-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب "كورونا" وظروف الحجر الصحي

لجنة الفتوى تجيز تعجيل إخراج زكاة الأموال

الشروق أونلاين
  • 1920
  • 6
لجنة الفتوى تجيز تعجيل إخراج زكاة الأموال
ح.م

أصدرت اللجنة الوزارية للفتوى بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، الخميس، فتوى أجازت فيها تعجيل إخراج زكاة المال.

وفي بيان لها ذكرت اللجنة أنه “ألمت بالناس جائحة فيروس كورونا الذي تسبب في تعطيل الكثير من المصالح، وتضييق أسباب الرزق، بسبب ظروف الحجر الصحي والكامل، خصوصا لدى الفئات التي تعتمد على المداخيل اليومية”.

وأوضح أعضاء لجنة الفتوى، أن “الأصل في إخراج زكاة الثروة النقدية والحيوانية ان يكون بلوغ النصاب ودوران السنة، غير أنه اذا عرضت حاجة تقتضي تعجيل الزكاة جاز تعجيلها، لما ثبت عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه أن العباس رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم في تعجيل صدقته قبل ان تحل، فرخص له في ذلك”.

أضافت اللجنة أنه “بناء عليه فإنه يجوز تقديم الزكاة وإخراجها قبل حلول موعدها، وفي ذلك ما لا يخفى من المصلحة الظرفية التي تعود على فئة المواطنين، بمساعدتهم على تجاوز صعوبات الحجر الصحي الذي فرض بسبب الوضعية الاستثنائية”.

وأهابت لجنة الفتوى بأرباب الأموال ومن وسع الله عليهم في الرزق أن يمدوا يد العون لإخوانهم المحتاجين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 1 : تتحدث عن أموال البترول 1- سعر البترول حاليا لا يغطي حتى تكاليف استخراجه التي تقدر بحوالي 24 ولار للبرميل . أما ما سبق :
    2 - هناك منها ما نهب وهذه الأموال لن تعود أبدا رغم كل ما يقال عن امكانية استراجعها
    3 - هناك منها ما أنفق في المناسبات والأعراس... تلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية وقسنطينة عاصمة الثقافة العربية...
    4 - هناك منها ما وزع على شكل هبات لغرض شراء السلم الاجتماعي وخاصة خلال ال 20 سنة الأخيرة : الأونساج والسكن الاجتماعي لغير مستحقيه...
    5 - هناك ما ذهب لدعم المواد الغذائية التي ترمى في المزابل كالخبز ..
    6 - هناك ما ذهب في اعادة تبليط الأرصفة.. وهناك .. وهناك ..

  • سعيد

    إلى من يسمي نفسه الملاحظ في قوله "منذ ان استولت الصوفية في الشؤون الدينية" ! أليس العكس "منذ ان استولت الوهابية في الشؤون الدينية" ؟

  • ملاحظ

    وهل اليوم في هذه الظروف يحتاج المحتاجين الاموال لو خيروه بين شكارة السميد او 2000دج اتحداكم سوف يختار السميد ...ولكن لا حياء لمن تنادي فتاوي حسب الاهواء وحسب المصالح الضيقة منذ ان استولت الصوفية في الشؤون الدينية هاهي الكوارث ولا يوجد اخطر من كورونا من الصوفية

  • Franchise

    خرجات لجنة الفتوى هذه أصبحت أسرع من عدوى داء كرونا !!!!

  • redhouane

    ذهب المالكية إلى أنه لا يجوز تعجيل الزكاة قبل تمام الحول بمدة كبيرة، وبه قال ربيعة، وسفيان الثوري، وداود وأبو عبيد. إلا أنهم قالوا: إنه يجوز إخراجها إذا قارب الحول على التمام بنحو شهر مع الكراهة. قال خليل (أو قدمت بشهر) قال شارحه فتجزئ مع الكراهة، سواء كان التقديم لمستحقها، أو لوكيل يدفعها له.

    وذهب أكثر أهل العلم إلى جواز تعجيلها قبل تمام الحول من غير كراهة، لا سيما إن كان ثَمَّ مصلحة، كأن يوجد بالفقراء حاجة عاجلة، أو تنزل بالمسلمين

  • فكر مليح

    السؤال المطروح دائما أين هي أموال البترول والغاز...؟ أو الشعب الجزائري عايش على الصدقات !!!