-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فيديوهات صادمة لتجاوزات في المدارس والمستشفيات ودور المسنين والبلديات..

لماذا لا يتحرك المسؤولون إلا بعد “فضائح” الفايسبوك

زهيرة مجراب
  • 3132
  • 8
لماذا لا يتحرك المسؤولون إلا بعد “فضائح” الفايسبوك
ح.م

أضحت الفيديوهات المنتشرة والمتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي طوق النجاة الوحيد للمواطنين، والوسيلة المتاحة والمتوافرة لإسماع صوتهم إلى المسؤولين والسلطات العليا في البلاد ودفعهم إلى التحرك وأخذ قرارات هامة، فالطرق على أبواب الوزارات وكتابة عشرات الرسائل إليهم لم يعد مجديا ولن يخرجهم من مكاتبهم إلا فضائح منتشرة على “الفايسبوك”.

يستعين الكثير من المواطنين بهواتفهم النقالة وتصوير مقاطع الفيديو لفضح التجاوزات والمضايقات التي يتعرضون لها خلال حياتهم اليومية أو أثناء وجودهم في بعض الإدارات، فبعدما تيقنوا من عدم جدوى الشكاوي وأن المسؤولين لا يملكون آذانا مصغية حتى ينصتوا لمشاكل المواطنين ويعملوا على حلها، فكانت هذه التقنية بمثابة الحل السحري لإرغامهم على اتخاذ قرارات ومواقف حاسمة. حتى إن بعض الإدارات باتت تحسب للظاهرة حسابا فتأخذ احتياطاتها خشية تصويرها بإرغام المترددين عليها على عدم استخدام هواتفهم النقالة والإشارة لذلك في أوراق وملاحظات تعلق عند مداخلها بعبارة “ممنوع التصوير” أو “ممنوع الهاتف النقال”.

ويتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في كل مرة فيديوهات تكشف حجم معاناتهم في المؤسسات العمومية بدءا من المستشفيات، البلديات، المدارس وغيرها من الإدارات التي ما كان لينفض غبار الظلم في حق قاصديها لولا “الفايسبوك”، وكانت بعض الفيديوهات قد تركت أثرا كبيرا في نفوس المواطنين، مثل الفيديو الشهير “أنا ديسيديت” قبل ثلاث سنوات لموظفة في الجوية الجزائرية كانت تردد هذه العبارة وعادت لتكرر حوادث مشابهة لها في ذات المؤسسة وفي إدارات أخرى.

وكان موقع “الفايسبوك” قد تداول قبل فترة فيديو لطفل مصاب بداء التوحد، قامت معلمته بإغلاق الباب الخشبي عليه وإبقائه محتجزا في الفراغ الموجود بين البابين، لتقوم إحدى الموظفات بالمؤسسة بتصوير الفيديو ونشره، في تأثر وغضب أولياء التلاميذ والمجتمع المدني بأكمله، وبفعله تحركت وزارة التربية والتعليم وفتحت تحقيقا في الحادثة.

ليأتي الفيديو الأخير المصور من داخل دار المسنين في باتنة، الذي يكشف التجاوزات التي يتعرض لها المسنون المقيمون في الدار وحالة الإهمال والتسيب الكبير من الموظفين والمشرفين على الدار، ليعري حقيقة ما يحدث في دور المسنين التي تتجمل في الزيارات الرسمية في الوقت التي يكابد سكانها الويلات ولا يجدون من يخفف عنهم وطأة المرض ولا من يرحم تقدم سنهم، وبالرغم من إقالة وزيرة التضامن غنية الدالية لمدير الدار لكن التساؤل يظل مطروحا حول ما تلقاه هذه الفئة الهشة في باقي الدور المنتشرة عبر مختلف أرجاء الوطن ولم تفضحهم كاميرات الفايسبوكيين.

ولم يستفق المواطنون من الصدمة السابقة ليأتي مقطع آخر مصور من داخل المؤسسة الصحية لبرج منايل ببومرداس، ليفاقم جراحهم ويزيدهم تحسرا وأسى على الوضعية التي آلت إليها المستشفيات بل والمنظومة الصحية بأكملها، فقد صور أحد الشباب الوضعية الكارثية للمؤسسة الصحية الغارقة في الإهمال والأوساخ فبقايا الطعام منتشرة في كل مكان والضمادات الطبية، وما زاد الطين بلة هو طلب المؤسسة بأخذ سيارة أجرة للتوجه إلى مستشفى الدويرة نظرا إلى عدم توافر سيارات الإسعاف. ويعول صاحب الفيديو على وزارة الصحة للتحرك وأخذ الإجراءات القانونية اللازمة خصوصا أن عشرات الفيديوهات قد سبق تصويرها لمستشفيات أخرى أكثر سوءا من سابقتها وتم تداولها على نطاق واسع في الفايسبوك.

واستطاعت هذه التكنولوجيا التي يستخدمها مواطنون بسطاء سئموا من التجاهل وبيروقراطية الإدارة أن توضح العجز الكبير والمرض الذي ينخر مختلف الإدارات والمؤسسات، وأثبتوا عجز لجان التفتيش التي باتت صورة وهياكل إدارية دون عمل حقيقي وفعال في الميدان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • أوراسي

    أساس الفساد في الجزائر،أن معيار أختيار بعض المسؤولين مهما كانت مهامهم،لا يكون على أساس مدى تاهله بحيازته للمؤهلات العلمية والكفاءة والخبرة المتطلبة للمنصب المرشح له إنما على علاقة القرابة والصداقة والولاء ومدى إتقان فن النفاق والتملق والقابلية للخيانة الموروثة وليس حتى المكتسبة وتحمل وطىء الركوب وتلبية رغبة المسؤول المعين لإشباع رغباتة مهما كانت وهي عادة دنيئة وغير شريفة وأهم العناصر المطلوبة الضرورية للمرشح هي /"ضعف الشخصية،أنعدام الكفاءة،تحمل المذلة والمهانة وفساد الذمة"هذه الصفات كانت متوفرة حتى في بعض الوزراء مع الأسف(الفاسدون على أشكالهم يقعون)

  • ملاحظ

    لان مسؤول بلادنا لا يبالي ابدا بما يحدث في البلاد ويحتقر بشدة شعبه ومرحوم عياشي خير دليل..ما يهم المسؤول عندنا هو جيبه فقط ويتفنن في حفر الابار واستغلال بطون الارض او تنظيم اشهار لنفسه والمظاهر بوضع اشباه المشاريع التنمية لتمييع صورته...بينما تصريحاته استهزاء ضد الشعب كرصاص ومن يخدمون وطنهم، بينما قطاعه تنهار على غرار الصحة الذي وزيرها لا يصلح لاي شيئ شعب يقاسي العذاب بحثا عن العلاح اللائق على حساب حياتهم التي تكون ثمن الحقرة والفساد.وغياب ابسط عناية دفعتها ثمتها سيدة حامل بحياتها في ام بواقي مؤخرا بسبب بحث عن المستشفى والوزير الصحة ارسل زوجته لمستشفى بفرنسا...

  • abu

    ..لماذا لايتحرك المسؤولون الجزائريون الا بعد فضائح الفاسبوك....لأنهم ليسوا من البشر...هم شكايـــــــــــر..والشكارة لاعقل ولا حس ولا شعور آدمي....

  • Moi

    La vraie question est pourquoi les petits poissons sont punis tant dis que les grands face book ou pas facebook rien n'y fait

  • yahia

    وَقَالُوا يَا وَيْلَنَا هَٰذَا يَوْمُ الدِّينِ (20) هَٰذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ (21) ۞ احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ (22) مِن دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْجَحِيمِ (23) وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ (24)جاء في الأثر عن الفاروق عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قوله: "ويلك يا عمر، لو أن بغلة تعثرت في اجاء في الأثر عن الفاروق عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قوله: "ويلك يا عمر، لو أن بغلة تعثرت في العراق لسُئل عنها عمر لِمَ لَمْ تمهد لها الطريق؟".وينك يا عمر بتشوف شوارعنا ؟ اللي تتعثر فيها الدواب والبشر

  • عبد الرحمان الجزائري

    كل شيئ ممكن في بلاد مستعمرة من طرف شرمذة من المهرجين و الشياتين لا ثقافة ولا اخلاق
    سترك يا رب

  • بلال

    الفايسبوك يخيفهم... ينقل الأخبار و مهازل المسؤولين وتقاعسهم ولا مبالاتهم ويكشف الحقائق أفضل من الإعلام السمعي البصري..وهذه واحدة من أكبر إيجابيات هذا الموقع..

  • ALGERIEN

    QUEL COÏNCIDENCES CETTE ARTICLE HONTEUX JE VIENS DE LE LIRE DE LE PRESSE AUJOURD'HUI EN FRANCE SCANDALEUX ET POURQUOI LES RESPONSABLES S'EN MÊLE PAS PARCE QUE ILE DORS ET C'EST DES INCOMPÉTENTS HONNÊTEMENT CAR C'EST PAS UN SERVICE RENTABLE