-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استفسرت حول مشروع القانون التكميلي وبقايا احتياطي الصرف

لجنة المالية تكسر “حجر البرلمان” وتطلب لقاء عاجلا بسبب نكبة النفط

إيمان كيموش
  • 3062
  • 14
لجنة المالية تكسر “حجر البرلمان” وتطلب لقاء عاجلا بسبب نكبة النفط
الشروق أونلاين

تحرك أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، وطلبوا كسر الحجر الصحي الذي أغلق أبواب الهيئة التشريعية بغرفتيها، ولقاء رئيس المجلس، ووزير المالية لمناقشة حقيقة الوضع المالي في ظل الانهيار المخيف الذي تشهده أسعار البترول، مقترحين إجراءات جديدة لـ”التقشف” وشد الحزام عبر تقليص عدد الوزراء إلى الثلث والاكتفاء بإجراءات استعجالية تضاف إلى قانون المالية 2020 في حال لم يشهد الوضع الصحي تحسنا، وذلك في أعقاب قرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بتأجيل قانون المالية التكميلي بسبب كورونا.

وقال عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني أحمد زغدار في تصريح لـ”الشروق” أن قانون المالية التكميلي اليوم أصبح أكثر من ضرورة، بل لابد منه في ظل الانهيار الذي يشهده سعر البترول وتغير المعطيات المالية التي كانت سائدة شهر جانفي المنصرم، ولكن لحد الساعة، حسبه، لم يتم معرفة كيف سيكون السعر المرجعي للبترول في هذه الظروف الصعبة وفي ظل تراجع الاقتصاد العالمي ككل بسبب جائحة فيروس “كوفيد 19″، وهو ما يطرح فرضية الاستمرار بالقانون السنوي لـ2020.

ولم ينف المتحدث ضرورة ان يكون هنالك قانون مالية تكميلي ‏من أجل إعادة النظر في بعض الميزانيات عبر تخفيف المخصصات المالية لمعظم القطاعات أو الزيادة في المخصصات لقطاعات أخرى، على غرار الصحة تزامنا والظرف الراهن، ويأتي ذلك في وقت تبحث الدولة عن ترشيد النفقات وعن موارد مالية جديدة لتمويل المشاريع ومخطط الحكومة الذي سبق وأن تم الإعلان عنه ومناقشته بالبرلمان شهر جانفي المنصرم، وهو ما يفرض بالضرورة أن يكون هنالك قانون تكميلي يحدد سياسة التنمية للدولة ويفي بتعهدات الرئيس.

وبخصوص إجراءات شد الحزام، قال المتحدث أن ‏تجميد بعض المشاريع وتخفيض حوالي 30 بالمائة من نفقة التسير وفقا لما تطرق إليه مجلس الوزراء الأسبوع الماضي سيكون ذا أثر إيجابي.

من جهته، يعتبر عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني الهواري تيغريسي أن قانون المالية لسنة 2020 كاف إلى نهاية السنة لتسيير الوضع، ويغطى العجز عبر احتياطي الصرف الأجنبي، مؤكدا “الوضع الصحي العاجل قد يمنع مناقشة قانون المالية التكميلي وقد يفرض الاكتفاء باللجوء إلى إجراءات استعجالية لترشيد النفقات ومواصلة التسيير عبر قانون المالية 2020″، رغم أنه توقع أن ترتفع نسبة العجز، ولم يستبعد أن يتم تأجيل رفع الضريبة على الدخل في ظل الوضع المالي الصعب.

واقترح تيغريسي مجموعة من التعديلات الاستعجالية لمواجهة شح الموارد منها اختزال عدد الوزراء إلى الثلث وتحويل بعض الوزارات إلى مديريات على غرار وزارة التجارة الخارجية.

وفي السياق، يؤكد عضو لجنة المالية عمار موسي لـ”الشروق” أن لجنة المالية طلبت لقاء الحكومة ووزير المالية بشكل استعجالي لمناقشة مستجدات الوضع المالي في أعقاب انهيار سعر النفط، ولمعرفة الأرقام والمؤشرات الاقتصادية، خاصة ما بقي في احتياطي النقد الأجنبي، مضيفا “المجلس الشعبي الوطني يجب أن يشارك في الحلول”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • احمد رقان

    يجب اتباع الاقتراح البرلمني من اختزال عد د الوزراء نحن في حالة حرب ةلايمكن ان نبقى على الحالة بل يعتبر الزامية الاختزال عدد الوزراء حتى نخفف العبئ على الخزينة العمومية.

  • Rezak

    ديروه مركز طبي لضحايا كورونا مع البرلمانيين و أنا متأكد أنه لن يصيبهم

  • benchikh

    كم وقت مر على هذه الحكاية الكورونية في بلدنا 15 يوم ?? والعوافب كانت وخيمة نعيش يومي لا نفكر في للغد او الاقتصاد الدائم يصمد في وجه ازمات طويلة الامد .لا الناس اظهروا صبرهم لا الدولة قاومت اكثر من شهر!! لننظر المانيا الهتلرية صمدت اربع سنوات في حرب كونية عالمية ????!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Mohdz

    هؤلاء البرلمانين الغير الشرعيين مخبيين فلدار و يدو 40 مليون زائد المزايا بينما الآطباء و الممرضين و عناصر الأمن يموتون في المعركة مع هاذ الوباء و في ساحة الواجب .

  • algerien

    تحصيل الضرائب و الغرامات غي المسددة .- استرجاع القروض غير المسددة - تفعيل تطبيق قانون المرور مثل الغرامات .استرجاع القروض التي اعفي منها الفلاحون في عهد التبريحات .... كيف يعقل ان يستفيد مستورد ابقار من الخارج من منحة التمدرس 3000 دج و يحرم منها عون راتبه 15000 دج .كيف يباع الحليب ب 25 دج الموجه للعامل البسيط لا يجده و يحصل عليه صاحب مصنع تركيب السيارات او مطحنة حبوب او مزرعة اسماك او سفينة نقل البضائع هل هذا هو الدعم من ندعم هؤلاء ام الفقير و البطال و الموظف واليتيم .هذه بعض الاقتراحات لمواجهة انخفاض اسعار المحروقات اما ان تخيط هذه اللجنة قوانين تخدمها ليس هذا ما كنا نتمناه .

  • algerien

    من الاقتراحات .
    1 تقليص عدد النواب الى الربع 2 الغاء التعويضات للنائب و الاكتفاء بمنحة جزافية قدرها 10 ملايين سنتيم و هذا باثر رجعي 3 استرجاع الدولة لمؤسساتها التي منحت بالدينار الرمزي .4.رفع الضريبة على الدخل الذي يساوي او يتعدى 10ملايين سنتيم الغاء منحة السفر بلعملة الاجنبية للمسؤولين و كل منح السفر للجميع مهما كان نوعها سفر عمرة حج 5. الغاء كل الاعباء و الامتيازات للمسؤولين 6 محاربة التهرب الضريبي مهما كان نوعه7. اصلاح و تحديث النظام الجبائي الذي اصبحت قوانينه بالية لحاربة التهرب الجبائي8. رفع الدعم عن السلع و توجيه مبالغها للفئات الهشة من موظفين صغار و النعدمين

  • محمود

    يا ليت النظام يتعلم الدروس وينسى شيء اسمه ارتفاع أسعار النفط! يا تبون وجراد والعسكر انسوا ارتفاع الأسعار وأعطوا الأراضي للشباب ليزرعها ويستثمر فيها! افتحوا الاسواق واتركوا الجالية الجزائرية تدخل كل شيء للبلاد وما عليكم إلا فرض رسوم مقبولة وخلوا الجزائري يتنفس! الشعب سيشتري السلع بالدينار من عند الجالية ولا شيء اسمه نفاذ العملة الصعبة! العملة الصعبة نفذت باستيراد القمح والحليب وقطع غيار السيارات المركبة والأدوية وتضخيم فاتورات المشاريع مثل مسجد بوتفليقة والطريق السيار والترامواي في كل ولاية!
    الشعب يريد سيارات أقل من ٥ سنوات وليس مركبة وغالية ليذهب للبنوك ويشتريها بالتقسيط وهذ نصب من المصانع!

  • Populis

    الخيانة العضمى هي لما اغلق البرلمان بالسلاسل و لم يقم احد بفكها..لان الرءيس المخلوع كان يود تقليص النفقات للنواب..او لحاشيتهم..لو كانت حق دولة في الجزاءر لاخذوا كلهم في خانة الخيانة العضمى وعواقبها معروفة..الشنق في الساحات العمومية..

  • مواطنون

    نطالب بإرجاع الأموال المسروقة من قبل العصابة حتى نخرج من الأزمة بسلام..

  • مواطن

    نطالب بإرجاع الأموال المسروقة من قبل العصابة حتى نخرج من الأزمة بسلام. اين هي ملايير الدولارات التي نهبت . الشعب راه ينتظر عودةدراهموا من البنوك الأجنبية والاف الملايير المنهوبة...

  • سمير

    أرجوا من الإخوة في الجزائر عدم التخلي عن الشعب الصحراوي في هذه الظروف الصعبة، و المحافظة على حصتهم المالية السنوية، و شكرا لكم.

  • SoloDZ

    البترول سيعاود الارتفاع في اسعاره النكبة الحقيقية تكمن في هذا البرلمان بغرفتيه

  • احمد

    في عهد البحبوحة المالية ولما كانت العصابة تنهب في المال العام كنتم متواطئين و كان همكم الاستفادة من بعض المزايا مقابل تمرير القوانين واليوم تريدون ركوب الموجة. حقيقة رحم إمرؤ عرف قدر نفسه .نطلب من الرئيس تبون أن يقوم بحل هذا البرلمان المزور المتواطئ مع العصابة والمتسبب في ماألت اليه الاوضاع في الجزائر.

  • نسيم

    البرلمان الذي لا يقدم أعضائه حتي المساعدة للمواطنين لا يحق له حتي أبداء رأيهم و لا حتي أقتراحانهم