-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اكتفت بحديث مقتضب عن القضية الفلسطينية

لماذا تجاهلت منظمة التعاون الإسلامي ملف التطبيع؟

الشروق أونلاين
  • 2553
  • 18
لماذا تجاهلت منظمة التعاون الإسلامي ملف التطبيع؟
منظمة التعاون الإسلامي
صورة جماعية للمشاركين في الدورة السابعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في عاصمة النيجر نيامي يوم الجمعة 27 نوفمبر 2020

أكد أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، يوسف بن أحمد العثيمين، على أهمية ومحورية القضية الفلسطينية، لكن دون الإشارة إلى ملف تطبيع العلاقات بين عدة دول عربية مع الاحتلال الإسرائيلي.

جاء هذا خلال الدورة 47 لمجلس وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي، التي انطلقت الجمعة في نيامي عاصمة النيجر، واختتمت أعمالها، مساء السبت.

وركزت اجتماعات وزراء خارجية “التعاون الإسلامي” على مواضيع الإرهاب والإسلاموفوبيا والتنمية في منطقة الساحل الإفريقي.

ولطالما كانت القضية الفلسطينية على رأس أولويات المنظمة في كل الدورات السابقة، أما هذه المرة فلم تأخذ الكثير من التعليق على التطورات والأخطار التي تحاول تصفيتها، خصوصاً مع توقيع الإمارات والبحرين على اتفاق لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

وفي البيان الختامي للدورة، شدد الأمين العام للمنظمة على أهمية عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من الدول.

وقال العثيمين: “نرفض وندين الرسوم المسيئة للرسل والأديان”، مؤكداً على أن التطرف ليس من الإسلام، وإن الإرهابيين لا يمثلون الإسلام والإسلام دين رحمة، كما عبّر عن رفضه وإدانته لكل أشكال التطرف والإرهاب.

وأكد العثيمين على اهتمام الأمانة العامة بتطورات الأوضاع في منطقة الساحل وتداعياتها وامتداداتها على مختلف الأصعدة، لا سيما في ظل تعقيدات الأوضاع السائدة التي يتداخل فيها عديد العوامل مما جعلها منذ سنوات محطّ التوترات وعدم الاستقرار والهجمات الإرهابية.

وفي نهاية الدورة 47، انتخبت منظمة التعاون، السبت، التشادي حسين إبراهيم طه أميناً عاماً لها، خلفاً للسعودي يوسف العثيمين.

ولن يتولى طه مهام منصبه رسمياً إلا مع انتهاء ولاية العثيمين، في نوفمبر 2021.

ويأتي اختيار إفريقي على رأس المنظمة، في ظل اهتمامها بتطورات الأوضاع بمنطقة الساحل التي تعد تشاد أبرز دولها.

وتضم مجموعة الساحل الإفريقي خمس دول هي موريتانيا وبوركينافاسو ومالي وتشاد والنيجر، وعادة ما تواجه تلك البلدان في السنوات الأخيرة هجمات مسلحة.

يُشار إلى أن وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، ألقى كلمة أثناء الدورة 47 لمجلس وزراء خارجية المنظمة، ذكر فيها بموقف الجزائر الراسخ حول ضرورة مواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا والقضاء على مسبباتها، ورفضها الإساءة للآخرين تحت ذريعة حرية التعبير.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • بيان نور

    متي ستحل الجامعة العربية أم انها ستصبح عربية عبرية .

  • سأجيبكم على سؤالكم بالعنوان

    لماذا تجاهلت منظمة التعاون الإسلامي ملف التطبيع؟ لأن المنظمة هي تابعة أو قسم من وزارة الخارجية السعودية وأبو منشار التقى مع نتياهو بمدينة نيوم على البحر الأحمر تمهيدا لإعلان التطبيع فكيف تريدون لمنظمة سعودية بنسبة 99.99% مناهضة التطبيع والتنديد بتهويد القدس والجولان والسعودية هي من دفعت البحرين تلك الجزيرة التي لا يتعدى سكانها بلدية جزائرية للتطبيع مع اليهود وفتح قنصلية بالعيون المحتلة من طرف المخزن في تحدي سافر للصحراويين والجزائر على الخصوص\ والسؤال: ماذا تنتظر الجزائر لقطع العلاقات مع هذه الدول القزمة التي تستهتر بنا وتحتقر مواقفنا فهل الجزائر هانت وضعفت أن تزأر في وجوههم؟؟

  • السعيد

    بكل بساطة يا سادة يا كرام لان امينها العام سعودي وهابي سلفي -التحالف الوهابية السعودية والصليبية والصهيونية العالمية لا ينكره احد ابدا - ودولته السعودية من الدول المطبعة والمتصهينة معناه تقيم علاقات ديبلوماسية وعسكرية وامنية مع اسرائيل.
    ان لله وان اليه راجعون

  • علي عبد الله الجزائري

    لان من اسس المنظمة هي السعودية
    والسعودية منبطحة ومطبعة مع بني صهيون حتى لولم تعلن ذلك
    السعودية التي خدرت عقول شعوب المنطقة بصد ايران والمد الشيعي
    ايران التي يغتال علماؤها في الطاقة النووية لانها تواجه الغرب بندية وليس بنفاق
    في حين من يدعون ويخدعوا الشعوب بالدفاع عن الاسلام
    هو من يمرر مصالح اعداء الله والملائكة والرسل فوق بلاد المسلمين والجميع يتفرج

  • جزائر المخروطين في رؤوسهم

    قولوا ما شئتم لكن يبقى أن الفلسطنيين فمكان وجود الفلسطنيين أكثر من طبيعي وأما الغير طبيعي هم أولائك المشردين في كل دول العالم وأعمالهم لا تمت بصلة لأعمال البشر بمعنى أنهم لم يقدروا على بناء وطن وهاهم اليوم يريبون في أوطان الأخرين والسبب : الهمهم

  • ملاحظ لا يلاحظ !

    للملاحظ 10 : تقول : أن اجتماع منظمة التعاون الاسلامي مستفديها هي فرنسا واسراٸيل ...
    لو واصلت تحليلك يا محلل وشرحت لنا كيف أن فرنسا واسرائيل هما المستفيدان من هذا الاجتماع لكان الأمر أفضل بدلا من أن تبخل علينا بخبرتك وعبقريتك في مجال الدراسات الاسترتيجية .
    فرنسا واسرائيل وأمريكا والغرب عموما لا تهمهم اجتماعات العرب والمسلمين لأنهم متؤكدون مسبقا من فشلها وتشتت مواقفها ... وخاصة وأن العرب والمسلمين يؤمنون بالقسمة ، فوضعتهم أمريكا واسرائيل في جدول الضرب .. ثم الوحدة الحقيقية القائمة بين هؤلاء المجتمعين هي وحدة الجهل والتخلف . الألم والدموع

  • ALOBORTO

    اسألوا آل سعود أو الصهاينة ولا تكن ساذجا لماذا ? لهذا بقينا في الخلف لقد تم تقسيم العالم منذ فترة طويلة
    هذا هو النظام العالمي الجديد......

  • المذنب الفقير لله

    أسأل الله العظيم ان يرزقنا عالما ذكيا ربانيا بحقيقة الكلمة يجمع هذه الامة و لا يخاف في الله لومة و السلام

  • ملاحظ

    كما كان منتظرا، خرج البيان المنظمة التعاون الاسلامي بلا شيٸ حول فلسطين وتنديد شفهي ضد تنامي المعادات الاسلام۔
    كان باءمكان ان لا ينظموا هذا الاجتماع التي هي كسابقيها مضيعة للوقت ومسرحية
    مستفديها هي فرنسا واسراٸيل

  • احمد

    حتى لو لم تطبع دول مع إسرائيل، فماذا يا ترى سيناقش الرؤساء المسلمون؟ كيف يعشعشو في الحكم ويشتروا السلاح لضرب الشعب ومنع المظاهرات!
    القضية الفلسطينية شعار فقط وكل رئيس يتكلم بضع أسطر وخلاص وقفوا مع فلسطين وادوا واجبهم!
    فلسطين تتحرر بالجهاد وليس بالكلام والاجتماعات في فنادق 5 نجوم تحت حراسة مشددة ويأكلون ما لذ وطاب من طعام وشراب!

  • AVANCER LALOUR

    صورة جماعية للمشاركين في الدورة السابعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في عاصمة النيجر نيامي يوم الجمعة 27 نوفمبر 2020 ... 57 دولة و 1.5 مليار نسمة منبطحين أمام اسرائيل بحجم قرية في مصر أو أندونسيا ... من حيث المساحة وعدد السكان ... الخ وهذه ليست سمكة أفريل بل حقيقة يعرفها القاصي والداني

  • جزائري .dz

    تجاهلت منظمة التعاون الإسلامي ملف التطبيع ... لسبب بسيط وهو أن المطبعين ومن يستعدون للتطبيع دول لها وزنها في داخل هذه المنظمة الى جانب الخوف من ردة فعل العم صام الذي هو من يقرر خلف الستار أحيانا وأمامه أحيانا أخرى الى جانب أن النفاق يسري في عروق المنظوين تحت راية هذه المنظمة والدليل أنها ومنذ أن تأسست قبل 5 عقود وهي من اخفاق الى اخفاق تماما كجامعة الدول العربية التي هي أيضا تجاهلت ملف التطبيع ولم نسمع عنها أي لا تصريح ولا تنديد ... فكيف يطالب من المسلمين ما لم يطالب من أهل البيت أي العرب ... يقول نجيب محفوظ : مأساتنا أنه لا يعلو صوت فوق صوت النفاق

  • عماد

    انهم مجرد علماء البلاط عليهم من الله مايستحقون

  • Omar

    LA SUITE : BEAUCOUP DE CHOSES ONT ÉVOLUÉ ET SONT DEVENUES NORMALES, C'EST POUR CELA QU'AUX YEUX DE CETTE ORGANISATION DES PAYS ISLAMIQUES ET MÊME À D'AUTRES PAYS NON MUSULMANS, LA NORMALISATION AVEC LES SIONISTES EST DEVENUE NORMALE, Y A QU'À VOIR LES EXEMPLES DES EMIRATES, BAHREÏN, SUDAN, BIENTÔT LA KSA ET D'AUTRES PAYS ARABES QUI FONT LA QUEUE POUR DÉPOSER LEUR DOSSIER DE NORMALUSATION...

  • Omar

    DANS LE TERME NORMALISATION IL Y A LE MOT NORMAL, QUE TOUT LE MONDE CONNAÎT, COMPREND ET UTILISE BEAUCOUP, SURTOUT EN ALGÉRIE, "C'EST NOOORMAL". DONC VOILÀ POURQUOI CETTE ORGANISATION N'A PAS ÉVOQUÉ CE DOSSIER, PARCE QUE LA 'NORMALISATION EST DEVENUE NORMALE...ET C' EST TOUT À FAIT NORMAL, CAR LE TEMPS A JOUE EN SA FAVEUR, L'AFFAIRE PALESTINIENNE QUI DURE DEPUIS 1948 EST TOUJOURS À LA CASE DEPART, LES PALESTINIENS ET LES SUPPORTERS DE LEUR CAUSE PIETIENNENT TOUJOURS À LA MÊME PLACE,, POUR EUX LE TEMPS EST FIGÉ À 1948, OR DEPUIS LE TEMPS À PASSÉ ET BEAUCOUP DE CHOSES ONT ÉVOLUÉ...

  • كلمة انصاف

    من عام يامولاي السلطان و حاشية البلاط في نفاق و تملق الى يومنا ... لان مولاهم السلطان يرفع اقوام و يخفض اقوام يغني البعض و يفقر البعض يقطع رؤوس و يمسح على رؤوس ... الا ما رحم ربي و هم قليل.كي البارح كي اليوم كي غدوة.

  • جزائري .dz

    لماذا تجاهلت منظمة التعاون الإسلامي ملف التطبيع ... لسبب بسيط وهو أن المطبعين ومن يستعدون للتطبيع دول لها وزنها في داخل هذه المنظمة الى جانب الخوف من ردة فعل العم صام الذي هو من يقرر خلف الستار أحيانا وأمامه أحيانا أخرى الى جانب أن النفاق يسري في عروق المنظوين تحت راية هذه المنظمة والدليل أنها ومنذ أن تأسست قبل 5 عقود وهي من اخفاق الى اخفاق تماما كجامعة الدول العربية التي هي أيضا تجاهلت ملف التطبيع ولم نسمع عنها أي لا تصريح ولا تنديد ... فكيف يطالب من المسلمين ما لم يطالب من أهل البيت أي العرب ... يقول نجيب محفوظ : مأساتنا أنه لا يعلو صوت فوق صوت النفاق

  • الجزائر وطني

    لماذا تجاهلت منظمة التعاون الإسلامي ملف التطبيع؟ الجواب بلغة أصحاب الكرة : الماتش مبيوع!!! كيف يتحدثون عن التطبيع وجل الدول (الإسلامية) مطبع إما تحت الطاولة أو فوقها ، إلا قلة قليلة هي الآن مستهدفة من بعض أعضاء المنظمة نفسها!!!!