-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المخرج شوقي بوزيد لـ"الشروق":

لست مشروعا لمسارح للدولة وهذا ما سيقوله “التياطرالي”

زهية منصر
  • 393
  • 0
لست مشروعا لمسارح للدولة وهذا ما سيقوله “التياطرالي”
أرشيف
شوقي بوزيد

يؤكد المخرج شوقي أنه بصدد التحضير لكتاب يتحدث عن تجربته في المسرح، الكتاب بعنوان “التيترالي” حيث يؤكد شوقي بوزيد أن ثمة أزمة في نقل مصطلح “التياتر” إلى العربية، ما أفرز أزمة في فهم رسالة ودور الفن الرابع. كما يتحدث صاحب مسرحية “المينة” عن نظرته للمؤسسات المسرحية وطريقة تسييرها.

هل يمكن أن تعود بنا إلى تجربة “عرض رهين” كيف ولدت؟

قدمت لمسرح باتنة سيدة المقام لـ”واسيني الأعرج” وكنت أريد تقديم عرض انطلاقا من هذا النص مع إسقاطها على ما عرفته الجزائر بعد التسعينيات لكني لما قدمت لمسرح باتنة هذا المشروع اصطدمت بمشكلة غياب التمويل، فاقترح علي نصّ لفافة وطن لمحمد بويش فوجدت أنه بإمكاني إنتاج عرض قابل لأن يستوعب التغيرات التي عرفتها بلادنا.

هل كان تحويل “لفافة وطن” إلى “رهين” أمرا سهلا؟

الجميل عندما نقوم بإخراج عمل ويكون صاحبه موجود، هذا يمنحنا فرصة التوصل والنقاش والتوصل إلى أرضية مشتركة من التفاهم بشأن النص. في عرض رهين لم أجد أي مشكل لأن محمد بوريش لم يكتب لكنه كان يرسم بالكلمات وهذا أعطاني راحة كبيرة في التعامل مع النص.

من مسرحية “المنية” إلى عرض “رهين” ماذا تغيّر في شوقي بوزيد؟

أنا لم أتغير، فقط أتعامل مع الفضاء الذي يفرض عليّ وقف ظروفه. في مسرح باتنة لم أجد أي مشكل.. الإدارة كانت في خدمة العرض والعمل وهذا ما يهمني في النهاية. السؤال الذي يطرح كيف نرتقي بالمؤسسة المسرحية إلى مستوى تكون فيه جديرة باسمها؟ لأن تسيير مؤسسة مسرحية يختلف عن تسيير مؤسسة سونلغاز، من المفروض أن من يعمل في مؤسسة ثقافية أو مسرحية ليس أيا كان، ومن المفروض أن المؤسسة المسرحية تنتج التنوير.

يقال عنك إن شوقي بوزيد مشاغب ويخلق المشاكل أينما حلّ؟

يقولون ما يشاؤون بما أنني عندما أبدأ في إنتاج عمل يهمني نجاح عملي وعندما ينتج العمل تنجح المؤسسة، أنا أدافع عن عملي ولست موظفا عند الإدارة.

الإدارة لا تحترم الفنان، منذ سنوات وأنا أقولها. ومن الطبيعي أن لا ترى الإدارة من نفس زاوية الفنان لكن من واجبها أن تحمي المبدع ليبدع أحسن لكن الإدارة تريد مبدعا خاضعا. المثقف الذي لا يمارس دوره في اتخاذ مسافة عن دوائر القرار والمثقف الخاضع هو لا يخدم السلطة لكنه يخونها والسلطة التي تريد مثقفا خاضعا هي خائنة للدولة.

الفنان ليس موظفا لكن هل الفنان مناضل؟

الفنان مناضل دون شكّ لكن يوجد فرق بين الفنان العادي والفنان الرسالي، والأكيد أنه ليس كل فنان رساليا. وقد تحوّل الفنان والمثقف إلى مجرد موظف يتلقى أجر نهاية الخدمة.

في رأيك ما هو دور النخبة حاليا؟

المنظومة السياسية منذ الاستقلال فهمت أن المثقف خطر عليها، فاستنسخت لها مثقفين، لهذا المثقف الحقيقي عزل بقرارات إدارية وبأشباه المثقفين. لا يمكن للفنان العادي أن يصبح خادما للسلطة ولكن الأنظمة استنسخت فنانين ومثقفين لخدمتها.

أنت بصدد الاشتغال على كتاب عن سيرتك “الترتيالي” أين وصل المشروع؟

هو كتاب روائي نقدي لخلل في المنظومة المسرحية في الجزائر، فالخلل في رأيي يبدأ من اعتماد مصطلح لا يفي بالغرض وقد تم ابتداعه وبمرور الوقت يصبح علامة مسجلة للحماقة.

الكتاب سيرة روائية تروي قصة شاب يكتشف أن له موهبة ويحلم بأن يصبح فنانا كبيرا لكنه يصطدم بواقع يعادي الفن والفنان. الكتاب في المشهد الأخير.

بعد “رهين” هل هناك مشاريع أخرى في حقيبة شوقي بوزيد؟

أكيد لدي مشاريع كثيرة لكني لست مشروعا لمسارح الدولة، هم يريدون فنانا يأتي ليقدم عملا ويأخذ مقابل ذلك وينصرف، ولست من هذا النوع أبدا. قدمت مشاريع لعدة مسارح لكنها لا تمر لأن الإدارة تريد فنانا مثل العجينة تشكله كما تريد وأنا لست من هذا النوع. هذا التوجه خاطئ وأنا لا أتفق مع هيمنة الإدارة التي تريد أن تجعل من المبدع مطية، لكن عندما أتعامل مع إدارة تحترم الفنان أتعامل بكل أدب ومسؤولية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!