراء أم لاتؤمن بذلك؟ ثم تكرر وتصر : فقط اجبني على سؤالي لك بصدق ... هذه أمور شخصة من الحماقة أن نسأل عنها بنو آدم يا سي عقبة بل لا يحق لأي كان أن يطرحها الا على نفسه وذاته فهل يحق لك مثلا أن تسأل انسان عن المبلغ المالي المتواجد في رصيده أو عن ممارسته للصوم من عدمه .. الخ أسئلة أكثر من غريبة وعدم جوابي ليس تهربا من سؤالك لكنه مبدأ غير قابل للنقاش والمساومة
    لا أدافع عن الأثرياء ولست منهم كما لا أتحامل على الفقراء بل أتحدث عن الفقراء المزيفين والماكرين

  • عقبة

    المعلق 3 _قبل ان اناقشك فيما ذهبت اليه
    اريد ان أعرف إن كنت تؤمن بالزكاة كركن ثالث من اركان الاسلام وأنّ على الحاكم أن يأخذها من الاغنياء ويردها الى الفقراء أم لاتؤمن بذلك؟
    اما مسألة دفاعك عن اصحاب الملايير وأنهم احرار في اموالهم وتحاملك على الفقراء بسبب ماذكرت فهذا كله لايعنيني .فقط اجبني على سؤالي لك بصدق

  • من بلادي

    للمعلق 1 : أولا : من لا يريد أن يزكي فتلك هي أمواله وهو حر في أن يفعل بها ماشاء بشرط أن يكون قد تحصل عليه بطرق قانونية وبالتالي فتسمية هؤلاء باللصوص حماقة وسفاهة
    ثانيا : من تسميهم أنت بالفقراء والمساكلن من بينهم لصوص حقيقيين بل مافيا بكل ما تحمله الكلمة من معنى والا كيف تفسر شراء من يتظاهر بالفقر والحاجة شقة بمليار سنتم وكيف تفسر من يتسول ويتصدق عليه الناس يوميا بمبالغ مالية ويوم تعرض بيته لحريق في غيابه واتصل الجيران بالحماية المدنية اكتشفت في بيته الملايير ... وما خفي أعظم

  • Boss

    تديو الريح
    كي تولي الأمور فالزكاة يولي الشعب مليح ؟!!!

  • عقبة

    المشكلة ليست هنا
    انما المشكلة ان هناك اشخاص طبيعيين ومعنويين يملكون الاف الملايير وحال عليهم ليس حولا او حولان او ثلاثة بل حال عليها دهورا ولم يخرجوا زكاتها وحرموا منها اصحابها من الفقراء والمساكين
    ونحن نريد فتوى في هؤلاء اللصوص ؟