-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ستسلم 700 نسخة لمنظمات المجتمع المدني

لعقاب: مسودة تعديل الدستور ستكون جاهزة بعد 15 يوما

الشروق أونلاين
  • 1335
  • 10
لعقاب: مسودة تعديل الدستور ستكون جاهزة بعد 15 يوما
ح.م

أعلن المكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية، محمد لعقاب، الثلاثاء، أن مسودة الدستور ستكون جاهزة بعد 15 يوما بعد انتهاء اللجنة التقنية المكلفة من صياغتها.

وفي ندوة علمية حول التعديل الدستوري والجمهورية الجديدة بجامعة الجزائر 3، أوضح لعقاب أن اللجنة قطعت أشواطا كبيرة في تحضير التوجيهات الأولى لمسودة تعديل الدستور، مشيرا أن اللجنة التقنية المكلفة بصياغة مسودة الدستور، تتكون من خبراء في القانون وخاصة القانون الدستوري.

وقال إن رئاسة الجمهورية ستقوم بتوزيع ما بين 500 و700 مسودة على مختلف الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، كما ستكون هذه المسودة، متوفرة على موقع إلكتروني، ويمكن تحميلها منه، وستسلم لوسائل الإعلام.

وأكد المكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية، أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لا يريد دستورا لشخصه، ولكنه يريد دستورا للجزائريين، مشيرا أن رئيس الجمهورية أطلق مشروعا لتعديل عميق للدستور، تجسيدا لالتزاماته الـ54 التي أطلقها في حملته الإنتخابية.

وأوضح بأن “رئيس الجمهورية لا يريدا دستورا لشخصه، بل دستورا مبنيا على التوجيهات العالمية، خوصا في مسألة الحقوق والحريات والمساواة”، مضيفا أن “الدستور الجديد، سيكون اللبنة الأولى، لبناء مؤسسات قوية، وإعادة بناء جميع القوانين وفقا للتعديلات الدستورية، وعلى رأسها قانون الانتخابات، لإعادة بناء مؤسسات الدولة وعلى رأسها المجلس الشعبي الوطني”.

وقال لعقاب إن “الدستور الحالي أثبت عجزه عن حل المشكلات المطروحة في المجتمع، خصوصا فيما يتعلق بعجزه في تفسير وتجسيد المادة 102 من الدستور، وعليه فإن الهدف من تعديل الدستور، هو البناء لدستور مرجعي، يستطيع أبنائنا مستقبلا حل مشاكلهم بالرجوع إليه”، مشيرا إلى “أنه شرف للجزائر، أن تنخرط الجامعة في مناقشة تعديل الدستور”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • madadi

    Ils avaient l'habitude lui, Laâkab, et le fameux Lazhari de nous mijoter dans des cercles restreints des constitutions sur mesure.? Notre supplice n'en finit vraiment pas
    .

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 8 : الثلاثة الذين ذكرهم تعليقك كلهم من قطب واحد وبالتالي فلا غرابة من مساندة الأول للثاني والثاني للثالث ...... الخ

  • حمو بوحلاسة

    ما فهمت والو مع العقاب هذا ... كان يدافع بشراسة عن بوتفليقة ويقف ضد كل من ينتقده ومنهم عبد العالي رزاقي مثلا والتسجيلات موثقة بكال القنوات والآن يساند نظام تبون الجديد ويريد التنصل من ماضيه المخزي... لا حول ولا قوة إلا بالله ... لعقاب مع الجميع والجميع هو من يحكم ويجلس بقصر المرادية مهما كان ...

  • HOCINE HECHAICHI

    حتى لواستنسخنا أحسن دستور في العالم لن نخرج من التخلف المزمن
    الحل الجذري يتمثل في تطبيق "برنامج استعجالي" مبني على اقتصاد الحرب الذي أساسه:
    - الشعب العامل والمتفاني وليس الشعب الخامل و المسعف الذي شعاره ( ragda wa t’manger )
    - التقشف (austérité)
    - الاستكفاء ( autarcie)
    - تنظيم النسل
    - التشجير المكثف
    - محاربة القدرية (fatalisme) والجهوية والقبلية والأصولية و" البايلكيزم "وغيرها من الآفات الاجتماعية و"الثقافية"

    وغيرها من إجراءات التنمية المستدامة والبناء الديمقراطي المعروفة عالميا .

    أليست الجزائر على شفا حفرة من الهاوية ؟

  • حفيذ ابن باديس

    مكلف بمهمة، واشمن مهمة،في زمن التقشف، كل واحدعندوا معرفة، دارولو منصب شغل جديد ينهب منوا الملايين، حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • نافع

    التوجيهات العالمية. سلكت للواد.

  • TADAZ TABRAZ

    جاهزية هذه المسودة في ظرف قياسي بل التسرع في الانتهاء منها يدل على انعدام الجدية في العملية برمتها وبالتالي كل التوقعات تقول أن هذا الدستور لن يختلف في شيء عن سابقية ونظرية
    " في الجزائر لكل رئيس دستوره " الى درجة أن دساتيرنا يجب أن يطلق عليها أسماء رؤسائنا : دستو بن بلة بالنسبة لدستور 1963 . دستور بومدين بالنسبة لدستور 1976.... وهكذا

  • imazighen

    إالغاء الغرفة الثانية - مجلس الديناصورات- تحديد عدد مقاعد البرلمان بــ 116 مقعد، لكل ولاية مقعدين، انتخاب رئيس الدولة من البرلمان في حالة الشغور. إلغاء التعيينات وإعتماد مبدا الانتخاب في مؤسسات الدولة باستثناء الامنية. انشاء مادة لا يسقط النظام لا بانقلاب ولا بانتفاضة شعبية.

  • خليل إ براهيم

    الدستور لا يحل أي مشكل لأن المشكل في العباد.لواحترم الدستور الذي كان معمولا به قبل بوتفليقة لما سمح الترشح للرئيس مرة ثالثة.و يبدو أن الدستور المعدل لا يسمح لأكثر من مرتين للرئيس و لكن مع الأسف لم يحترم و أراد بعض الانتهازيين و السراق و الخونة فرض بوتفليقة للمرة الخامسة.

  • سليمة

    مسكين الدستور يعدل دايما على المقاس وبعد ذلك لا يحترم من طرف من عدله