-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لماذا لا يستفيد المغاربة من منطق القوقاز؟

محمد سليم قلالة
  • 5601
  • 10
لماذا لا يستفيد المغاربة من منطق القوقاز؟
ح.م

ينبغي أن نستفيد نحن المغاربة مِمَّا حدث في القوقاز. مفتاح الحل لأزمة “ناغورني قرة باغ” كان في تولي القوى المحلية زمام المبادرة (روسيا، تركيا، أذربيجان، أرمينيا)، بعيدا عن الولايات المتحدة وفرنسا الأعضاء في مجموعة منسك (منذ 1992) التي كان يُفترض أن تجد حلا سلميا لها، ولم تفعل…

لمَّا تم تحييد فرنسا والولايات المتحدة، توصَّلت الأطراف المتنازعة إلى حل. وبدأ مسار قوقازي محلي يبشّر بأن المنطقة ستعرف حقيقة سلاما تاريخيا عادلا، وتبتعد عن الحرب التي ما فتئت تُغذِّيها القوى الخارجية البعيدة عن المنطقة وتَسهر على ديمومتها، بحجة الدفاع عن الأرمن تارة، والمسيحية أخرى، وحماية أوروبا من عودة الهيمنة العثمانية تارة ثالثة، بل إن المؤشرات الأولى تدلُّ أن تقاربا واسعا بين أرمينيا وتركيا بدأ يلوح في الأفق لطيِّ صفحة نحو قرن من الخلاف، وأن هناك إمكانية لإعادة فتح الحدود بين البلدين بما يخدم مجموع السكان الأرمن والأتراك والأذريين وقاطني الإقليم المتنازع عليه.

ولأن الاستعمار الغربي لا يقبل أن تُحَلَّ المشكلات الدولية بعيدا عن إرادته، بل لا يُريدها أصلا أن تُحَل، لكي يستمر في ابتزاز الأطراف المتصارعة والهيمنة عليها ومَدِّها بالسلاح لتتقاتل أكثر، فقد كان الموقف الفرنسي من هذا القبيل.

لقد قام البرلمان الفرنسي في 25 نوفمبر الماضي، بخطوة غريبة وغير مسبوقة في التاريخ بإصدار لائحة تطالب الحكومة الفرنسية بالاعتراف بإقليم “ناغورني قرة باغ” دولة مستقلة، برغم أن أرمينيا ذاتها -التي تزعم فرنسا الدفاع عنها ومن خلالها عن المسيحية- لم تُطالب بذلك، ولا توجد دولة في العالم دعت إلى ذلك…

وفي هذا تأكيد آخر على أن القوى الدولية الغريبة عن الإقليم أو عن الدولة إذا كان النزاع داخليا، عندما ترى بأن المحليين تَمكنوا (فيما بينهم) من حل مشكلاتهم بطريقة أو بأخرى، لنتترد في تأجيج الصراع مرة أخرى وبجميع الوسائل، بما في ذلك استغلال برلماناتهم وديمقراطيتهم التي تتحول إلى رافضة للسلام داعية للخلافات والصراع والحرب. وهو الأسلوب الذي مورس في ليبيا، ثم تُرِكت إلى حد الآن تتخبط في حرب أهلية، وفي مالي لكيلا تقوم قائمة لهذا البلد الشقيق، وفي العراق وسوريا واليمن والسودان، ويسعون إلى ممارسته اليوم على حدودنا الغربية، لكي لا تقوم قائمة لوحدة المنطقة المغاربية، وتستمرّ الحدود مغلقة بين الجارتين الشقيقتين، وتستمرّ هذه الدولة الاستعمارية وغيرها من الاستعماريين الجدد والقادمين للتو، في نهب ثرواتها والهيمنة على حكوماتها وشعوبها.

إن موافقة البرلمان الفرنسي على استقلال إقليم “ناغورني قرة باغ” التي كادت تكون بالإجماع (صوت واحد فقط كان ضدّ اللائحة في مجلس الشيوخ و13 صوتا فقط ضدّ بالغرفة السفلى)، بَعد أن وضعت الحرب أوزارها واتفقت الأطراف المحلية على تسوية سلمية برعاية روسية، تدلُّ دلالة قاطعة على طبيعة السياسة الخارجية لهذه الدولة التي مازالت تتحرك بمنطق استعماري استعلائي لا شك فيه مع بقية العالم. الأمر الذي ينبغي أن يَدفع بجميع القوى الوطنية في منطقتنا المغاربية المُوسَّعة إلى دول الساحل الإفريقي وإلى عمق افريقيا، إلى ضرورة التوجه نحو حلٍّ محلي لمشكلاتنا المختلفة سواء أكانت حدودية أو داخلية، وأن ننتبه بالدرجة الأولى إلى الدور الفرنسي غير المحايد وغير البريء وغير السلمي، وإلى أدوار بقية القوى الأجنبية الغريبة عن المنطقة.

ولماذا لا نلجأ إلى حلٍّ على الطريقة القوقازية التي باتت تُبشِّر بأن مناطق الحدود التي كانت مُغلَقة، أو تُستعمَل كفتيل لتحريك النزاعات، ستتحول إلى مناطق توحيد ومصالح مشتركة وأمل بين الشعوب؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • شخص

    سيدي الكاتب، إن كنت تقصد حل قضية الصحراء الغربية فاسمحلي أقول لك راك غالط، أرض ناغورني كاراباخ استُرجعت بدفع أذربيجان لضريبة الدم (أكثر من 2000 شهيد) و لولا استعمال القوة لما أعادت أرمينيا الأرض المحتلة لأصحابها.
    و للأسف هذه هي اللغة الوحيدة التي يفهمها المستعمرون قديماً و حديثاً (و في هذه الحالة المخزن).

  • فاروق

    أحسنت قولا... الدول المغاربية و ساكنة تعدادها 100 مليون مصيرها بيد مرتزقة لاتتعدى 100 الف

  • نحن هنا

    وهو كذلك شكراجزيلا "فلحكمة ضالة المؤمن أينما وجها فهو أحق بها "فياليت قومي يعلمون

  • جزائري أصيل

    بارك الله فيك يا أستاذ سليم، كما عودتنا بتحليلاتك الموضوعية والمنطقية، كلامك صحيح لا غبار عليه. لكن ليس التدخل الخارجي وحده المسؤول عن مآسينا، بل الأنظمة المستبدة هي المسؤولة مباشرة عن مآسينا. خذ مثلا القضية الصحراوية، فنظام المخزن هو المسؤول عن الأزمة في منطقتنا بإطماعه التوسعية، وبإصراره على الإستيلاء على أرض ليست له، وإصراره على تجاهل مطالب الشعب الصحراوي المشروعة، فالشعب الصحراوي كبقية الشعوب يريد إستقلالا كاملا غير منقوص ليعيش كبقية الشعوب على أرضه وتحت سلطته هو، لا يريد أن يعيش تحت أي وصاية.

  • إسماعيل-اسبانيا

    تحية اخوية لاستاذنا سليم.
    الكل يعرف الغرب الاستعماري وطرق استيلائه على مقدرات الدول الاخرى،ولا يتفانا في خلق قلاقل واضطرابات في المنطقة التي يريدها أن تظل تحت سيطرته من خلق عملاء يعملون لصالحه، وترك مشاكل بين رقعتين من البلدان لاستمرار المشاكل الحدودية، ونجد عملاء يقدسون الحدود التي تركها الاستعمار ،بل ويخسرون كل مقدراتهم من أجل النيل من بلد مجاور .وهناك أمثلة عديدة في أفريقيا وآسيا وبنسبة قليلة في أمريكا الجنوبية.
    نحن سكان شمال إفريقيا على مر للتاريخ كنا نعرف انه توجد دولتين فقط :في شرقها(تونس) وغربها (المغرب) وعندما تضعف السلطة المركزية تظهر إمارات ودويلات

  • ALMA

    تحليل رائع، ولكن لا حياة لمن تنادي!!

  • حمزة -

    تحية مغربية ومغاربية سي سليم ... للمرة الثانية خلال هذا الشهر اوجه لك الشكر على حرصك على التفاعل الإيجاي مع كل ما يمكنه ان يحسن واقعنا المغاربي وذلك بأخذ العبر مما يقع في اماكن متعددة فوق هذا الكوكب الجريح

  • متتبع

    احسنت يعني على فهمي المتواضع المسمات الجمهورية العربية الصحراوية ما هي الى بيدق في يد القوى الاستعمارية وذالك لخلق جو مشحون في منطقة المغرب العربي وبيع السلاح للبلدين الشقيقين المغرب والجزائر .فتبا لهذه المجموعة من المرتزقة (180 الف شخص)التي تعيق نمو و تكامل الاخوة في المغرب العربي (اكتر من 100 مليون مواطن)

  • elarabi ahmed

    المشكلة فى من يناقش مشاكله مع دول خارج المنطقة - مثلا هل تسمح روسيا بمناقشة احتلالها ( للقرم ) وهل تتجرئ بعض الدول فى المطالبة مثلا فى تقرير المصير اقليم أبخازيا - على أي شكرا جزيلا على ماجاء فى هدا المقال مع التحية والأحترام

  • صحراوي

    مجرد ساؤل.
    لماذا لم يصدر البرلمان الفرنسي لائحة تطالب الحكومة الفرنسية بالإعتراف بدولة فلسطين والصحراء الغربية !!!؟؟؟