-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النفي لم يصدر عن المعنيين شخصيا

لقاء أويحيى ـ سعدي.. وقع أم لم يقع؟

محمد مسلم
  • 5917
  • 14
لقاء أويحيى ـ سعدي.. وقع أم لم يقع؟
ح.م
سعيد سعدي - أحمد أويحيى

جدل كبير يدور هذه الأيام حول لقاء غير معلن (وقع أو لم يقع)، بين الوزير الأول، أحمد أويحيى، ومؤسس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، سعيد سعدي، الذي ترك منصبه طواعية للأمين العام الحالي، محسن بلعباس.

مفجر هذا الجدل كان النائب الحر عن ولاية بجاية، ابراهيم بن ناجي، الذي كان أول من تحدث عن لقاء لم يعلن عنه، بين أويحيى وسعيد سعدي، وهي المعلومة التي أحدثت زلزالا سياسيا، بسبب السياق الزمني الذي جاءت فيه، وكذا هوية أحد طرفي هذا اللقاء وهو أويحيى، الذي يعتبره البعض أحد المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وكان هذا الخبر قد سرى كالنار في الهشيم، حيث نشرته العديد من الوسائط الإعلامية نقلا عن مصدر واحد وهو نائب بجاية، ما يؤكد حساسيته، لا سيما وأن لقاء من هذا القبيل يعتبر أمرا نادرا، بالنظر لما يشاع عن تباين في القيم بين الرجلين.

أويحيى لم يؤكد أو ينفي لحد الساعة هذا الخبر، كما لم يخرج سعدي شخصيا ليؤكد أو ينفي الخبر أيضا، إلا أن مقربين من هذا الأخير، تحملوا المسؤولية وخرجوا لينفوا صحة هذا الخبر جملة وتفصيلا، في مقال صحفي، صدر أمس بيومية “الوطن” الناطقة بالفرنسية، وقدروا بأن تسريب مثل هذه المعلومة لها خلفيات وأبعاد سياسية.

ويذهب هؤلاء المقربون من سعدي، والذين لم يذكر أي منهم اسمه، بعيدا في تبريرهم لتكذيب انعقاد لقاء أويحيى ـ سعدي، متهمين النائب الذي سرب الخبر بأنه لا يحمل القيم ذاتها التي يؤمن بها سعدي، الذي يوجد حاليا خارج البلاد.

وينخرط محيط سعدي في البحث عن خلفيات هذا التسريب، فيربطونه باقتراب موعد الانتخابات الرئاسية، وكذا انتخابات التجديد لمجلس الأمة، المرتقبة في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، والسعي إلى الاستثمار فيها عبر محاولة التأثير في المنتخبين المحليين بمنطقة القبائل، وفق ما جاء في تبريرات محيط سعدي.

ويتهم المكذبون لانعقاد لقاء أويحيى ـ سعدي، القيادي السابق في التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية ورفيق درب سعدي لسنوات طويلة، نور الدين آيت حمودة (نجل الشهيد عميروش)، بالوقوف وراء هذا التسريب بهدف ضرب مصداقية مؤسس (الأرسيدي)، عندما يقدمون النائب بن ناجي على أنه أحد رجالات آيت حمودة، هذا الأخير الذي يعمل لصالح الوزير الأول وفق ما جاء في مصادر “الوطن”.

ويعتقد أن التسريبات التي صدرت عن مقربين من سعدي والتي تنفي لقاءه بأويحيى، سوف لن تنهي الجدل المتصاعد، طالما أن سعدي لم يخرج بصفة شخصية لينفي المعلومة، كما أن التزام الوزير الأول الصمت، سيعزز من الشكوك.

وفي انتظار تأكيد أو نفي هذا التسريب من قبل المعنيين به مباشرة، فإن المراقبين يجدون له بعض المبررات، أولها أن أويحيى قد يكون هدف من وراء لقائه بسعيد سعدي، حشد التأييد السياسي لعقد ندوة الوفاق الوطني، التي باتت مشروعا يعمل من أجله الكثير من السياسيين في السلطة وفي المعارضة، بعد التحاق رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، بها وتبنيه لها، لاسيما وأن التيار الديمقراطي غير منخرط في هذا المسعى.

أما المقاربة الثانية، فيمكن قراءتها من خلال وجود رغبة للوزير الأول في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، في حال فشل مشروع ندوة الوفاق الوطني، وقرر الرئيس بوتفليقة عدم الترشح مجددا، وهو بذلك يكون قد مد جسور التواصل مع سعدي الذي يحتفظ بسلطة معنوية على قيادة التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • أوراسي

    ( سبحان الله ) نسخة طبق الأصل من حيث أشلاغم والنيف

  • سي الهادي الباتني

    محاصرة الأفضل ومحاربة ذوي الفكر الحاملين للقيم الإنسالنية النبيلة والروح الوطنية هي اساس كل المفاسد ، لو كانت اللقاءات والأستشارت تتم مع امثال الزعيم والأستاذ المحترم السعيد سعديي بدلا من مقري وجاب الله وغول وسعيداني وولد عباس إلخ....لما وصلت الجزائر إلى ماهي عليه . ربي يحفظ الدكتور السعيد سعدي

  • جزائري حر

    المدعو زعموش على الأقل هم راهم في دارهم (بلادهم) شوك أنت مانعرف منين جيت تححشم حتى ان تفصح عن أصلك الحقيقي لانك تعلم أنك من أصل من لا أصل لهم.

  • أكسيل

    للمعلق 1 : نعم هم أبناء الدوار الواحد .. وهم أحفاد المرأة الحديدية فاطمة أنسومر والعقيد أوعمران والعقيد أعميروش والعقيد علي ملاح والعقيد محند الحاج والعقيد محمدي سعيد والعقيد دهيلس والعقيد علي زعموم .... وأسد الجبال كريم بلقاسم ومهندس الثورة عبان رمضان والمحنك حوسين أيت أحمد ... والقائمة طويلة يا قصير النظر

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 7 : لا تختبؤوا وراء فرنسا لتبرروا الفشل والكسل والجهل والتخلف والمصائب والكوارث .... التي نحن صناعها ونحن عشاقها ثم هل تهريب الملايير نظير إستيراد قمامات مثل ما حدث في ميناء بجاية قبل أيام سببه فرنسا وهل كوارث منظومتنا الصحية والتربوية سببها فرنسا
    وهل 701 كلغ من الكوكايين الذي إستورده صاحبه فلان بن فلان سببه فرنسا
    وهل ظاهرة الحرقة سببها فرنسا
    وهل البيروقراطية سببها فرنسا
    وهل الفيضانات التي تغزوا مدننا وشوارعنا كلما سقطت قطرات مطر سببها فرنسا
    وهل إختطاف الأطفال سببه فرنسا ... نحن شعب منافق حتى النخاع

  • عبد الصمد

    سعيد سعدي... ما أعذب و أكرم هذا الاسم الجزائري و ما أقربه إلى قلبي ! كما أن هناك كلمات سحرية مخصّبة، كلمات تريح، تهدئ، تداوي، تقوي، تشحذ الهمم، كلمات موحية؛ ثمة أسماء غير عادية، أسماء مباركة، أسماء تصنع أيام الشعوب و تحيي الأمم، أسماء هي التاريخ. سعيد سعدي من هذه الأسماء.

  • كور للعور

    وأخيرا سعدي ينفي لقائه بأويحيى جملة وتفصيلا " جريدة الوطن "

  • انهاء الوصاية الفرنسية

    لا استبعد شيء مثل هذا فرنسا تجمع كل مؤيديها للانتخابات القادمة الان البوصلة لم تعد واضحة الاتجاه بسبب الاحرار في الجيش والقادم سوف يكون درامي اكثر

  • بوكوحرام

    رهطان لعملة واحدة

  • sedik

    في الحقيقة ليس هناك اشكال في هذا اللقاء - سعدي جزاءري و اويحيى جزائري فالتقيا و لاكن بما اننا نعرف جميعا ان هذا النظام يكيل بمكيالين و يلعب على الخدع فاصبح كل لقاء رجال السياسة يحسب له الف حساب

  • جزائري

    عجيب هاذا المقال. ماالغريب اذا التقى السيد سعيد سعدي مع اويحي؟ اين هو المشكل؟ هل سعدي اجنبي وعدو وهل هو ارهابي؟ حتى لا يلتقي مع اويحي؟ تريدون تقزيم وتصوير سعيد سعدي وكانه خارج عن القانون رغم انه انضف سياسي في الجزائر ورجل مثقف وصريح في افكاره.

  • ملاحظ

    يلتقاو ولا ما يلتقاوش لن يغير شيئ...هناك نقط تشابه بينهما ومنها يخدمان ??...وتطبيق العلمانية منها...اللهم اغفر لنا وتوب علينا فسبب تسلط هؤلاء بسبب اعمالنا وافعالنا...وشعب اللي يحتفل بببابا نويل واعياد الكفار كيفاش لا يتسلط علينا هؤلاء...السياسين المصالح الضيقة و اسيادهم...

  • كور للعور

    من يعرف الرجل " سعدي" لن يصدق أبدا مثل هذه الخزعبلات لأسباب عدة أهمها :
    1- إعلانه مرارا وفي مناسبات عدة أنه طلق السياسة والى الأبد كيف لا حين يستقيل من حزبه الذي يعتبر مؤسسه دون منازع وبشكل طوعي ليس فقط كرئيس للحزب بل حتى كعضو منخرط
    2 - التباعد والتباين في الرأى والقيم بين الرجلين وبين التشكيلتين السياسيتين RCD و RND
    3 - سعدي رجل مبادئ لا يباع ولا يشترى والا كيف نفسر رفضه لعروض ولمناصب لا تعد ولا تحصى عرضت عليه على مدار عشرات السنين بل لملايير مقابل شراء صمته منذ زمن الإستبداد والسجون
    4 - الرجل موجود خارج الوطن وهذا ما يؤكد أن مخرج هذا السناريو (إبراهيم بن ناجي )مغفل
    وساذج وأحمق

  • زعموش

    أبنــــــــــــــــــــــاء الدوار الواحد...