-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مقاضاة 20 ممثلا للطلبة وإدانة آخرين بالحبس النافذ

لجنة وزارية تحقق في شبهات انتقال طلبة بالرشوة بجامعة “وهران 2”

لجنة وزارية تحقق في شبهات انتقال طلبة بالرشوة بجامعة “وهران 2”
ح.م

قرر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد، إيفاد لجنة تحقيق وزارية الأسبوع المقبل، للتحقيق في ملفات تخص تجاوزات خطيرة بجامعة محمد بن أحمد بلقايد وهران 2، بعد أن رفعت المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين تقريرا أسود عن انتقال طلبة عن طريق المحاباة ودفع رشاوى.

كشف مصدر من المنظمة لـ “الشروق” أن أمينها العام فارس مسعودي التقى مساء الإثنين، وزير القطاع، على هامش زيارته جامعة وهران 2 لتدشين مقر كلية اللغات الأجنبية، وإثرها أمر بوزيد أمينه العام للوزارة بإيفاد لجنة تحقيق وزارية.

ومن ضمن الانشغالات التي رفعها التنظيم الطلابي عدم التحكم في التكنولوجيا تحديدا النظام الرقمي، وهو ما حرم الطلبة من التسجيل في الماستر والدكتوراه، وتسبب في إقصاء العشرات لاسيما طلبة النظام الكلاسيكي، ناهيك عما وصف بتعسف المسؤولين والإدارة مع التنظيمات الطلابية، وتبني سياسة إقصائية مرورا بإحالة ممثلي التنظيمات الطلابية على العدالة والمجالس التأديبية بشكل مخيف خلال العامين الفارطين، والبعض من ممثلي الطلبة تمت إدانتهم بعقوبات تخطت 6 أشهر حبسا نافذا، وهو ما تسبب في القضاء نهائيا على مستقبلهم ومشوارهم التعليمي والمهني، حيث قدر عدد ممثلي الطلبة المقاضين والمقصين 20 طالبا على المستوى الوطني.

والمثير للقلق هو التجاوزات الخطيرة التي كشفتها هذه المنظمة الطلابية، والمتعلقة بمنح النقاط والانتقال من سنة إلى أخرى بالمحسوبية مرورا برفض غالبية مديري الإقامات الجامعية تفعيل البطاقة المغناطيسية ما ساهم في غزو الغرباء للإقامات الجامعية سواء للإناث أم الذكور. من جهته مدير جامعة وهران 2 رفض الخوض في اتهامات المنظمة التي واجهت بها وزير القطاع، وكشف في تصريح مقتضب إلى “الشروق”، أن ما قيل مجرد ادعاءات وأنهم سيستقبلون اللجنة الوزارية ويردون على كل الإشاعات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • كريم

    هذا يحدث في جل الجامعات حتى لا نقول جميعها، اما بالرشوة او بأمور اخرى بالنسبة للفتيات.

  • محمد

    و ماذا يقول هذا التنظيم عن أمثاله الذين يستعملون الطلبة للضغط على الأساتذة و الإدارة للحصول على النقاط دون عناء. و يُقيمون الحفلات الصاخبة في الإقامات أثناء الامتحانات و يشوشوا على النجباء. و أكثر من ذلك نوعية منخرطيهم من حيث الأخلاق و الكفاءة.

  • علي

    sahnoune قائدك المغوار اي مستوى عنده؟؟

  • samidahmi bouzid

    هذا الذي يتكلم عن دكاترة بدون بكالوريا كذاب كبير،كيف لشخص يدخل الجامعة دون بكالوريا الا فئة التقنيين السابقين ومهندسي التطبيق ومستواهم ارفع بكثير من مستوى دكاترة القوقل،دكاترة قيام الساعة لا يتحكمون حتى في لغتهم الام-العربية- وفيهم من ينشر كتبا بالعربية والفرنسية وحتى الاسبانية دون حتى كتابة اسمه بهذه اللغات الاوروبية.يكفيك منح مليون سنتيم لطالب او شخص اخر ويكتب لك المقال وينشر بالهاتف.كثير من المعربين سافروا الى مصر وسوريا والسودان والاردن في اطار تربصات العار واوكلوا كتابة اطروحات الماجستير والدكتوراة لاشخاص اخرين واتوا بها وناقشوها بامتياز مع التوصية بالطباعة..

  • sahnoune

    ألحق بجامعاتنا المظلومة يا قايدنا المغوار و نصرك الله على المفسدين أينما تواجدوا ، يا حكومة بدوي هل تعلمون أن: في الجامعات يوجد أساتذة يحملون شهادة “أستاذ دكتور أي بروفيسور” ولا يحوزون على شهادة البكالوريا ، أليس هذا فسادا و سببا من أسباب تدهور المستوى…و أساتذة و مسؤولين زوروا الشهادات و أساتذة مستواهم أدنى من مستوى تلميذ في المتوسطة. لماذا لا تستوردون كما كان ذلك خلال السبعينيات و الثمانينات أساتذة من الخارج مثلا تونس المغرب أو السنيغال أو جنوب افريقيا أو الصومال فكلهم أحسن منا بكثير من حيث سلّم ترتيب الجامعات زيادة على ذلك مستوى الأجور لديهم يساوي العشر مما عندنا و لا يطالبون بالرفع…

  • اكرم بلال-عين الدفلى

    واي واي:كان هذا التنظيم الطلابي اكتشف شيئا غريبا في الجامعة،ما راي هذا الاتحاد في رئيس قسم بالتنسيق مع عميد كلية يضغطون على الاساتذة لمنح الطلبة علامات تتجاوز ال 10 من عشرين في كل المقاييس حتى ما يتكسروش رؤوسهم؟وما رايك في عميد كلية يرشي الطلبة للقيام باضرابات ضد اساتذة صارمين وجادين وحتى الاعتداء عليهم؟ وما رايك في الرشوة الممنوحة للاساتذة مقابل كشف الامتحان للطلبة مرفوقا بالحل النموذجي حتى ينجح الجميع؟ ما رايك في الوعدات بالطعام واللحم وتمنح العلامات للجميع وبتبريرات ما انزل الله بها من سلطان؟ ما رايك في تغلغل اساتذة حراس وتمرير الغش لطالبات دون الطلبة وافتعال معارك وهمية؟جامعتنا فاسدة.