-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
على الرغم من أنه عضو في اللجنة المركزية

لماذا “لم يدعم” الأفلان تبون!

محمد مسلم
  • 13412
  • 17
لماذا “لم يدعم” الأفلان تبون!
ح.م

خلف موقف حزب جبهة التحرير الوطني المتردد بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة، العديد من التساؤلات، إذ لم يعد هناك سوى أسبوع فقط عن موعد الاستحقاق الرئاسي، ومع ذلك لم يحسم في هوية من سيدعم.

ويعتبر هذا المعطى سابقة في تاريخ الحزب العتيد منذ أزيد من عقدين من الزمن. وإن كان هناك من مقاربة لتفسير هذا الموقف، فهو أن الحزب العتيد لم يتلق إلى غاية الأمس، إيعازا من جهة ما في السلطة، كما جرت العادة.

وعلى الرغم من تواتر التسريبات باحتمال دعم المكتب السياسي لعز الدين ميهوبي، مرشح  الحزب الغريم، التجمع الوطني الديمقراطي، إلا أنه ليس هناك قرارا باتا بهذا الخصوص، طالما لم يصدر بيانا رسميا، يثبّت أو ينفي هذا الخيار.

والغريب في الأمر، هو أن هناك مرشح يحوز على عضوية اللجنة المركزية في الحزب العتيد، هو الوزير الأول الأسبق، عبد المجيد تبون، ومع ذلك لم يحظ بدعمه، وهو ما دفع الكثير من المراقبين إلى التساؤل حول خلفيات موقف من هذا القبيل.

بعض المصادر من داخل بيت الحزب العتيد، تتحدث عن وجود حساسية بين المرشح تبون والمكتب السياسي، والسبب هو أن هذه الهيئة القيادية عرضت على الوزير الأول الأسبق في وقت سابق، إعلان دعمه بصفة رسمية، غير أن تبون تحفظ على العرض، وطلب الحصول على دعم القاعدة  كأفراد وليس كحزب.

ووفق تلك المصادر فإن هذا الموقف من تبون لم يعجب قيادة الحزب، التي اعتبرته إهانة من أحد إطاراته، فقررت طي صفحة الوزير الأول الأسبق، وراحت تبحث عن خيارات أخرى، ومن بينها خيار دعم عز الدين ميهوبي، وذلك بالرغم من الحساسية المفرطة بين الحزبين الغريمين منذ تشريعيات 1997، التي شهدت تلاعبا كبيرا بنتائج تلك الاستحقاقات من قبل الأرندي، وراح ضحيتها الأفلان، وفق تصريحات بعض أعضاء لجنة التحقيق البرلمانية التي أنشئت حينها.

السبب الآخر الذي سربته المصادر ذاتها، هو ذلك المتعلق بموقف المرشح تبون من المجلس الشعبي الوطني، فقد أسرت تلك المصادر إلى أن قيادة الحزب العتيد ترى بضرورة استمرار الغرفة السفلى للبرلمان بتشكيلتها الحالية إلى غاية نهاية العهدة البرلمانية، في حين يرى تبون أنه لا مناص من حل المجلس والدعوة لانتخابات برلمانية مسبقة، بسبب الخروقات التي رافقت انتخاب المجلس الحالي، وعمليات التزوير، على حد وصف أحزاب المعارضة.

ووفق المصادر ذاتها، فإن موقف تبون الرافض لاستمرار نواب الشعب الحاليين، دفع القيادة الحالية للأفلان إلى البحث عن مرشح آخر يتناغم موقفها معه، بخصوص هذه القضية، ووجدت الضالة في المرشح ميهوبي، الذي يرى بدوره بضرورة عدم الذهاب على انتخابات برلمانية مسبقة.

ويتقاسم حزب جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي، السيطرة على الأغلبية المطلقة في الغرفة السفلى، وهو ما يجعل موقفهما متشابها بشأن هذه القضية، فالدعوة لانتخابات برلمانية مسبقة، قد تفقد الحزبين ثقلهما العددي، ولا سيما بعد تحول الحزبين إلى هدف في “الحراك الشعبي”، الذي أطاح بالعصابة والكثير من رموزها في مؤسسات الدولة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • يوسف الجزائري

    حزب الانتهازيين و ليس جبهة التحرير لو كان سيدهم السعيد بوتفليقة لاطلقو المزامير و الطبول كانو دائما ينتضرون الايعاز من السلطة لكن قيادة الجيش اليوم علئ راسها مجاهد بكره الانتهازيين و الفاسدين لهذا ترددو خصوصا الدعاية التي قالت ان القيادة ستختار ميهوبي ههه الحمد لله جمعيات المجتمع المدني كانت قوية و هي من دعمت الرئيس عبد المجيد تبون اما حزب جبهة التحرير جماعة الارندي لا نعاتبهم من حقهم دعم مرشح حزبهم و هم ادو دورهم في الاستحقاق بالمشاركة و هذا يحسب عليهم لكن الافالان موقفه كان مخزي للاسف لم يعلنو دعم احد (كانهم مع المقاطعة )

  • أحمد الأحمدي

    حمدا لله كنت أرى في الاتخابات لعبة ما تبقى من العصابة و لكن انسحاب حزب جبهة التدمير من تأييد تبون يتم عن صدق هذا الرجل و خوف الخونة من عصا العدالة و لهذا توجهوا إلى أخيهم من الرضاعة لأنهم ترعرعون في أحضان البقرة الحلوب . سأنتخب و لو كنت رافضا للاتنتخابات في هذا الوضع لقطع الطريق على أذناب العصابة .

  • جزائري حر

    يسمى نتا قاعد تقولو أنتخب على تبون المترشح الفرنسي. لو تنوض ثورة مسلحة أنصحك غير هز لقراوز تاعك وألحق بالحركى اللي ديجا راهم في فرنسا كاش ما تردولنا فرنسا كيما الجزائر وكل بلد أو حضارة مررتم عليها.

  • جزائري غيور

    ويتقاسم حزب جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي، السيطرة على الأغلبية المطلقة في الغرفة السفلى، وهو ما يجعل موقفهما متشابها بشأن هذه القضية، فالدعوة لانتخابات برلمانية مسبقة، قد تفقد الحزبين ثقلهما العددي،

  • خالد

    تبون فيه شك أنه لا يخدم مصالح العصابة العميقة وانه سيحل البرلمان اما ميهوبي فهو ليست له اية مواقف سياسية وهو٦عبد مأمور وتستمر العصابة في نهب أموال الشعب وخراب البلاد FLN و RND هم من يليدون لنا الفيروسات التي دمرت بلادنا حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.

  • ريحان عبد العزيز

    لماذا لم يدعم أفلان الفساد تبون رغم أنه من الحزب ودعم ميهوبي "غريمه" من أرندي التزوير الذي ولد كهلا؟ الجواب الصحيح الفصيح هو لأن ميهوبي هو من يمثل استمرارية العصابة ولم يتخل عن الاستوزار إلا مؤخرا ثم هو لم يكن عدوا لآل بوتفليقة والعصابة ككل يعني بقي وفيا لما سموه الاستمرارية ويعمل على عودتها بقوة ... ثم تبون غضبت منه العصابة ولا يمكن دعمه لأنها ما زالت متحكمة ولو خلف الستار بدواليب الحكم متمثلة في بدوي وبن صالح ومن حذا حذوهما من السراق والمفسدين ... وتبون يقال أنه مع إراحة الأفلان من الاستغلال وغسله من الفساد بوضعه بمتحف المجاهد أي تعرية الانتهازيين وهذا لا يخدمهم أبدا ويعارضونه بشدة.

  • حسين

    ومن قال ان fln لا يدعم تبون بل يدعمه لكن لا يعلن فقط مخافة من الحسد و القيل و القال كذلك تبون هو مرشح ال fln والأيام بيننا

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    لان الاوامر الفوقية هي دعم ميهوبي حبيب العصابة شاء من شاء وابى من ابى .وانا لله وانا اليه راجعون . و وضع العراقيل امام المرشح بن قرينة لانه مرشح ضد العصابة

  • HOCINE HECHAICHI

    أما إذا جرت رئاسية "كلاسيكية " فإن مرشح FLN أوRND هو الذي سيفوز . لأنهما متحكمان في نظام الحكم "الجيوقراطية الريعية" (Géocratie rentiere) ، المطبق في الجزائر منذ 1954 ، والمبني على:
    1. القبلية( Tribalisme ) وجوهرها :التوازن الجهوي ((Régionalisme عل المستوى المركزي والتوازن العرشي (Arouchisme) على المستوى الولائي .
    2. توزيع الريع على أفراد "العصابات" بالفساد و "الغاشي" ببرامج تنموية غير فعالة .
    أما السبب (آو النتيجة ؟) لذلك هو أننا شعب خامل ومسعف واتكالي ومبذر يعيش عالة على اقتصاد الريع بذهنية" قبلية" و "قدرية Fatalisme" الشرقيتين.

  • نمام

    طبعا الصدمة بخروج رئيسه الشرفي من الباب الضيق وزمرة من المسؤولين بفساد سياسي ادى به الى النكوص وخروجه بدون مرشح وعادته منذ خمسة و ستون و نسع مائة حاضرا و الف وشعر بخسوفه السياسي ولا ننسى خروج بن فليس و بلعيد المستقبل من مزرفان و ترشيحهما كمرشحين لا مترشحين وهم ذرية شرعية للافلان وان هناك اختلاف فطموحات شخصية والنرد خرج من ضلع الجبهة ولم يكن هناك اختلافا جوهري لا برنماجا و اصلا برنامج الرئيس برنماجهم والتردد الا انتظارا لشيوخ السلطة ولكن من وقفت معه تسئ اليه اكثر من دعمه اكتوبر احرقت مكاتبها واليوم مطلوب خروجها هي من زكت الفساد وهللت له من الحسن اليوم ان تلفت للبيت وتنشد الصمت قليل الحيلة زمان

  • عمر

    لان الأفلان وباء و اغلب الشعب فاقلو. و هذا مجرد كامونفلاج باش ما يحرقوش تبون الذي هو اصلا من بقايا النظام

  • يوغرطة

    لان تبون لا يخدم مصالحهم ولا مصالح الدولة العميقة ( مراحش نفوطي على تبون ) هم اختارو ميهوبي لانه الورقة الاخيرة للعصابة الافلان يعلم انه لو تدهب العصابة من الحكم الحزب سيتلاشى قريبا كا الهشيم لدالك فهو يريد خلق بوتفليقة اخر و دعمه عبر الاحزاب لي ينقد حزبهم و
    مصالحهم في هده البلاد

  • العمري حواس

    اليد فيها خمس أصابع الأصبع اللي يلبس خاتم الملك راهو في يد الأفلان أوكل أولادها والأم ماتفرقش بين أولادها

  • hacene

    Depuis quand les membres du comité central et bureau politique du FLN étaient souverains dans leurs décisions. Ils appliquent à la lettre ce qu'on leur demande

  • سي احمد بلالة

    انهم يدعمون ميهوبي لانه معين وحزبه هو صورة طبق الاصل لحزب الارندي ..وجل اغضائه من الجبهة اذن هما وجهان لعملة واحدة وهما سبب خراب البلاد ارف عضوا في الجتهة وهو رئيس جمعية الصم والبكم وهو ام وابكم حاز على المرتبة الثانية في الانتخابات البلدية الماضية وربما سيصبح رئيسا لبلدية سيدي بلعباس لان الرئيس الحالي استقال اقول هذا الشخص انتقل من الفيس في التسعينات الى الارندي ثم الى الجبهة حاليا هذه حالهم اينما راوا الارباح والمسؤولية ينتقلون ويؤيدون

  • كمال

    الافلان لا يدعم اي مترشح لانه يحسب ان البلاد برمتها ملك له و محروسته و سترون تكشير النياب عن قريب

  • محمد☪Mohamed

    FLN رشح خمسة يستبدل كما يبغي بيناتهم , الشاطر الذي عرف كيف يجمع عدد قليل وأكثر من المترشح الأخر يرجع تاعهم .