-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يونكر عن بريكست:

“لحظة مأساوية لأوروبا”

الشروق أونلاين
  • 3273
  • 3
“لحظة مأساوية لأوروبا”
أ ف ب
رئيس المفوضية الأوروبية المنتهية ولايته جان كلود يونكر يشارك في جلسة نقاش حول بريكست في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ شمال شرق فرنسا يوم 18 سبتمبر 2019

أعلن رئيس المفوضية الأوروبية المنتهية ولايته جان كلود يونكر في مقابلة نشرتها صحيفة “إلباييس” الإسبانية، الأحد، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المقرر في نهاية الشهر المقبل هو “لحظة مأساوية لأوروبا”.

وقال يونكر الذي يغادر منصبه بالتزامن مع بريكست في 31 أكتوبر، إن الانفصال “يذهب عكس اتجاه التاريخ وعقلية (رئيس الوزراء الأسبق البريطاني ونستون) تشرشل الذي دعا في زمنه إلى الولايات المتحدة الأوروبية”.

لكنه تابع “أعتقد أنه ما زال لدينا مجال للتوصل إلى اتفاق” مع لندن واصفاً لقاءه مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاثنين في لوكسمبورغ بأنه كان “بناء وإيجابياً بجزء منه”.

وأوضح “لا أشاطر رأي الذين يعتقدون أن جونسون يتلاعب علينا وعلى نفسه. أعتقد أنه يحاول إيجاد اتفاق مقبول للبرلمان البريطاني كما للبرلمان الأوروبي على السواء”.

وأعرب يونكر في المقابلة عن أسفه لكون المفوضية “قررت عدم التدخل” في 2016 حين نظمت المملكة المتحدة استفتاء حول مسألة الانتماء إلى الاتحاد الأوروبي وصوت فيه 52 في المائة لصالح الخروج.

وتحدث عن “حملة أكاذيب وأخبار كاذبة” سبقت الاستفتاء، موضحاً “قررنا في المفوضية عدم التدخل بطلب من (رئيس الوزراء البريطاني بين 2010 و2016) ديفيد كاميرون، وكان هذا خطأ كبيراً”.

وسئل عن الأزمة في كاتالونيا، فرفض “التعليق على الآليات القضائية الجارية في إسبانيا” حيث يُحاكم القادة الانفصاليون لدورهم في محاولة الانشقاق عام 2017، على أن تصدر المحكمة العليا حكمها بحقهم.

لكن القيادي الأوروبي المنتهية ولايته أضاف بدون مواربة “لست مؤيداً لنزعة قومية غبية، لأنها لا تقود إلى أي مكان”.

وتابع ملطفاً النبرة “ليس هذا تعليقاً ضد كاتالونيا التي أحترمها كما هي اليوم”، في وقت يقود الانفصاليون من اليسار واليمين المنطقة الواقعة في شمال شرق إسبانيا والبالغ عدد سكانها 7.6 ملايين نسمة.

وقال “أوروبا قارة صغيرة تفقد من أهميتها الاقتصادية والديموغرافية. وبالتالي، فإن الوقت ليس مناسباً للتجمعات القومية بل لتوحيد الشعوب”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • شخص

    أصبحنا حشومة كبيرة بين الأجناس (+) ، (-)

  • جزائري حر

    قال اللاعب الدولي الفرنسي السابق petit(عندنا نسميوه :الصغير) إن الأوروبيين أصبحوا فنيانيين لا يعملون بإستثناء ألمانيا وربما أنجيترا ومن تم فإنجليترا عندا الحق أن تخرج من هدا الإتحاد وإلا وصلتها عدوى التفنيين

  • محمد☪Mohamed

    بريطانيا ثالث إقتصاد أوروبا بعد ألمانيا وفرنسا تخرج من أوروبا ضرب كبير للإتحاد .
    تقريبا عدد سكانها 67 مليون 4 مقاطعات (Angleterre, Pays de Galle, Ecosse, Irlande du nord) غير متفقيين كلهم على الخروج .
    قلت لكم من قبل أذكياء ويفكر في أنفسهم فقط عندهم البصيرة هدفهم اتفاق تجاري بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة بمعنى يبحثون على صفقة تجمعهم مع USA إقتصاديا وعسكريا وهي تطبق مطلب أمريكة ضذ الصين .
    ألمانيا وفرنسا يساعد باقي دول الأوروبية لتطوير إقتصادهم أكثرهم لا يتعد ذخلهم 500 مليار $ سنويا ,
    هناك فقط دولتين وصل إلى أكثر من 1000 مليار $ هي إيطاليا1700 و إسبانيا 1200