-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لغة العالم والعلم؟

باري لوين
  • 1483
  • 6
لغة العالم والعلم؟

“إن اللغة الإنجليزية هي لغة العالم والعلم”، هذا ما قاله لي الجزائريون. لكن هل هذا القول صحيح؟
حسب الإحصائيات، فإن أكثر من مليار ونصف مليار شخص في العالم يتكلمون اللغة الإنجليزية كلغتهم الأولى أو الثانية، كما أنها اللغة الرسمية في 67 بلدا. أما في مجال الإعلام الآلي، فإن أكثر من 80% من المعلومات المخزَّنة في الحواسيب في العالم مكتوبة باللغة الإنجليزية، وحتى أن بعض البلدان التي لا تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة رسمية تصدر أغلبية بحوثها الأكاديمية باللغة الإنجليزية. ناهيك عن مواقع الأنترنت الخاصة والعمومية. كما أصبحت اللغة الإنجليزية اليوم لغة الاتصال والطيران والتجارة الدولية.
من الممكن أن يرجع سببُ انتشار الإنجليزية عبر العالم لبساطة أسلوبها، فلا يُطلب من مستخدميها استعمالُ كلماتٍ أو عبارات معقدة على الإطلاق، إذ تحتوي اللغة الإنجليزية ما بين مليون إلى مليون ونصف مليون كلمة، ولا يُستخدَم منها سوى 1000 كلمة دون أن يؤثر ذلك لا على المعنى ولا على الخطاب نفسيهما. مما يجعل هذه اللغة وسيلةَ تواصل فعَّالة بين الأفراد غير الناطقين بها.
وفي رأيي، فإن البساطة في اللغة الإنجليزية خيرٌ من التعقيد والتكلف؛ ففي الفترة التي كان فيها رئيس الوزراء البريطاني المشهور ونستون تشرشل Winston Churchill في الحكم، انتقد طول التقارير الرسمية التي كانت تُرسل إليه آنذاك. وفي سنة 1940 طلب تشرشل من الوزراء والسفراء إرسال تقاريرهم مختصَرة. والمنهج نفسه في كتابة التقارير لا يزال متّبعا إلى اليوم! كما يعدُّ المؤلف البريطاني الكبير جورج اورول George Orwell من أنصار هذا التيار، إذ إن الاختصار واستخدام كلمات قصيرة يعدُّ أحد قواعده الستة في الكتابة.
كان الأدميرال جاكي فيشار Fisher أول من استخدام مصطلح (Oh My God) OMG، الذي يُستخدم اليوم كثيرا على شبكات التواصل الاجتماعي. وكان ذلك في رسالة أرسلها الأدميرال لتشرشل سنة 1917، فلا شيء جديد تحت الشمس!
لكن هذا لا يعني أن اللغة الإنجليزية لا تتوفر على ثروة مصطلحية كبيرة ومخزون لغوي معتبَر، إذ أن تراثها اللغوي ينبثق من لغات مختلفة كالألمانية والرومانية والفرنسية. فلكلمة “set” وحدها لها أكثر من 400 معنى يختلف حسب السياق، و100 عبارة وأسلوب للتعبير عن الشكر، فاللغة الإنجليزية هي لغة شكسبير و32 عملا أدبيا من أصل 113 ممن فازوا بجائزة نوبل للأدب كُتب باللغة الإنجليزية.
وأطول كلمة في اللغة الإنجليزية هي “pneumonoultramicroscopicsilicovolcanoconiosis” وهو مصطلح يطلق على نوع من أمراض الرئة. وهناك كلمة أخرى تُستعمل لوصف كلمة شيء غير مفيد”floccinaucinihilipilification”
وتجدر الإشارة هنا إلى فضل الابتكار والإبداع في إثراء اللغة الإنجليزية، إذ يُزوَّد قاموسُ هذه اللغة بـ4000 مصطلح جديد كل سنة، لكن ليس هناك معهدٌ رسمي لتقنين وفرز هذه المصطلحات بما يخدم اللغة الإنجليزية ويحميها.
أود أن أغتنم هذه الفرصة للاحتفاء بالتنوُّع اللغوي عبر العالم، فهناك أكثر من 6500 لغة متحدث بها، وحتى في المملكة المتحدة نستفيد من اللغة “الويلزيةWelsh “، التي يتكلمها 7 ملايين شخص، والتي تعدُّ لغة رسمية في المملكة المتحدة. عندنا اللغة الإيرلندية أيضا. أما العاصمة لندن فتحتضن أكثر من 300 لغة.
التنوُّع هو الإبداع، لهذا فإن كل اللغات هي لغة العالم والعلم.
أكتب في مقالي لهذا الأسبوع عن اللغة الإنجليزية وتراثها اللغوي المنبثق من لغات مختلفة ما يفسِّر غنى هذه اللغة بكلمات مختلفة تحمل المعنى نفسه، وتسمح هذه التورية بالتلاعب بالمفردات لأغراضٍ مختلفة. وفي هذا الصدد أقدم لكم هنا بعض النكت (dad jokes) تقوم أساسا على التورية للعب بالكلمات من أجل إثارة الذهن. في الحقيقة لقد ساعدني أبنائي في اختيار النكت!
Dad, did you get a haircut? No I got them all cut.
The shovel was a ground-breaking invention.
I thought about going on an all-almond diet. But that’s just nuts
Did you hear about the kidnapping at school? It’s fine, he woke up
Did you know the first French fries weren’t actually cooked in France? They were cooked in Greece.
When you ask a dad if he’s alright: “No, I’m half left.”
Mum: How do I look?” DAD: “With your eyes”.
Don’t trust atoms. They make up everything!
I’m only familiar with 25 letters in the English language. I don’t know why.
What do prisoners use to call each other? Cell phones.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    إعملوا لبيل قيتس تمثال فهو سبب الانتشار الرهيب للانجليزية فهو صاحب فكرة نسخ لصق و هكذا
    كل البرامج بدايتها برمجة بقت انجليزية الى اليوم

  • benchikh

    الى "اسطورة"الادب الرفيع 2 لولا تلك القواعد النحوية لما قلنا ان اللغة العربية لغة الاعجاز ولغة القوانين الاولى في العالم ,اما عن قصيدةامرؤ القيس مِكرٍّ مِفَـرٍّ مـقبلٍ مـدبرٍ مَعـاً ... كجلمودِ صخر حطَّهُ السّيْلُ من عَلِ
    وها نعود الى لغة الاعجاز "الاعجاز الثلاثي " لهذه القصيدة التي تصف حركات الحصان السريعة ككتلة صخرية جامدة تتحرك بخفة واكتشف ادواردمايبريدج بكاميرا ultrafast أنه أثناء جري الحصان تكون رجلاه الخلفيتان تتقدم في نفس اللحظة التي تتأخر فيها رجلاه الأماميتان،

  • بقام، الجزائر

    شكرا لسعادة سفير المملكة المتحدة على هذه المقالة التي يعرف فيها باللغة الإنكليزية شيء طيب، نتمنى للمسؤولين في هذا البلد الذين يتفننون في الحديث بلغة فرنسا ان يعوا ذلك...

  • benchikh

    قد نجد ان الغة العربية هي ام اللغات, لانها هي الاقدم في العالم 8000 سنة ,اما اللغة العبرية مثلا 4000 سنة واللغة العربية لها 16000 جذرلغوي, اما الانجلوسكسونية 1000 جذر لغوي, واللغة العربية ابسط من اللغة الانجليزية I shall not go , "لن اذهب" اللغة العربية عربية اما الانجليزية فهي هندية وكلمات ماخوذة من اللغة العربية tall ,طول good جيد (بالمصرية) قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ 28 سورة الزمر .هي لغة الاعجاز الالهي في تحدي البشر ان ياتوا بمثل هذه التركيبة الجميلة لهذه اللغة الجميلة.

  • أسطورة الادب الرفيع

    بالله عليكم كيف تطلب من شاب او فتاة يعيشان مرحلة ما بعد الحداثة في عالم لم تعد لغة واحدة تكفي فيه ان يقرأ البيت الشهير لامرئ القيس
    مكر مفر مقبل معا
    كجلمود صخر حطه السيل من عل
    دون أخطاء لا يهمني ان يعرف الشاب امرئ القيس او يتفننوا في ابياته ولكن يعنيني الا يفقدوا ثقافتهم بجمال لغتهم يقول الوردي يمكننا تشبيه النحو العربي بالعقدة النفسية فالخطيب لا يستطيع ان ينطلق في كلامه مخافة ان يخطئ في النحو والمستمعون لا يكترثون لمواعظه الحسنة انما هم يركزون عنايتهم في تتبع حركات الاعراب وهم لابد ان يعثروا فيها على لحن فيهزون رؤوسهم أسفين كأن الكلام لا يحتوي على الفتح والضم والكسر والسكون

  • قويدر الزدام

    لم يعد الادب العربي بالنسبة الينا محصورا في اللغة الام بل تعدى ذلك الى الانجليزية والاسبانية والفرنسية وغيرهما من من اللغات المتداولة نحن بحاجة الى تجديد في الثقافة العربية بدءا باللغة وانتهاء بالانتاج الادبي ولا اعني بالتجديد اي الغاء القديم ولكن عدم تقديم اللفظ على المعنى فلقد استطاع ( دانتي ) ان يفعل ذلك عندما مزج في كتاباته بين مختلف اللغات الايطالية والجنوبية والشمالية لمواجهة المد اللاتيني واسس لغة جديدة اصبحت بعد ذلك لغة الادب فتاثر به شاعر النهضة الايطالية واستفاد منه الاديب بوكاتشيو و استطاع هاؤلاء الثلاثة بعبقرية الاديب وبعذوبة الشاعر ان يجعلو من الادب لغة مفهومة