-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحيز أم موضوعية

لماذا كل هذا اللغط حول لقاح كورونا الروسي؟

الشروق أونلاين
  • 4999
  • 7
لماذا كل هذا اللغط حول لقاح كورونا الروسي؟
رويترز
صورة من صندوق الثروة السيادي الروسي يوم 6 أوت 2020 تظهر عينات من لقاح كوفيد-19 الروسي الذي طوره معهد غاميليا لأبحاث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة في موسكو

أثار قرار روسيا اعتماد لقاحها المضاد لمرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد المخاوف والشكوك بين بعض الخبراء على مستوى العالم.

ولم تحقق سوى عشرة في المائة فقط من التجارب السريرية نجاحاً على المصل الروسي، الأمر الذي يثير قلق بعض العلماء من أن تكون موسكو قد وضعت مكانتها الوطنية قبل سلامة اللقاح.

وقال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، الأربعاء، إن المزاعم بأن لقاح كوفيد-19 الروسي غير آمن لا أساس لها من الصحة ومدفوعة بالمنافسة.

في المقابل، وصف مسؤول سابق في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (إف دي أيه) اللقاح الروسي المثير للجدل بـ”كوكتيل مولوتوف”، في إشارة إلى أنه خليط غير مأمون العواقب.

وقال بيتر بيتس المفوض السابق في (إف دي أيه) لشبكة “يورونيوز”، إنه لا توجد أي بيانات تدعم ما تدعيه روسيا حول لقاحها المزعوم، مشيراً إلى أن موسكو لديها تاريخ حافل من الموافقات على أدوية ولقاحات بالقليل من الاختبارات، وحتى بدونها في بعض الأحيان.

وأكد بيتس، أن هذا اللقاح المفترض هو تماماً ما لا يحتاجه العالم حالياً في الحرب ضد جائحة كورونا، مشيراً إلى أنه لا يجب الارتكاز على اللقاح الروسي، ويجب أن تستمر الأبحاث لإيجاد اللقاح المنشود.

بدورها، قالت عالمة الفيروسات الفرنسية ماري بول كيني، النائب السابقة للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية لوكالة فرانس برس، إن “هذا الإعلان سابق لأوانه لأننا لا نعرف بعد ما إذا كان هذا اللقاح أو أي لقاح آخر سيقي من كوفيد-19، كما لا نعرف ما ستكون عليه مدة الاستجابة المناعية”، معتبرة أنها لا تكون في الواقع “لدى الإنسان لأكثر من بضعة أشهر أو أسابيع” بعد الجرعات الأولى.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد باغت العالم بإعلانه، الثلاثاء، أن بلاده أصبحت أول دولة تمنح الموافقة التنظيمية للقاح لمرض كوفيد-19 بعد أقل من شهرين من تجربته على البشر، كما أكد، أن إنتاجه سيبدأ اعتباراً من سبتمبر، في حين أن التجارب عليه لم تنته بعد.

وحتى الآن لم تنشر روسيا دراسات مفصلة لنتائج تجاربها التي تسمح بالتثبت من النتائج التي أعلنتها.

والثلاثاء، أكدت منظمة الصحة العالمية، أنه في ظل غياب “ترخيص مسبق” من جانبها، عليها التحقق بموجب “آليات صارمة” من كافة البيانات التي “جمعت خلال التجارب السريرية”، معتبرة أن اللقاح لا يزال في مراحله الأولى.

ولا يزال الشك سائداً في أوساط المجتمع العلمي في الخارج، حسب موقع قناة “الحرة” الأمريكية.

وبعد ثمانية أشهر على ظهور الفيروس في الصين، لم يثبت أي لقاح اختباري حتى الآن فعاليته ضد الوباء خلال تجارب سريرية، غير أنه تم رغم ذلك شراء ما لا يقل عن 5.7 مليار جرعة مسبقاً في العالم.

وبات التوصل إلى لقاح أمراً أساسياً أكثر من أي وقت مضى، في حين تتجدد الإصابات في العديد من الدول بعدما أظهر انتشار المرض بوادر تباطؤ.

وأودى فيروس كورونا بحياة أكثر من 742 ألف شخص في العالم حتى الآن من بين ما يزيد على 20.43 مليون إصابة، حسب آخر تعداد لوكالة رويترز للأنباء.

https://www.facebook.com/quicktake/videos/542976416396143

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • عميس

    لماذا كل هذا اللغط حول لقاح كورونا الروسي؟... لسبب وهو أنه لم يحترم الاجراءات المعمول بها في مثل هذه الحالات فمثلا لم تتم لهذا اللقاح المرحلة الثالثة من التجارب السريرية والتي هي الأهم لأنها تجرى على عدد يقدر بالالاف من المتطوعين من مختلف الأعمار ومن مختلف البيئات أي متطوعين من دول عدة وبالتالي فمصنعوا هذا للقاح اكتفوا بمرحلتين أو تجربتين سريريتين كما لم تنشر خلاصات ونتائج المرحلة 1 و 2 من التجارب وماهي اللأعراض الجانبية لهما .... بينما نشر ذلك على نطاق واسع بالنسبة لتجربة جامعة أكسفود البريطانية . وهذا ما جعل منظمة الصحة العالمية والكثير من الدول والخبراء متخوفين وغير واثقين في اللقاح

  • فريد

    حرب المال و النفود فقط

  • شخص

    أعجبني تسمية الروس للقاح كورونا بـ (سبوتنيك 1) في إشارة إلى سبقهم لأمريكا في مجال الفضاء حينما تمكنوا من إرسال أول قمر صناعي في التاريخ (عام 1957) و هو (سبوتنيك) و كأننهم يقول للأمريكان (مازالني على ديداني)

  • محمد☪Mohamed

    سباق اللقاح فيروس كورونا رجع قضية علمية 10 % ومالية 50% وسياسية 40 %

  • ديار الغربة المرة

    لو صنعته أوروبا أو أمريكة سيقولون بأنه أمن و حتى منظمة الصحة العالمية ستقف إلى جانبهم %100
    أما روسيا و الصين فالغرب ضدهم في كل شيء ليس اللقاح فقط

  • الجزائري

    لو أعلن ترامب أو ماكارون عن إيجاد بلديهما اللقاح لرحب هذين المهرجين بلقاحيهما ،ماذا يردون أن ينتظر بوتين فرنسا أو الو م أ أن تعلن اللقاح قبله ؟ ماهذا الغباء ونفس هذين المهرجين وأمثالهما شككوا في دواء الكلوروكين الذي أثبت فعاليته .

  • hechaichi.hocine@gmail.com

    يا وزير الصحة
    الحذر ثم الحذر إذن ..... مفهوم