-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فرنسا:

لماذا تخلى معهد باستور عن مشروع لقاح كورونا؟

الشروق أونلاين
  • 2227
  • 2
لماذا تخلى معهد باستور عن مشروع لقاح كورونا؟
أ ف ب
واجهة معهد باستور بمدينة ليل الفرنسية

أعلن معهد باستور الفرنسي، الاثنين، أنه أوقف مشروعه الرئيسي لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، لأن الاختبارات الأولى أظهرت أنه كان أقل فعالية مما كان متوقعاً.

وشكل هذا الإعلان صدمة للأوساط السياسية والطبية الفرنسية، حيث عبّر بعضهم عن امتعاضه من تراجع البحث العلمي في فرنسا، مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية التي ضخت مليارات الدولارات لتطوير لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

وأوضح المعهد، أنه يواصل العمل في مشاريع لقاحات أخرى ضد الفيروس، لكنها ما زالت في مرحلة أولية.

وقال مختبر معهد باستور تعقيباً على قراره وضع حد لمشروعه: “كانت الاستجابات المناعية أقل من تلك التي لوحظت لدى الأشخاص الذين شفوا من عدوى طبيعية، وكذلك من تلك التي لوحظت مع اللقاحات المصرح بها” ضد فيروس كورونا.

واستخدم معهد باستور لقاح الحصبة كقاعدة لتطوير لقاحه ضد فيروس كورونا.

ومن أجل تطويره وتوزيعه، تعاون معهد الأبحاث الفرنسي مع شركة الأدوية “إم إس دي” وهو اسم المجموعة الأمريكية ميرك خارج الولايات المتحدة وكندا.

وكانت “إم إس دي” قد اشترت خلال العام الماضي شركة التكنولوجيا الحيوية النمساوية “ثيميس” التي يتعامل معها باستور منذ سنوات لتطوير لقاحات مختلفة، من بينها لقاحات ضد فيروس كورونا.

وبدأت تجارب المرحلة الأولى (المرحلة الأولى من التجارب البشرية) في أوت الماضي.

وفي ديسمبر أعلن مختبر فرنسي آخر وهو “سانوفي” أنه سيتأخر في إطلاق لقاحه ولن يكون جاهزاً حتى أواخر العام 2021 بسبب نتائج كانت أسوأ من المتوقع.

وأوضح باستور، أنه يواصل العمل في مشاريع لقاحات أخرى ضد الفيروس، لكنها ما زالت في مرحلة أولية.

إصابات مرتفعة

وفي آخر حصيلة لضحايا كوفيد-19 في فرنسا، أعلنت وزارة الصحة، مساء الاثنين، عن تسجيل 445 وفاة و4240 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي، أن إجمالي عدد الوفيات جراء الفيروس في البلاد وصل إلى 73494، فيما وصل إجمالي عدد الإصابات إلى 3057857.

ودخلت الإجراءات الاحترازية للتصدي لجائحة كورونا على حدود فرنسا حيز التنفيذ، أمس الأول الأحد، حيث عززت البلاد التي تخضع لحظر تجول صارم قيودها على الحدود، في محاولة لتجنب مزيد من إجراءات الحجر، بينما تواصل السلالة الجديدة من فيروس كورونا الانتشار في جميع أنحاء العالم.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية، الثلاثاء عند الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش، أن إجمالي الإصابات حول العالم وصل إلى 99 مليوناً و706 آلاف حالة.

كما أظهرت البيانات، أن عدد المتعافين تجاوز 55 مليوناً، فيما تجاوز إجمالي الوفيات المليونين و139 ألف حالة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • شخص

    هذه هي فافا التي (يعبدها) بعض الجزائريين قد ظهرت على حقيقتها في جائحة كورونا و تبيّن أنها دولة مثلها مثل دول العالم الثالث تنتظر أمريكا و روسيا و إنجلترا لتصنع اللقاح و تصدّره لها ؟
    هذه هي فرنسا التي نصرف ملايير الدولارات على تعليم أبناءنا لغتها الميّتة في الابتدائي ؟
    لقد تبيّن أن بريقها جاء فقط من إنجازات الأجداد (باستور، لافوازي، بوان كاري، فيكتور هيغوـ لافونتان) ...

  • الجزائر بلاد لعجب

    باه ما يفقوش بيه