-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لعمامرة يستقبل المدير التنفيذي لآلية “أفريبول”

الشروق أونلاين
  • 1067
  • 0
لعمامرة يستقبل المدير التنفيذي لآلية “أفريبول”
ح.م
جانب من اللقاء

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة يوم الثلاثاء المدير التنفيذي لآلية التعاون الشرطي الإفريقي (أفريبول) طارق أحمد الشريف.

جاء ذلك في إطار زيارة وداع يؤدّيها الشريف إلى لعمامرة، بعد نهاية مهامه، حسب ما أفاد به بيان للخارجية.

وذكر بيان الخارجية أنّ “الشريف، وهو ليبي الجنسية، أطلع وزير الخارجية على آخر التطورات فيما يتعلق بتفعيل أفريبول في مكافحة الجريمة العابرة للأوطان والإرهاب”.

من جهته، أشاد لعمامرة بجهود المسؤول الإفريقي في خلال سنوات خدمته الخمس في الجزائر، على رأس هذه المؤسسة الإفريقية الهامّة.

كما جدّد لعمامرة “دعم الجزائر لعهدة ونشاطات أفريبول، ولكافة أطر العمل الإفريقي المشترك في جميع الميادين”.

لعمامرة يشارك في القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي حول الإرهاب

وفي 28 ماي 2022، شارك وزير الشؤون الخارجية،رمطان لعمامرة، اليوم السبت، بغينيا الاستوائية، في أشغال القمة الاستثنائية الـ16 للاتحاد الإفريقي حول الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات في إفريقيا.

ويشارك رئيس الدبلوماسية الجزائرية في هذه القمة، ممثلا لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في الوقت الذي تشهد فيه القارة الإفريقية، تفاقما للتهديدات الإرهابية وازديادا لحالات التغييرات غير الدستورية، حيث تجلت هذه الظاهرة الأخيرة بشكل واضح في الأشهر الـ12 الأخيرة.

وتمثل هذه القمة، فرصة لمناقشة التحديين الكبيرين سالفي الذكر، الذين ينطويان على تهديدات عظمى على السلم والاستقرار و التنمية في إفريقيا، حيث يكمن الهدف في تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها لتعزيز الردود الجماعية على المستويين الإقليمي و الدولي على تلك التهديدات.

في هذا الصدد، عرض لعمامرة التقرير الذي رفعه الرئيس تبون بصفته قائدا للاتحاد الإفريقي في مجال الوقاية و مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وتضمنت مساهمة الجزائر، مجموعة من التوصيات الملموسة، تهدف إلى إعطاء زخم جديد لمكافحة هذه الآفة المتمثلة في الإرهاب، سيما عبر تعزيز الإمكانيات الفردية والجماعية للبلدان الإفريقية وإقامة تعاون أكثر فعالية مع الشركاء الأجانب.

وأجرى لعمامرة على هامش مشاركته في أشغال القمة، محادثات مع رؤساء كل من جنوب افريقيا، سيريل رامافوزا، والكونغو برازافيل، دنيس ساسو نغيسو، والنيجر محمد بازوم.

وبالمناسبة ابلغهم تحيات الرئيس تبون الحارة، مؤكدا على إرادته “في العمل بالتشاور مع أشقائه على تعزيز العلاقات الثنائية و ترقية الأجندة القارية في مجالات السلم والأمن والتنمية”.

كما لعمامرة مع نظرائه من انغولا وتانزانيا وتونس وموريتانيا وبورندي و الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وتمحورت تلك المحادثات، حول العلاقات الثنائية والمسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك تعزيز التعاون الإفريقي المشترك من اجل الوقاية و القضاء على الإرهاب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!