-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن المقصود هو المساهمة في حفظ السلام

لعقاب: إرسال الجيش إلى الخارج لن يغير عقيدته

محمد لهوازي
  • 3844
  • 22
لعقاب: إرسال الجيش إلى الخارج لن يغير عقيدته
ح.م
محمد لعقاب

أكد المكلف بمھمة لدى رئاسة الجمھورية، محمد لعقاب، الأربعاء، أن “اقتراح مادة في مسودة الدستور تسمح بإرسال قوات من الجيش الوطني الشعبي إلى الخارج ليس تغييرا لعقيدة الجيش لأن الجزائر دولة ليست عدوانية”.

وأوضح لعقاب عبر أمواج القناة الإذاعیة الأولى، بأن التحفظات بخصوص المادة 95 من مسودة الدستور، والتي تسمح بإرسال قوات من الجيش الوطني الشعبي إلى الخارج تنم عن تخوف المواطنین من إقحام الجیش في معارك خارجیة، وھذا حب وارتباط للجیش.

وأشار إلى “وجود فھم واسع لھذه المادة، والمقصود بھا ھو المساھمة في حفظ السلام”، موضحا بأنه “حتى بدون ھذه التعديلات يمكن للرئیس إرسال وحدات خارج الحدود مثلما حدث في الحرب العربیة-الإسرائیلیة”، مؤكدا أن “اقتراح ھذه المادة لیس تغییرا لعقیدة الجیش لأن الجزائر دولة لیست عدوانیة”.

وقال إن المادة 95 من مسودة الدستور، تسمح بإرسال قوات من الجيش الوطني الشعبي إلى الخارج في إطار بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلم والأمن الدوليين أو المشاركة في تنفيذ الاتفاقيات العسكرية الثنائية لمكافحة الإرهاب وحفظ الأمن، بعد موافقة ثلثي تركيبة البرلمان.

وأضاف لعقاب بأنه “لا يمكن للجزائر أن تبقى دولة معزولة وسط متغیرات تقتضي ردود فعل دفاعیة، أين يرابط المرتزقة والإرھابیون على الحدود يھددون الأمن الوطني، على غرار ما حدث في تیقنتورين، ويبقى متفرجا”.

وبخصوص المقترحات التي تمس عناصر الهوية الوطنية، قال محمد لعقاب إنه لن يتم أخذھا بعین الاعتبار في عملیة إعادة صیاغة مشروع تعديل الدستور المعروض على النقاش.

كما لن يتم الأخذ بعین الاعتبار المقترحات التي تمس طبیعة النظام – يضيف المتحدث – موضحا بأن الاقتراحات التي يتم الأخذ بھا تتعلق بتعزيز مكانة السلطة التشريعیة والمعارضة البرلمانیة والفصل بین السلطات وغیرھا من الاقتراحات التي لا تمس بعناصر الھوية وطبیعة النظام شبه الرئاسي.

وأكد المكلف بمھمة لدى الرئاسة، أن اللجنة القانونیة تشتغل على دراسة المقترحات لكن الإشراف يكون تحت رئیس الجمھورية، مثلما ينص علیه الدستور، الذي ھو رئیس كل الجزائريین، مذكرا أن تبون لم يترشح باسم حزبه “الأفلان” للرئاسة.

وأوضح المتحدث، أن ترأس الرئیس تبون لبعض الھیئات على غرار المجلس الأعلى للقضاء، لیس بصفته رئیسا للسلطة التنفیذية، وإنما كرئیس للجمھورية.

وذكر أن اقتراح استحداث منصب نائب الرئیس، يھدف إلى عدم تكرار تقھقر تمثیل الجزائر في الخارج، موضحا أن التساؤلات بخصوص مدى شرعیة نائب الرئیس مقبول وھو محل نقاش.

وفيما يتعلق بدسترة حرية المعتقد، أكد محمد لعقاب أن المقترح يھدف إلى محاربة الممارسات السابقة وتنظیم ممارسة الشعائر الدينیة، “فلیس من المعقول أن كل من أراد تحويل مستودعه إلى كنیسة أو كل من ھب ودب يبني مسجدا في أي مكان”، يضيف المتحدث.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • Omar one dinar

    UNE SEUL PERSONNE POUVAIT TE REPONDRE ...CEST BIEN MONSIEUR OTHMANE ALIYA WEHD ASSAFINA ACHIRA3YA...

  • Yacine

    Le problème dans tout ça c'est qu'on ne sait pas ce qui tourne dans leur tête. Ce qui se passe en Libye montre qu'il y a un projet destructeur orchestré par les Emirat. Mais serait-il une raison pour que notre armée soit envoyée à l’extérieur? Il faudrait un référendum et c'est le peuple qui votera et en assumera les conséquences.

  • Toufik

    اذا كان الهدف حفظ السلام اذا من الانجع والافضل هو ارسال قوات لمساعدة الفلسطينيين في الدفاع عن اراضيها اليس هذا ايضا حفظا للسلام وحفظا لدماء المسلمين .

  • جزائري

    سؤال : ارونا بلد واحد به قوات حفظ السلام و يسوده السلام ؟
    جيشنا يخرج لتحرير بيت المقدس فقط وليس لخدمة مصالح الغرب

  • ابن البلد

    في الوقت الذي يجب ان نظهر سماحتنا و اسلامنا نريد تغيير العقيدة .وبالامس جندي و جنود يرمون ميدالياتهم التي منحت لهم في حرب العراق و اليمن وافغانستان و قالوا كان الواحد منا يقتل المدنيين و الابرياء امام رئيسه .هذا الاخير يهنيء حنوده ولا يوبخهم لان المغزى فهمه الجنود وقالوا اننا نقتل الفقراء و العزل وليس الارهابيين كما يشاع للعالم .الجيش مامور و غدا يحكم الاحرار و يعيدونه الى مهامه الاصلية

  • alilao

    هذا الشخص مجهول الهوية يريد أن يقول لنا أن الشعب كله على خطأ وهو ومن معه على صواب.

  • محمد☪Mohamed

    رجعت كلكم تغفل فينا وتتلاعب بي عقولنا.

  • جزائري ابن الهضاب

    تكلم عن الكنائس كما تشاء لكن لا تضعها في نفس الخانة مع المساجد . ولا تعلمنا كيف نبني المساجد فاجدادنا لهم تقاليد في بناءها وفق قوانين الجمهورية الجزائريةونحن على دربهم سائرون . برر حرية المعتقد الديني بعيدا عن المساجد . مالذي يحدث لهؤلاء القوم بمجرد ان ينسلخوا من الشعب ويصبحوا في المناصب السامية؟ هل يقومون بغسل ادمغتهم و ببرمجونهم من جديد!!!

  • ابن الجبل

    أبناء الجزائر غير مستعدين لتقديم أنفسهم قربانا لغيرهم ... الجزائر التي دافعت من أجل تحريرها ملايين من الشهداء هم من أبنائها فقط ، ولم يحارب معها أحد ... فلا يمكن أن يموت أبناؤنا من أجل غيرهم ... هذا هذيان !!.

  • salah

    Ce serait une erreur stratégique,
    fatale pour notre pays qui n'est pas taillé pour provoquer impunément soi-disant un terrorisme, mais un terrorisme alimenté par les puissances occidentales. Combattre ce soi-disant terrorisme c'est remplir les tonneaux des danaïdes

  • Ahmed

    هذي روح أحكيها لبيبيط الا حبيت روح وحدك والا ادي ولادك

  • منير

    حفظ الأمن والسلام في بلادك وليس في أوطان الغير. واش دخلنا في الناس، ما بقي إلا الجزائر لحفظ السلام في العالم. الجزائر بلد للجميع ولا يحق لأي أحد مهما كان منصبه أن يأخذ مثل هذه القرارات أو يضعها للحوار لبث الفرقة بين أفراد الشعب الواحد. ملايين الشهداء لم يضحوا لمثل هذه القضايا التي يطرحونها

  • نحن هنا

    هل تعني تغيير علمه اذالم يغير عقيدته؟

  • علي الجزائري

    قلنا لكم الجيش الجزائري خط احمر مهامه حفظ سيادة الجزائر وحماية حدودها البرية والبحرية والجوية
    ولن نقبل ان يكون ابنائنا خدم لاي قوة كانت بما فيها الامم المرتزقة ومجلس اللأمن واللاستقرار

    هل سمعتم ان مجلس الامن او الامم المتحدة عقدوا اجتماعا طارئا بخصوص ما يحدث بامريكا
    من فوضى وعنصرية وقتل متعمد
    وتهديد ترامب باستخدم الجيش الامريكي وكل قوته المسلحة ؟؟

  • صديق

    لاتقولي في اطار امم متحدة ولا جامعة عربية انا ضد ارسال جيشنا خارج الوطن
    تتذكرون عندما طلب نظام السعودية الصبياني المتهور ومن خلال "الجامعة العربية" من الجزائر ارسال جنودنا لقتل اليمنيين وبسبب هذه المادة تم رفض طلبهم رغم انه كان باستطاعة بوتفليقة وعصابته ارسال جنودنا وقبض الثمن مثلما فعل ملك المغرب والبشير رئيس السودان ..وقتها وزير خارجيتنا نصحهم بالحوار مع الحوثي ولكنهم رفضوا كلامه وشنوا حملة بغيضة ضد الجزائر هم وحلفائهم..انظر اليوم للنتيجة.. السعودية دمرت اليمن وغرقت في دماء اليمنيين وتتحاور في "السر" مع الحوثي وانسحاب بعض الدول التي شاركت السعودية في تدمير اليمن مثل المغرب وقطر

  • essah

    نفس البرلمان موجود وهو نفسه الذي نومنا من قبل وصادق على الدستور تحت الطاولة وبسرعة البرق.
    نريد مسودة يناقشها الشعب ويؤخذ بعين العتبار أراءهم.
    نريد برلمان يمثل الشعب ويناقش الدستور قبل الإستفتاء عليه من الشعب.

  • Sabina

    وتعقيبا عن قولك كل من هب ودب يبني مسجدا فأنت إنسان جاهل لأن المساجد تأتي بعد إعتمادها من الوزارة أما ما غير ذلك فهي مصليات وليست مساجد

  • Sabina

    وكل هذا يمر عبر استفتاء شعبي وإن تم التصويت بلا بنسبة تفوق التصويت بنعم فلن يتم الموافقة على الدستور
    القرار قرار شعب والكل سيشارك

  • المجد والشموخ للحجاب

    ايه نعم كل من هب ودب يبني مسجدا
    يبنيه بدراهمو ماشي بدراهمك
    ويصلو فيه كل الناس ويكون فيه امام يشهد له كل الناس بالاخلاق والصفات الحميدة
    الشهداء قالو ان الجزائر مسلمه يعني فيهاحرية بناء المساجد وزارة الشؤون الدنينية تعين امام اين المشكل
    تذكر مليح وما تنساش شهداء الثورة التحريرية مبداهم الجزائر مسلمه لذا فليس من حقكم مخالفة شهداء الثورة التحريريه ابدا

  • ملاحظ

    لا لا انت جد مخطأ جدا وكثير غالط..ارسال جيش للخارج لا يخدمه ولا يخدم الجزائر ابدا حاليا وفي المستقبل...سوف يضعفه ويفقد مكانته واحترامه وستفقد جزائر مكانتها ديبلوماسية..فهناك اطراف النزاع تتراجع عن اختيار الجزائر كوسيط وستعتبرها عدوة لها وقد تلجأ لاستهدافنا...وزد على ذلك ارسال جيشنا للخارج هو كل ما تحلم به فرنسا عدوتنا وامريكا وبريطانيا ووووكل حاقدين وحاسدين واعداء الجزائر من داخل والخارج فهي فرصة لهم

  • حفيذ ابن باديس

    مكلف بمهمة، كل يوم منصب جديد،اولا ما هي مهمته، ثانيا جيشنا الباسل حامي الوطن لا نريده أن يتورط في خدمة أجندات خارجية.
    الفاهم يفهم.

  • النظافة من الايمان

    لا ياسيدي هذا خطاء كبير ارسال الجيش الى خارج الحدود
    اقتصاديا
    اولا الدول التي ترسلجيوشها خارج حدودها هي دول قوية جدا اقتصاديا وفائض الاموال يمولون به حملات عسكرية
    ثانيا هذه الدول مصنعة للاسلحة والطائرات لا يمكن مقارنتنا بهم
    ثالثا من سيصرف على هذه القوات والجزائري لا يملك حتى مستشفى تتوفر فيه خدمات راقية ولا حتى منزل
    عسكريا
    جما عات المرتزقه في عادتها انها لا تهتم كثيرا بمن لا يهاجمها وان هاجمتموهم سوف تستفزونهم وسيجعلون منكم هدفا رئيسيا لهم
    متاهت الحروب هذه لن تنتهي ابدا ولا يمكن حتى لامريكا وروسيا انهائها ابدا
    لن تحققو اي نتيجه ابدا لان هذه الصراعات متعمدة