-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المجتمع الدولي يدعم المبعوث الأممي والمغرب يتحدى:

“لسنا مستعدين لإضاعة الوقت في مفاوضات جديدة مع البوليساريو والجزائر”!

عبد السلام سكية
  • 6796
  • 23
“لسنا مستعدين لإضاعة الوقت في مفاوضات جديدة مع البوليساريو والجزائر”!
ح.م
محمد السادس

أعلن المبعوث الشخصي للامين العام إلى الصحراء الغربية، هورست كوهلر، أمام مجلس الأمن الدولي أنه سيعقد لقاءات مع المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا شهر فيفري الداخل، بهدف التخطيط لمحادثاتٍ جديدة حول الصحراء الغربية شهر مارس المقبل. وأكدت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الاسبانية، أن الأمم المتحدة تريد أن يتفق المغرب وجبهة البوليساريو على إجراءات للدفع بالثقة المتبادلة من قبيل إزالة الألغام واستئناف برنامج الزيارات العائلية.
وأعلن كوهلر عن هذه الخطة، الثلاثاء، أمام مجلس الأمن الدولي خلال اجتماع مغلق شهد موافقة الدول الـ15 الأعضاء، وفقاً لعدَّة مصادر دبلوماسية. وصرَّح سفير جنوب إفريقيا، جيري ماتيوس ماتجيلا، للصحفيين عقب اللقاء أن “مجلس الأمن متَّحد ويشجِّع الأطراف على التقدُّم”. ومن جهته، قال مندوب ألمانيا، كريستوف هيوسيجن “ينتظر العالم أجمع جولة المباحثات الثانية، التي نتوقع أن تُجرى في مارس”.
وأكد سفير ألمانيا أن كوهلر تلقى “دعماً كبيراً” على مقترحه لدراسة بعض “إجراءات تشجيع الثقة” من بينها أعمال إزالة الألغام أو تسهيل لمِّ شمل الأسر المنفصلة.
وفي المقابل، تحاول فرنسا التي تدعم احتلال المغرب للصحراء الغربية أن تضع العصا في العجلة بالقول عقب الجلسة المغلقة، إن كوهلر، حصل على دعم واسع من مجلس الأمن سنة 2017 لموقفه الحذر والمتدرِّج لإحضار جميع الأطراف إلى المفاوضات، في إشارة إلى رغبتها في تعطيل الحل السريع بإعطاء مزيد من الوقت بما يساهم في إطالة معاناة الشعب الصحراوي ويستجيب لرغبة الاحتلال المغربي الذي ينتهج سياسة الهروب إلى الأمام بافتعال الذرائع والمبررات للتأجيل في انتظار تغيير في سياسة الولايات المتحدة اتجاه الصحراء الغربية، أو تغيير في إدارتها الحالية.
أما تصريح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، فيحتمل التأويل فقد ذهب إلى القول إنه “في الصحراء الغربية، نتعامل مع مشكلة طال أمدها، وحلها يتطلب الكثير من العمل من جانبنا ومن جانب الأطراف المعنية لإحراز تقدُّم”، فبالرغم من انه لم يقل إن الأمر يستدعي الكثير من الوقت كما قالت فرنسا، إلا أنه دعا إلى “مزيد من العمل” مما يفسر بأن “مزيدا من العمل” هو مزيدٌ من ربح الوقت، أو مزيد من الضغوط لوضع قرارات مجلس الأمن حيز التنفيذ.
ستيفان دوجاريك قال أيضا إن “جبهة البوليساريو اقترحت إطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين وإرسال مراقبين لحقوق الإنسان إلى الصحراء الغربية لإظهار حسن النية، لكن اقتراحاتهم قوبلت بصمت من المغرب”.
وأمام الصدمة التي أصابت المغرب بعد إحاطة المبعوث الأممي، سارع إلى رفض المقترحات، متحدثا المجتمع الدولي بالقول “المغرب قال إنه غير مستعد لإضاعة وقته في مفاوضات جديدة مع جبهة البوليساريو والجزائر خارج مبادرة الحكم الذاتي”، وككل مرة يقوم الغرب بإقحام الجزائر في صراعه الثنائي مع جبهة البوليزاريو.
وذكر الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن “مقترح الحكم الذاتي الذي تقترحه الرباط هو أقصى ما يمكن أن تقدِّمه لإنهاء هذا النزاع، في إطار سيادة المغرب على صحرائه”، على حدّ تعبيره. وادّعى المتحدث في تصريحات للصحافة الدولية، أن بلاده مستعدة للشروع في مفاوضات جديدة حول الصحراء، لكن على أساس مبادرة الحكم الذاتي، قبل أن يضيف: “خارج الحكم الذاتي لا شيء.. لسنا مستعدِّين للتفاوض على أي شيء”، ودأب المغرب الذي يحظى بدعم فرنسي واسباني، على الدوس على الشرعية الدولية، وإبقاء احتلاله للصحراء الغربية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • احمد

    ليس هناك شئ يردع المنفوخ ويخيفه علىفقد عرشه . الا صوت الرصاص ...لذلك امام جبهة البوليزاريو ان اردات تحرير الصحراء الغربية سوى حمل السلاح في وجه المهلكة المغربية.... و بغير السلاح لا شئ قديتغير ولا يسمع صوتها احد.

  • سعيد

    rabah salami
    مولاك صاحب الدجاجة خسر كل أوراقه التي كان يراهن بها من أجل استعمار الصحراء الغربية و نهب خيراتها و لم يبقى له الا فرنسا الاستعمارية التي لها نوايا خبيثة في كل بقاع العالم حتى وراء المحيط الأطلسي. معاداة مهلكة المخدرات للجزائر لها سببين رئيسيين هما وقوف الجزائر مع الشعب الصحراوي لاسترجاع أراضيه المغنصبة و الطمع في ضم تندوف له متزعما أنها من أراضيه..يالها من أطماع خسيسة. ا

  • حمالولو

    المغرب لا يزال تحت وصاية فرنسا،و الملك اتو به هم و الاسبانيون فكيف يخالفهم او يعمل شيء يغضبهم،و كل ما انجز في المغرب هو بيد الاجانب و حتى الشركات الكبرى يديرها اجانب مثلهم مثل الامارات و السعودية،مستقبل المغرب ليس بين ايدي المغاربة بل هو بين ايدي فرنسا و اسبانيا،وكل شيء مبني لعيون الاجانب و السياح،اما الاحياء الشعبية الحقيقية اين يعيش المغاربة و اين لا يوجد سياح فيا ويلتاه ماساة كبيرة وحقرة واسعة،ليس لديهم حتى الحق في العيش الكريم،المغرب عبارة عن شمس مغطاة بغربال فقط هذه هي الحقيقة

  • سلطاني

    rabah salami
    هده أطماعكم التي لا تنتهي.. الآن لم تكتفوا بنهب تراب الصحراء الغربية و أصبحتم طامعون في أراضي الجزائر (تندوف). و لما لا تقولون أن فرنسا أعطتكم جزءا من أراضي جزائرية حدودية ابان خروجها من الجزائر؟!! نصيحتي لكم كجزائري: حرروا أراضيكم (سبتة و مليلية) من قبضة الاسبان ثم تكلموا على أشياء ليست ملككم.

  • b houari

    la seule solution pour la r a s d cet la guerre pour recuperer ses terres du maroc l algerie et la mauritanie les soutiendra avec le maroc li faut la force et le fer

  • Med-dz

    إنّ خزعبلات الأمم المتحدة لا تجدي نفعا ،على جبهة البوليزاريو حمل السلاح و المقاومة حتى النصّر دون ذلك سوف تبقى دار لقمان على حالها إلى يوم يبعثون لأنّ المخزن المغربي معروف بشراء الذّمم حتى أصبح إقتصاد المغرب يسيّرمن طرف ماما فرنسا و ذلك لما تمتلكه من مؤسسّات و بنوك في هذا البلد. دون أن ننسى مجموعة آزولاي اليهودي اللعين الذي بدوره يشير على الملك في كل أمور المملكة و يا للعجب !!!

  • salime

    عايشين باأوهام الذين سرقو الصحراء الغربية في وضح النهار.
    و بسلوك السارق الذي لا يبقى دائما يراقب كل شيئ أمس على أحدى القنوات تقول أن المغرب اعترف برئيس البرلمان الفينيزويلي.

  • ??Sniper Dz ??

    ياودي المخزن يستحمر في شعبه فقط (للإستهلاك داخلي )..إذا مارحتوش شكون يضحك عليكم في محادثات جنيف (لي قالكم جينا نضحكوا شوية )?

  • BOUMEDIENNE

    الذي يحتل الصحرائ الغربية وصدرت بحقه قرارات اممية والمعني بقرار محكمة العدل الدولية الذي تعتبر فيه الصحرائ الغربية اقليما غير مغربي هو المغرب اذن مادخل الجزائر في كل هذا الظلم الذي يفرض علئ شعب شقيق اعزل؟
    ولو فرضنا ان الصحراء هي ارض مغربية،لماذا قد قبل الحسن الثاني تقاسمهامع موريتانيا؟؟
    فرنسا هي السوسة التي شجعت المغرب علئ احتلال الصحرائ الغربيةلانها المستفيد الوحيد من هذا الاحتلتل بالوكالة.وهي لا تكتفي بان تطول معانات الشعب الصحراوي،بل تاجج النزاعات في كل منطة دول الساحل،لمحاصرت الجزائر بحزام،لا استقرار فيه، بهد جر الجزائر للدمار..

  • عريبي حبيب / تونس

    التعنت المغربي امام المجتمع الدوالي و اعادته اسطوانة حل الحكم الذاتي ، جاء بعد اعلان رئيس الوزراء الصهيوني للمغرب و قد استمد ميمي 6 قوتهه من الدعم الاسرائلي خاصة بعد تغلغلها في ادغال افريقيا الان على المجتمع الدولي و كل المؤسسات الاممية ان تكون امام مسؤولياتها التارخية ، وهذا القرار المخزني يحمل في طياته خبث يهودي، على كل الدول المساندة لملف قضية الصحراء الغربية ان يتخذوا موقفا مشرفا ردا على تصريح المهلكة المغربية الذي لم ياتي من عبث ، الجزائر مكة الثوار مستهدفة من من الاعداء يهودا و عرب، على ديبلوماسيتنا التحرك بمعية الدول المئيدة لايقاف غطرس المحتل المغربي عاش الشعب الصحراوي حرا.

  • omar dz

    les marocains savent que l'indépendance du sahara occidental est presque acquise et que le monde entier est avec le référendum du peuple sahraoui et le retrait des envahisseurs marocains du territoire sahraoui c'est pour ça que les esclaves ne sont pas content .il faut maintenant que les marocains tournent leurs tetes et regardent et réflechissent bien que sebta et mélilia sont leurs villes et il faut leur libération parce que le mekhzen avait fait le sahara occidental pour camoufler les marocains qui sont des illéttrés

  • العباسي

    المخرب يتكل على اللوبي اليهودي الصهيوني العالمي و لن يسمع ولن ياتمر بلامم المتحده و لا هم يحزنون على الصحراويين ان يقاومو لاسترجاع ارضهم

  • جزائري - بشار

    فرنسا دائما تضع العصا في عجلة حل النزاعات بافريقيا
    لاجل مصالحها وليس حبا بالعميل العلوي
    فهي بالتأكيد لن تقف معه ضد اسبانيا ان طالبوا بالجزر وسبته ومليله

    بالمقابل المغرب العميل المزدوج يحاول اللعب على الحبلين مرة يجامل الجزائر لفتح الحدود
    ومرة يقف مع مصالح فرنسا ضد الجزائر خارج موضوع الصحراء
    المغرب وقف مع التدخل الفرنسي بليبيا وقاد حملة بروباغندا اعلامية ان الجزائر تدعم مرتزقة القذافي
    ودعم فرنسا بانشاء دولة للازواد شمال مالي ارسل جنوده خفية لافتتاح مستشفى عسكري دشنه سيدهم

    لهذا الجزائر ستضع يدها على قضية الصحراء الغربية بكل قوتها لتعطيل مشاريع فرنسا مع الخونة العملاء ابا عن جد

  • TADAZ TABRAZ

    الجزائر والمغرب = أنظمة حكم تجاوزها الزمن وشعبين غارقين في الجهل والأوهام والأحلام وصحراء غربية لا حول لها ولا قوة تتقاذفها الدولتين والنتيجة خسائر على جميع الأصعدة ليس فقط للدولتين بل لكل الدول والشعوب المغاربية

  • المحلل السياسي

    اذا كان الصحرويون مغاربة فلماذا تخافون من الاستفتاء ----لان كرشكم فيها التبن.

  • elarabi ahmed

    اسبانيا وفرنسا لهم خرائط المنطقة وهم من قسموا المغرب الا عدة أجزاء من طنجة الى نهر السينغال .
    المغرب ليس فى عجلة من أمره فهو فى الصحراء يمارس السيادة الفعلية ويقتدى بالحكمة المأثورة فى العجلة الندامة وفى التآنى السلامة .أما ارسال مراقبين .لحقوق الأنسان فهدا يعتبر مسمار جحا لحماية الأرهابين فى اقامة الأضطربات .بحجة كدا وكدا .وهو أمر لايقبل به الا الأغبياء . الدين يستعجلون الأمر يدركون أن القضية بدأت تموت ببطء فليس لهم الا مستعجلات الأمم المتحدة أو مناوشات يقومون بها عند كل مناسبة فى منطقة الكركرات فلم يعد سيروم الأتحاد الأفريقى صالحا لأسعاف الجثة وكدالك حقن الأمم المتحدة

  • حقائق لا بد للمغاربة من معرفتها

    سمعت بإحدى القنوات الدولية أن نتنياهو الذي سيزور المغرب قريبا يحمل دعما للمخزن منه ومن الإدارة الأمريكية التي تراجعت عن مواقفها المحايدة بل إن بولتون كان مع تقرير المصير ولهذا وخوفا من وصوله للبيت الأبيض رفقة ترمب دعم المغرب حملة هيلاري كلينتون ب 70 مليون دولار ولكنهم الآن يقترحون على المخزن تأييده في مطالبته بالصحراء الغربية مقابل خدمات ومواقف مطلوب منه اتخاذها وقد بدأت فعلا بقطع العلاقات مع إيران وشيطنة حزب الله وهم أعداء الصهاينة وأمريكا وستنتهي بالتطبيع مع الكيان الصهيوني المغتصب قبل انتهاء السنة الجارية 2019.

  • زورو

    المغرب قال ما عنده ومن لم يعجبه قول المغرب فليبحث له عن حل والمثل الدارجي يقول **البقرة ضربت والفحل داه مولاه**

  • انا فاهم

    الجزائر دعت وزراء الاتحاد المغاربي الذي بطبيعة الحال انا ضده لأن بين هذه الدول مملكة و الدول جمهوريات و ليس لنا نفس الأفكار هم يفكرون بفكر العبودية و نحن نفكر بفكر الأحرار المهم كل الدول وافقت إلا مملكة العبيد لم توافق من الذي يقف ضد مملكة العبيد

  • Karim dz

    عاجلا أم آجلا سيرجع الحق لأصحابه و لا تنفع لا رشاوي و لا الليالي الماجنة التي يقضيها شيوخ أوروبا في فنادق مراكش لقول كلمة واحدة وهي الصحراء مغربية. تحية إحترام الى الشعب الصحراوي فكونوا يد واحدة لضرب المعتدي على اراضيكم و إن تطلب الأمر حمل السلاح من جديد لأن المحتل لا يثق في نفسه و ستفعلون به أكثر مما فعلتم به في السابق

  • rabah salami españa

    حان الوقت لجنوب افريقيا ان تستغل الفرصة و تفرض شروطها على النظام الحاكم في الجزائر .

  • قناص

    و من قال لك أنٌ الشعب الصحراوي الحر و المجاهد يرضى
    أن يتحكم فيه .المنافقون...أنت تحلم ...صحا النوم يا ميمي
    و لماذا تحشر الجزائر و موريتانيا...ههههههه مسكين مخنوق من كل جهة لم يبقى له إلا الجيران ...باش من بعد يقولهم يالله نفتحوا الحدود ...
    لا لفتح الحدوووووود حكومة سياستها يهودية %100
    لا للمخذرات ..لا للسم الذي يتغرس عندك و بعلمك و تقبض ثمنه ...ميزانية كلها حرااااااااااااام ....والله العظيم هذا الذي في الصورة ...ماتيقوش فيه ...لابد من زرغ الألغام على الحدود
    حتى تتحول مملكة أزولاي الى جمهورية ..رجال ...

  • rabah salami

    النظام المتحكم في الجزائر وضع الجزائر و الجزائريين بين خيارين احلاهما مر الاول الانفاق بملايير الدولارات على تنظيم البوليساريو وبدون شروط او نقاش . والا الضربة القاضية الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء والمطالبة باسترجاع جميع الاراضي المغربية التي فصلها الاستعمار الفرنسي من المغرب وضمها الى التراب الجزائري ابان استعماره الجزائر .